` `

هل اليقطين هو القرع العسلي؟

مأكولات ومشروبات
6 ديسمبر 2021
هل اليقطين هو القرع العسلي؟
يُعد اليقطين واحدًا من أنواع النباتات التي تنتمي إلى عائلة القرع (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يرغب الكثير من الأشخاص بمعرفة هل اليقطين هو القرع العسلي، أم أن كل واحد منهما نبات مُختلف عن الآخر، ويهدف هذا المقال إلى تحقيق  الفرق بين اليقطين والقرع، مع التأكّد من كوّن اليقطين والقرع العسلي نوعًا واحدًا من النباتات، ويتطرق المقال كذلك إلى فوائد القرع العسلي الصحية للإنسان، وطرق إضافته إلى الطعام وكيفية تخزينه، بالإضافة إلى ذكر القيمة الغذائية التي يتمتع بها هذا النبات أيضًا.

هل اليقطين هو القرع العسلي؟

يُعرف اليقطين ببعض الأسماء الأخرى؛ وأبرزها القرع العسلي، ويُعد اليقطين من الفواكه ويتمتع بلون برتقالي مُميز، وعادةً ما تتم زراعته ليتناوله البشر أو للزينة أو لتغذية الماشية، ويزيد وزن بعض حبات اليقطين عن تسعمائة كيلو جرام في حين تزن بعض حبات هذا النبات أربعة كيلو جرامات فحسب، ويُمكن تخزين القرع العسلي عدة أشهر بعد نضج ثماره وقطفها.

صورة متعلقة توضيحية
اليقطين هو القرع العسلي

ما هي فوائد القرع العسلي؟

إن اليقطين هو القرع العسلي كما سبق، ولهذا النوع من النباتات عدة فوائد صحية، ومنها ما يأتي:

  • المُحافظة على نضارة الجلد: يستطيع الجسم الحصول على مركب البيتا كاروتين من القرع العسلي، وهو مركب يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية المُسببة للتجاعيد، ويُمكن استخدام قناع اليقطين للحصول على فوائده الجلدية.
  • الوقاية من السرطان: أثبتت الدراسات بأن خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطان تنخفض عند اتباع نظام غذائي غنيّ بالبيتا كاروتين الموجود في اليقطين، كما أن اليقطين يحتوي على عدّة من مُضادات الأكسدة التي تُساعد في الوقاية من السرطان.
  • علاج السكري: أظهرت عددًا من الدراسات أن اليقطين يُساهم في التقليل من نسبة الجلوكوز في الدم، ويُحسّن من قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين؛ إلّا إنّ ذلك يحتاج إلى المزيد من الدراسات حتى يتم إثباتها بشكل قطعي.
  • الوقاية من السكتات الدماغية: تُشير بعض الدراسات إلى أن البوتاسيوم الموجود في القرع يقي من الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • تحسين مناعة الجسم: يُمكن تناول زيت اليقطين لمُقاومة الالتهابات البكتيرية والفطرية التي يُمكنها إصابة الجسم؛ وذلك لأن اليقطين غني بفيتامين ألف، كما أنه يحتوي على كميات جيدة من فيتامين سي الذي يُعزّز جهاز المناعة أيضًا.
  • الوقاية من أمراض القلب: يستطيع القرع وقاية الإنسان من عدّة أمراض تُصيب القلب؛ بما فيها ارتفاع الضغط ومشاكل الأوعية الدموية؛ لأنّه غنيّ بالألياف مع كوّنه مُنخفض الدهون والأملاح والسكريات.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم: إن البوتاسيوم واحدًا من أبرز العناصر الغذائية الموجودة في القرع العسلي المعروف باسم اليقطين، ويُمكن للبوتاسيوم المُساعدة في انخفاض ضغط الدم عند المُصابين بأمراض الضغط.
  • تحسين جودة النوم: يُمكن الحصول على حمض التربتوفان الأميني من اليقطين، وهو أحد الأحماض التي تُساعد في إنتاج السيروتونين عند الإنسان؛ ممّا يؤدي إلى تحسين جودة النوم وتُحسّن الشعور بالراحة أيضًا.
  • تخسيس الوزن: يحتوي القرع العسلي على كميات كبيرة من الألياف، الأمر الذي يجعله أحد النباتات المُساعدة على تخسيس الوزن، كما أنه من النباتات ذات السعرات الحرارية المُنخفضة أيضًا.
  • تعزيز صحة البصر: يُسهم فيتامين ألف في تعزيز قدرة شبكة العين على امتصاص الضوء ومعالجته، ويُساعد مركب اللوتين وزياكسانثين في منع إعتام العين كما يعتقد الأطباء، ويُمكن الحصول على العناصر الغذائية السابقة من اليقطين.

