` `

هل من السهل تنظيف البيت من الحشرات؟

لايف ستايل
7 نوفمبر 2021
هل من السهل تنظيف البيت من الحشرات؟
يتم استخدام المُبيدات للقضاء على حشرات المنزل في كثير من الأحيان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يواجه البعض صعوبةً في تنظيف البيت من الحشرات نتيجةً لانتشارها بشكل كبير في مُختلف الأنحاء؛ إلّا إنّ هُناك العديد من المُركّبات المُنتجة خصيصًا للقضاء على الحشرات، إلى جانب وجود بعض الآليات والإرشادات المُتبعة لهذه الغاية، ويتطرق هذا المقال إلى أبرز طريق القضاء على حشرات المنزل مع ذكر أنواع المُبيدات البارزة، بالإضافة إلى الإرشادات التي ينبغي اتباعها عند استخدام المُبيدات أيضًا.

هل من السهل تنظيف البيت من الحشرات؟

تتم إزالة بعض أنواع الحشرات التي تظهر في المنزل بسهولة كبيرة، بينما يحتاج بعضها الآخر إلى إدارة مُتخصصة للتخلّص منها وإزالتها نهائيًا، ويعتمد ذلك على نوع الحشرة وطريقة تكاثرها ومكان تواجدها، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى، وعادةً ما يتم استخدام المُبيدات الحشرية لهذه الغاية، كما يمكن الاستعانة بإدارة مُكافحة الحشرات في المنطقة للمُساعدة في القضاء على حشرات المنزل.

ما هي طريقة تنظيف البيت من الحشرات؟

يتم استخدام المُبيدات للقضاء على حشرات المنزل في كثير من الأحيان، وينبغي استشارة الجهات المُختصة للحصول على المُبيد ذو الفعالية الكبيرة في التخلّص من نوع الحشرات المُنتشرة داخل البيت، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أنواع المُبيدات الحشرية:

  • الطُعوم: يتم استخدام الطعوم للقضاء على العديد من أنواع الحشرات بعد أكلها، ولا يكون الطعم فعّالًا في قتل الحشرات دون التهامه من قبلها، وعادةً ما يتم إنتاج الطعوم لتكون فعّالة في قتل نوع واحد أو أنواع مُحدّدة من الحشرات فحسب.
  • الحُبيّبات: عادةً ما يتم استخدام الحُبيبات في المناطق التي تحتوي على العشب أو النشارة أو القش وما إلى ذلك، وينبغي على صاحب البيت تفعيل المادة النشطة حسب تعليمات الاستخدام لتتمكّن الحُبيّبات من قتل الحشرات.
  • رذاذ الحشرات: يتم تعبئة رذاذ الحشرات في عُبوات مضغوطة بالغاز، ويُعد هذا الرذاذ فعّالًا في قتل الحشرات المكشوفة التي تُمكن رؤيتها؛ إلّا إنه ليس فعّالًا في إدارة الحشرات والتخلص منها نهائيًا.
  • البخاخات السائلة: تكون بعض البخاخات السائلة جاهزة للاستخدام بعد شرائها، في حين يجب خلط بعضها الآخر مع الماء حتى تُصبح فعّالة، ولا تستطيع هذه البخاخات القضاء على الحشرات بشكل نهائي عادةّ؛ إلّا إنّها ذات تأثير طويل.

هل يمكن تنظيف البيت من الحشرات بدون مبيدات؟

توجد العديد من الطرق البديلة للقضاء على الحشرات في المنزل دون الحاجة إلى استخدام المُبيدات، ومن هذه الطرق ما يأتي:

  • زراعة أقحوان البايريثروم: تُستخدم مادة البايريثروم في مُبيدات الذباب وبعض الحشرات الأخرى، ويُمكن زراعة أقحوان البايريثروم لطرد الذباب دون الحاجة إلى استخدام المُبيد؛ فإن الذباب يبتعد عن هذه النبتة ولا يحب الاقتراب منها.
  • مصائد الذباب: يُمكن تعليق مصائد الذباب في العديد من الأماكن حول المنزل؛ لضمان عدم اقترابه ودخوله إلى البيت بدلًا من استخدام المُبيدات الحشرية.
  • غسيل البطانيات والحيوانات الأليفة: ينبغي غسل البطانيات إضافةً إلى غسيل الحيوانات الأليفة بانتظام؛ للتخلص من البراغيث التي تعيش عليها أحيانًا؛ حيث يضمن ذلك قتل الحشرات في وقت مُبكر قبل انتشارها في المنزل.
  • إدارة مصادر المياه: تحتاج الصراصير إلى مصدر مياه دائم لتبقى على قيد الحياة، ويُمكن قطع المياه عن أيّة مصادر في المنزل للتخلّص من الصراصير والقضاء عليها من غير حاجة إلى مُبيد حشري.
  • التخلّص من نشارة الخشب: عادةً ما تظهر الصراصير في الأماكن التي تنتشر داخلها رقائق أو نشارة الخشب، ويجب التخلّص من النشارة والرقائق الخشبية؛ لضمان عدم ظهور الصراصير في المنزل والقضاء عليها.
  • استخدام الأسماك التي تتغذى على اليرقات: تتغذى بعض أنواع الأسماك على يرقات البعوض، ويُمكن استخدامها في أحواض المياه لالتهام اليرقات المذكورة وتنظيف البيت من الحشرات.

