` `

هل نيكولا تسلا هو مخترع سيارة تسلا؟

تكنولوجيا
16 نوفمبر 2021
هل نيكولا تسلا هو مخترع سيارة تسلا؟
تُعرف شركة تسلا الأمريكية للسيارات بأنها سيارة إيلون ماسك (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى توضيح من هو مخترع سيارة تسلا الكهربائية؛ حيث تُعد هذه السيارة واحدة من أكثر السيارات الكهربائية شُهرةً في العديد من أنحاء العالم، ويتطرق المقال إلى ذكر أهم أجزاء سيارة تسلا، بالإضافة إلى ذكر أماكن صناعة هذه السيارة ومدى قدرتها على مُنافسة السيارات الكهربائية الأخرى، كما يعتني المقال ببيان أبرز سلبيات سيارات تسلا الكهربائية وإيجابياتها أيضًا.

هل نيكولا تسلا هو مخترع سيارة تسلا؟

لم يقم نيكولا تسلا باختراع سيارات تسلا الكهربائية؛ وإنّما اختار مؤسس الشركة هذا الاسم نسبةً إلى هذا العالم لما له من الابتكارات في مجال الكهرباء؛ ومنها: التيار المتردد الذي تعتمد عليه مُعظم الأنظمة الكهربائية خلال الوقت الراهن، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز اكتشافات العالم الأمريكي الصربي نيكولا تسلا:

  • جهاز التحكم عن بُعد: تمكّن تسلا من ابتكار واحد من أقدم أجهزة التحكم عن بُعد في العالم عام 1898م، وحاز على براءة اختراع لهذا الجهاز، وتمّ استخدام هذا الجهاز للتحكّم في قارب صغير عن بُعد.
  • التيار المُتردد: يُمكن الاعتماد على التيار المُتردد الذي اكتشفه تيسلا لتحويل الطاقة الكهربائية إلى فرق جُهد مُختلف بسهولة مُقابل قدرة التيار المُستمر على ذلك، ونشبت العديد من الخلافات حول تيسلا وأديسون على خلفية هذا الاكتشاف.
  • إشارات المذياع: قام غولييلمو ماركوني بإرسال أو إشارة راديو لاسلكية عبر المُحيط الأطلسي بالاعتماد على سبع عشرة براءة اختراع للعالم تيسلا، وتمّ تسجيل براءة اختراع الإشارات المذكورة لصالح تيسلا وعالمين آخرين بحكم قضائي.

ما هي سيارة إيلون ماسك؟

تُعرف شركة تسلا الأمريكية للسيارات بأنها سيارة إيلون ماسك؛ إلّا إنّ ماسك ليس مخترع سيارة تسلا الكهربائية؛ حيث تأسست هذه الشركة عام 2003م من قبل الأمريكيّين مارتن إبرهارد ومارك تاربينينج، وقام إيلون ماسك بتمويل الشركة في المراحل الأولى من تأسيسها حتى أصبح مُديرها التنفيذي عام 2004م، كما شارك تيسلا في تأسيس العديد من الشركات الرائدة الأخرى حول العالم؛ ومنها: شركة باي بال لحلول الدفع الإلكترونية، وشركة سبيس إكس التي تُعنى بمجال الفضاء.

أين تتم صناعة سيارة تسلا؟

يقع المصنع الرئيسي لإنتاج سيارات تسلا الكهربائية في مدينة فريمونت داخل ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتقوم الشركة بإنتاج سياراتها في العديد من دول العالم الأخرى أيضًا؛ فإن الشركة تصنع بعض السيارات في مدينة شنغهاي الصينية، كما أن لها بعض مرافق الإنتاج في كندا، بالإضافة إلى المصانع الموجودة في ألمانيا.

هل يوفر محرك سيارة تسلا قوة كافية على الطريق؟

يستطيع مُحرك سيارات تسلا الكهربائية تقديم أداء مُتميز أثناء السير على الطرقات؛ حيث تحتوي بعض السيارات التي تُنتجها الشركة على مُحركات تستطيع توليد قوة تزيد عن ألف حصان، وتصل سرعتها القصوى إلى أكثر من 200كم/ساعة، كما تتسارع بعض السيارات المذكورة إلى 100كم/ساعة في أقل من ثانيتين، وهذا يعني أنها تُقدم أداءً رياضيًا مُتميزًا أيضًا.