هل يوجد أضرار من تناول اليقطين؟

على الرغم من الفوائد الكثيرة لليقطين؛ إلّا إنّه يتسبب ببعض المشاكل الصحية أحيانًا، وتحتوي القائمة الآتية على بعض من أبرز أضرار اليقطين الصحية:

  • الحساسية: تظهر أعراض الحساسية على بعض الأشخاص عند تناول اليقطين، ولذلك ينبغي التحقّق من عدم وجود أيّة ردة فعل تحسسية للجسم من مُكوّنات اليقطين قبل تناوله.
  • إدرار البول: يؤدي تناول الكثير من اليقطين إلى زيادة كميات البول التي يُدرّها الجسم، ويتسبب ذلك بزيادة كميات الأملاح وكميات المياه التي تخرج من الجسم بسبب التبول.
  • انخفاض قدرة الجسم على إزالة الليثيوم: تنخفض قدرة الجسم على إزالة الليثيوم من الجسم عند زيادة إدرار البول بسبب تناول القرع، ويؤدي ذلك إلى العديد من المُضاعفات الخطيرة عند الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية؛ بما فيها أدوية الليثيوم.

ما هي أبرز الطرق إضافة اليقطين إلى النظام الغذائي؟

يُمكن إضافة اليقطين إلى النظام الغذائي اليومي بالعديد من الطرق المُختلفة؛ ومنها الطرق الآتية:

  • شوي اليقطين: يُشوى اليقطين بزيت جوز الهند وتوابل فطيرة اليقطين؛ من أجل الحصول على وجبة خفيفة ذات سعرات حرارية مُنخفضة، إلى جانب قيمتها الغذائية الكبيرة أيضًا.
  • حساء اليقطين: تقوم العديد من الشركات بإنتاج حساء اليقطين المُعلب ذي القيمة الغذائية الكبيرة، ويُمكن تحضير هذا الحساء في المنزل مع التوابل وزيت اليقطين أيضًا.
  • هريس اليقطين: يُمكن استخدام هريس اليقطين بدلًا من الجبن في العديد من الأطباق؛ مثل المعكرونة، وذلك للتقليل من نسبة الدهون في الطعام مع توفير النكهة المُناسبة التي يُفضلها الفرد.
  • الإضافة إلى اللحوم والأسماك: تتمتع بذور اليقطين بقيمة غذائية كبيرة من البروتين، ويُمكن الحصول على هذه القيمة من خلال طحن البذور، ثم رشّها على الأسماك واللحوم المختلفة عند الطهو.
  • الشوفان واليقطين: يقوم البعض بتحضير وجبة إفطار خفيفة وغنية بالمُغذيات عن طريق مزج كمية مُتساوية من هريس القرع العسلي والشوفان والزبادي اليوناني.
  • عصير اليقطين: يقوم البعض بالحصول على القيمة الغذائية لليقطين من خلال عصره، ثم مزجه مع اليقطين وتوابل فطيرة اليقطين ومسحوق بروتين الفانيليا وحليب اللوز والموز.
  • قطع اليقطين المطبوخ: يستطيع الشخص طبخ اليقطين، ثم تقطيعه إلى مُكعبات وخلطه مع صلصة المارينا؛ وذلك لإنتاج صلصة لذيذة تُستخدم في المعكرونة.
  • إضافة بذور اليقطين إلى السلطة: يُمكن إضافة بذور اليقطين إلى السلطات بدلًا من فتات الخبز؛ للحصول على العناصر الغذائية المُهمة التي تُقدمها هذه البذور؛ ومنها: الألياف والزنك والمغنيسيوم.
  • فطائر اليقطين: تحتوي فطائر اليقطين على رُبع كوب من هريس اليقطين، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من بهارات فطيرة اليقطين، وتتم إضافة هذه المُكوّنات إلى خليط الفطيرة، ثم يُستكمل تحضيرها كما تُحضر الفطائر الأخرى.

