` `

هل من السهل تعلّم اتيكيت تناول الطعام؟

ثقافة وفن
20 ديسمبر 2021
هل من السهل تعلّم اتيكيت تناول الطعام؟
لا بُدّ من غسل اليدين جيدًا قبل البدء بتناول الطعام (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان اتيكيت تناول الطعام وتزويد القارئ بالعديد من النصائح والإرشادات حول تطبيق هذا الاتيكيت، ويتطرق المقال كذلك إلى طريقة تناول الطعام بالشوكة والسكين على نحوٍ صحيح، مع ذكر كيفية وضع هذه الأدوات على الطبق دون الإخلال بالاتيكيت عند الانتهاء من الطعام، وذلك إلى جانب ذكر الاتيكيت التي ينبغي تطبيقه عند دعوة الآخرين إلى طعام العمل أيضًا.

هل من السهل تعلّم اتيكيت تناول الطعام؟

يُمكن تعلّم اتيكيت تناول الطعام بسهولة؛ إلّا إنّه يحتاج إلى تمرين مُستمر حتى يُصبح عادةً وسجيةّ للمرء؛ حيث يشتمل هذا الاتيكيت على مجموعة من الآداب التي ينبغي التحلّي بها أثناء أكل الطعام؛ بما فيها طريقة الإمساك بالملعقة والسكين، وكيفية وضع المناديل، وتفاصيل الكلام أثناء الأكل، ويستطيع الأبوين تعليم اتيكيت تناول الطعام لأطفالهم أيضًا بشكل تدريجي مع مرور الوقت، ويجدر التنبيه إلى وجود اتيكيت ينبغي التحلّي به قبل البدء بتناول الطعام وبعد الانتهاء من الأكل؛ ومن ذلك طريقة الجلوس على مائدة الطعام، وكيفية وضع الشوكة والسكين فوق الصحن بشكل مُعين.

صورة متعلقة توضيحية
اتيكيت تناول الطعام

ما هو اتيكيت استخدام الشوكة والسكين؟

فيما يأتي اتيكيت تناول الطعام باستخدام الشوكة والسكين:

  • الإمساك بالسكين: يتم استخدام اليد اليُمنى للإمساك بالسكين، وينبغي وضع إصبع السبابة على الجزء العلوي من نصل السكين ويُقابله الإبهام مع الالتفاف بالأصابع الثلاثة الأخرى حول مقبض السكين.
  • إمساك الشوكة: تُمسك الشوكة باليد اليُسرى مع توجيه الأسنان البارزة منها إلى الجزء السفلي، وتوضع السبابة على الجزء الخلفي من الشوكة بالقرب من رأسها، بينما تُلفّ الأصابع الأربعة الأُخرى حول المقبض.
  • إمساك الطعام وتقطيعه: ينبغي على الشخص الإمساك بالطعام مُعتمدًا على الشوكة؛ وذلك عن طريق الضغط على الطعام باستخدام الشوكة، ثم يتم التقطيع من خلال تمرير السكين على قطعة الطعام حتى قطعها.
  • البدء بالأكل: يستطيع المرء رفع الطعام إلى فمه باستخدام الشوكة؛ وذلك بعد الانتهاء من تقطيعه إلى قطع صغيرة يُمكنه تناولها، ويُمكن تكرار الخطوات السابقة حتى ينتهي الشخص من الأكل باستخدام الشوكة والسكين.

ما هو اتيكيت الشوكة والسكين بعد الأكل؟

ينبغي الاعتناء باتيكيت الشوكة والسكين بعد الانتهاء من الأكل، ويقتصر هذا الاتيكيت على وضع الشوكة والسكين فوق الطبق مُتوازيتين بجانب بعضهما البعض، ويجب توجيه أسنان الشوكة إلى الأسفل حسب النمط الأوروبي في استخدام هذه الأدوات للطعام، بينما ينبغي على المرء توجيه أسنان الشوكة إلى الأعلى حسب النمط الأمريكي بدلًا من توجيهها إلى الأسفل.