ما هي إرشادات استخدام المبيدات الحشرية في البيت؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز الإرشادات التي ينبغي اتباعها عند استخدام مبيدات الحشرات:

  • حفظها في مكان آمن: لا بُدّ من حفظ المُبيدات الحشرية في مكان يصعب الوصول إليه من قبل الأطفال أو الحيوانات الأليفة؛ فإن التهام هذه المُبيدات يُمكن أن يتسبّب بالكثير من الأضرار الصحية.
  • استخدام الطُعوم في البداية: يُمكن استخدام الطُعوم في البداية قبل استخدام أيّ أنواع أخرى من مُبيدات الحشرات؛ فإن الطُعوم تُساعد في تنظيف البيت من الحشرات، وتتميز بخطورتها المُنخفضة إذا حُفظت في مكان آمن.
  • عدم رش المُبيد في جميع المنزل: ينبغي رش المُبيدات الحشرية المُختلفة -سوى الطُعوم والمصائد- في المكان المُستهدف الذي تصدر منه الحشرات أو تتكاثر فيه دون استخدامها في جميع أنحاء المنزل.
  • عدم استخدام آلة الضباب لغير ضرورة: تقوم آلة الضباب بنشر الدخان بشكل كثير، ويتم استخدامها للقضاء على الحشرات أحيانًا، وينبغي عدم اللجوء إلى استخدام مثل هذه الآلة دون حاجة ماسة لضمان عدم إلحاق الأذى بالآخرين.
  • قراءة التعليمات: تحتوي عُلب وأكياس المُبيدات الحشرية على العديد من التعليمات التي ينبغي على المُستخدمين قراءتها واتباعها من أجل المُحافظة على صحتهم، وتشمل هذه التعليمات طريقة التحضير والاستخدام والتخزين.
  • استخدام المُبيدات الجاهزة: يُفضّل استخدام المُبيدات الحشرية الجاهزة للاستخدام دون الحاجة إلى خلط مُكوناتها في المنزل وعدم اللجوء إلى المُبيدات التي تحتاج إلى الخلط إذا أمكن.
  • إجراء الإصلاحات المطلوبة قبل المُبيدات: ينبغي إصلاح الشقوق الموجودة في الحائط، وكذلك تصليح المراحيض ومصادر تسرب المياه الأخرى عند الحاجة قبل استخدام المُبيدات؛ لضمان تنظيف البيت من الحشرات نهائيًا.
  • استخدام المُبيدات الحشرية المنزلية: لا بُدّ من استخدام المُبيدات الحشرية المُعتمدة للاستخدام داخل المنزل وعدم استخدام أيّ أنواع مُبيدات أخرى، وذلك لعدم إلحاق الضرر بأيّ من أفراد العائلة أو الأشخاص الآخرين في المنزل.
  • التخلص من المبيد بشكل صحيح: يجب على مُستخدمي المُبيدات الحشرية قراءة مُلصق التعليمات لمعرفة طريقة التخلص من عُبوات المُبيدات الحشرية بعد الانتهاء من استخدامها.
  • عدم استخدام كمية كبيرة من المُبيد: يفترض البعض أن استخدام ضعف كمية المُبيد أفضل للقضاء على الحشرات؛ إلّا إنّ ذلك يؤدي إلى زيادة المخاطر الصحية على الأفراد، ولا يجوز استخدام كميات إضافية من المُبيد تحت أيّ ظرف.
  • عدم استخدام العُبوات الأخرى: يقوم البعض بنقل المُبيدات الحشرية إلى عُبوات أخرى؛ إلّا إن العبوة الجديدة لا تستوفي شروط التخزين المُناسبة للمُبيد، كما يشرب بعض الأطفال المُبيدات عن طريق الخطأ عند وضعها في عبوات المشروبات.