ما هي أجزاء نظام سيارة تسلا الكهربائية؟

عمل مخترع سيارة تسلا على تزويد هذه السيارة الكهربائية بالعديد من الأجزاء التي ترتبط مع بعضها البعض لتوفير الحركة المُناسبة أثناء القيادة، وفيما يأتي قائمة بهذه الأجزاء:

  • البطارية المُساعدة: تستطيع البطارية تشغيل كافة المُلحقات الموجودة في السيارة، كما تحتاج سيارة تسلا والسيارات الكهربائية الأخرى إلى البطارية لتشغيل المُحرك.
  • منفذ الشحن: يتوفر منفذ الشحن في السيارات الكهربائية ليتمكّن المُستخدم من إمداد بطارية الجر بالطاقة، التي تحتاجها لقطع أكبر مَسافة مُمكنة أثناء القيادة بعد الانتهاء من شحنها بالكامل.
  • محول الجهد المستمر: تعتمد سيارة تسلا على هذا المُحول لتحويل التيار المُستمر عالي الجُهد من بطارية إلى الجر إلى تيار مُتردد ذي جُهد أقل؛ لتشغيل مُلحقات السيارة وشحن البطارية المُساعدة.
  • المُحرك الكهربائي: يستمد المُحرك الكهربائي طاقته من بطارية الجر؛ لتحويل هذه الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية تنتقل إلى العجلات للتنقل من مكان إلى آخر بالسرعة المُناسبة.
  • وحدة التحكم في الشحن: تقوم هذه الوحدة بأخذ التيار المُتردد من منفذ الشحن، ثم تُحوله إلى تيار مُستمر ينتقل إلى بطارية الجر لشحنها، وتتصل هذه الوحدة بأجزاء نظام الشحن لمُراقبة الجهد والتيار ودرجة الحرارة ومُستوى الشحن.
  • وحدة التحكم في الإلكترونيات الاستطاعية: تهدف هذه الوحدة إلى إدارة التيار عند انتقاله من بطارية الجر وتدفقه نحو مُحرك الجر والأجزاء الأخرى من سيارة تسلا، كما أنها تتحكّم في سرعة المُحرك والعزم الذي يُنتجه.
  • نظام التبريد: يُحافظ نظام التبريد على درجات الحرارة المُناسبة في كافة أجزاء نظام حركة السيارة؛ بما في ذلك المُحرك الكهربائي وإلكترونيات الاستطاعة، بالإضافة إلى المُكونات الأخرى.
  • بطارية الجر: تحتفظ بطاريات الجر بالطاقة الكهربائية بعد شحنها؛ لإمداد مُحرك الجر بالتيار الذي يحتاجه أثناء القيادة على الطريق، وهي الجزء الأبرز في تحديد المجال الكهربائي التي تستطيع السيارة قطعه في الشحنة الواحدة.
  • ناقل الحركة: ترتبط سيارة تسلا مع ناقل حركة كهربائية يقوم بتحويل الطاقة الحركية من مُحرك الجر ليوصلها إلى العجلات التي تُلامس الطريق، وهو ما يُمكّن السيارة من التحرك والتقدم في سيرها.

ما هي إيجابيات سيارة تيسلا الكهربائية؟

استطاع مخترع سيارة تسلا تزويد هذه السيارة بالعديد من التقنيات التكنولوجية الحديثة، كما تتمتع سيارات تسلا بالمُميزات الآتية:

  • الأداء المُتقدم: يُمكن لسيارة تسلا الكهربائية توفير أداء فائق على الطريق؛ حيث تتسارع هذه السيارة إلى 100كم/ساعة خلال بعض الثواني فحسب، إلى جانب القوة الحصانية والعزم الكبير الذي يستطيع المُحرك الكهربائي توفيرهما.
  • حوافز الشراء: تُقدم الكثير من الدول في العالم حوافزًا لشراء السيارات الكهربائية بدلًا من السيارات التي تعتمد على البنزين أو الديزل؛ للتقليل من الآثار البيئية الضارة، وتشمل هذه المُحفزات التقليل من الضرائب أو الإعفاء منها أحيانًا.
  • الشحن المنزلي: يستطيع مالكوا سيارات تسلا الكهربائية شحن بطارية الجر من المنزل دون الحاجة إلى زيارة أيّ من محطات الوقود، وهو ما يؤدي إلى توفير الوقت مع توفير المال؛ لأن قيمة الحصول على الطاقة الكهربائية مُنخفضة.
  • النطاق الكهربائي: تتميز سيارات شركة تسلا بمجالها الكهربائي الكبير في الشحنة الواحدة، وهو ما يُسهم في تمكين المالكين من الانتقال إلى مئات الكيلومترات وقطع مسافات بعيدة دون الحاجة إلى إعادة شحن بطارية الجر.
  • التقنيات الحديثة: تحرص شركة تسلا على تزويد سياراتها بأحدث التقنيات التكنولوجيا التي تتوافق مع السيارات، وذلك في مجالت الترفيه والقيادة، بالإضافة إلى مجالات الأمان على الطريق.
  • تكاليف الإصلاح المُنخفضة: تحتوي السيارات الكهربائية على عدد أقل من الأجزاء الميكانيكية الموجودة في مُحركات الاحتراق الداخلي، كما أنها لا تحتاج أحزمة أو زيوت، وهو ما يجعل من تكلفة صيانتها منخفضة.

