` `

هل يوجد فوائد للزعتر البري؟

مأكولات ومشروبات
10 نوفمبر 2021
هل يوجد فوائد للزعتر البري؟
استطاع الزعتر البري مُقاومة سرطان الثدي وقتل الخلايا السرطانية في الجسم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان العديد من فوائد الزعتر البري لصحة الإنسان، بالإضافة إلى ذكر العديد من الفوائد الأخرى للزعتر البري مع ذكر طريقة التخزين الصحيحة له أيضًا، كما يتطرق المقال إلى أبرز أنواع الزعتر وكيفية تخزين هذا النوع من الأعشاب، وذلك إلى جانب ذكر بعض من الأطباق والمشروبات التي يُضاف إليها الزعتر للحصول على نكهة طيبة، إلى جانب فوائده الصحية.

هل يوجد فوائد للزعتر البري؟

توجد العديد من الفوائد المُختلفة للزعتر البري، ومنها الفوائد الآتية:

  • تقوية جهاز المناعة: يُعد الزعتر البري من الأعشاب الغنية بفيتامين سي، ويُساعد هذا الفيتامين في تقوية جهاز المَناعة وتحسين أدائه في مُقاومة الأمراض المُختلفة على نحوٍ كبير، كما أنه غني بفيتامين ألف والعديد من المعادن المُهمة للجسم.
  • مُقاومة سرطان الثدي: استطاع الزعتر البري مُقاومة سرطان الثدي وقتل الخلايا السرطانية في الجسم وفق إحدى الدراسات التي أجراها المُختصون؛ لمعرفة مدى تأثير هذا النوع من الزعتر على سرطان الثدي.
  • علاج حب الشباب: يستطيع الزعتر  القضاء على بكتيريا البروبيونية العدية التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب، وهذا يعني أن الزعتر البري يُمكن أن يُسهم في علاج حب الشباب أيضًا، وهي من أبرز فوائد الزعتر البري.
  • تطهير الطعام: يقوم البعض بإضافة الزعتر إلى العديد من أنواع الأطعمة؛ لتطهيرها من الميكروبات والفيروسات والفطريات التي يُمكنها الانتشار في الطعام بعد طهيه، كما يُمكن استخدام الزعتر كمادّة حافظة طبيعية أيضًا.
  • قتل بعض أنواع البعوض: للزعتر البري القدرة على قتل بعوض النمر، الذي ينتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من جنوب شرق آسيا، وهو من الحشرات التي تنقل عِدّة أمراض؛ مثل حُمّى الضنك والحُمّى الصفراء.
  • تطهير العَفن: يُمكن استخدام زيت الزعتر للقضاء على العَفن ذي التركيز المُنخفض في المنزل؛ وذلك لما يتمتع به الزعتر من الخصائص المُقاومة للفطريات.
  • مُستحضرات العناية الشخصية: يدخل الزعتر في إنتاج العديد من مُستحضرات العناية الشخصية؛ بما فيها مُزيلات العرق الطبيعية؛ وذلك من أجل خصائصه العطرية، بالإضافة إلى مُقاومته للفطريات.

ما هي فوائد الزعتر البري للتنحيف؟

أظهرت بعض الدراسات نتيجةً إيجابيّةً للزعتر في الحدّ من أعراض السمنة والتخلّص من الدهون، كما أنّها أسهمت في تحسين أعراض مرض الكبد أيضًا، ولكن هذه الدراسات أُجريت على فئران المختبر، ويُساعد الزعتر كذلك في علاج العديد من الأمراض التي تتعلّق بالسمنة؛ مثل التشوّهات النسيجيّة، ولا بُدّ من إجراء اختبارات ودراسات أخرى للتّحقّق من نتائج الزّّعر في التّنحيف عند الإنسان.

هل فوائد الزعتر البري للدورة حقيقية؟

يُسهم شاي الزعتر البري في التخلّص من الآلام المُرتبطة بالدورة الشهرية عند المرأة وفق إحدى الدراسات التي أجريت على مائتين وخمسين امرأة تقريبًا؛ إلّا إنّ فوائد الزعتر البري للدورة الشهرية تحتاج إلى مزيد من الأبحاث الأخرى؛ لأن العينة في هذه الدراسة صغيرة، ويجدر التنبيه إلى ضرورة اجتناب الزعتر البري أثناء الرضاعة؛ وذلك لعدم وجود دراسات كافية حول مأمونية هذا النبات على الأم والطفل خلال فترة الإرضاع.

