` `

هل يمكن تنظيف الأجهزة الإلكترونية دون إتلافها؟

تكنولوجيا
2 ديسمبر 2021
هل يمكن تنظيف الأجهزة الإلكترونية دون إتلافها؟
يجب التخلص من جميع الأدوات التي تمّ استخدامها لتنظيف الجهاز الإلكتروني (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان طريقة تنظيف الأجهزة الإلكترونية مع المُحافة عليها وضمان عدم تعرضها إلى التلف، ويتطرق المقال إلى العديد من الإرشادات التي ينبغي اتباعها عند تنظيف العديد من أنواع الأجهزة الكهربائية؛ ومنها: أجهزة أبل، وشاشات التلفاز، بالإضافة إلى شاشات الكمبيوتر، وذلك مع ذكر بعض النصائح حول استخدام مُعقّمات تنظيف الأجهزة الإلكترونية بأمان أيضًا.

هل يمكن تنظيف الأجهزة الإلكترونية دون إتلافها؟

توجد العديد من الإرشادات التي تُساعد الأفراد في تنظيف الأجهزة الإلكترونية المُختلفة دون إتلافها، ويشمل ذلك إلكترونيات المطبخ، إضافةً إلى أجهزة الكمبيوتر وشاشات التلفاز والطابعات، والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ومُختلف أنواع الأجهزة الأُخرى، وينبغي تنظيف الأجهزة عند إصابة أيّ من مُستخدميها بالأمراض المُعدية؛ لغايات ضمان عدم انتقالها إلى المُستخدمين الآخرين.

صورة متعلقة توضيحية
تنظيف الأجهزة الإلكترونية دون إتلافها

ما هي مراحل تنظيف الأجهزة الكهربائية؟

يمرّ تنظيف تنظيف الأجهزة الإلكترونية الكهربائية بأربع مراحل أساسية كما يأتي:

  • التحضير للتنظيف: على الشخص اختيار المكان المُناسب ذو التهوية الجيّدة عند الرغبة باستخدام مُنظفات الأجهزة الإلكترونية، كما يجب إبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة وتوفير جميع الأدوات اللازمة للتنظيف.
  • استكمال التنظيف: يُمكن استكمال تنظيف الأجهزة الكهربائية حسب الإرشادات المُناسبة لكلّ واحد منها، مع الحرص على الوصول إلى الشقوق الصغيرة والأماكن التي يصعب تنظيفها عادةً.
  • التعقيم: يتم الاعتماد على المُعقّمات بعد الانتهاء من تنظيف الجهاز الإلكتروني؛ لضمان المزيد من التنظيف مع تكرار استخدام المُعقم مرتين أو ثلاث مرات، وينبغي ترك الجهاز ليجف بعد ذلك.
  • التخلص من أدوات التنظيف: يجب التخلص من جميع الأدوات التي تمّ استخدامها لتنظيف الجهاز الإلكتروني، أو إعادتها إلى المكان المُخصّص إذا كانت من الأدوات التي تُستخدم عدّة مرّات.

كيف يمكن تنظيف جهاز الكمبيوتر بدون إتلافه؟

يُعد جهاز الكمبيوتر من أبرز الأجهزة الإلكترونية الموجودة في المنازل أو المتاجر أو المكاتب والمؤسسات، وفيما يأتي خُطوات تنظيف هذا النوع من الأجهزة الإلكترونية دون إتلافها:

  • فصل الكمبيوتر عن المُلحقات: تبدأ خُطوات تنظيف أجهزة الكمبيوتر دون إتلافها بفصلها عن جميع الأسلاك أو الملحقات الأُخرى؛ بما فيها لوحة المفاتيح والفأرة والطابعات.
  • إزالة الغطاء الجانبي للكمبيوتر: يجب إزالة الغطاء الجانبي بعد فصل جميع الأسلاك والمُلحقات؛ كيّ يتمكّن الشخص من رؤية المُكوّنات الداخلية والوصول إليها وتنظيفها.
  • فك المراوح والوحدات التي نرغب بالتنظيف خلفها: يحتاج الشخص إلى التنظيف خلف المراوح والعديد من الأجزاء الأُخرى، ولا بُدّ من فك هذه الأجزاء حتى نتمكّن من تنظيف الكمبيوتر بشكل جيد.
  • استخدام الهواء المُعلّب: يتم استخدام الهواء المضغوط المُعلّب للنفخ على المراوح والأجزاء الداخلية للكمبيوتر بعناية، ويُفضّل البدء بالنفخ من الجزء العلوي إلى الجزء السفلي مع إخراج الغبار من المنافذ المُتاحة.
  • تنظيف منافذ التوصيل: عادةً ما يحتوي الكمبيوتر على العديد من منافذ التوصيل الأمامية أو الخلفية، ويتم تنظيف هذه المنافذ باستخدام ممسحة قطنية أو قطعة قُماش، أو باستخدام السائل الهُلامي المُخصص لذلك.
  • توصيل الوحدات التي تمّ فكّها: يتم توصيل الوحدات والمراوح التي تمّ فكّها بعد الانتهاء من تنفيخ جميع الأجزاء الواقعة خلفها، بالإضافة إلى تنفيخ الأجزاء الأخرى لجهاز الكمبيوتر.
  • التقاط الغبار بالمكنسة الكهربائية: يُمكن استخدام المكنسة الكهربائية لالتقاط الغبار الذي يخرج عند تنفيخ الأجزاء الداخلية لجهاز الكمبيوتر بدلًا من تناثر الغبار في جميع الأنحاء.
  • تنظيف مُرشّح وحدة الطاقة: تحتوي بعض وحدات تزويد الطاقة لأجهزة الكمبيوتر على مُرشّحات للغبار، وينبغي فكّ هذه المُرشّحات، ثم نفخ الهواء عليها لتنظيفها وإعادتها إلى مكانها.
  • التحقّق من توصيل الأجزاء الداخلية: يجب التحقّق من توصيل جميع الأجزاء والأسلاك الداخلية التي تمّ فكها أثناء التنظيف، ثم تركيب الغطاء الجانبي وإعادة توصيل المُلحقات عند الانتهاء.

ما هي مخاطر تنظيف أجهزة الكمبيوتر؟

يُمكن أن يؤدي التنظيف الخاطئ لجهاز الكمبيوتر إلى تلفه أو تلف بعض المُلحقات المُهمة؛ مثل الفأرة ولوحة المفاتيح ومُكبرات الصوت، وذلك عند استخدام المناديل المُبلّلة أو الاعتماد على بعض السوائل التي يتم إنتاجها لغايات تنظيف الأجهزة الإلكترونية؛ مثل المُبيّض، ويُمكن تجنّب الكثير من هذه المخاطر عند استخدام الهواء المُعلّب المضغوط للتنظيف إذا كان استخدامه مُناسبًا.

هل توجد إرشادات لتنظيف أجهزة أبل الكهربائية؟

يتم استخدام أجهزة أبل؛ بما فيها هواتف الآيفون وأجهزة الآيباد، على نطاق واسع في مُختلف أنحاء العالم، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز الإرشادات التي يجب اتباعها عند تنظيف الأجهزة الإلكترونية من أبل:

  • استخدام القماش النظيف: يجب على مالكي أجهزة أبل تنظيف هذه الأجهزة باستخدام قطعة قماش ناعمة لا تنسل أثناء استخدامها، وينبغي اجتناب المناشف الورقية أو القماش الكاشط أو المناشف القماشية أو ما يشابهها.
  • عدم الإفراط في المسح: لا بُدّ من تنظيف أجهزة أبل بعناية ودون الإفراط في مسحها باستخدام قطعة القماش النظيفة، فإن المسح المُفرط يؤدي إلى إلحاق الضرر بالعديد من الأجهزة التي تُنتجها الشركة.
  • فصل جميع المُلحقات: على الشخص فصل جميع المُلحقات المُتصلة مع أجهزة أبل عند الرغبة في تنظيفها، ويشمل ذلك الشواحن أو السماعات السلكية أو أيّة مُلحقات أُخرى.
  • التعامل مع سوائل التنظيف بعناية: ينبغي الاحتفاظ بسوائل التنظيف بعيدًا عن الأجهزة، كما يجب استخدام البخاخات أو السوائل الكاشطة أو رشّ السوائل على الأجهزة المباشرة، ولا بُدّ من تجنّب وصول السوائل إلى أيّة فتحات في الجهاز.

ما هي طريقة تنظيف شاشات التلفاز أو الكمبيوتر بدون تلفها؟

ينبغي تنظيف شاشات التلفاز أو الكمبيوتر كما يأتي لضمان عدم تعرضها إلى التلف:

  • إيقاف تشغيل الشاشة: ينبغي إطفاء الشاشة ليستطيع الفرد رؤية جميع الأجزاء المُتسخة منها، كما أن ذلك يضمن عدم الضغط على أيّ من الأزرار عن طريق الخطأ أثناء التنظيف أيضًا.
  • التنظيف باستخدام قطعة قُماش: يُمكن البدء بتنظيف الشاشة باستخدام قطعة قماش ناعمة وجافة، وذلك من خلال تمرير هذه القطعة على الشاشة برفق، وينبغي عدم الضغط على الشاشة إذا لم تَزُل البقع؛ لأن ذلك يؤدي إلى إتلافها.
  • استخدام السوائل: يتم استخدام الماء أو الخل المُخفّف بالماء المُقطّر، أو أيّ من السوائل المُخصّصة لتنظيف الشاشات عند الحاجة إلى ذلك بعد مُحاولة تنظيفها باستخدام قطعة القماش الجافة.
  • تنظيف الإطار البلاستيكي: يستطيع الشخص تنظيف الإطار البلاستيكي للشاشة بأيّ من المُنظفات مُتعددة الأغراض، مع التنبيه إلى ضرورة عدم وصول هذه المُنظفات إلى الشاشة نفسها.

هل توجد تحذيرات لضمان تنظيف الشاشات من غير إتلافها؟

توجد الكثير من التحذيرات التي تضمن عدم تلف الشاشات أثناء تنظيفها، وأبرزها التحذيرات الآتية:

  • عدم تنظيف الشاشة أثناء تشغيلها: يجب على كافة الأفراد إطفاء شاشات التلفاز عند الرغبة بتنظيفها؛ فإن تنظيفها أثناء التشغيل يُمكن أن يتسبّب بالعديد من الأعطال ويتسبّب بتلف الشاشة كاملة أحيانًا.
  • تجنّب رش السوائل على الشاشة: ينبغي تنظيف الشاشة دون مُحاولة رشّ السوائل عليها بشكل مُباشر، كما ينبغي تجنّب صبّ السوائل على الشاشات؛ لضمان عدم تعرضها إلى التلف أيضًا.
  • الابتعاد عن المواد الكيميائية غير المعروفة: لا بُدّ من تجنب استخدام الكحول الإيثيلي، أو كلوريد الميثيل، أو حمض الإيثيل، أو الأسيتون، أو الأمونيا، أو التولوين عند تنظيف الشاشة، وكذلك يجب اجتناب أيّ سوائل كيميائية غير معروفة.

كيف يمكن التعامل مع معقم الأجهزة الإلكترونية بأمان؟

يتم استخدام المُعقمات من أجل تنظيف الأجهزة الإلكترونية في كثير من الأحيان، وتحتوي القائمة الآتية على بعض من الإرشادات التي ينبغي اتباعها للتعامل مع هذه المُعقمات بأمان:

  • تجنّب لمس المُعقمات: ينبغي الحذر من وصول المُعقمات المُختلفة إلى العين أو الجلد؛ فإنها تتسبب بأضرار بالغة في كثير من الأحيان، ويُمكن استخدام القفازات لضمان عدم لمس المُعقم باليد عند استخدامه.
  • الحفظ بعيدًا عن الحرارة: عادةً ما تُحفظ سوائل التعقيم في أماكن بعيدة عن الحرارة ومصادر الاشتعال الأُخرى؛ لضمان عدم اشتعالها وتسببها بالحرائق المُختلفة.
  • توفير التهوية الجيدة: لا بُدّ من توفير مستويات التهوية المطلوبة عند تخزين سوائل التعقيم للأجهزة الإلكترونية، وكذلك ينبغي استخدام هذه السوائل في مكان ذو تهوية جيدة؛ لضمان عدم إصابة المُستخدم بأيّ أضرار صحيّة.
  • التحقّق من إغلاق علبة السائل بإحكام: على الشخص المُحافظة على الإغلاق المُحكم لسوائل تعقيم الأجهزة الإلكترونية دائمًا بعد الانتهاء من استخدامها؛ حتّى لا تتسرب أو تتفاعل مع العناصر المحيطة.
  • عدم رشّ المُعقم مباشرةً: ينبغي عدم رشّ المُعقمات السائلة مُباشرةً على أيّ من الأجهزة الإلكترونية عند الرغبة بتنظيفها، وإنما يتم رشّ المُعقم على قطعة من القماش، ثم يقوم الفرد بتنظيف الجهاز مُعتمدًا على القطعة القماشية المُبلّلة.
  • تجنّب غمر القطعة بالمُعقم: يُعد غمر القطعة الإلكترونية بسوائل التعقيم من الأخطاء عند الرغبة بالتنظيف، وينبغي اجتناب هذه المُمارسة لضمان عدم تلف الأجهزة الإلكترونية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أضرار الهاتف المحمول حقيقية؟

هل يمكن تدوير المخلفات الإلكترونية؟

هل الفحص الفني الدوري للسيارات ضروري؟

هل يمكن استعادة الملفات المحذوفة من جهاز الكمبيوتر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على