` `

هل يمكن حماية بطارية الهاتف؟

تكنولوجيا
15 ديسمبر 2021
هل يمكن حماية بطارية الهاتف؟
تنخفض جودة بطارية الهاتف بشكل مُستمر مع التقدم في الزمن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُساعدنا العديد من الإرشادات في حماية بطارية الهاتف وزيادة عُمرها التشغيلي، ويعتني هذا المقال بأبرز الإرشادات والنصائح التي تهدف إلى المُحافظة على سلامة بطاريات الهواتف الذكية، بالإضافة إلى تزويد القارئ بالعديد من المعلومات حول أسباب استنزاف الطاقة من البطارية وكيفية تحسين أدائها، ويتطرق المقال كذلك إلى العديد من الأخطاء التي تؤدي إلى تلف البطارية عند شحن الهاتف أيضًا.

هل يمكن حماية بطارية الهاتف؟

تنخفض جودة بطارية الهاتف بشكل مُستمر مع التقدم في الزمن؛ إلّا إنّ هُناك العديد من الإرشادات التي يُمكنها مُساعدتنا في حماية البطارية وإطالة عُمرها التشغيلي بشكل كبير؛ ومنها الإرشادات الآتية:

  • تجنّب استخدام ميزة الشحن العكسي: تُوفر بعض الهواتف الذكية ميزة الشحن العكسي؛ لتوفير الطاقة للهواتف الأخرى من بطارية الهاتف، وينبغي اجتناب هذه الميزة لحماية بطارية الهاتف وضمان صحتها لوقت أطول.
  • عدم الاعتماد على بنوك الطاقة (الشواحن المتنقلة) زهيدة الثمن: يستخدم بعض مالكي الهواتف الذكية بنك الطاقة (الشاحن المتنقل) لشحن الهاتف عند الخروج من المنزل، ويجب استخدام بنك طاقة ذي جودة مرتفعة وتجنّب البنوك ذات السعر المنخفض عند الرغبة بحماية بطارية الهاتف.
  • اجتناب الوصلات غير المُعتمدة: لا بُدّ من استخدام وصلات الشحن المُعتمدة عند شحن بطارية الهاتف، وتجنّب استخدام الوصلات الرديئة أو الوصلات غير المُصرّح باستخدامها من قبل الشركة المُصنعة للهاتف؛ من أجل حماية البطارية.
  • عدم انتظار البطارية لتفرغ تمامًا: ينبغي عدم الانتظار حتى تفرغ بطارية الهاتف من الشحن تمامًا؛ لضمان حمايتها من التلف، وإنّما يجب شحن البطارية عندما تنخفض عن 20% وقبل نفاذ الشحن.
  • تجنّب شحن البطارية طيلة الليل: تستغرق مُعظم بطاريات الهواتف الذكية قُرابة الساعة والنصف حتى ينتهي شحنها، ولذلك يجب تجنّب شحنها طيلة الليل لضمان عدم شحنها بشكل زائد يؤدي إلى تدهورها.
  • فصل الشاحن قبل انتهاء الشحن: يُمكن لمالكي الهواتف المتنقلة فصل هواتفهم عن الشاحن عندما يصل مستوى الشحن إلى 90% وقبل وصوله إلى 100%؛ لزيادة عُمر البطارية وحمايتها من التلف.
  • تفعيل وضع توفير الطاقة عند عدم تشغيل الألعاب: يُمكن لمالك الهاتف تفعيل وضع توفير الطاقة طالما أنه لا يستخدم البرامج الثقيلة أو يلعب على الهاتف؛ فإن هذه المُمارسة تُساعد في حماية بطارية الهاتف على المدى البعيد.
صورة متعلقة توضيحية
حماية بطارية الهاتف

ما هي أخطاء الشحن التي تؤدي إلى تلف بطارية الهاتف؟

توجد العديد من أخطاء الشحن التي تؤدي إلى تلف البطارية أو انخفاض سعتها التخزينية من الطاقة، وأبرز هذه الأخطاء ما يأتي:

  • نفاذ الشحن بالكامل: تحتوي مُعظم الهواتف على بطاريات ليثيوم أيون، ويؤدي تفريغ هذه البطاريات من الشحن بالكامل إلى التقليل من سعتها، وتنخفض سعتها بشكل كبير عند تكرار هذه العملية عدّة مرات؛ ممّا يتسبب بتلف البطارية.
  • الاعتماد على الشاحن السريع دائمًا: على الرغم من توفير الوقت عند استخدام الشاحن السريع؛ إلّا إنّ استخدامه يؤدي إلى تقليص عُمر البطارية بشكل أسرع، ولذلك ينبغي على مالك الهاتف استخدام الشاحن العادي عندما لا يكون مضطرًا إلى شحن الهاتف بسرعة.
  • ترك الهاتف على الشحن فترة طويلة: تتعرض بطارية الهاتف إلى توتر وإجهاد شديدين عند تركها على الشاحن فترةً طويلةً بعد الانتهاء من شحنها، ويؤدي ذلك إلى نقصان سعة البطارية تدرجيًا في كل دورة من دورات الشحن.

