` `

هل هنالك فوائد لفاكهة الكاكا؟

مأكولات ومشروبات
20 ديسمبر 2021
هل هنالك فوائد لفاكهة الكاكا؟
تحتوي الكاكا على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتنوع فوائد فاكهة الكاكا أو البرسيمون كما يُطلق عليها؛ فهي فاكهة غنيّة بالعناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم، وتتوفر بعدة أنواع تختلف حسب الحجم والشكل واللون؛ منها الكاكا الآسيوية والأمريكية التي تنمو بشكل أكبر في البرية، أما النوع الأشهر والمعروف في المتاجر فهو النوع الياباني، الذي يُقسّم أيضًا إلى نوعين؛ أحدهما يشبه البلوط يتميّز بلونه البرتقالي المائل إلى الإحمرار، والنوع الآخر يُسمى فويو، وشكله يشبه الطماطم، كما يُمكن تناوله قبل نضوجه أو بعده، فيما يتميّز بلونه البرتقالي الغامق مع وجود القليل من البذور أحيانًا، لكن ما هي فوائدها المتنوعة سواءً للصحة أو الرجيم، وهل يوجد قيود أو محاذير لتناولها، هذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في مقالنا وفقًا لنتائج دراسات وأبحاث علمية موثقّة.

ما هي أهم فوائد فاكهة الكاكا؟

هذه الفاكهة الشتوية تُعتبر غنيّةً بالعناصر الغذائية والمغذيات الضرورية للجسم؛ لذلك يُمكن تناولها بشكل منتظم؛ لتحقيق هذه الفوائد المتعددة؛ إذ يُفضّل تناولها بعد نضجها بالكامل لتحقيق الفوائد المتعددة، ويُمكن تناولها بمفردها أو إضافتها للعديد من الأطباق الأخرى. هنا سنتحدث عن العناصر الغذائية الأساسية فيها بحسب مصادر علمية مؤكّدة.

العناصر الغذائية الأساسية في الكاكا

تحتوي الكاكا على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم؛ إذ تحتوي الحبة المتوسطة الواحدة على العناصر التالية:

  • المغذيات الرئيسية: تحتوي حبة متوسطة من الكاكا على مجموعة من العناصر والمواد الغذائية التالية:
    • السعرات الحرارية: كمية متوسطة من السعرات تصل إلى 118 سعرة حرارية.
    • الكربوهيدرات: تُعتبر الكاكا من الفواكه منخفضة الكارب؛ إذ تحتوي على 31 جرامًا فقط.
    • البروتين: كمية قليلة جدًا لا تتجاوز 1 جرام.
    • الدهون:كمية قليلة جدًا من الدهون لا تتجاوز 0.3 جرام.
    • ألياف غذائية: بمقدار 6 جرام تقريبًا.
  • الفيتامينات: تحتوي الكاكا على كميات كبيرة من الفيتامينات على الشكل التالي:
    • فيتامين أ: كمية تصل إلى 55% من الاحتياجات اليومية.
    • فيتامين ج: كمية تُعادل 22% من الاحتياجات اليومية.
    • فيتامين ه: كمية تُعادل 6% من الاحتياجات اليومية.
    • فيتامين ك: كمية قليلة تُعادل 5% من الاحتياجات اليومية.
    • فيتامين ب 6 : كمية تُعادل 8% من الاحتياجات اليومية.
  • المعادن: تحتوي الكاكا أيضًا على مجموعة من المعادن المهمة للجسم؛ ومنها:
    • البوتاسيوم: بكمية تُعادل 8% من الاحتياجات اليومية. 
    • النحاس: كمية تُعادل 9٪ من الاحتياجات اليومية.
    • المنجنيز: كمية تُعادل 30% من الاحتياجات اليومية.
صورة متعلقة توضيحية
فوائد فاكهة الكاكا

ما هي فوائد الكاكا على الريق؟

لا شك أن فوائد فاكهة الكاكا على الريق لا تختلف عن تناولها خلال النهار، مع وجود بعض التقارير المتضاربة التي تُفيد بخطورة تناولها على الريق؛ بسبب احتوائها على حمض التانيك، الذي يتحد مع البروتين لتكوين بروتين التانين، الذي قد يختلط مع البكتين في حالات فرط حمض المعدة مكوّنًا كتلًا وحصوات، فيما تُشير العديد من الدراسات الأُخرى إلى فوائدها المتنوعة على الريق؛ ومنها:

  • تقليل الإصابة بالأمراض المزمنة: تحتوي الكاكا على مجموعة من مضادات الأكسدة المتنوعة، التي تُقلّل من تلف الخلايا عن طريق إيقاف أو إبطاء الإجهاد التأكسدي الناتج عن تراكم الجذور الحُرّة، وهذا يُقلّل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة؛ مثل أمراض القلب والزهايمر، وبعض أنواع السرطان؛ مثل سرطان القولون والمستقيم، فقد ربطت عِدّة دراسات بين مركبات الفلافونويد، وهي إحدى مضادات الأكسدة الموجودة في ثمرة الكاكا وجلدها، وبين تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة والتدهور العقلي المرتبط بالعمر.
  • تخفيض الكوليسترول في الجسم: تُقلّل الكاكا من الكوليسترول الضارّ في الجسم وترفع النافع؛ وذلك بفضل احتوائها على الألياف القابلة للذوبان، وهذا أيضًا يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب المتنوعة والسكتات الدماغية.
  • الحفاظ على صحة القلب: تُعتبر أمراض القلب المزمنة من أهم مُسببات الوفاة حول العالم، لكن العديد من الدراسات الحديثة تفيد بأن اتباع نظام غذائي صحي قد يُقلّل من عوامل الخطر، وهذا ينطبق بشكل كبير على الكاكا المميزة بعناصرها الغذائية المهمة لصحة القلب؛ ومنها مضادات الأكسدة الفلافونويدية؛ مثل كيرسيتين وكايمبفيرول؛ إذ تُقلّل هذه المركبات من ضغط الدم والكوليسترول الضار في الجسم ومستوى الالتهاب؛ لذلك تُعزّز صحة القلب، كما أن دراسات أُخرى أظهرت أن حمض التانيك وحمض الغاليك الموجودين بكثرة في الكاكا يساعدان على خفض ضغط الدم.

ما هي فوائد الكاكا الأخرى؟

  • تقليل الالتهاب في الجسم: تربط العديد من الدراسات والتقارير بين الالتهاب في الجسم والعديد من الأمراض المزمنة؛ مثل أمراض القلب والسكري والسرطان والتهاب المفاصل؛ لذلك يُمكن تناول الكاكا التي تحتوي على مجموعة من المركبات المضادة للالتهاب، التي تُقلّل من مخاطر الإصابة بالأمراض المتنوعة؛ إذ تحتوي حبة الكاكا على كمية تعادل 20% الاستهلاك اليومي من فيتامين سي، الذي يُساعد في حماية الخلايا من التلف ويكافح الالتهاب.
  • الحفاظ على سلامة العيون: تحتوي الكاكا على مجموعة من مضادات الأكسدة وفيتامين أ الضرورية لصحة العين؛ إذ يُعتبر فيتامين أ عنصرًا أساسيًا في الرودوبسين، وهو عبارة عن بروتين ضروري لتعزيز صحة العين، بالإضافة إلى دعمه لأغشية القرنية والمُلتحمة، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الأنظمة الغنيّة باللوتين تُقلّل العديد من أمراض العيون؛ ومنها مرض الضمور البقعي المؤثّر على شبكيّة العين.

فوائد فاكهة الكاكا لمرضى السكر

قشر الكاكا تحديدًا يحتوي على مركبات الفلافينويد، وهي واحدةً من مضادات الأكسدة التي تحمي من خطر الإصابة بمرض السكري، كما وجدت دراسات أُخرى أنها تحمي من تكوين منتجات للجليكشن، وهي مركبات ضارّة تنتج عند اتحاد البروتين أو الدهون مع السكر، وهذا من أسباب الإصابة بمرض السكري، كما أنّها مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية؛ مثل الكاروتينات والفلافونويد؛ فقد تمّ ربط الأنظمة الغذائية الغنيّة بهذه المركبات بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض متنوعة؛ منها أمراض السكري والقلب، فيما وجدت دراسة أُخرى أن تناول البيتا كاروتين بكميات كبيرة، وهو واحد من هذه المضادات الموجودة في الكاكا، يُقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

فوائد الكاكا للرجيم

تعتبر الكاكا من الفواكه الغنيّة بالمُغذيات مع كميات قليلة من السعرات الحرارية؛ لذلك تُساعد في حميات إنقاص الوزن؛ إذ تعزّز الألياف الشعور بالشبع لفتراتٍ طويلة، كما أنها غنيّة بالألياف القابلة للذوبان، التي تُعزّز عمليات التمثيل الغذائي وتحسّن عمليات الهضم وتخفّف من الإمساك، وهذا يُساعد في تخفيض الوزن، كذلك تحتوي الكاكا على مواد تُعزّز من وجود البكتيريا النافعة في الأمعاء، التي تُعزّز بدورها من امتصاص المواد الغذائية في الجسم وتحسين عمليات الهضم، كما أن تأثيرها معروف على كمية السكر في الدم، وهذا من العوامل المساعدة على تقليل تخزين الدهون في الجسم، لكن المعروف أنها فاكهة غنيّة بالسكريات؛ لذلك قد لا تكون خيارًا ملائمًا في حميات إنقاص الوزن، خصوصًا عند تناولها بكميات كبيرة.

