` `

هل يمكن استغلال المساحات الصغيرة في المنزل؟

لايف ستايل
13 ديسمبر 2021
هل يمكن استغلال المساحات الصغيرة في المنزل؟
يزداد شعور المرء بالراحة والسعادة عندما يكون منزله مُنظمًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان إمكانية استغلال المساحات الصغيرة في المنزل والاستفادة منها بدلًا من تركها فارغة دون أيّة فوائد، ويتطرق المقال إلى أبرز الأفكار التي تُفيد المرء في استخدام مساحات المنزل الفارغة بشكل عام، مع التنبيه إلى بعض الأفكار تنظيم غرفة النوم والمطبخ بشكل خاص أيضًا، وذلك مع ذكر بعض من الإرشادات الضرورية لاستغلال المساحات الفارغة داخل المنازل.

هل يمكن استغلال المساحات الصغيرة في المنزل؟

توجد الكثير من الأفكار التي يُمكنها المُساعدة في استغلال المساحات الصغيرة داخل المَنازل، ومن هذه الأفكار استخدام المكاتب الصغيرة للدراسة أو العمل، وكذلك وضع شُجيرات الزينة الصغيرة، وينبغي المُحافظة على تنظيم المنزل على نحوٍ مُستمر مع استغلال المساحات الصغيرة؛ إذ يزداد شعور المرء بالراحة والسعادة عندما يكون منزله مُنظمًا، ويُساعده ذلك في العثور على مُقتنياته المُختلفة بسهولة بالغة.

صورة متعلقة توضيحية
استغلال المساحات الصغيرة في المنزل؟

ما هي أبرز أفكار استغلال المساحات في الشقق الصغيرة؟

تحتوي القائمة التالية على العديد من الأفكار التي تهدف إلى استغلال المساحات الصغيرة في المنزل أو الشقق ذات المساحة الصغيرة:

  • الاستفادة من الجزء الخلفي للأبواب: يُمكن الاستفادة من الجزء الخلفي للأبواب في المنزل؛ لإضافة مساحة تخزين يتم استخدامها لحفظ بعض المُقتنيات، أو تعليق الملابس، أو تخزين مستحضرات التجميل وفرشاة الشعر.
  • الاعتماد على علاقات الحائط: تُستخدم علاقات الحائط لتعليق العديد من الأدوات في المنزل أو في المرآب، ويؤدي استخدامها إلى توفير مزيد من المساحة الأرضية، مع استغلال السعة الصغيرة داخل المنزل بكفاءة أكبر.
  • استخدام الرفوف ذات العجلات: يقوم كثيرٌ من الآباء بشراء الرفوف ذات العجلات؛ لتنظيم ألعاب الأطفال أو أدوات الرسم الخاصة بهم بدلًا من استخدام الطاولات والرفوف الثابتة، وتُساعد هذه الرفوف في زيادة تنظيم المنزل واستغلال المساحات الفارغة.
  • خزانات للأجهزة الكهربائية: عادةً ما تأخذ الأجهزة الكهربائية كثيرًا من مساحة المنزل وتؤدي إلى انتشار الفوضى، ويُمكن تخصيص خزانات لهذه الأجهزة؛ بما فيها الشواحن ووصلات الكهرباء، بدلًا من نثرها في أنحاء البيت.
  • تخزين الملابس الموسمية: تختلف الألبسة التي يحتاجها الأفراد في الصيف عن ألبسة الشتاء، ويُمكن تخزين الألبسة عند انتهاء موسمها في المكان المُناسب لذلك؛ حتى يتمكّن المرء من إيجاد مساحة أكبر في الخزانة.
  • تخزين ألعاب الأطفال: يستطيع الأبوان استخدام الصناديق البلاستيكية لتخزين ألعاب الأطفال بالشكل المُناسب ومنع انتشارها في جميع أرجاء الَمنزل؛ فإن ذلك يُوفر مزيدًا من المساحة ويؤدي إلى استغلال المساحات الصغيرة في المنزل.