ما هي فوائد الزعتر البري المُجفف؟

يُستخدم الزعتر البري المُجفّف للحصول على الكثير من الفوائد الصحية؛ ومنها: المُساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدورة الدموية، بالإضافة إلى حفظ الأطعمة من الفطريات والفيروسات، كما يُستخدم الزعتر البري المُجفف لوقف السعال، وتُعد الرائحة العطرية الطيبة من أبرز فوائد الزعتر البري أيضًا، وتُفيد هذه الرائحة في طرد الآفات والحشرات؛ بما فيها البعوض والفئران، إلى جانب استخدامها في بعض مُستحضرات العناية الشخصية أحيانًا.

ما هي الأنواع المختلفة للزعتر؟

للزعتر العديد من الأنواع المُختلفة، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الأنواع:

  • النَمَامُ: يُعرف النمام بالعديد من الأسماء الأخرى؛ ومنها الدبيب والحَبَقُ الدُودي، ويتمتع هذا النوع من الزعتر بلون أرجواني، ويبدأ بالنمو في أوائل فصل الصيف، ويُمكن استخدامه للتطهير من بعض الفطريات.
  • زعتر برايكوكس: يُعد زعتر برايكوكس من النباتات دائمة الخُضرة؛ إلّا إنّه يُزهر بين شهر مايو وشهر أغسطس من كل عام، ويحتاج إلى تربة قلوية لينمو على النحو المطلوب، ونادرًا ما يُستخدم هذا النوع من الزعتر للطهي.
  • زعتر بليجيويدس: يتمتع زعتر بليجيويدس بأوراق عريضة وينمو في المناطق الرملية، ويظهر أحيانًا على جوانب الطرق أو في المناطق الصخرية، ويعرف كذلك باسم الزعتر واسع الأوراق.
  • الزعتر الشائع: تتم زراعة هذا النوع من الزعتر باعتباره نباتًا عطريًا يُستخدم للطهي في المقام الأول، ولهذا النوع العديد من الأسماء الأخرى؛ ومنها الزعتر الألماني.
  • الزعتر الصوفي: لا بُدّ من زراعة هذا الزعتر في تربة جافة جيّدة التصريف للمياه مع حصوله على الكمية المُناسبة من أشعة الشمس؛ لضمان نموّه على النحو المطلوب، ولا يُعد الزعتر الصوفي من النباتات المُناسبة للطهي.
  • زعتر الكراويا: يُستخدم زعتر الكراوية لكل من الطهي والزينة، ويُعرف الزعتر المذكور بهذا الاسم لأن رائحته تُشبه رائحة بذور الكراويا، كما أن بعض أصنافه تتميز برائحة تُشبه رائحة الليمون أو جوزة الطيب أيضًا.
  • الزعتر أبيض الشعر: إن الزعتر أبيض الشعر دائم الخضرة، ويتميز هذا النوع من الزعتر بطعمه الحارّ، وعادةً ما ينمو في بلغاريا واليونان ولبنان وسوريا وتركيا، ويُمكن العثور عليه في المُنحدرات الصخرية أو المرتفعات الجبلية.

هل توجد إرشادات لشراء الزعتر البري واستخدامه؟

فيما يأتي بعضًا من الإرشادات عند الرغبة في شراء الزعتر البري أو تخزينه أو استخدامه:

