` `

هل هنالك فوائد لعسل السدر الجبلي؟

مأكولات ومشروبات
24 نوفمبر 2021
هل هنالك فوائد لعسل السدر الجبلي؟
يعتبر هذا النوع من العسل الأغلى والأندر حول العالم بسبب طعمه وفوائده (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتعدد فوائد عسل السدر الجبلي بسبب خصائصه العلاجية الرائعة، واستخدامه في المجالات الطبية المتنوعة للقضاء على الأمراض المختلفة والالتهابات المتنوعة؛ إذ كان العسل منذ القدم يُعتبر سائلًا ذهبيًا مميزًا يتم انتاجه في مختلف أنحاء العالم بمواصفات متنوعة تعتمد على الأزهار والأشجار، التي يتغذى عليها النحل عادةً، وهذا يسبب التباين في المواصفات الغذائية بشكل عام، لكن يمكن القول أن جميع أنواع العسل؛ ومنها عسل السدر الجبلي، لها فوائد متنوعة للجسم، كما لا يمكن إغفال أهمية عسل السدر الجبلي وفوائده التي تجعله من أفضل أنواع العسل على الإطلاق حول العالم، خصوصًا المستخرج من جبال اليمن والمملكة العربية السعودية. هنا سنتحدث عن أهم فوائده للصحة، وطرق استخدامه للرجال والنساء على حدّ سواء، وفوائده المتعددة للمعدة بطريقة علمية وفق أبحاث ودراسات مُؤكّدة.

ما هي فوائد عسل السدر الجبلي؟

لا يمكن أن نبالغ عند وصف العسل بالذهب الصافي نتيجةً لفوائده المتعددة وخواصه المذهلة، التي تُساهم في علاج مجموعة هائلة من الأمراض؛ إذ يتم إنتاجه عادةً بواسطة النحل الذي يعمل على جمعه من رحيق الأزهار المتنوعة، ويخزنه داخل الخلايا ويهضمه لإنتاج مادة صفراء شفافة تُسمّى العسل؛ حيث يتم إنتاج هذه المادة عادةً وتخزينها كطعام للنحل، ويعتمد طعمها ولونها على نوعية الأزهار المُستخرج منها، وتحتوي هذه المادة على كمية كبيرة من الكربوهيدرات على شكل سكريات متنوعة؛ منها الفركتوز والسكروز والمالتوز، ومجموعة أخرى من المُغذيات التي سنتحدث عنها تباعًا، ويتميّز العسل عادةً بطعمه الحلو بشكل أكبر من السكريات الأخرى؛ لذلك يجب استهلاك كميات قليلة عند استخدامه كبديل للسكر.

يتم الحصول على عسل السدر من غابات اليمن من رحيق أشجار السدر ويعتبر هذا النوع من العسل الأغلى والأندر حول العالم بسبب طعمه المميز وفوائده المتعددة، ويتم حصاده مرتين سنويًا، ويعتبر من أهم المواد المُضادة للعدوى، ويتم استخدامه كمنشط جنسي بشكل عام، كما يمكن تلخيص فوائده بشكل عام فيما يلي:

  • علاج مشاكل الجيوب الأنفية: لعسل السدر نشاط مُقاوم للبكتيريا؛ لذلك يُمكن استخدامه في علاج التهابات الجهاز التنفسي المتنوعة عن طريق إذابته في الماء وشطف الأنف به؛ لمحاربة العدوات المختلفة والتخلص من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية دون أي آثار جانبية، كما يمكن تناوله مع القرفة لتخفيف السعال ونزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية وغيرها من الالتهابات التنفسية.
  • تقوية جهاز المناعة: يُعتبر عسل السدر من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة، التي تُحارب الإجهاد التأكسدي والجذور الحُرّة في الخلايا، التي تُسبّب عادةً أمراضًا خطيرةً؛ مثل بعض أنواع السرطان والالتهابات المتنوعة والإنفلونزا، كما يحتوي على مركبات الفلافونويد أو المركبات الفينولية، التي تُعزز عمل جهاز المناعة بشكل عام.
  • الحفاظ على صحة القلب: يُخفّض عسل السدر من مستوى الكوليسترول الضارّ في الجسم، كما يُقلّل من تراكم الدهون في الأوعية الدموية، وهذا يُساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ومنع حدوث النوبات القلبية، كما يُساهم بشكل كبير في الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية.
  • مكافحة بعض أنواع السرطان: قد يُساعد عسل السدر في علاج بعض أنواع السرطانات المختلفة؛ مثل سرطان العظام، خصوصًا عند تناوله بشكل منتظم مع القرفة المطحونة، كما يعتقد أنه يقاوم أنواع أخرى من السرطان؛ مثل سرطان الدماغ وسرطان الكبد والبنكرياس وسرطان الثدي؛ إلّا إنّ هذه الفوائد بحاجة لمجموعة أكبر من الدراسات لإثباتها؛ بالرغم من وجود العديد من المؤشرات على نجاحه في الوقاية على أقل تقدير من بعض أنواع السرطانات المختلفة.
  • فقدان الوزن: بالرغم من الاعتقاد السائد بأن العسل يزيد الوزن؛ بسبب احتوائه على السعرات الحرارية؛ إلّا إنّ الحقيقة أنه لا يحتوي على دهون، كما يحتوي على كميات قليلة من السكر؛ لذلك يمكن تناوله يوميًا مع الماء والليمون؛ لتعزيز خسارة الوزن وتقليل دهون البطن، كما يمكن دمجه مع بعض المشروبات الأخرى التي تعزز خسارة الوزن.
  • تعزيز صحة الجلد والبشرة: يعتبر عسل السدر من المواد السحرية للبشرة بشكل عام، وهذا سبب استخدامه في العديد من علاجات التجميل للحصول على بشرة صحية، كما يُساعد في علاج بعض عيوب البشرة؛ مثل حب الشباب وبعض الشوائب.

لماذا يعتبر عسل السدر الأغلى في العالم؟

يعتبر عسل السدر الجبلي الأغلى والأندر حول العالم؛ بسبب فوائده المتعددة ومكوناته المُعزّزة؛ إذ يعتبر أفضل من عسل مانوكا الأصلي، ويتميّز هذا العسل بفوائده الأكثر من العسل الطبيعي، وقد تمّت تسمية عسل السدر بناءً على اسم حبوب اللقاح، التي تنقل بعض الخصائص من الشجرة الأم إلى العسل؛ إذ تُستخدم أشجار السدر عادةً في المجالات الطبية من اللحاء إلى التوت، كما أن توت السدر يتميّز بعناصره الغذائية المهمة.

طرق استخدام عسل السدر

تختلف طرق استخدام عسل السدر الجبلي بحسب الفوائد المرجوّة منه؛ إذ يمكن تخفيفه واستخدامه كغسول أنفي لالتهاب الجيوب الأنفية، كما يمكن استخدامه بشكل موضعي على الجروح والحروق أو الفطريات المتنوعة؛ بسبب خواصة المُضادة للجراثيم، كذلك يمكن وضعه على البشرة للتخلّص من حب الشباب؛ بسبب استهدافه لِلكائنات الدقيقة الضارّة المُسببة لحب الشباب والرؤوس السوداء.

أنواع العسل

ينتشر في المتاجر مجموعةً متنوعةً من أنواع العسل التي تختلف بشكل عام بحسب رحيق الأزهار؛ فمنها عسل السدر، وعسل الحمضيات، أو الأنواع الأخرى من العسل، وكلّ نوعٍ منها يتميّز بخصائص متنوعة تبعًا لنوع الشجر أو حبوب اللقاح، كما يُذكر بأن ألوان العسل تختلف باختلاف أنواع النباتات أيضًا؛ لذلك يمكن ملاحظة وجود الأنواع الداكنة التي تنتجها الحنطة السوداء، كما يُقال أن العسل الداكن يحتوي على كمياتٍ أقل من الماء ومُضادات الأكسدة.  وبشكل عام يمكن تقسيم العسل إلى نوعين أساسيين؛ هما:

  • العسل الخام: وهو العسل الذي يتم الحصول عليه مباشرةً من الخليّة، ويتميّز بِقلّة معالجته؛ لذلك قد يحتوي على كميات أكبر من مضادات الأكسدة، ويعتبر هذا النوع آمنًا للأكل باستثناء الأطفال دون سن العام، الذين يُفضّل تجنّب تناولهم للعسل بالمُطلق خوفًا من بعض حالات التسمّم.
  • العسل المبستر: وهو عسل تمّت معالجته لإزالة الشوائب وتحسين مواصفاته بشكل عام، ويمكن إضافة بعض المُحلّيات له، هذا النوع من العسل يعتبر آمن وأقل من حيث الشوائب؛ بالرغم من تقليل تركيز بعض العناصر الغذائية فيه.

ما هي فوائد عسل السدر الجبلي للنساء؟

عند الحديث عن فوائد عسل السدر الجبلي لا بُدّ من ذكر مجموعة من الفوائد للنساء بشكل خاص، التي تجعل العسل بأنواعه من الأغذية المُفضّلة لدى معظمهن؛ إذ يمكن تلخيص فوائده للنساء فيما يلي:

  • تخفيف آلام الحيض: يمكن إدخال عسل السدر للنظام الغذائي؛ لتخفيف آلام الدورة الشهرية، وعسر الطمث، وتخفيف التقلصات التي تسبق أيام التبويض.
  • تقليل علامات الشيخوخة: قد تكون النساء الأكثر اهتمامًا في تأخير علامات التقدّم في السن، وفي مجال تحسين صحة البشرة وجمالها؛ لذلك يمكن استخدام عسل السدر في مجموعة من الوصفات الموضعية؛ للحفاظ على صحة البشرة وتقليل علامات التقدم في السن والتجاعيد، وغيرها من العلامات المزعجة؛ مثل حب الشباب، وغيرها من المشاكل.
  • الحفاظ على صحة الشعر: يمكن استخدام عسل السدر بشكل موضعي على الشعر؛ لتعزيز صحة فروة الرأس بشكل عام وتنظيفها من القمل والحشرات؛ وبالتالي تعزيز صحة الشعر وتقليل تساقطه.
  • تزويد الجسم بالعناصر الأساسية في بداية الحمل: قد يساعد عسل السدر على تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الأم والجنين، خصوصًا في بداية الحمل؛ وبالتالي الوقاية من التشوّهات الخلقية.

فوائد عسل السدر الجبلي للرجال

يرتبط العسل بشكل عام مع الصحة الجنسية والإنجابية عند معظم الأشخاص، وهذا بسبب مكوّناته النشطة التي تُستخدم بشكل كبير في تقوية الانتصاب الطبيعي عند الرجال، ما يُعتبر من أهم فوائد عسل السدر الجبلي، خصوصًا دون التعرض للآثار الجانبية لأنواع العلاجات الأخرى، كما يُمكن استخدامه بشكل كبير كمثير للشهوة الجنسية، خصوصًا عند مزجه مع مكوّنات أخرى؛ مثل الجنسنغ، أو زيت الزيتون، أو بذور الجزر.

فوائد عسل السدر للمعدة

يحتوي عسل السدر على كميات كبيرة من البروبيوتيك، وهي عبارة عن مزيج من البكتيريا المفيدة التي تدخل إلى النظام الغذائي وتُحسّن صحة الأمعاء والجهاز الهضمي، كما أن منتجات شجرة السدر تُستخدم منذ القدم في علاج الأنواع المختلفة من الأمراض، بالإضافة إلى استخدامها في علاج العديد من أنواع السرطان أو على الأقل الوقاية من الأنواع المختلفة، أيضًا يُقلّل عسل السدر من مشاكل الجهاز الهضمي المتنوعة؛ مثل ارتجاع الحمض ومتلازمة القولون العصبي، كما يحمي ويعالج تقرحات المعدة المختلفة، ويُقلّل الإمساك، والانزعاج الناتج عن تناول بعض الوجبات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل العسل يتجمد؟

هل العسل مسموح في الكيتو؟

هل يمكن علاج الهربس الفموي بالعسل؟

هل يمكن استخدام قشر الرمان والعسل لجرثومة المعدة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على