` `

هل يمكن إزالة الحبر عن الملابس؟

لايف ستايل
4 نوفمبر 2021
هل يمكن إزالة الحبر عن الملابس؟
ينبغي تنظيف بقعة الحبر ومُحاولة إزالتها في وقت مُبكر بعد تلطيخ الملابس (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُبين هذا المقال أبرز طرق إزالة الحبر عن الملابس؛ بما في ذلك إزالة البُقع باستخدام معجون الأسنان مع الماء، كما يُوضّح المقال أبرز التنبيهات والإرشادات التي ينبغي اتباعها عند إزالة البُقع المذكورة؛ لضمان المُحافظة على سلامة الملابس وعدم تعريضها إلى التلف أيضًا، ويتطرق كذلك إلى العديد من أنواع البُقع الشائعة وطريقة تنظيفها؛ مثل بُقع العرق، وبُقع البوظة، وبُقع العلكة.

هل يمكن إزالة الحبر عن الملابس؟

على الرغم من صعوبة إزالة بُقع الحبر عن الملابس أحيانًا؛ إلّا إنّها من البُقع التي تُمكن إزالتها وتنظيفها لاستعادة نضارة القُماش واسترجاع لونه الأصلي، ولا بُدّ من استخدام بعض المُنظفات عند الرغبة في إزالة هذا النوع من بُقع الملابس، ويُمكن استخدام معجون الأسنان أو المُنظفات المنزلية أو الكحول المُخصّصة لهذه الغاية، ويجدر الذكر بأن طريقة تنظيف بُقع الحبر عن الملابس تختلف أحيانًا نتيجةً لاختلاف نوع الحبر أو نوع الملابس.

ما هي خطوات إزالة بقع الحبر عن الملابس؟

نحتاج إلى منشفتين ورقيتين، بالإضافة إلى الكحول ومُثبّت الشعر والماء؛ للتخلّص من بُقع الحبر التي تُلطخ الملابس، وفيما يأتي خُطوات إزالة الحبر عن الملابس باستخدام هذه الأدوات:

  • تنظيف البُقعة مُبكرًا: ينبغي تنظيف بقعة الحبر ومُحاولة إزالتها في وقت مُبكر بعد تلطيخ الملابس؛ حيث تزداد إزالتها صعوبةً كلّما تأخّر تنظيفها.
  • وضع الملابس على المنشفة الأولى: يبدأ تنظيف بقع الحبر عن طريق وضع الملابس المُتسخة على منشفة ورقية مع توجيه البقعة إلى الأسفل حيث توجد المنشفة المذكورة.
  • التربيت بالمنشفة الثانية على الملابس: يجب وضع المنشفة الورقية الثانية على الجزء الخلفي من بُقعة الحبر والتربيت بها على البقعة بعد نقع المنشفة في الكحول، ويمكن استخدام مُعقم اليدين بدلًا من الكحول أيضًا.
  • شطف الملابس: يتم شطف الملابس باستخدام الماء البارد بعد الانتهاء من تنظيف البُقعة باستخدام المناشف الورقية والمُعقمات، ثم رشّ مُثبّت الشعر على مكان البُقعة بعد ذلك.
  • غسل الملابس: لا بُدّ من غسل الملابس بعد الانتهاء من جميع الخُطوات السابقة لتنظيفه من آثار مُثبّت الشعر وآثار المواد المُستخدمة في تنظيف بُقعة الحبر، وينبغي التزام تعليمات المُلصق المُثبّت في الملابس عند التنظيف لضمان عدم تلفها.

كيف يتم إزالة الحبر من الملابس بمعجون الأسنان؟

يقوم بعض الأشخاص بتنظيف بُقع الحبر عن الملابس باستخدام معجون الأسنان والماء كما يأتي:

  • استخدام معجون الأسنان: يجب وضع معجون الأسنان على بُقعة الملابس المُتلطخة بالحبر في البداية، ثم فرك البُقعة جيدًا بالمعجون حتى زوال آثارها مع الحرص على عدم إلحاق أيّ أضرار بالقُماش عند الفرك.
  • شطف آثار المعجون: يتم شطف آثار معجون الأسنان عن الملابس بعد فركها بشكل جيد؛ للتحقّق من زوال البُقعة بشكل نهائي قبل الغسيل، ولا بُدّ من استخدام الماء البارد لشطف المعجون.
  • تكرار عملية التنظيف: ينبغي وضع معجون الأسنان على البقعة وفركها ثم شطفها مرةً أخرى عند الحاجة إلى ذلك، مع الاستمرار بتكرير هذه الخطوات حتى إزالة الحبر عن الملابس نهائيًا واستعادة لون القماش. 

