` `

هل المنتجات العضوية صحية؟

مأكولات ومشروبات
22 نوفمبر 2021
هل المنتجات العضوية صحية؟
إن طريق زراعة الأطعمة العضوية لا تعتمد على الأسمدة الكيميائية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان مدى كون المنتجات العضوية صحية وذات فائدة كبيرة مُقارنةً بالأطعمة غير العضوية؛ بما فيها اللحوم، والبيض، والمزروعات من الخضروات والفواكه، والحبوب، كما يتطرق المقال إلى العديد من الخصائص التي تُميّز الطعام العضوي عن غيره، مع تزويد القارئ ببعض الإرشادات التي تضمن شراء المُنتجات العضوية وتناولها بشكل صحيّ.

هل المنتجات العضوية صحية؟

إن المُنتجات العضوية من المأكولات والأطعمة الصحية؛ إلّا إنه لم يتم إثبات تمتعها بأيّ من الفوائد الغذائية المُختلفة عن الاطعمة التقليدية الأُخرى حسب العديد من الدراسات، وتوجد بعض الدراسات التي تُبيّن وجود فوائد مُحتملة لهذا النوع من الأطعمة من الناحية الغذائية دون إثبات هذه الفوائد حتى الآن، ويُفضّل الكثير من الأشخاص شراء الأطعمة العضوية باهظة الثمن بدلًا من الأطعمة التقليدية نتيجةً لمُستويات الأمان الكبيرة التي تتمتع بها؛ فإن طريق زراعة الأطعمة العضوية لا تعتمد على الأسمدة الكيميائية ولا تُستخدم فيها المُبيدات الحشرية.

ما هي خصائص الزراعة العضوية؟

ينبغي على الزراعة استيفاء المعايير والخصائص التالية حتى تُسمى زراعة عضوية:

  • خلوّ الأرض من المواد المحظورة: لا بُدّ من زراعة المُنتجات في أرض خالية من المواد المحظورة مُدة ثلاث سنوات سابقة على الأقل؛ حتى يُمنح المُزارع شهادات الزراعة العضوية في الولايات المُتحدة الأمريكية.
  • طريقة تخصيب التربة وتغذية المحاصيل: يتم تخصيب التربة في الزراعة العضوية عن طريق الحراثة والزراعة، بالإضافة إلى مُمارسات تدوير المحاصيل، ومحاصيل التغطية، ودون استخدام الأسمدة الكيميائية.
  • كيفية مُكافحة الآفات: تُكافح الآفات في المحاصيل الزراعية العُضوية عن طريق مُمارسة الإدارة؛ بما فيها الإدارة الفيزيائية والميكانيكية والبيولوجية، وذلك دون استخدام مُبيدات الحشرات كما سبق في الإجابة على سؤال هل المنتجات العضوية صحية.
  • استخدام البذور العضوية: على المُزارع استخدام البذور العضوية عند زراعة المُنتجات المُختلفة حتى يحصل على شهادة الزراعة العضوية، وذلك في حالة توفّر هذا النوع من البذور.
  • عدم استخدام الهندسة الوراثية: يُحظر استخدام أيّ شكل من أشكال الهندسة الوراثية في المُنتجات العضوية، وكذلك تُحظر تقنيات الإشعاع المُؤيّن، إلى جانب حظر استخدام ما يُعرف باسم حَمأة الصرف الصحي.

هل يوجد خصائص لإنتاج اللحوم العضوية؟

تتمتع عملية إنتاج اللحوم العضوية بالخصائص الآتية:

  • إطعام الماشية مُنتجات عضوية: ينبغي على الماشية أكل مُنتجات الأعلاف الزراعية العُضوية بشكل كامل حتى يتم تصنيفها ضمن مُنتجات اللحوم العضوية.
  • الإدارة الوقائية للمُحافظة على صحة الحيوانات: لا بُدّ من اتباع أساليب الإدارة الوقائية للمُحافظة على صحة الحيوانات عند الرغبة بتصنيفها ضمن اللحوم العضوية، ويُمنع بيع الحيوانات التي تمّ علاجها بمواد محظورة على أنها عضوية.
  • التوافق مع ظروف المعيشة الطبيعية: يجب أن تتوافق الظروف المعيشية للحيوانات المأكولة مع الظروف الطبيعية لمعيشتها؛ من أجل تصنيف لحومها على أنها لحوم عضوية، مع السماح لها بالوصول إلى الأماكن الخارجية على مدار السنة.