في أيّ وقت من السنة موسم اليقطين؟

عادةً ما تتم زراعة اليقطين بين اليوم الأول من شهر يناير واليوم الرابع عشر من الشهر ذاته، ويحتاج اليقطين الكبير إلى فترة تتراوح بين تسعين يومًا ومائة وخمسة أيام؛ حتّى ينضج في حين ينضج اليقطين الصغير في فترة تتراوح بين سبعين يومًا وتسعين يومًا فحسب، وهذا يعني أن موسم حصاد اليقطين يُوافق شهري سبتمبر وأكتوبر من كلّ عام ميلادي، ويَجدر الذكر بأن اليقطين هو القرع العسلي ذاته بالرغم من اختلاف الاسم.

ما هي القيمة الغذائية للقرع العسلي؟

يحتوي اليقطين على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الأساسية، كما أنه من أنواع الفواكه التي تُعزّز من صحة الإنسان أيضًا، ويُبين الجدول الآتي القيمة الغذائية لكل 245 جرام من اليقطين:

العناصر الغذائيةالقيمة الغذائية
السعرات الحرارية49 سعرة حرارية
الدهون0.2 جرام
الصوديوم2.5 مليجرام
الكربوهيدرات12 جرام
الألياف2.7 جرام
السكريات5.1 جرام
البروتين1.8 جرام
فيتامين ألف706 ميكروجرام
فيتامين سي11.5 مليجرام
البوتاسيوم564 مليجرام
الفوسفور73.5 مليجرام
الألياف3 جرام

هل يوجد تعليمات لتخزين القرع العسلي؟

تحتوي القائمة التالية على العديد من التعليمات المُهمة لتخزين القرع العسلي:

  • فترة تخزين القرع العسلي الطازج: يتم تخزين القرع الطازج فترة تتراوح بين ثلاثين يومًا وتسعين يومًا في العادة شريطة تخزينه في مكان بارد وجاف؛ وذلك عند تخزين الحبة بالكامل دون تقطيعها، وينبغي مُراعاة ما يأتي عند اختيار هذه الطريقة للتخزين:
    • الغسل والتجفيف: لا بُدّ من غسل اليقطين بشكل جيّد، ثم تجفيفه بالكامل قبل القيام بتخزينه طازجًا؛ لضمان عدم تعفنه وتلفه أثناء فترة التخزين التي تمتد حتى ثلاثة أشهر أحيانًا.
    • التخزين على لوح جاف: يُفضّل كثيرٌ من الأشخاص تخزين اليقطين على ألواح جافة لتأخير وقت التعفّن، ويجدر الذكر بأن العفن يبدأ في اليقطين عندما يلاحظ الشخص بُقعًا ناعمة في هذا النبات.
    • عدم تخزين القرع العسلي على السجان: يقوم البعض بتخزين اليقطين على السجاد أو الخرسانة؛ إلّا إنّ ذلك من السلوكيات الخاطئة؛ حيث يؤدي اليقطين إلى تلطيخ هذه الأسطح بالعفن في حالة تعفّنها.
  • تخزين القرع العسلي المُجمد: يُفضّل تقطيع اليقطين وطبخه قبل تجميده، ويُمكن للفرد طبخ اليقطين باستخدام الفرن أو الميكرويف، وينبغي وضعه في أكياس وتفريغها من الهواء قبل البدء بتجميده، ويكون اليقطين صالحًا للأكل في هذه الحالة مُدّةً تصل إلى عام.
  • حفظ القرع العسلي في الثلاجة: يستطيع الشخص تخزين اليقطين في الثلاجة بعد تقطيعه شريطة تناوله في غضون أسبوع واحد فحسب؛ حيث يُمكن أن يتعرض إلى التلف بعد انقضاء هذه المُدّة.

ما هو الفرق بين القرع واليقطين؟

سبق الذكر بأن اليقطين هو القرع العسلي نفسه، ويُعرف القرع بأنه نبات مُزهر يُزرع على نطاق واسع ويتم استخدامه لتحضير الأطعمة أو لتغذية المواشي كما هي حالة اليقطين، ويُعد اليقطين واحدًا من أنواع النباتات التي تنتمي إلى عائلة القرع، وهذا يعني أن الفرق يكمن في كوّن القرع جنسًا يضم العديد من أنواع النباتات الصيفية والشتوية، في حين يُعد اليقطين نوعًا من هذه الأنواع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فوائد للزعتر البري؟

هل المنتجات العضوية صحية؟

هل يوجد أطعمة غنية بالكولاجين؟

هل يوجد فوائد للبروكلي الأخضر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على