` `

هل برامج الترجمة الفورية مفيدة فعلًا؟

تكنولوجيا
9 ديسمبر 2021
هل برامج الترجمة الفورية مفيدة فعلًا؟
ينبغي على المُترجم توخي الدقة في ترجمة المُصطلحات دون أيّ تغييرات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتطرق هذا المقال إلى مدى برامج الترجمة الفورية التي يتم تقديمها من قبل المراكز التدريبية والأكاديمية المُختلفة، كما أنه يهدف إلى بيان أنواع الترجمة الفورية وأبرز المهارات التي ينبغي على العاملين في هذا المجال امتلاكها، ويُبين المقال كذلك بعضًا من أبرز الأجهزة المُستخدمة للترجمة الفورية بين اللغات مع ذكر التحديات البارزة التي تُواجه إنتاج هذا النوع من الأجهزة الذكية بالإضافة إلى بيان العديد من البرامج والتطبيقات التي يُمكن الاستفادة منها لتعلم اللغات الجديدة أو الترجمة بين اللغات أيضًا.

هل برامج الترجمة الفورية مفيدة فعلًا؟

توجد العديد من البرامج الأكاديمية والتدريبية للترجمة الفورية، وهي برامج مُفيدة تُساعد في تنمية المهارات المطلوبة لترجمة الكلمات من اللغة الأصلية إلى لغة يفهمها المُستمعون خلال إلقاء الكلمات من قبل المُتحدث، كما يُمكن استخدام بعض برامج وتطبيقات الكمبيوتر والهواتف الذكية المُفيدة؛ لتعلّم لغات جديدة أيضًا بدلًا من برامج الترجمة الفورية؛ ومنها: تطبيق دولينجو وتطبيق ميمرايز.

صورة متعلقة توضيحية
برامج الترجمة الفورية

ما هي أنواع الترجمة الفورية؟

للترجمة الفورية العديد من الأنواع المُختلفة، ومنها ما يأتي:

  • الترجمة التتابعية: يقوم المُترجم بالاستماع إلى المُتكلم، ثم يُترجم الكلمات بعد توقفه عن الكلام في بعض الأحيان دون ترجمة الكلام أثناء الحديث، ويُعرف هذا النوع من الترجمة باسم الترجمة التتابعية.
  • الترجمة المُتزامنة: تعتمد الترجمة الفورية المُتزامنة على العديد من التقنيات التكنولوجية؛ لمُساعدة المُترجم في الاستماع إلى لغة المُتحدث، ثم ترجمتها بالتزامن ودون انتظاره حتى يتوقّف كما في الترجمة التتابعية.
  • الترجمة الشفوية الخاصة: يعتمد المُترجم في الترجمة الشفوية الخاصة على الوضع المُتتابع للاستماع إلى الكلام، ثم نقله إلى الطرف الآخر مُباشرةً بشكل شخصي بعد تحويله إلى لغة يفهمها، وهي إحدى أنواع الترجمة الفورية لقطاع الأعمال.
  • الهمس: في هذا النوع من الترجمة يهمس المُترجم بالكلمات في أذن الطرف المُستمع بشكل مُتزامن؛ حتى يتمكّن من فهم المُتكلم، ولا تستدعي هذه الطريقة وجود معدّات تكنولوجية حديثة.
  • الترجمة الطبية: يحتاج الأطباء إلى هذا النوع من الترجمة الفورية عند التحدث إلى بعضهم البعض أحيانًا، كما أنها من أنواع الترجمة المطلوبة للتواصل بين المريض والطبيب أيضًا في بعض الحالات.

ما هي المهارات المطلوبة لممارسة الترجمة الفورية؟

ينبغي على المُترجم الفوري أن يتمتع بالعديد من المهارات بعد الانتهاء من برامج الترجمة الفورية بنجاح، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه المهارات:

  • إجادة لغة المصدر والهدف: على المُترجم الفوري إجادة كل من لغة المصدر التي يتكلم بها المُتحدث ولغة الهدف التي يفهمها المُستمع حتى يستطيع إجراء الترجمة الفورية على النحو المطلوب.
  • الدقة في ترجمة الكلمات: ينبغي على المُترجم توخي الدقة في ترجمة المُصطلحات دون أيّ تغييرات من حذف أو إضافة، أو أيّ عوامل تؤدي إلى تغيير مضمون الكلام.
  • القدرة على التواصل الشفهي: لا بُدّ من امتلاك مهارات التواصل الشفهي حتى يستطيع المُترجم الفوري نقل الكلام إلى المُستمع بلغة يفهمها، وكذلك ينبغي على المُترجم الاتزان عند ترجمة الكلمات أيضًا.
  • الاستماع الجيد: يجب على المترجم الاستماع إلى المُتكلم جيدًا حتى يستطيع ترجمة كلماته بدقة، كما ينبغي على المُترجم امتلاك القدرات التي تُمكّنه من فهم معاني الكلمات دون حاجة إلى المُساعدة البصرية.