ما الذي يستنزف بطارية الهاتف بسرعة؟

يُلاحظ البعض استنزاف طاقة بطارية الهاتف بسرعة كبيرة مُقارنةً بالهواتف الأُخرى من النوع نفسه، وفيما يأتي بعضًا من الأسباب التي تؤدي إلى استنزاف طاقة البطارية بسرعة:

  • التطبيقات المجانية: تعتمد العديد من التطبيقات المجانية على أطراف خارجية لعرض الإعلانات، وأظهرت الدراسات بأن هذا النوع من التطبيقات يتسبب بضياع طاقة البطارية واستنزافها بسرعة مُقارنةً بالتطبيقات الأُخرى.
  • الاستخدام الكثير للهاتف: يحتاج البعض إلى استخدام الهاتف بشكل مُستمر؛ ممّا يؤدي إلى استنزاف البطارية في وقت أقصر، ولا يُشير ذلك إلى وجود أيّة مشاكل في البطارية على الإطلاق.
  • الأنشطة التي تعمل بالخلفية: تعمل بعض التطبيقات في الخلفية عند الخروج منها ولا تتوقف عن العمل بمجرد الخروج، وينبغي التحقّق من إيقاف هذه التطبيقات عن طريق الإعدادات؛ لضمان عدم استنزاف البطارية بسرعة.
  • مواقع الجوال ذات التصميم السيء: أظهرت بعض الأبحاث أن مواقع الجوال التي تتمتع بتصميم سيء تؤدي إلى استنزاف بطاريات الهواتف الذكية بشكل أسرع.
  • استخدام التطبيقات التي تستنزف البطارية: يُمكن لبعض التطبيقات استنزاف البطارية بشكل كبير أثناء تشغيلها أو الاستفادة من خدماتها؛ وأبرزها تطبيق فيسبوك؛ حيث يُمكن توفير 15% من طاقة بطاريات أجهزة IOS عند حذف فيسبوك.
  • ارتفاع درجات الحرارة: يؤدي ارتفاع درجات حرارة الهاتف -سواءً كان بسبب الطقس أو نتيجة لظروف التخزين- إلى استنزاف الطاقة بشكل أسرع، وينبغي توفير درجات الحرارة المناسبة من أجل حماية بطارية الهاتف.
  • تقادم البطارية: تنخفض السعة التخزينية لبطارية الهاتف بشكل تدريجي مع مرور الوقت، ويؤدي ذلك إلى استنزاف طاقتها بشكل كبير عند استخدام الهاتف بشكل عادي.

لماذا تنفجر بطارية الهاتف في بعض الأحيان؟

عادةً ما تنفجر بطاريات الهواتف الذكية للأسباب الآتية:

  • التعرض إلى درجة حرارة مرتفعة: يُمكن أن تنفجر بطارية الهاتف بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير؛ وذلك بسبب تفاعل المواد التي تتكوّن منها البطارية مع الحرارة وزيادة الضغط داخلها بشكل كبير.
  • تعرض البطارية إلى الصدمات: تتسبب بعض الصدمات التي تتعرض إليها البطارية بخدش الغلاف الخارجي أو تمزيقه أو ثقبه؛ ممّا يؤدي إلى تلامس الأقطاب الكهربائية وانفجار بطارية الهاتف.
  • الشحن الزائد للبطارية: تحدث بعض الأخطاء في دائرة شحن البطارية؛ ممّا يؤدي إلى استمرار تدفق الطاقة دون توقف بعد اكتمال الشحن، ويتسبب ذلك بارتفاع درجة حرارة بطارية الهاتف وزيادة الضغط فيها ويُعرضها إلى الانفجار.

