` `

هل يمكن جذب عملاء جدد بسهولة؟

أعمال
22 نوفمبر 2021
هل يمكن جذب عملاء جدد بسهولة؟
يُمكن عقد العديد من الفعاليات التي تُسهم في جذب المزيد من العُملاء (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُبين هذا المقال مدى صعوبة جذب عملاء جدد إلى المتجر المحلي أو المتاجر الإلكترونية، مع ذكر أبرز الطرق والوسائل التي يُمكنها المُساعدة في استقطاب العُملاء للشراء من المتجر، كما يتطرق المقال إلى بيان بعض من الوسائل التي تزيد من فرصة الوصول إلى العُملاء من قبل العاملين في مجال العمل الحرّ أيضًا، وذلك إلى جانب بعض النصائح للمُحافظة على سعادة العُملاء وبناء الثقة معهم.

هل يمكن جذب عملاء جدد بسهولة؟

توجد العديد من الطرق التي يُمكن لمالكي المتاجر التقليدية أو الإلكترونية اتباعها لاستقطاب مزيد من العُملاء الجُدد بسهولة؛ إلّا إنّ البعض يُواجه صعوبةً في جذب العُملاء الجدد وإقناعهم بالشراء من المُنتجات، وذلك لعدم مُناسبة السلع والخدمات لرغبات العميل، أو نتيجة عدم توفير المُنتجات ذات الجودة المُناسبة من قبل مالك المتجر، وينبغي الاعتماد على وسائل التسويق الإلكترونية، إلى جانب الوسائل التقليدية للوصول إلى أكبر عدد من العُملاء الجُدد.

كيفية جذب العملاء للشراء من المتاجر التقليدية

فيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي تُساعد في جذب عملاء جدد إلى المتاجر التقليدية المحلية:

  • طلب الإحالات: يستطيع المُسوّقون استخدام التطبيقات الذكية التي تُحيل العُملاء المُحتملين على المتجر المحلي، كما يُمكن الاستعانة بالعُملاء الحاليين لإحالة أصدقائهم وأفراد عائلتهم إلى المتجر نتيجةً لتوفير السلع والخدمات المُناسبة.
  • استخدام اللافتة المُلائمة: لا بُدّ من استخدام لافتة ذات ألوان جيدة مع الحرص على توفير الإنارة المُناسبة؛ ليتمكّن كافة العُملاء المُحتملين من رؤيتها، ويجب اختيار الكلمات الواضحة السهلة التي يستطيع العميل قراءتها من بعيد.
  • الإعلان عن استقبال العُملاء: يمرّ بعض العُملاء المُحتملين بجانب المحلات التجارية؛ إلّا إنّهم يظنون المتجر مُغلقًا؛ بسبب الإنارة الخافتة وإغلاق الأبواب مع عدم وجود لافتة تُبيّن استقبال العُملاء وفَتح المحلّ.
  • تحديد أماكن السيارات: يتشجع العُملاء المُحتملون على زيارة المحال التجارية عند وجود مكان لاصطفاف السيارات، وينبغي على المحل توضيح مكان اصطفاف السيارات في مكان بارز لاستقطاب مزيد من العُملاء.
  • توفير مكان للدراجات: يُسهم توفير مكان خاص لركن الدراجات في استقطاب مزيد من العُملاء، الذين يُفضّلون التنقل باستخدام الدراجة الهوائية أو النارية، وتختلف الحاجة إلى هذه الأماكن باختلاف أعداد راكبي الدراجات في كلّ مدينة.
  • توضيح الخدمات الإضافية: تُوفّر العديد من المتاجر خدمات الواي فاي المجانية، بالإضافة إلى عدّة خدمات أخرى، ولا بُدّ من توضيح هذه الخدمات من خلال اللافتة المتحركة التي يُمكن لكافة المارّة رؤيتها.
  • عقد الفعاليات في المتجر: يُمكن عقد العديد من الفعاليات التي تُسهم في جذب المزيد من العُملاء إلى المتجر التقليدي، وأبرز هذه الفعاليات توقيع الكُتب، وتختلف الفعاليات التي يُمكن عقدها باختلاف الخدمات التي يُقدمها المتجر.
  • عرض السلع في الخارج: يقوم البعض بعرض السلع أمام المحلّ التجاري في الخارج؛ ليستطيع العُملاء رؤية هذه السلع ممّا يجذبهم إلى الشراء، ويُمكن عرض السلع على الرصيف لهذه الغاية للمُساعدة في جذب عملاء جدد.
  • عقد المسابقات: تجذب المُسابقات عددًا من العُملاء الجُدد، ويُمكن الإعلان عن المُسابقة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، أو عن طريق البريد الإلكتروني مع اشتراط زيارة المتجر للفوز وكسب الجوائز.
  • العروض الترويجية: يبحث الكثير من العُملاء عن العروض الترويجية التي تُمكّنهم من شراء السلع بأسعار مُنخفضة، ويُمكن لهذه العروض جذب العُملاء الجُدد إلى المتجر بسهولة كبيرة.