ما هو اتيكيت الأكل باليد؟

ينتشر الأكل باليد في العديد من الدول حول العالم، ويتم تطبيق اتيكيت الأكل باستخدام اليد كما يأتي:

  • غسل اليدين: لا بُدّ من غسل اليدين جيدًا قبل البدء بتناول الطعام، وينبغي الاعتماد على الماء والصابون لهذه الغاية؛ وذلك لإزالة الأوساخ والجراثيم العالقة على اليد.
  • خلط الطعام تدريجيًا: يجب على الشخص البدء بخلط طعامه تدريجيًا وعدم خلطه كله مع بعضه البعض مرةً واحدةً عند الجلوس على مائدة الطعام، ويتم خلط مكوّنات الطعام باستخدام أصابع اليد.
  • صنع كرة من الطعام بالأصابع: يتم تشكيل الطعام على شكل كرة صغيرة بعد الانتهاء من خلطه جيدًا، ويتم استخدام الأصابع لصنع الكرة، ثم حملها على أطراف الأصابع.
  • البدء بتناول الطعام: ينبغي وضع أصبع الإبهام خلف كرة الطعام، ثم رفع الأصابع إلى الفم ودفع كرة الطعام باستخدام الإبهام؛ لإدخاله إلى الفم ثم البدء بالأكل.

هل الأكل باليد من العادات الصحية؟

يُعد اتباع اتيكيت تناول الطعام باليدين من العادات الصحية التي تعود بالعديد من الفوائد على جسم الإنسان، وأبرزها الفوائد الآتية:

  • تحفيز الجهاز الهضمي: قد تحتوي اليدين على أنواع من البكتيريا النافعة التي تدخل إلى جسم الإنسان عند تناول الطعام بيديه، وتؤدي بعض الأنواع من البكتيريا المذكورة إلى تحفيز الجهاز الهضمي عند الإنسان.
  • المُساعدة في تخسيس الوزن: وجدت بعض الدراسات بأن الأشخاص يتناولون كميات طعام أقل في وجباتهم الأساسية عند مُمارسات عادات الأكل باليد بين الوجبات؛ حيث يُقلّل ذلك من الشعور بالجوع ويسهم في تقليل الوزن.
  • إدارة حصص الطعام: عادةً ما يكون تناول الطعام بطيئًا عند الأكل باليد مُقارنةً بسرعة تناول الطعام عند الاعتماد على الأدوات المُختلفة؛ مثل الشوكة والسكين، ويُساعد ذلك في الانتباه إلى مقدار الطعام الذي تمّ تناوله وإدارة حصص الطعام بشكل جيد.

ما هو الاتيكيت العام لتناول الطعام؟

يشتمل اتيكيت تناول الطعام على عددٍ كبير من التفاصيل المُختلفة التي ينبغي التزامها بدايةً من الجلوس على الطاولة وحتى الانتهاء من الأكل، وفيما يأتي بعضًا من تفاصيل الاتيكيت العام لتناول الطعام:

  • الجلوس بالطريقة المُناسبة: من الجيد الوصول إلى مائدة الطعام في الوقت المُحدد والجلوس بوضعية مُناسبة مع إبعاد المرفقين عن الطاولة، ويجب اجتناب وضع الحقائب أو النظارات أو أيّ من المُقتنيات الأُخرى على الطاولة.
  • البدء من الخارج في استخدام أدوات الطعام: ينبغي على الشخص البدء باستخدام أدوات الطعام، التي في الجزء الخارجي، ثم الانتقال إلى الأدوات الأخرى؛ ومن ذلك الإمساك بالشوكة التي إلى الخارج عند وجود شوكتين؛ إحداهما إلى الداخل والأخرى إلى الخارج.
  • وضع الآنية على طبق الطعام: لا بُدّ من وضع الآنية على طبق الطعام في حالة عدم استخدامها مع تجنّب وضعها على الطاولة؛ فإن ذلك من اتيكيت تناول الطعام.
  • الانتهاء من الطعام إذا وضع المُضيف منديله: إن وضع منديل المُضيف على الطاولة يُشير إلى انتهاء الوجبة، وينبغي على المرء وضع منديله على الطاولة في هذا الوقت والتوقف عن تناول الطعام.
  • تجنّب طلب العناصر باهظة الثمن: يجب على الشخص تجنّب طلب العناصر ذات الثمن الباهظ من قائمة الطعام؛ إلّا إذا دعاه المُضيف إلى ذلك، كما ينبغي تجنّب طلب العناصر التي يصعب تناولها؛ مثل السباغيتي.
  • انتظار وصول طعام الجميع للبدء بالأكل: على المرء الانتظار حتى تصل جميع الأطباق التي طلبها الآخرون قبل البدء بالأكل، ويُمكنه تناول الطعام قبل هذا الوقت إذا دعاه الشخص الذي لم يصل طعامه إلى ذلك فحسب.
  • تناول الطعام ببطء: يُعد تناول الطعام ببطء من العادات الجيدة التي ينبغي التحلّي بها عند البدء بالأكل، كما يجب على المرء تناول الطعام وفمه مُغلقٌ وتجنّب فتح فمه أثناء الأكل.
  • تمرير عناصر الغذاء إلى اليمين: ينبغي تمرير العناصر الغذائية التي يجب تمريرها إلى الجهة اليُمنى بعد أخذ الحاجة منها، وتشمل هذه العناصر الغذائية كلًّا من سلة الخُبز والتوابل، ويجدر التنبيه إلى تمرير الفلفل والملح معًا.
  • شكر المُضيف: لا بُدّ من شُكر المُضيف الذي قام بالدعوة إلى مائدة الطعام، ويتم تقديم الشكر بعد الانتهاء من الوجبة عادةً، ويُعد هذا الفعل من اتيكيت تناول الطعام.