ما هي المهمات المطلوبة من المترجمين الفوريين؟

يُطلب من المترجم الفوري العديد من المهمات المُختلفة المُناسبة لمكان العمل؛ إذ يعمل بعض المُترجمين في المدارس، ويعمل بعضهم في المحاكم، أو في ترجمة المؤتمرات السياسية أو الاقتصادية أو غيرها، ومن أبرز مهمّات المترجمين الفوريين ما يأتي:

  • نقل معاني الكلمات: تُعد مهمة نقل المعاني من لغة إلى أخرى أُولى مهمّات المترجم الفوري في جميع أماكن العمل؛ وذلك لمُساعدة أطراف الحديث على فهم بعضهم البعض.
  • تقييم المواد المرئية والصوتية وترجمتها: يُطلب من بعض المترجمين الفوريين الاستماع إلى المواد المسموعة أو المرئية؛ لاستيعابها بشكل جيد مع معرفة لماذا وكيف تمّ التحدث بها، ثم ترجمها إلى لغة يفهمها المُستمع أو المُشاهد.
  • السفر مع العُملاء: يُمكن لبعض العُملاء طلب مُترجم فوري للسفر معهم إلى أماكن أُخرى، أو من أجل إجراء التحقيقات أو المقابلات مع الآخرين، وينبغي على المُترجمين السفر مع العميل في هذه الحالة لمُمارسة وظيفته.

هل يوجد معايير مهنية معروفة للترجمة الفورية؟

هُنالك عدّة معايير مهنية ينبغي على المُترجم التزامها بعد الانتهاء من برامج الترجمة الفورية التدريبي والبدء بالعمل في هذا المجال؛ ومنها المعايير الآتية:

  • معايير الاتصالات السرية بين الجهات المُختلفة.
  • إظهار الاحترام للعُملاء عند القيام بوظائف الترجمة.
  • احترام الزملاء الذين يقومون بوظائف الترجمة الفورية.
  • المُشاركة في التطوير المهني لأعمال الترجمة.

ما هي تحديات إنتاج جهاز الترجمة الفورية؟

تمرّ الشركات بالعديد من التحديات عند إنتاج أجهزة الترجمة الفورية، وتكمن هذه التحديات في اختلاف مدلولات الكلمة الواحدة ودلالتها على عدّة معانٍ حسب سياق الحديث وأسلوب الكلام، كما أن هُناك العديد من الكلمات التي لها معنى حرفيًا، بالإضافة إلى المعاني الاصطلاحية الأُخرى، وتعمل الشركات على ابتكار الخوارزميات التي تُمكّن أجهزة الترجمة من التعلّم وتحسين وظائفها على نحوٍ مُستمرٍ حتى الآن؛ إلّا إنّها لا تزال قيد التطوير.

ما هي أبرز أجهزة الترجمة الفورية بين اللغات؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز أجهزة الترجمة الفورية بين اللغات:

  • جهاز ili للترجمة الفورية دون اتصال: يُستخدم هذا الجهاز للترجمة أُحادية الاتجاه من الإنجليزية إلى اللغة الصينية أو اللغة الإسبانية أو اللغة اليابانية، ويتميز جهاز ili بسرعته الكبيرة؛ حيث يُترجم الكلمات في زمن يقل عن 0.2 ثانية.
  • جهاز بيرجوس للترجمة الفورية: يُقدم جهاز بيرجوس خدمات الترجمة الفورية بين اثنتين وخمسين لُغة مُختلفة، وهو واحدٌ من أجهزة الترجمة ذات الثمن الباهظ نتيجةً لما يتمتع به من مُميّزات وخصائص.
  • جهاز تي تي إيزي ترانس للترجمة: يُفضّل كثيرٌ من الأشخاص استخدام جهاز تي تي إيزي ترانس لترجمة الكلام المسموع، بالإضافة إلى ترجمة النصوص المكتوبة بين اثنتين وخمسين لغة، وهو أحد أجهزة الترجمة الذكية.
  • جهاز آي فلايتك الذكي للترجمة: يستطيع هذا الجهاز توفير خدمات الترجمة في وضع الاتصال مع شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى توفير بعض الخدمات في وضع عدم الاتصال؛ إلا إنه يُترجم الكلام ضمن لغات محدودة فحسب.
  • جهاز OXSII المحمول للترجمة: يتميّز جهاز OXSII بسهولة حمله في الجيب للترجمة عند الذهاب إلى أيّ مكان، ويُترجم هذا الجهاز الكلمات بين أكثر من ثلاثين لغة بينها اللغة العربية.
  • جهاز ايبيسي الذكي للترجمة الصوتية: يدعم جهاز ايبيسي الذكي للترجمة الصوتية اثنتين وأربعين لُغة مُختلفة، ويحتوي على بطارية كبيرة تضمن استخدامه حتى سبع ساعات، كما أنه يعمل في وضع الاستعداد قُرابة ستة وثلاثين يومًا.

