` `

هل خفض الكوليسترول من فوائد ورق التوت المغلي؟

مأكولات ومشروبات
13 ديسمبر 2021
هل خفض الكوليسترول من فوائد ورق التوت المغلي؟
أظهرت إحدى الدراسات نتيجةً إيجابيةً لأوراق التوت المغلية في تحفيز المخاض (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يسلط هذا المقال الضوء على أبرز فوائد ورق التوت المغلي، مع ذكر الكثير من الفوائد التي تجنيها المرأة الحامل عند احتساء هذا المشروب بشكل مُعتدل أيضًا، ويتطرق المقال كذلك إلى أبرز الأضرار التي يُمكن أن يتسبب بها مشروب ورق التوت المغلي، بالإضافة إلى ذكر طريقة تحضير شاي ورق التوت على النحو الصحيح أيضًا.

هل خفض الكوليسترول من فوائد ورق التوت المغلي؟

لأوراق التوت المغلية العديد من الفوائد الصحية؛ ومنها: التقليل من مُستويات الكوليسترول الضار في الدم، إلى جانب المُحافظة على نسبة الكوليسترول النافع، كما أن هذا المشروب يُساعد في التقليل من نسبة الدهون الثلاثية الضارّة أيضًا، وهو أحد المشروبات التي يُمكن تحضيرها بسهولة كبيرة في المنزل، ثم شربها للحصول على عدة عناصر غذائية مُهمة؛ ومنها: المغنيسيوم والكالسيوم ومُضادات الأكسدة.

ما هي فوائد ورق التوت؟

تضم القائمة الآتية العديد من فوائد اوراق التوت:

  • زيادة إنتاج الحليب للرضاعة: تُعد زيادة قدرة النساء على إنتاج الحليب لإرضاع أطفالهن من أبرز فوائد ورق التوت المغلي؛ إلّا إنّ على المرأة استشارة الطبيب قبل البدء بشرب أوراق التوت المغلية.
  • تحفيز المخاض عند النساء: أظهرت إحدى الدراسات نتيجةً إيجابيةً لأوراق التوت المغلية في تحفيز المخاض؛ إلّا إنّ بعض النساء أبلغن عن مشاكل تُصاحب استخدام هذا المشروب أيضًا؛ ومنها: الغثيان والقيء وتقلصات الرحم.
  • تقليل الوزن: يُعزز مشروب ورق التوت المغلي التمثيل الغذائي في جسم الإنسان؛ ممّا يؤدي إلى المُساعدة في تقليل الوزن الزائد أيضًا؛ إلّا إنّ إثبات هذه الفائدة يحتاج إلى المزيد من البحث والدراسة.
  • التخفيف من أعراض المتلازمة السابقة للحيض: تستخدم الكثير من النساء أوراق التوت المغلية للحدّ من أعراض المُتلازمة السابقة للحيض؛ بما فيها الغثيان والتشنج والإسهال، وهي من الفوائد التي تدعمها بعض الأبحاث والدراسات.
  • التقليل من تقلصات الدورة الشهرية: يحتوي مشروب ورق التوت المغلي على مركبات الفراجرين، التي تُساعد في زيادة تماسك عضلات الحوض، ويؤدي ذلك إلى التقليل من تقلصات الدورة الشهرية عند المرأة.
  • مُقاومة الجذور الحُرّة: يحتوي شاي ورق التوت على العديد من مُضادات الأكسدة التي تقوم بالقضاء على الجذور الحُرّة ومُقاومتها، وهذا يعني أنه يُساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، التي تتسبب بها الجذور الحُرّة.
  • الحدّ من الالتهابات: يُمكن لأوراق التوت المغلية المُساعدة في الحدّ من بعض الالتهابات التي تُصيب الإنسان حسب مُلاحظة وكالة الأدوية الأوروبية؛ ومنها: التهابات الفم والتهابات الحلق الخفيفة.
صورة متعلقة توضيحية
فوائد ورق التوت المغلي

هل فوائد ورق التوت للشعر حقيقية؟

يحتوي ورق التوت على فيتامين سي وفيتامين إي، بالإضافة إلى احتواء هذه الأوراق على الزنك والحديد، وهي من العناصر المُفيدة في المُحافظة على سلامة الشعر والحدّ من التعرض إلى تساقطه ومُقاومة العديد من الأمراض التي تُصيبه أيضًا؛ مثل مرض الثعلبة، وهذا يعني أن هُناك العديد من الفوائد للشعر التي يُمكن الحصول عليها من أوراق التوت.