كيف يتم تطبيق اتيكيت طعام العمل؟

تتم دعوة الكثير من الأشخاص إلى تناول الطعام مع زُملاء العَمل، وينبغي اتباع اتيكيت تناول الطعام الآتي في هذه الحالة:

  • الاستفادة من خدمة ركن السيارات: يُمكن للشخص الاستفادة من خدمة ركن السيارات بدلًا من إهدار الوقت في البحث عن مكان مُناسب؛ لركن سيارته عند الذهاب إلى طعام العمل، وتزداد أهمية هذه الخدمة عند اصطحاب الرئيس أو الزملاء في العمل.
  • تجنّب السؤال عن الأسعار: يجب على الموظف ترك الأسئلة عن أسعار الطعام؛ لأن ذلك يُظهر عدم الانتماء إلى مؤسسته، ويزداد الأمر سوءًا إذا قام الشخص بالتعليق على الأسعار عندما يتم إحضار الفاتورة.
  • اختيار الأطباق المُناسبة: لا بُدّ من اختيار أطباق الطعام التي تتناسب مع طلبات زُملاء العمل، كما يجب على المرء طلب الأطعمة التي تُوافق اختصاصات المطعم؛ ومن ذلك طلب أطباق السمك؛ إذا كان المطعم مُتخصصًا بالأطباق البحرية.
  • تقديم البقشيش المُناسب: يتم تقديم البقشيش إلى موظفي الخدمة في المطعم، وينبغي على صاحب الدعوة إلى مائدة الطعام تقديم البقشيش المُناسب لتقديمه إلى الموظف حسبما هو مُتعارف عليه، وبالاعتماد على جودة الخدمة المُقدمة.
  • التحلّي بآداب تناول الطعام: ينبغي التحلّي بالآداب المُختلفة لتناول الطعام في وجبات العمل؛ ومن ذلك الإمساك بأدوات الطعام على نحوٍ صحيح، وتجنّب طلب الأطباق التي يصعب تناولها أو يؤدي تناولها إلى الفوضى.

هل يستطيع الأطفال تعلّم اتيكيت تناول الطعام؟

يُمكن للأطفال تعلّم اتيكيت تناول الطعام بمُساعدة أبويهم؛ وذلك عن طريق تعليمهم كيفية الإمساك بالأدوات واستخدامها على النحو الصحيح، بالإضافة إلى التدرج معهم حتى يتمكنوا من تعلّم آداب الحديث على مائدة الطعام، وكيفية الجلوس على المائدة، والمُمارسات التي ينبغي عليهم القيام بها عند انتهاء الطعام، ويُمكن إسناد الطفل بالشكل المُناسب ومُساعدته في إمساك الأدوات أو الجلوس في البداية حتى يستطيع القيام بها وحده في وقت لاحق، ويجب على الأبوين التحلّي بالصبر والاتساق أثناء تعليم أطفالهم لهذه الآداب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد مفرد لكلمة نساء؟

هل يمكن جمع وحي في اللغة العربية؟

هل يوجد عناصر وأنواع للعروض المسرحية؟

هل يمكن جمع كلمة نعناع في اللغة العربية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على