كيف يمكن تنظيم المساحات الصغيرة في المطبخ؟

فيما يأتي بعضًا من أبرز الطرق لاستغلال المساحات الصغيرة في المطبخ وتنظيمها بالشكل المُناسب:

  • فواصل الأدراج مُتعددة الأغراض: تحتوي هذه الفواصل على العديد من الأقسام لوضع الملاعق وغيرها من أدوات المطبخ بسهولة، وهي أدوات يتم وضعها في الأدراج لتنظيم المساحة الفارغة فيها والتخلص من الفوضى في تخزين الأدوات.
  • حامل أدوات المطبخ: توجد العديد من أشكال الأواني التي يتم استخدامها لحمل أدوات المطبخ المُختلفة؛ مثل المغارف وأدوات تحضير الطعام، ويُمكن الاعتماد على الحامل المذكور لتوفير مزيد من المساحة في المطبخ بدًلا من استخدامها لحفظ الأدوات المذكورة.
  • حامل المناشف الورقية: يكثر استخدام المناشف الورقية في المطبخ عادةً لمسح السوائل المُنسكبة، ويُمكن استخدام حامل المناشف الورقية، الذي يتم تعليقه على الحائط، لتوفير مزيد من المساحة داخل المطبخ، إضافةً إلى تنظيم المطبخ في المنزل.
  • الرفوف التي تُوضع تحت الخزانة: تقوم بعض المتاجر بتوفير رفوف يُمكن تثبيتها أسفل الخزائن الخشبية في المطبخ؛ إذا توفرت مسافة مُناسبة بين الخزائن والمنضدة الواقعة أسفلها، وتُستخدم هذه الخزائن لاستغلال مزيد من المساحة الرأسية.
  • مُنظم التوابل: يُمكن استخدام مُنظم التوابل لاستغلال المساحة في الصغيرة في المطبخ، ويسمح هذا المُنظم بالعثور على كافة توابل الأطعمة بسهولة بدلًا من إضاعتها، أو ترتيبها بشكل عشوائي يهدر كثيرًا من المساحة.
  • حامل الطعام: يُعلّق البعض حاملات الطعام في الجزء الخلفي من باب المخزن في المطبخ، وهو ما يؤدي إلى زيادة المساحات الفارغة التي يُمكن استخدامها لغايات مفيدة، ويتم استخدام هذا الحامل لتخزين الأطعمة التي يُفضَل الوصول إليها بسهولة.
  • درج أدوات التقطيع: يكثر استخدام أدوات التقطيع في المطبخ بشكل كبير مُقابل العديد من الأدوات الأخرى، وينبغي تخصيص درج في مطبخ المنزل لهذه الأدوات حتى يشعر المرء بمزيد من التنظيم.
  • سلال الخضروات والفواكه الطازجة: تتميز الكثير من سلال الخُضروات والفواكه الطازجة بحجمها الصغيرة؛ ولذلك فإنها من الأدوات المُناسبة عند الرغبة باستغلال المساحة الصغيرة في المطبخ وتنظيمها.
  • الأقراص الدوارة: يُمكن استخدام الأقراص الدوارة بأحجامها المُختلفة داخل المطبخ لحمل العديد من الأواني والزجاجات بدلًا من بعثرتها وهدر قدر كبير من المساحة بلا فائدة.

ما هي إرشادات استغلال المساحات الفارغة في المنزل؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من الإرشادات التي يُمكنها مُساعدتنا في استغلال المساحة الفارغة داخل المنزل على نحوٍ متميّز:

  • الإكثار من استخدام المرايا: تستطيع المرايا إيهام المرء بوجود مساحة أكبر داخل المنازل والشقق والغرف الصغيرة؛ ولذلك ينبغي استخدامها بكثرة عند الرغبة في استغلال المساحات الصغيرة في المنزل كما سبق.
  • الاعتماد على الأثاث ذي الأغراض المُتعددة: لا بُدّ من استخدام أنواع الأثاث التي يستطيع المرء استخدامها للعديد من الوظائف، ومن هذا الأثاث الرفوف المُثبتة على أبواب الخزائن من الداخل، والأدراج الموجودة تحت السرير.
  • التخلص من الفوضى: يجب التخلص من الفوضى عند وجودها في المنزل؛ ليستطيع الشخص توفير مزيد من المساحات الفارغة واستغلالها بشكل أفضل بدلًا من هدرها دون فائدة.
  • الاستفادة من المساحة على الجُدران: على المرء اللجوء إلى الأدوات المُعلقة على الجدران عندما تسمح الفرصة بدلًا من استخدام الأرضية؛ ومن ذلك استخدام الرفوف المُثبتة على الجدار للمساعدة في توفير مساحة كبيرة على الأرض.