هل ورق التوت المغلي من الأعشاب المفيدة للحامل؟

هُناك الكثير من الأعشاب المُفيدة للمرأة خلال فترة الحمل؛ ومنها ورق التوت المغلي، وفيما يأتي بعضًا من فوائد ورق التوت المغلي للحامل:

  • الحدّ من الغثيان والقيء: يُوصى باستخدام أوراق التوت المغلية خلال الثلث الثاني والثلث الأخير من فترة الحمل؛ للتخلص من أعراض الغثيان والقيء التي تُصاحب حمل المرأة في كثير من الأحيان، وتقوم بعض النساء باستخدامه خلال الشهور الأولى أيضًا.
  • تقوية الرحم: تستطيع المرأة إعداد شاي ورق التوت الأحمر لتقوية الرحم خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى الحدّ من أعراض النزيف التي يُمكن أن تصاحب الولادة.
  • تقصير فترة المخاض: يُساعد ورق التوت المغلي في تحفيز المخاض عند النساء كما سبق، إلى جانب استخدامه للتقليل من فترة المخاض أيضًا، وأظهرت بعض الدراسات نتيجةً إيجابيةً لورق التوت المغلي لتقصير مدّة المخاض.
  • تجنّب الحاجة إلى الملقط عند الولادة: تُشير العديد من الدراسات إلى فعالية ورق التوت في الحدّ من حاجة المرأة إلى استخدام الملقط المُخصص عند الولادة مقارنةً بالنساء اللاتي لا يستخدمن مشروب ورق التوت المغلي.

هل ورق التوت من الأعشاب التي تحدّ من الإسهال؟

يُساعد ورق التوت في الحدّ من أعراض الإسهال التي تُصيب المعدة في بعض الأحيان، ويعود السبب في هذه الفائدة من فوائد ورق التوت المغلي إلى مادة التانينات، التي تُقلل من الالتهابات وتُقلص إنتاج السوائل في الأمعاء، كما أن هُناك العديد من الأعشاب التي يُمكنها المُساعدة في التخلص من أعراض الإسهال، وأبرزها الأعشاب الآتية:

  • الكركم: يُساعد الكركم في الحد من أعراض الإسهال؛ بسبب خصائصه المُطهرة والمُضادة للالتهابات، ويمكن الحصول على هذه الفوائد من خلال إضافة الكركم إلى الماء ثم شربه، ويجب اجتناب الكركم في حالة تناول أيّ أدوية أُخرى من قبل المريض.
  • القرفة: يُفضّل كثيرٌ من الأشخاص خلط القرفة مع الماء الدافئ للتخلص من أعراض الإسهال بعد شربها، بالإضافة إلى الحصول على الكثير من الفوائد الصحية التي تُوفرها القرفة أيضًا.

كيف يتم تحضير شاي ورق التوت؟

فيما يأتي خطوات تحضير شاي ورق التوت:

  • أخذ ملعقة من التوت: ينبغي أخذ ملعقةً صغيرةً واحدةً من أوراق التوت الأحمر المُجففة في البداية، ثم وضعها في الكوب قبل وضع الماء.
  • نقع الورق المُجفف: يتم نقع أوراق التوت الأحمر المُجففة في الكوب من خلال صب الماء المغلي عليها، ثم الانتظار مُدةً تبلغ خمس دقائق على الأقل.
  • شرب شاي التوت: يُمكن شرب شاي التوت بعد نقعه فترةً مُناسبةً للحصول على مُختلف الفوائد الصحية لهذا المشروب الطبيعي؛ بما فيها فوائد التقليل من أعراض الحمل.