كيفية جذب العملاء للتسوق الإلكتروني والشراء

تُساعد الإرشادات الآتية في جذب المزيد من العُملاء الجُدد إلى المتجر الإلكتروني:

  • استقبال التعليقات: يجب على الشخص المسؤول في المتجر الإلكتروني استقبال تعليقات العُملاء وتسجيلها؛ لغاية التفاعل معها والردّ عليها واتخاذ الإجراءات اللازمة؛ لضمان الحفاظ على الزبون الجديد وجذب عُملاء جُدد أيضًا.
  • كتابة المُدونات: يُفضّل الكثير من الأشخاص قراءة المُدونات التي تجذبهم بصياغتها على قراءة الإعلانات المُزعجة التي تظهر أثناء تصفّح شبكة الإنترنت، ويُمكن الاستفادة من المُدونات لصياغة المُحتوى الذي يجذب مزيدًا من العُملاء الجُدد.
  • الإحاطة بالعُملاء المُحتملين: ينبغي على المتجر الإلكتروني مُتابعة العُملاء المُحتملين والبحث عنهم في كافة المنصات الإلكترونية؛ من أجل الإجابة على استفساراتهم وإرشادهم إلى المتجر؛ ممّا يؤدي إلى استقطاب الكثير منهم للشراء.
  • الاعتماد على الإعلانات المدفوعة: لا بُدّ من استخدام خيارات الإعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي أو اليوتيوب؛ ليتمكّن العُملاء المُحتملون من الاطلاع على السلع والخدمات؛ ممّا يجذبهم إلى التسوق من المتجر الإلكتروني.
  • الاستعانة بالأصدقاء وأفراد العائلة: يُمكن الاستعانة بالأصدقاء وأفراد العائلة عند افتتاح متجر إلكتروني جديد؛ للمُساعدة في جذب عملاء جُدد بعد تعريفهم بالمتجر وما يُميزّه عن غيره، ونوع السلع أو الخدمات التي يُقدمها.
  • المُسابقات والهدايا: يستطيع المسؤول عن المتجر الإلكتروني عقد المُسابقات بعد الإعلان عنها بشكل جيّد، ثم تقديم الهدايا لجذب مزيد من العُملاء إلى متجره، وضمان اطلاعهم على السلع والخدمات المُتوفرة.
  • توفير العروض المؤقتة: تؤدّي العروض المؤقتة على أسعار المُنتجات إلى استقطاب عدد كبير من العُملاء الجدد؛ فإن كثيرًا من المُتسوقين يبحثون عن العروض السعرية الأفضل لشراء السلع التي يحتاجونها.
  • العيّنات المجانية: يستطيع المتجر إرسال العيّنات المجانية إلى الشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ ليقوموا بتسويق هذه العيّنات وتعريف مُتابعيهم بالمتجر.
  • تنمية قائمة البريد الإلكتروني: إن تنمية قائمة البريد الإلكتروني للمتجر تعني الوصول إلى عدد كبير من العُملاء الجدد؛ حيث يُمكن إرسال العروض والمُنتجات المُناسبة للعميل المُحتمل عن طريق البريد الإلكتروني لجعله عميلاً جديدًا.

ما هي طرق جذب العملاء الجدد عند العمل الحُرّ؟

يعمل العديد من الأشخاص لحسابهم الخاص، ويُفضّلون مُمارسة الأعمال الحُرّة لما تتمتع به من المرونة أو للحصول على دخل إضافي، إلى جانب وظيفتهم الرسمية، وفيما يأتي بعضًا من الطرق لجذب العُملاء في حالة العمل الحُر:

  • إنشاء ملف تعريفي في المُنتديات المعنية: تعتني العديد من المُنتديات بالعمل الحُرّ وتُساعد في وصول العامل إلى صاحب العمل المُحتمل، ولا بُدّ من إنشاء ملف تعريفي على هذه المُنتديات لجذب العُملاء الجُدد؛ وأبرزها موقع فري لانسر.
  • تقديم الخصومات: يحتاج العاملون بنظام العمل الحُرّ إلى تقديم عروض سعرية مُنخفضة في بعض الأحيان لجذب مزيد من العُملاء الجدد؛ حتى يُثبتوا قدرتهم على القيام بالعمل، كما يُمكن تقديم العيّنات المجانية لهذه الغاية أحيانًا.
  • الانضمام إلى مجموعات التواصل على الإنترنت: تُساعد بعض المجموعات المعنية بالتواصل على شبكة الإنترنت في الوصول إلى عدد كبير من العُملاء المُحتملين بعد معرفة عناوين الاتصال الخاصة بهم والتحدث إليهم.
  • التشارك مع مُقدمي الخدمات: يستطيع العاملون بشكل حُرّ التشارك مع بعض المؤسسات؛ لإحالة العمل إليهم وإنجازه في المُدة المُحددة بدلًا من البحث عن العُملاء بشكل شخصي.

هل توجد طريقة للمحافظة على سعادة العملاء؟

لا بُدّ من المُحافظة على سعادة العُملاء لضمان ولائهم واستمرار شرائهم من المتجر، كما يؤدي ذلك إلى جذب عملاء جُدد أيضًا، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز الطرق للمُحافظة على سعادة العُملاء:

  • تقديم خدمة عُملاء جيدة: لا بُدّ من تقديم خدمة عُملاء مُميّزة للمُحافظة على سعادة العميل، ومن ذلك تتبّع العميل وإرشاده إلى طريقة الشراء الصحيحة، بجانب الإجابة على استفساراته، وينبغي تقديم الخدمة بمصداقية كبيرة لضمان جذب العميل.
  • بذل الجهد الإضافي لبيان الاهتمام بالعملاء: يجب على صاحب المتجر بذل المزيد من الجهود التي تُبيّن للعُملاء حرصه على نجاح العمل لضمان إسعادهم، ومن ذلك سؤالهم عن تصميم المتجر ومدى سهولة الوصول إليه ووضوح أرقام التواصل.
  • إرسال الهدايا أو البطاقات: يُمكن للمتجر إرسال بعض الهدايا إلى العُملاء خلال المُناسبات المُختلفة لضمان ولائهم، بالإضافة إلى زيادة سعادتهم في التعامل مع هذا المتجر.

هل توجد نصائح لبناء ثقة العملاء الجُدد بالمتجر الجديد؟

توجد العديد من النصائح لبناء ثقة العُملاء بالمتاجر الجديدة، ومنها ما يأتي:

  • تحديد الجُمهور المُستهدف: يجب معرفة الجمهور المُستهدف للاستفادة من خدمات المتجر في البداية، ثم إرسال رسائل البريد الإلكتروني المُخصّصة، التي يُمكنها تعريفهم بالمتجر وبناء ثقتهم بما يُقدمه من الخدمات أو السلع.
  • تضييق نطاق التركيز: لا بُدّ من تضييق نطاق التركيز على الاهتمامات التي يحرص عليها الشخص المُؤثّر في اتخاذ القرار؛ لبناء الثقة بشكل أكبر حتى لو لم يكن الشخص المُشتري بالفعل، مع بيان المُميزات التي يرغب بها المُشتري أيضًا.
  • الحضور الاحترافي على شبكة الإنترنت: يُساعد إنشاء الحضور الاحترافي لموقع المتجر على شبكة الإنترنت في زيادة ثقة العُملاء إذا كان الموقع جذابًا ومُتفاعلًا مع عملائه، وكذلك ينبغي على المتجر إنشاء ملف تعريفي يُمكنه جذب عملاء جدد وكسب ثقتهم.
  • إتقان إقامة العلاقات: على المتاجر إقامة العلاقات مع مُختلف المؤسسات والنقابات المهنية المعنيّة، بالإضافة إلى إقامة التحالفات مع المُنشآت الأخرى؛ لزيادة فرصة عرض العلامة التجارية الخاصة بالمتجر واكتساب ثقة المزيد من العُملاء.
  • المُحافظة على سمعة المتجر: ينبغي التحقق من سمعة العلامة التجارية على شبكة الإنترنت بشكل مُستمر، وضمان كونها سُمعة إيجابية وفاعلة من خلال الانخراط بوسائل التواصل الاجتماعي وغيرها؛ فإن السمعة السلبية تهدم موثوقية المتجر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن إنجاز العمل تحت الضغط؟

هل أرباح التجارة الإلكترونية مضمونة؟

هل يمكن تداول العملات الرقمية من الصفر؟

هل هناك مشاريع مربحة يمكن عملها من المنزل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على