كيف يتم تصنيف الأطعمة العضوية؟

يعتمد وصف وتصنيف الأطعمة العضوية على نسبة المواد المُعتمدة غير العضوية في إنتاج هذه الأطعمة، وفيما يأتي طريقة تصنيف الطعام العضوي حسب وزارة الزراعة في الولايات المُتحدة الأمريكية:

  • عضوي 100%: يُستخدم هذا التصنيف في وصف البيض واللحوم والمزروعات أُحادية المُكوّنات أو مُتعددة المُكوّنات إذا كانت جميع مُكوناتها عضوية باستثناء الملح والماء.
  • عضوي: يتم تصنيف الأطعمة مُتعددة المُكوّنات بأنها عضوية؛ إذا كانت نسبة المُكوّنات العضوية فيها تبلغ 95% على الأقل باستثناء الملح والماء، كما يجب أن تكون المُكوّنات غير العضوية مُعتمدة حتى يحصل الطعام على هذا التصنيف.
  • مصنوع من مُكوّنات عضوية: إذا انخفضت نسبة المكونات العضوية في الطعام مُتعدد المُكوّنات عن 95% ولم تقل عن 70% عُرف بأنه مصنوع من مُكوّنات عضوية، ومن ذلك وصف بعض الأطعمة بأنها مصنوعة من شوفان عضوي.
  • مكونات عضوية: يُصنّف الطعام بأنها يحتوي على مُكوّنات عضوية إذا انخفضت نسبة هذه المُكونات عن 70%، مع إمكانية معرفة المُكوّنات العضوية من غيرها عن طريق قراءة قائمة المُكوّنات.

ما هي فوائد المنتجات العضوية؟

على الرغم من عدم إثبات الفوائد الصحية الغذائية للأطعمة العضوية كما سبق في الإجابة على سؤال هل المنتجات العضوية صحية؛ إلّا إنّ هُناك العديد من الفوائد الغذائية المُحتملة لهذا النوع من الأطعمة، إلى جانب الفوائد غير الغذائية، وأبرزها ما يأتي:

  • التقليل من التعرض إلى السموم: تخلو الزراعة العضوية من استخدام أيّ من أنواع المُبيدات الحشرية، وهو ما يُقلّل من نسبة التعرض إلى السموم مُقارنةً بنسبتها المُحتمل وجودها في الأطعمة غير العُضوية.
  • زيادة نسبة أحماض أوميغا 3: تحتوي الماشية التي تتغذى من خلال الرعي على نسبة أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية عادةً، وهو من الأحماض المُفيدة لصحة القلب عند الإنسان.
  • نسبة الكادميوم الأقل: عادةً ما تحتوي الحبوب العُضوية على نسبة قليلة من معدن الكادميوم السام مُقارنةً بالحبوب غير العُضوية، ويُمكن عَزو ذلك إلى عدم استخدام المُبيدات في هذا النوع من الحبوب.
  • انخفاض نسبة البكتيريا: تزيد طُرق التغذية التقليدية من تعرض بعض أنواع الماشية إلى الأمراض البكتيرية؛ مثل جنون البقر، كما أن استخدام المُضادات الحيوية في المُنتجات التقليدية يؤدي إلى ظهور سُلالات بكتيريّة مُقاومة للمُضاد الحيوي.
  • التقليل من تعرض الجسم إلى المُضادات الحيوية: تُستخدم العديد من المُضادات الحيوية وهرمونات النمو في الماشية غير العضوية، وتتسبب هذه الهرمونات والمُضادات بالعديد من المشاكل عند البشر، إلى جانب مُقاومتها للمُضادات الحيوية في الجسم.
  • زيادة نسبة الفيتامينات والمعادن المُفيدة: يُمكن أن تحتوي الخضروات والفواكه المزروعة عضويًا على كميات أكبر من الفيتامينات والمعادن ومُضادات الأكسدة؛ ممّا قد يجعل المنتجات العضوية صحية للقلب بشكل أكبر.
  • التقليل من المخاطر البيئية: تُعد الزراعة العضوية صديقةً للبيئة مُقابل طُرق الزراعة التقليدية، كما أنها تستنزف كميات مُنخفضة من الطاقة، وتزيد من خصوبة التربة وتُقلل من تعريضها إلى التآكل، وتستهلك كميات أقل من المياه.
  • الخلوّ من العناصر المُعدلة وراثيًا: لا تحتوي اللحوم والأطعمة العضوية الأُخرى على أيّ من العناصر المُعدّلة وراثيًا، ويتم استخدام هذه العناصر في طريق الزراعة والإنتاج الحيواني التقليدية لمُقاومة الأمراض وتحسين الإنتاج.