ما هي أضرار ورق التوت المغلي؟

على الرغم من فوائد ورق التوت المغلي؛ إلّا إنّه يُمكن أن يتسبب ببعض الأضرار الصحية والآثار الجانبية، وأبرزها ما يأتي:

  • التفاعل مع بعض الأدوية: يُمكن لمشروب ورق التوت المغلي التفاعل مع بعض الأنواع من الأدوية التي يتناولها الشخص مُتسببًا بالعديد من الأضرار الصحية، ولذلك تنبغي استشارة الطبيب قبل شرب ورق التوت المغلي من قبل الأشخاص الذين يتناولون الأدوية.
  • تأثيرات الإستروجين: يتفاعل جسم الإنسان مع مشروب ورق التوت المغلي بطريقة تُشابه تفاعله مع هرمون الإستروجين، وهذا يعني ضرورة اجتناب هذا المشروب من قبل الأشخاص الذين لديهم أعراض سلبية تجاه الإستروجين.
  • تخفيف البراز: لمشروب ورق التوت المغلي بعض الخصائص المُلينة للمعدة في بعض الأحيان، وهو ما يؤدي إلى تخفيف البراز عند الإنسان، كما أنه من المشروبات التي تؤدي إلى إدرار البول عند البعض أيضًا.
  • التقلصات: يتسبب مشروب ورق التوت المغلي بالتقلصات في بعض الأحيان، وهذا ما يجعله من المشروبات غير الآمنة للنساء اللاتي يُعانين من تقلصات براكستون هيكس الشديدة.

متى يجب على الحامل تجنّب شاي أوراق التوت الأحمر؟

يُسهم مشروب شاي أوراق التوت الأحمر في تعزيز صحة المرأة خلال فترة الحمل؛ إلّا إنّ هُناك العديد من الحالات تدعو المرأة إلى اجتناب هذا النوع من المشروبات؛ لضمان عدم الإصابة بأية أعراض خطيرة على صحتها، وفيما يأتي قائمة بأكثر هذه الحالات شيوعًا:

  • انخفاض مدة المخاض السابقة: ينبغي على المرأة اجتناب تناول شاي أوراق التوت الأحمر إذا استمرت فترة مخاضها السابقة ثلاث ساعات أو أقل، وذلك لفترة المخاض كاملة من بدايتها إلى نهايتها.
  • النزيف المهبلي خلال الحمل: لا بُدّ من الابتعاد عن شرب شاي أوراق التوت الأحمر إذا لاحظت المرأة نزيفًا مهبليًا خلال فترة النصف الثاني من حملها؛ لضمان المُحافظة على سلامتها وسلامة جنينها.
  • التاريخ العائلي للإصابة بالسرطان: ليس من الآمن شرب شاي أوراق التوت الأحمر من قبل المرأة التي لديها تاريخ عائلي بأمراض سرطان المبيض أو سرطان الثدي أو سرطان بطانة الرحم أو الأورام الليفية.
  • الحمل بتوأم: على الحامل تجنّب مشروبات شاي أوراق التوت الأحمر إذا أظهرت الفحوصات وجود توأم في رحمها؛ إذ يُمكن أن يكون لأوراق التوت تأثيرًا سلبيًا في هذه الحالة.
  • توقّع ولادة طفل في وضع المؤخرة: تتوقع بعض النساء وجود أطفالهن في الرحم بوضع المؤخرة بدلًا من وجود الرأس في الجزء السفلي من الرحم، وينبغي على المرأة اجتناب أوراق التوت المغلية في هذه الحالة.
  • ظهور المشاكل الصحية: يُمكن أن يؤثر شاي التوت الأحمر على المرأة بشكل سلبي إذا صاحبت فترة الحمل بعض المشاكل الصحية؛ مثل ارتفاع ضغط الدم، ولذلك ينبغي تجنّب المشروب المذكور في هذه الحالة.
  • الخضوع إلى عملية قيصرية: ينبغي على النساء تجنّب ورق التوت المغلي إذا استدعت حالتها اللجوء إلى الولادة القيصرية لسبب طبي، كما يجب الابتعاد عن هذا المشروب للنساء اللواتي خضعن لعملية قيصرية من قبل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فوائد صحية للكمون الأخضر؟

هل هنالك فوائد لعسل السدر الجبلي؟

هل هناك فاكهة تقضي على الكوليسترول؟

هل تخفيض ضغط الدم من فوائد عصير البنجر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على