هل يوجد تنبيهات مهمّة عند إزالة الحبر عن القماش؟

تضم القائمة الآتية العديد من التنبيهات المُهمة عند الرغبة بإزالة الحبر عن القماش:

  • قراءة مُلصق العناية: تهدف مُلصقات العناية المُثبّتة على جميع الملابس إلى بيان طريقة التنظيف والغسيل، مع التنبيه إلى درجات الحرارة المُناسبة عند غسيل الملابس، والتحذير من استخدام بعض المُنتجات التي يُمكنها إتلاف القُماش أحيانًا.
  • الحذر عند استخدام مواد التنظيف: لا بُدّ من الحذر عند التعامل مع مواد التنظيف بأنواعها المُختلفة؛ حيث تحتوي بعض هذه المواد على مُركبات كيميائية ضارة بالصحة أحيانًا، كما ينبغي إتلاف هذه المواد بالطريقة الصحيحة أيضًا.
  • اختبار المُنظفات قبل استخدامها: يُمكن استخدام المُنظفات وتجربتها على بعض الأجزاء غير الظاهرة من الملابس لاختبار مدى تأثيرها على الألوان؛ فإن بعض المُنظفات تؤثر على ثبوتية الألوان عند إزالة الحبر عن الملابس.
  • التخزين الجيد للمُنظفات: تعمل كافة شركات مواد التنظيف؛ بما فيها مُنظفات الغسيل، على إضافة العديد من المعلومات على عُلبة المُنظفات، ولا بُدّ من التزام هذه المعلومات عند التخزين، كما ينبغي تخزين هذه المواد بعيدًا عن أيدي الأطفال.
  • توفير التهوية المُناسبة: تحتاج بعض أنواع المُنظفات إلى توفير تهوية مُناسبة عند التعامل معها أو استخدامها أثناء إزالة بُقع الحبر عن الملابس؛ وهي محاليل التنظيف الكاوية، بالإضافة إلى المحاليل التجارية لتنظيف الملابس.
  • تخفيف الخلّ: يُمكن استخدام الخلّ لتنظيف الحبر في بعض من أنواع الملابس القطنية أو الملابس المصنوعة من الكتان، ولا بُدّ من تخفيف الخلّ بالشكل المُناسب عند الرغبة باستخدامه لإزالة الحبر؛ وذلك لضمان عدم إتلاف الملابس.

هل من الأفضل إزالة بقع الحبر من الملابس البيضاء بعد غسلها؟

بالرغم من قيام البعض بانتظار يوم الغسيل لإزالة بُقعة الحبر عن الملابس بعد غسلها؛ إلّا إن الأفضل المُسارعة إلى تنظيف البُقع بكافة أشكالها وأنواعها؛ بما فيها بُقع الحبر، عن الملابس فور تلطيخها؛ وذلك لأن ثبات الحبر والمُلوثات الأخرى يزداد مع مرور الوقت حتى تُصبح إزالتها صعبةً بشكل كبير، ويجدر التنبيه إلى عدم وضع الملابس في المُجفّف بأيّة حالة من الحالات قبل إزالة بُقعة الحبر نهائيًا؛ حيث تستحيل إزالة البُقعة بعد التجفيف عادةً؛ ممّا يتسبّب بتلف الملابس بدلًا من تنظيفها.

ما هي أكثر أنواع البقع شيوعًا؟

فيما يأتي قائمة ببعض من أكثر أنواع البُقع شيوعًا:

  • بُقع العَرق: ويتم تنظيف هذا النوع من بُقع الملابس عن طريق المُنظفات الإنزيمية، وتتم مُعالجة بُقع العرق القديمة بالخل الأبيض إذا غيّرت لون الملابس، بينما تُعالج البُقع الجديدة بالأمونيا بدلًا من الخلّ إذا قامت بتغيير اللون.
  • بُقع العلكة: تبدأ خُطوات إزالة بُقع العلكة بوضع الثلج على مكان البُقعة لتجف العلكة، ثم يتم كشطها عن الملابس المُتسخة، ويلي ذلك استخدام سائل التنظيف أو مُزيل البُقع، ثم شطف الملابس وغسلها.
  • بُقع مُستحضرات التجميل: لا بُدّ من استخدام مُزيل البُقع أو مُنظفات الغسيل السائلة لمُعالجة بُقعة مُستحضرات التجميل في البداية، ويجب غسل الملابس بعد الانتهاء من إزالة البُقع للتخلص من آثار المُنظفات.
  • بُقع التلوين: تُزال بُقع التلوين عن طريق وضعها على منشفة ورقية، ثم رش مُزيل الصدأ WD-40 وتركه عدّة دقائق، ويلي ذلك رشّ الجهة الأخرى بنفس المزيل، ثم استخدام مُنظف الأطباق لإزالة البُقعة والمناشف الورقية لامتصاصها.
  • بُقع العطر: يجب المُسارعة إلى نقع الملابس في الماء البارد عند ظهور بُقعة العطر، ثم القيام بمُعالجة البُقع المُتبقية وغسل القُماش المُلطخ بالمُبيضات المُناسبة حسب مُلصق العناية.
  • بُقع البوظة: تُنقع الملابس المُلطخة ببُقع البوظة في الماء الساخن، ثم يتم غسلها في ماء ساخن بعد ذلك، ويتم استخدام مواد تبييض الغسيل المُناسبة لإزالة هذا النوع من البُقع وضمان عدم تلف الملابس المُتسخة.
  • بُقع القيء: على المرء كشط الملابس لإزالة بقايا القيء الصلبة، ثم نقع الملابس المُتسخة في الماء الدافئ، وتتم مُعالجة البُقعة بعد ذلك في مياه دافئة باستخدام مواد التبييض الآمنة حسب مُلصق العناية.
  • بُقع مُلمعات الأحذية الصلبة: يجب كشط الكميات المُتبقية من مُلمعات الأحذية لإزالتها، ثم مُعالجة البُقعة بالماء الساخن، ويُمكن استخدام قطعة اسفنجية مُبللة بالكحول المُخفّف بالماء لتنظيف البُقع إذا عسرت إزالتها بالمُعالجة السابقة.
  • بُقع طلاء الأظافر: ينبغي قلب قطعة الملابس المُلطخة بطلاء الأظافر على منشفة ورقية، ثم تنظيفها بقطعة اسفنجية مُبللة بمُنظف طلاء الأظافر من خلال الجزء الخلفي للقُماش، ويلي ذلك شطف الملابس ثم غسلها، ولا تُستخدم مُنظفات الطلاء في أقمشة الأسيتات أو الأرنيل.

كيف يتم إزالة البقع المجهولة عن الملابس؟

يُلاحظ البعض وجود بُقعة تلطخ الملابس دون معرفة مصدرها وماهيتها، وتختلف إزالة هذه البقع عن طريقة إزالة الحبر عن الملابس، وفيما يأتي خُطوات تنظيف هذا النوع من البُقع:

  • نقع الملابس في الماء: يتم نقع الملابس في الماء البارد مُدّةّ تبلغ ثلاثين دقيقةً عند مُلاحظة البُقعة المجهولة.
  • إضافة مُنظف الغسيل: يجب إضافة مُنظفات الغسيل إلى الماء البارد الذي سبق نقع الملابس فيه، وترك الملابس في هذا المحلول مُدة ثلاثين دقيقةً أخرى.
  • شطف الملابس: يتم استخدام الماء لشطف الملابس وإزالة آثار المُنظفات بعد مرور ثلاثين دقيقة على نقعها في المُنظف.
  • غسل الملابس المُلطخة: لا بُدّ من غسل الملابس بعد شطفها في دورة عادية باستخدام الماء الساخن والدافئ، مع التزام تعليمات مُلصق العناية لهذه الغاية.
  • استخدام مُُنظف إنزيمي: تُنقع الملابس المتسخة في المُنظفات الإنزيمية ليلةً كاملةً، ثم يتم غسلها بعد ذلك مرةً أُخرى.
  • التنظيف بقطعة اسفنجية: يتم تنظيف الملابس المُلطخة بقطعة اسفنجية مغمورة بسائل التنظيف الجاف بعد استخدام المنظفات الإنزيمية، ولا بُدّ من ترك القماش مُدة تبلغ عشرين دقيقةً بعد ذلك.
  • تكرار الخطوات السابقة: لا بُد من تكرار جميع الخُطوات السابقة عند الحاجة إلى ذلك لإزالة البقعة؛ حيث تتميز بعض البُقع بثباتها الكبير وتحتاج إلى عدّة دورات من التنظيف لتزول.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن إزالة بقع الشوكولاته من الملابس؟

هل يمكن إزالة الوشم (التاتو)؟

هل يمكن علاج الحروق بعد إزالة الشعر بالشمع؟

هل أشعة الشمس تخترق الملابس علميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على