بماذا تتميز زراعة الأطعمة العضوية عن غيرها؟

يُبين الجدول الآتي العديد من الخصائص التي تتميز بها الأطعمة العضوية عن غيرها من أنواع الأطعمة الأخرى:

 

الأطعمة العضوية

الأطعمة غير العضوية

طريقة النمو

تنمو الأطعمة العضوية باستخدام الأسمدة الطبيعية أو الطرق الطبيعية الأخرى.

تعتمد الأطعمة غير العضوية على الأسمدة الصناعية أو الكيميائية لتنمو.

طريقة إزالة الحشائش

يتم استخدام الأساليب الطبيعية لإزالة الحشائش عند زراعة المحاصيل العضوية؛ بما فيها إزالة الحشائش بالحراثة أو يدويًا.

يتم استخدام مُبيدات الأعشاب الكيميائية في طريق الزراعة غير العضوية للتخلّص من الأعشاب الضارّة.

مُكافحة الآفاتتعتمد الزراعة العضوية على الطرق الطبيعية لمُكافحة الحشرات والآفات الأخرى؛ ومنها استخدام المُبيدات المُستخرجة من الطبيعة.عادةً ما يتم الاعتماد على مبيدات الآفات الصناعية للتخلّص من الآفات في طريق الزراعة غير العضوية

هل توجد إرشادات لشراء الأغذية العضوية الصحية وتناولها؟

هُناك العديد من الإرشادات التي ينبغي اتباعها لضمان شراء المُنتجات العُضوية الصحية، ومنها ما يأتي:

  • اختيار مجموعة متنوعة من الأغذية: ينبغي على المُتسوّق شراء مجموعة مُتنوعة من الأطعمة العضوية وعدم الاكتفاء بصنف واحد من الطعام؛ وذلك لضمان الحصول على تشكيلة أكبر من المُكوّنات الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • شراء الفواكه والخضروات في موسمها: يُفضّل البحث عن المُنتجات العضوية في موسمها للحصول عليها طازجة بدلًا من شراء الأطعمة المُخزّنة لوقت طويل، ويُمكن الذهاب إلى سوق المُزارعين المحليين للحصول على هذه الأطعمة.
  • غسل الفواكه الخضروات قبل تناولها: لا بُدّ من غسل جميع الخُضروات والفواكه قبل تناولها بشكل جيد، سواءً كانت عضوية أو غير عضوية؛ فإن ذلك يُسهم في القضاء على البكتيريا أو الأوساخ العالقة فيها، ويضمن كون المنتجات العضوية صحية للتناول.
  • قراءة المُلصقات بشكل جيد: على كافة المُتسوقين قراءة المُلصقات بشكل جيد لمعرفة القيمة الغذائية للأطعمة، بالإضافة إلى التأكّد من كونها عضوية، ومعرفة تصنيفها ضمن الأطعمة العضوية، وفيما يأتي بعضًا من الخُطوات للتحقّق من الطعام العضوي:
    • التحقّق من الاعتماد: تقوم الشركات المُنتجة للأطعمة العضوية بإلصاق اعتمادها على المُنتجات المختلفة عادةً، ويجب أن يكون هذا الاعتماد من إحدى الجهات المعنية؛ مثل وزارة الزراعة والمياه والبيئة في أستراليا.
    • التأكّد من تفاصيل المُزارع: يجب التحقّق من تفاصيل المُلصق لمعرفة اسم المُزارع من قبل المُشتري، إضافةً إلى التأكّد من رقم شهادته للتأكّد من كون المُنتج عضويًا مُعتمدًا.
    • عدم الاكتفاء بكون المُنتج طبيعي: تقوم بعض الشركات بطباعة كلمة طبيعي أو خالٍ من المواد الكيميائي؛ إلّا إنّ هذا لا يعني أن المُنتج عضويًا، ولا بُدّ من طباعة ما يُثبت كونه من المُنتجات العضوية بشكل بارز.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فوائد لشوربة العدس؟ 

هل يوجد فوائد للبروكلي الأخضر؟

هل يوجد فوائد لقشر البيض؟

هل يوجد فوائد صحية للكمون الأخضر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على