ما هي أفضل برامج الترجمة الفورية لكل اللغات المشهورة؟

تُوفّر الكثير من البرامج والتطبيقات الذكية خدمات الترجمة الفورية للغات المشهورة في العالم، وفيما يأتي قائمة بأفضل البرامج المذكورة:

  • برنامج آي ترانزليت: يُمكن استخدام برنامج آي ترانزليت للاستفادة من خدمات الترجمة الصوتية الفورية بين ما يزيد على مائة لُغة؛ إلّا إنّ خدمة الترجمة الصوتية لا تتوفر بشكل مجاني في هذا التطبيق.
  • برنامج ترجمة جوجل: يُتيح هذا البرنامج خدمات ترجمة النصوص بين أكثر من مائة لغة حول العالم، بالإضافة إلى تقديم خدمة الترجمة الصوتية الفورية أيضًا؛ إلّا إنّ هذه الخدمة بطيئة إلى حدٍّ ما.
  • برنامج تريبلينجو: يُفضّل كثيرٌ من الأشخاص استخدام برنامج تريبلينجو للترجمة الصوتية الفورية؛ بسبب الخدمات الاحترافية التي يُوفرها هذا التطبيق إلى جانب التّرجمة؛ ومنها خدمة حساب الإكراميّة وخدمة الأدلّة الثقافيّة.
  • برنامج سبانيشديكت للترجمة: يتوفر برنامج سبانيشديكت بشكل مجاني ويُقدم خدمة الترجمة الصوتية، ويُمكن للمُستخدم شراء النسخة المدفوعة حتى يتخلص من الإعلانات المُزعجة التي تظهر عند استخدام التطبيق.
  • برنامج نافر باباجو: يستطيع نافر باباجو ترجمة النصوص، بالإضافة إلى تقديم خدمة الترجمة الصوتية بين ثلاث عشرة لغة فحسب، ويتميز بواجهته البسيطة التي يُمكن التعامل معها بسهولة.
  • برنامج مايكروسوفت للترجمة: تُعد خدمة الترجمة الصوتية واحدةً من أبرز الخدمات التي يُقدمها برنامج مايكروسوفت للترجمة، ويُمكن استخدام برامج الترجمة الفورية من مايكروسوفت للتحويل بين عشرات اللّغات المُختلفة.
  • تطبيق سبيك أند ترانزليت: يتوافق تطبيق تطبيق سبيك أند ترانزليت مع هواتف الآيفون وأجهزة الآيباد، ويُقدم خدمة الترجمة الصوتية الفورية بين أكثر من أربع وخمسين لُغة مُختلفة.

هل يوجد برامج لتعلم الترجمة؟

توجد العديد من البرامج والتطبيقات الذكية التي يُمكن استخدامها لتعلم اللغات الجديدة ومعرفة معاني كلماتها، وهو ما يُساعد في تنمية مهارات الترجمة الفورية عند الراغبين بالعمل في هذا المجال، إلى جانب الفوائد التي يتم الحصول عليها من برامج الترجمة الفورية الأكاديمية والتدريبية، ويُعد دولينجو Duolingo من أبرز هذه البرامج والتطبيقات، وكذلك برنامج ميمرايز Memrise وبرنامج بيوسو busuu وبرنامج روزيتا ستون Rosetta Stone، التي تتوافق مع نظام IOS ونظام الأندرويد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تعلم الصينية سهل؟

هل يمكن تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً؟

هل تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين سهل؟

هل تعلم اللغة التركية بالعربية مفيد وسهل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على