كيف يمكن استغلال المساحات الصغيرة في غرفة النوم؟

لا بُدّ من استغلال المساحات الصغيرة داخل غرفة النوم على نحوٍ مُناسب؛ حتى يشعر المرء بمزيد من الراحة عند الذهاب إلى النوم أو الجلوس في هذه الغرفة، وفيما يأتي بعضًا من الطرق لاستغلال المساحة الصغيرة في غرفة النوم:

  • إضافة عتبة عميقة عند النافذة: تتم إضافة عتبة عميقة عند النافذة مع تثبيت الشباك على الجزء الداخلي من فتحة النافذة؛ لتوفير مساحة داخلية يُمكن استخدامها في وضع الأدوات المكتبية أو أدوات الزينة.
  • الرفوف الرأسية: يقوم البعض بتثبيت الرفوف الرأسية الخشبية على جدران غرفة النوم؛ لاستغلال المساحة العلوية في وضع الكتب أو الأدوات المكتبية أو معدات الزينة المُختلفة.
  • علاقات الملابس خلف الباب: يُمكن استخدام العلاقات المُثبتة على الأبواب؛ لتعليق الملابس والمعاطف في غرفة النوم بدلًا من استخدام مزيد من الرفوف في الخزانة، وهدر المساحة الفارغة دون فائدة.
  • تعليق مصابيح القراءة: يُمكن تعليق بعض مصابيح القراءة على الحائط لاستغلال بعض المساحة الفارغة في غرفة النوم؛ وذلك لأن هذا النوع من المصابيح يُوفر مساحةً كبيرةً مقارنةً بالمصابيح التي يتم تثبيتها على الأرض أو الطاولة.
  • إضافة مكتب مخفي: يُمكن إضافة مكتب مخفي في غرفة النوم لاستغلال مزيد من المساحة الفارغة، وتوجد العديد من الأفكار لهذا النوع من المكاتب؛ ومنها إخفاؤه في الجزء الأسفل من السرير القابل للطيّ، أو إخفاؤه في رفوف الخزائن.

هل توجد أفكار لجعل غرفة النوم الصغيرة تبدو أكبر؟

هُناك الكثير من الأفكار والخدع التي يُمكن استخدامها لصناعة الوهم بوجود مساحة أكبر في غرفة النوم ذات الحجم الصغير، وفيما يأتي بعضًا من هذه الأفكار:

  • اختيار الديكور المُناسب للغرفة: ينبغي على المرء اختيار الديكور المُناسب لغرفة النوم حتى تبدو أكبر عند النظر إليها، ومن الإرشادات المُناسبة في ذلك اعتماد الألوان الفاتحة للجدران والرفوف وغيرها لتوفر مزيدً من الإنارة.
  • وضع المرايا: يُفضّل كثيرٌ من الأشخاص وضع المرايا عند الرغبة في استغلال المساحات الصغيرة في المنزل أو داخل غُرفة النوم؛ وذلك لأن المرايا تقوم بعكس الضوء؛ ممّا يؤدي إلى صناعة وهم بوجود مساحة داخل المكان.
  • استخدام الستائر المُناسبة: يُمكن تعليق الستائر التي تتمتع بنفس لون الجدار، أو تتمتع بلون أغمق قليلًا، مع تثبيتها على بعد بوصتين عن السقف فحسب وتركها حتى تُلامس الأرض في طولها؛ فإن ذلك يُشعر بمزيد من السعة والمساحة.
  • تجنّب استخدام الأثاث الأرضي: يجب استخدام نوع الأثاث المُناسب في غرفة النوم الصغيرة؛ لجعلها تبدو أكبر مساحةً، وينبغي الاقتصار على الأثاث الضروري ضمن المساحة الأرضية واستغلال المساحة الرأسية لتوفير مساحة أكبر.
  • الاعتماد على عناصر الديكور مُتعددة الأغراض: تُساعد أدوات الديكور مُتعددة الأغراض في توفير مزيد من المساحة داخل غرفة النوم؛ ومنها الأسرة التي تحتوي على أدراج في الجزء السفلي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك نباتات تؤكل جذورها؟

هل من السهل تنظيف البيت من الحشرات؟

هل تحسين المزاج من فوائد النباتات الداخلية؟

هل هناك مشاريع مربحة يمكن عملها من المنزل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على