كيف يمكن تحسين أداء بطارية الهاتف؟

تحتوي القائمة التالية على كثير من الإرشادات التي تُساعد في تحسين أداء بطارية الهاتف:

  • استخدام وضع عدم الاتصال بالشبكة: يُعرف وضع عدم الاتصال بالشبكة باسم وضع الطيران، ويُمكن استخدام هذا الوضع في الأماكن التي لا تتوفر فيها الإشارة أو تُعاني من ضعف الإشارة لتحسين أداء البطارية.
  • إيقاف خيارات تشغيل الشاشة عند تلقّي الإشعار: يؤدي تشغيل شاشة الهاتف عند تلقي الإشعارات الضرورية إلى استهلاك الطاقة، وينبغي إيقاف هذه الخاصية حتى يتمكّن صاحب الهاتف من تحسين أداء البطارية.
  • التحكّم في سطوع الشاشة بذكاء: ينبغي على مالك الهاتف تفعيل خيارات التحكم التلقائي بالسطوع عند توفرها لتحسين أداء البطارية، ويُمكن ضبط السطوع يدويًا عند عدم توفر هذا الخيار للمُحافظة على شحن البطارية.
  • التقليل من اختصارات التطبيقات على الشاشة: تقوم العديد من التطبيقات بتوفير اختصارات يُمكن وضعها على الشاشة لمُتابعة الإشعارات بشكل مُستمر، ويُمكن تحسين أداء البطارية من خلال حذف هذه الاختصارات والاكتفاء بالضروري منها فحسب.
  • إيقاف خيارات شبكة الجيل الرابع: على الرغم من توفير سرعة كبيرة في تصفّح الإنترنت عند الاعتماد على شبكة الجيل الرابع؛ إلّا إنّ ذلك يؤدي إلى استنزاف طاقة البطارية بشكل أسرع، ولذلك ينبغي إيقاف خيار شبكة الجيل الرابع عند عدم الحاجة إليها.
  • تخصيص خيارات المُزامنة: يتم تفعيل خيارات المُزامنة بشكل تلقائي في الكثير من الهواتف الذكية؛ ومنها مُزامنة بيانات الهاتف مع حساب جوجل، ويجب إيقاف هذه الخدمات أو تخصيصها بالشكل المُناسب؛ لتحقيق أكبر استفادة من البطارية.
  • إيقاف إشعارات التطبيقات: لا بُدّ من إيقاف الإشعارات غير الضرورية من تطبيقات الهاتف؛ للتقليل من نسبة الطاقة التي تُهدر لعرض هذه الإشعارات بشكل مُستمر، ويتم إيقاف الإشعارات عن طريق إعدادات الهاتف أو إعدادات التطبيق.
  • تفعيل الوضع الليلي: يعتمد الوضع الليلي على الخلفيات السوداء بدلًا من الألوان الفاتحة، ويُساعد هذا الوضع في تحسين أداء البطارية بشكل كبير لمُختلف الشاشات، وخاصة شاشات الهاتف التي تعتمد على تقنية أو إل إي دي OLED.
  • إلغاء تثبيت التطبيقات التي تستنزف الطاقة: يُمكن التحقّق من التطبيقات التي تستنزف الطاقة بشكل كبير عن طريق الإعدادات، ثم حذفها من الهاتف؛ لضمان حماية بطارية الهاتف وعدم نفاذ شحنها بسرعة.

هل توجد إشارات تدل على ضعف بطارية الهاتف؟

تُشير العلامات الآتية إلى ضعف بطارية الهاتف والحاجة إلى استبدالها:

  • انتفاخ البطارية: يُعد الانتفاخ أبرز العلامات التي تُشير إلى تلف البطارية أو ضعفها، ويُمكن مُلاحظة هذا الانتفاخ من خلال النظر إلى بطارية الهاتف أو لمسها باليد.
  • إعادة تشغيل الهاتف تلقائيًا: يُؤدي ضعف بطارية الهواتف الذكية إلى إعادة تشغيلها من تلقاء نفسها في بعض الأحيان، وينبغي استبدال البطارية في هذه الحالة حتى يتمكّن مالك الهاتف من استخدامه على النحو المطلوب.
  • استنزاف البطارية بسرعة: توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى استنزاف البطارية بسرعة كبيرة، وهي واحدة من الإشارات التي تدل على ضعف البطارية في بعض الأحيان؛ إلّا إنّها تُشير إلى استخدام الهاتف بشكل أكثر من المُعتاد أحيانًا.
  • توقّف الهاتف عن الشحن: يُلاحظ البعض عدم البدء بشحن البطارية عند توصيلها بالشاحن، ويدل ذلك على تلف في معدات الشحن كما أنه يُشير إلى ضعف البطارية وتلفها في بعض الحالات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن تغيير بطارية الآيفون؟

هل يمكن حل مشكلة سخونة الهاتف ونفاد البطارية؟

هل يمكن حل مشكلة تفريغ شحن بطارية جوال سامسونج؟

هل يوجد تغييرات على سياسة الخصوصية في تطبيق واتساب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على