كيف يمكن الوقاية من الحشرات في البيت؟

فيما يأتي قائمة ببعض الإرشادات التي تُساعد في الوقاية من ظهور الحشرات داخل البيت:

  • سدّ الشقوق: تجد بعض الحشرات طريقها إلى المنزل من خلال الشقوق الموجودة في الخارج؛ بما فيها شقوق الجدران والأنابيب، وينبغي سدّ هذه الشقوق وإدارتها بالطريقة المُناسبة لضمان عدم وصول الحشرات إلى البيت.
  • تقليم الأشجار وتهذيبها: يُساعد تقليم الأشجار بشكل دوري وتهذيبها في التخلص من الحشرات والوقاية منها، وينبغي إبقاء الأشجار بعيدة عن المنزل قدر الإمكان لضمان عدم اقتراب الحشرات.
  • التهوية الجيدة: تحتاج بعض المرافق في المنزل إلى تهوية جيدة لإبقاء الحشرات بعيدة عنها؛ ومنها: الأقبية والعلّيات، كما ينبغي الحرص على جفاف هذه المرافق أيضًا بشكل دائم.
  • التخزين الجيد للقمامة: لا بُدّ من تخزين القُمامة في أكياس مُحكمة الإغلاق لعدم جذب الحشرات إلى المنزل، كما يجب إلقاؤها في سلة النفايات بشكل دوري وعدم إبقائها في المنزل فترة طويلة أيضًا.
  • إصلاح الأثاث الخشبي: يجب إصلاح الأثاث وأجزاء المنزل الخشبية فور ظهور العفن عليها؛ فإن هُناك العديد من الحشرات التي تنجذب إلى هذا النوع من الأخشاب وتعيش فيها.
  • التخزين الجيد للحطب: ينبغي تخزين الحطب في مكان يبعُد ستة أمتار من المنزل على الأقل مع ارتفاع مكان التخزين عن الأرض اثني عشر سنتمترًا عن الأرض؛ لضمان عدم وصول الحشرات إليها أو انتقالها من الحطب إلى المنزل.

ما هي أبرز الحشرات التي تظهر في البيوت؟

تُعد معرفة نوع الحشرة من أولى خُطوات تنظيف البيت من الحشرات عادةً؛ لأن ذلك يُساعد في تحديد الظروف والمُبيدات المُناسبة للقضاء على نوع الحشرات بفعالية كبيرة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحشرات التي تظهر في البيوت:

  • النمل: من المُهم القضاء على ملكة النمل عند ظهور هذا النوع من الحشرات في المنزل للتخلّص منه بشكل نهائي، وعادةً ما تكون الطُعوم أفضل وسيلة للتخلّص من النمل، ويمكن استخدام أنواع المُبيدات الأخرى للقضاء عليه أيضًا.
  • بق الفراش: يقوم بق الفراش بلدغ الإنسان، ويُمكن أن تتسبب اللدغة بآلام واحمرار في الجلد، كما أنها تؤدي إلى الإصابة بالحساسية عند البعض، ويُفضل الاستعانة بالمُختصين لمكافحة هذه الحشرة وعدم مُحاولة التخلص منها بشكل شخصي.
  • العناكب: تتغذى العناكب على العديد من أنواع الحشرات الأخرى؛ مثل الصراصير والذباب، ولا بُدّ من سدّ جميع الشقوق لضمان الحدّ من وصول العنكبوت إلى المنزل، ويُمكن استخدام بعض أنواع المُبيدات للقضاء على هذه الحشرة.
  • البعوض: يتغذى البعوض على دم الإنسان بعد لدغه، وعادةً ما تتسبب لدغة البعوض بحكة في الجلد، كما أن اللدغة تنقل بعض أنواع الأمراض المُعدية أحيانًا، ويُمكن استخدام طارد الحشرات للقضاء على البعوضة أثناء طيرانها في الهواء.
  • الصراصير: تظهر الصراصير في الأماكن التي تتوفر فيها المياه والطعام، سواءً كانت بكميات كبيرة أو صغيرة، ولا بُدّ من سدّ جميع المداخل المُحتملة وتنظيف جميع الأماكن التي تظهر فيها الصراصير باستخدام الطُعوم للقضاء عليها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن إزالة الحبر عن الملابس؟

هل يمكن إزالة بقع الشوكولاته من الملابس؟

هل تحسين المزاج من فوائد النباتات الداخلية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على