هل توجد سلبيات لسيارات تيسلا الكهربائية؟

فيما يأتي بعضًا من أبرز سلبيات سيارة تسلا الكهربائية:

  • السعر المُرتفع: عادةً ما تكون أسعار شراء السيارات الكهربائية باهظة مُقابل السيارات التي تعمل بالوقود النفطي أو السيارات الهجينة، وترتفع أسعار هذه السيارات بشكل أكبر عند الرغبة في الحصول على مُستويات أداء أفضل.
  • صعوبة الشحن في المُجمعات السكنية: يجد البعض صعوبةً في شحن السيارة من المنزل نتيجةً للسكن في المُجمعات دون امتلاك مرآب خاص في المنزل، وهو ما يضطره إلى الذهاب لمحطات الشحن واستغراق الكثير من الوقت لشحن البطارية.
  • الوقت الطويل للشحن: يستغرق تعبئة السيارة بالوقود وقتًا قصيرًا جدًا عند الذهاب إلى المحطات في حين يحتاج مالك السيارة الكهربائية إلى وقت طويل حتى الانتهاء من شحن السيارة، كما يحتاج إلى وقت أطول عند شحنها في المنزل.

كم عدد موديلات سيارات تيسلا الكهربائية؟

تقدم شركة تيسلا العديد من موديلات السيارات الكهربائية إلى العُملاء في الوقت الراهن، وفيما يأتي قائمة بالسيارات التي تُنتجها الشركة حاليًا:

  • تسلا موديل S: تقطع تسلا موديل S مسافة تصل إلى 637كم في الشحنة الواحدة، ويُمكنها تقديم أداء رياضي مُتميّز على الطريق؛ فإنها تتسارع إلى 100كم/ساعة خلال 1.9 ثانية فحسب.
  • تسلا موديل 3: تحتوي تسلا موديل 3 على أربعة أبواب جانبية، وتقطع هذه السيارة 576كم في الشحنة الواحدة تقريبًا، وتستغرق 3.1 ثانية للتسارع إلى 100كم/ساعة، وتعمل بنظام الدفع الرباعي للعجلات.
  • تسلا موديل X: تتميّز موديل X بحجمها الكبير مُقارنةً بسيارات تسلا الأخرى؛ إلّا إنّ مجالها الكهربائي يبلغ 535كم في الشحنة الواحدة، وتتمكّن هذه السيارة من التسارع إلى 100كم/ساعة خلال 2.5 ثانية.
  • تسلا موديل Y: تعمل موديل Y كذلك بنظام الدفع الرباعي للعجلات، ويبلغ مجالها الكهربائي 531كم في الشحنة الواحدة، وتستغرق هذه السيارة 4.8 ثانية للتسارع إلى 100كم/ساعة.

ما هي معايير شراء السيارات الكهربائية؟

توجد العديد من المعايير التي تُساعدنا في اختيار السيارات الكهربائية الأفضل عند الرغبة في شراء واحدة منها، ومن هذه المعايير ما يأتي:

  • المجال الكهربائي: على المُشتري التحقّق من المجال الكهربائي الذي يُمكن للسيارة قطعه في الشحنة الواحدة، ومعرفة مدى مُلاءمة هذا المجال لاستكمال المشاوير اليومية دون مُواجهة أيّة مشكلة تتعلّق بشحن البطارية.
  • مدى توفر مكان للشحن: يجب التأكّد من قدرة المُشتري على شحن السيارة الكهربائية من المنزل أو التحقّق من وجود محطة شحن قريبة؛ كيّ لا يُواجه مشكلة في توفير الشحن عند شراء السيارة.
  • التكاليف: تختلف تكاليف شراء وتشغيل السيارة الكهربائية مع اختلاف الأنظمة والضرائب في دول العالم، وينبغي التحقّق من قيمة السيارة وأسعار الكهرباء والمقارنة بينها وبين تكاليف سيارات البنزين أو الديزل قبل الشراء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الفحص الفني الدوري للسيارات ضروري؟

هل التحول الرقمي للشركات بات أمرًا ضروريًا؟

هل يمكن تعلم القيادة على الإنترنت؟

هل تكنولوجيا الإعلام والاتصال علم قائم بذاته؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على