فوائد الكاكا للبشرة

لا تقتصر فوائد فاكهة الكاكا على الحماية من الأمراض المتنوعة وتخفيض ضغط الدم وغيرها من الفوائد السابق ذكرها؛ حيث إنّ فوائدها تصل أيضًا إلى البشرة، التي يُمكن تلخيصها بما يلي:

  • تحسين مظهر البشرة: يُمكن الاستفادة من الكاكا في عمل ماسكات خاصة للبشرة لتحسين مظهرها؛ إذ يمكن هرسها ووضعها على الوجه مباشرةً لمدة 20 دقيقة، ثم غسلها بعد ذلك.
  • تقليل مشاكل البشرة الدهنية: زيادة إفراز الدهون في البشرة الدهنية يُسبب انسداد المسام؛ وبالتالي ظهور البثور ومشاكل الجلد الأُخرى؛ لذلك يُمكن تطبيق الكاكا على البشرة لتنظيفها وفتح المسام وتقليل إفراز الزيوت فيها.
  • مقاومة التجاعيد: تُقلّل الكاكا من الإجهاد التأكسدي للبشرة وتقضي على الجذور الحُرّة المُسببة للتجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى، كما تُقلّل ظهور الخطوط الدقيقة، وهذه الفائدة يُمكن تحصيلها عن طريق تناول الكاكا بشكل يومي.

ما هي فوائد الكاكا للحامل؟

تُحاول النساء الحوامل عادةً البحث عن الأغذية المفيدة لها وللطفل، وباعتبار فوائد فاكهة الكاكا متعددة ومتنوعة؛ فقد تكون من أفضل الأغذية للحوامل؛ بسبب محتواها العالي من المغذيات والفيتامينات المهمة ومضادات الأكسدة، لكن كغيرها من الأغذية يجب تناولها باعتدال ودون إفراط، ويمكن إجمال هذه الفوائد بما يلي:

  • تقوية جهاز المناعة: تُعزّز الكاكا عمل جهاز المناعة بشكل كبير بفضل محتواها من مضادات الأكسدة المتنوعة؛ وأهمها فيتامين سي، الذي يُعزّز إنتاج خلايا الدم البيضاء المسؤولة بشكل كبير عن حماية الجسم من الأمراض، وهذا أمرٌ ضروريٌّ للحوامل اللواتي يُعتبرن أكثر عُرضةً للعدوى.
  • تخفيض ضغط الدم: ارتفاع ضغط الدم من المشاكل التي تُصيب النساء بشكل أكبر في فترة الحمل، وتُشكّل خطورةً على حياتهنّ قد تصل إلى الإجهاض أحيانًا؛ لذلك يُمكن تناول الكاكا المحتوية على البوتاسيوم المُوسّع للأوعية الدموية، الذي يُقلّل ضغط الدم بشكل كبير.
  • تحسين نمو الجنين: تُحسّن الكاكا من نمو الجنين بفضل احتوائها على العناصر الغذائية الضرورية لسلامته؛ ومنها الكالسيوم، الذي يدعم صحة الأم والطفل معًا.
  • منع اضطراب الأنبوب العصبي: تحتوي الكاكا على كميات قليلة نسبيًا من حمض الفوليك، وهذا الحمض ضروري بشكل كبير؛ لمنع تشوهات الأجنّة ومنع اضطرابات الأنبوب العصبي.

ما هي أضرار فاكهة الكاكا؟

بالرغم من تنوع وتعدد فوائد فاكهة الكاكا؛ إلّا إنّ تناولها أحيانا يُسبب آثارًا جانبية وأضرارًا معينةً؛ لذلك يُفضّل عادةً تناولها بمقدار معيّن مع الحرص على عدم الإفراط، وهذا ينطبق على العديد من أنواع الفواكه الأخرى، ومن أهم هذه الأضرار:

  • بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي: تتميّز الكاكا بمحتواها الكبير من التانين؛ لذلك فإن تناولها على معدة فارغة قد يسبب الإسهال، أو بعض المشاكل الأخرى في الجهاز الهضمي.
  • انخفاض ضغط الدم: تُعتبر فاكهة الكاكا من المواد المخفضة لضغط الدم بشكل كبير؛ بفضل احتوائها على البوتاسيوم؛ لذلك قد تُسبب بعض المشاكل الصحية لأصحاب الضغط المنخفض.
  • ارتفاع السكر في الدم: تحتوي الكاكا على كميات كبيرة من السكر، الأمر الذي يُسبب أضرارًا لمرضى السكر؛ لذلك يجب عدم الإفراط في تناولها.
  • تكوّن حصوات في المعدة: وهذا بسبب احتوائها على حمض التانيك، خصوصًا قشورها؛ لذلك يُفضّل أولًا تقشيرها هذا من ناحية، وعدم الإفراط في تناولها من ناحية أُخرى.
  • ردود الفعل التحسسية: قد تكون ردود الفعل التحسسية نادرة الحدوث عند تناول الكاكا، لكن بعض الأشخاص يُعانون من بعض الأعراض الخفيفة؛ مثل ألم المعدة والغثيان كردّ فعل عن مادة اللاتكس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل المنتجات العضوية صحية؟

هل اليقطين هو القرع العسلي؟

هل هنالك فوائد لعسل السدر الجبلي؟

هل فوائد السمسم للنساء تقتصر على الحوامل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على