  • اختيار النباتات الجيدة: ينبغي اختيار الزعتر الذي يتمتع بسيقان خشبية طويلة تظهر عليها الأوراق بلون أخضر أو أخضر رمادي، كما يُفضّل شراء الزعتر الذي لا يحتوي على أيّة أزهار يُمكن رؤيتها بالعين أيضًا.
  • عدم غسل الزعتر قبل استخدامه: يجب ترك الزعتر على حالته عند الشراء دون غسل حتى وقت استخدامه، وينبغي تخزينه دون تعريضه إلى الماء أيضًا.
  • تخزين الزعتر بالطريقة المُناسبة: يتم تخزين الزعتر من خلال لفّه في منشفة ورقية، ثم وضعه في كيس بلاستيكي وتخزينه في الثلاجة بعد ذلك، ويُمكن للزعتر البقاء طازجًا في هذه الحالة مُدّةً تزيد على أسبوع كامل.
  • تجفيف الزعتر: يُمكن تجفيف الزعتر بعد شرائه طازجًا من الأسواق لتخزينه مُدّةً تصل إلى عامين كاملين، وهي مُدة طويلة جدًا مُقارنةً بمُدة تخزين الزعتر الطازج في الثلاجة؛ إلّا إنّه يفقد خصائصه العطرية بعد عام واحد من تخزينه.
  • تجميد الزعتر: يُفضّل البعض تجفيف الزعتر بدلًا من تجفيفه أو تخزينه في الثلاجة؛ وذلك للاحتفاظ بخصائصه طازجًا لفترة أطول، ويُمكن استخدام الزعتر المُجمد عن طريق إضافته إلى اليخنة والمرقات بعد إخراجه من الثلاجة مُباشرةً.
  • فصل الأوراق عن السيقان: لا بُدّ من فصل أوراق الزعتر عن السيقان عند الرغبة باستخدامه في العديد الأطباق المُختلفة أو لأيّة استخدامات أخرى، ويتم فصل هذه الأوراق عن طريق تمرير الأصابع على الساق فحسب.
  • استخدام كبسولات الزعتر: تقوم بعض المؤسسات بوضع الزعتر في كبسولات لاستخدامه والحصول على بعض الفوائد الصحية، ويجب قراءة المُلصقات قبل استخدام هذه الكبسولات وعدم تجاوز الجُرعة المُوصى بها للحفاظ على الصحة.

ما هي أبرز الوصفات والمشروبات التي تحتوي على الزعتر؟

يتم استخدام الزعتر في عدد كبير من الوصفات والمشروبات والأطباق المنزلية، وأبرزها الوصفات والمشروبات الآتية:

  • السلمون المُحمّر بالزعتر: يُعد سمك السلمون من أبرز أنواع الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 المُفيدة للصحة، ويُمكن تحمير السلمون مع الزعتر المُجفف وزيت الزيتون والخردل؛ للحصول على فوائد الزعتر البري مع فوائد السلمون.
  • زيت الزيتون والكاجو المُحمّص: يُمكن استخدام الزعتر البري عند تحضير وصفة الكاجو المُحمّص بزيت الزيتون وإكليل الجبل؛ من أجل زيادة الفوائد الصحية لهذا الطبق، ولا بُدّ من التحميص على درجة 177 عند تحضير هذه الوصفة.
  • السلمون المُحمّص بالأعشاب: يتم تحضير هذا الطبق من سمك السلمون، بالإضافة إلى الزعتر والعديد من الأعشاب والمُكونات الأخرى، وهي: عين الجرادة، وشرائح الليمون، وزيت الزيتون، والملح والفلفل الأسود.
  • صلصة البيستو: إن الزعتر من المُكونات الأساسية لصلصة البيستو، وهي إحدى الصلصات التي تُستخدم مع المعكرونة أو الأرز، بالإضافة إلى استخدامها كواحدة من أنواع التوابل التي تُضاف مع العديد من الأطعمة الأخرى.
  • الشمندر المشوي مع الزعتر: يحتوي هذا الطبق على حبتين من الشمندر المغسول، بالإضافة إلى زيت الزيتون والملح والفُلفل الأسود المطحون والزعتر، ويتم تحضيره بالفرن على درجة حرارة 205 سيلسيوس.
  • السمك الخشن البرتقالي مع الزعتر والليمون: يتكوّن هذا الطبق من سمكتين اثنتين مع حبة ليمون مُقطّعة وملعقة من الزعتر الأخضر المفروم فحسب، ويتم تحضيره باستخدام الشواية مُدة عشر دقائق تقريبًا.
  • شاي الزعتر: يُحضّر شاي الزعتر بسهولة كبيرة من خلال إضافة الزعتر الأخضر الطازج أو المُجفف إلى الماء المغلي لمُدة تتراوح بين خمس دقائق وثماني دقائق، ثم احتساء هذا الشاي للحصول على فوائد الزعتر البري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هنالك فوائد للثوم على الريق؟

هل فوائد الليمون مثبتة علميًا؟

هل فوائد الشمر مثبتة علميًا؟

هل فوائد ثمرة أملا الهندية مثبتة علميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على