` `

هل يمكن التخلص من رطوبة الجدران؟

لايف ستايل
23 ديسمبر 2021
هل يمكن التخلص من رطوبة الجدران؟
يُعد العزل من الوسائل التي تمنع تشكيل الرطوبة الناتجة عن تسرب المياه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان طريقة التخلص من رطوبة الجدران والأجزاء الأخرى في المنزل، بالإضافة إلى بيان أبرز الإرشادات التي تُساعد في الوقاية من انتشار الرطوبة داخل أرجاء البيت؛ حيث إن للرطوبة كثيرًا من الآثار السلبية، ويتطرق المَقال كذلك إلى أبرز أسباب الرطوبة في البيوت، ويُساعد القارئ في معرفة كيفية التخلّص من رائحة الرطوبة والعَفن الذي يُصاحبها أيضًا.

هل يمكن التخلص من رطوبة الجدران؟

يُمكن التخلص من الرطوبة التي تنتشر في جدران البيت بالعديد من الطرق المُختلفة؛ إلّا إنّ تحديد الطريقة الصحيحة يحتاج إلى تشخيص صحيح لسبب رطوبة الجُدران؛ حيث يقوم البعض بمُعالجة الجُدران دون مُعالجة السبب الأساسي للمُشكلة؛ ممّا يؤدي إلى عودتها مرةً أُخرى بعد فترة وجيزة من الزمن، وتُعد التهوية الجيدة من أبرز الأساليب التي تقي من الرطوبة وتُعالجها في بعض الحالات.

صورة متعلقة توضيحية
التخلص من رطوبة الجدران

ما هي طريقة التخلص من الرطوبة في المنزل أو التقليل منها؟

يؤدي انتشار الرطوبة إلى تفشّي العَفن في العديد من أنحاء البيت، ويُمكن التخلص من الرطوبة بالطرق الآتية:

  • التقليل من تبخر المياه: تتبخر المياه في المنزل وتتكاثف؛ ممّا يؤدي إلى انتشار الرطوبة بشكل كبير، وينبغي الحدّ من كميات المِياه المُتبخرة لعلاج الرطوبة، سواءً كان التبخر بسبب الطبخ، أو تسخين المياه للاستحمام، أو للأسباب الأُخرى.
  • إصلاح مراوح الشفط: تحتوي المطابخ والحمامات على مراوح لطرد الرطوبة وبخار الماء، ويؤدي تلف هذه المراوح إلى تكاثف البخار وانتشار الرطوبة، ويتم علاج المُشكلة في هذه الحالة بإصلاح المراوح.
  • تركيب المراوح: تستدعي بعض المنازل تركيب مراوح شفط؛ لعدم وجود نافذة تُوفّر التهوية الجيدة وتطرد الأبخرة في بعض الغُرف، وتعمل هذه المراوح على إخراج البُخار؛ ممّا يُساعد في التخلص من رطوبة الجدران بشكل كبير.
  • السماح للهواء الجاف بدخول المنزل: ينبغي على الشخص السماح للهواء الجاف الدخول إلى المنزل لطرد الهواء الرطب؛ وذلك لعلاج الرطوبة، سواءً في فصل الصيف أو فصل الشتاء.
  • منع الهواء الرطب من التسلّل إلى المنزل: يتسلّل الهواء الرطب إلى المنزل من الفتحات أو الشقوق الموجودة في الجُدران أو حول النوافذ والأبواب؛ ممّا يؤدي إلى انتشار الرطوبة، ويُمكن الحدّ من الرطوبة عن طريق من هذا الهواء من دخول المنزل.
  • تجفيف الملابس بالشكل المُناسب: ينبغي على الأفراد تجفيف الملابس في الحمام مع تشغيل مراوح الشفط؛ لإزالة الرطوبة، ويجب الامتناع عن تجفيفها من خلال وضعها فوق مُشع نظام التدفئة؛ فإن ذلك يزيد مُستويات الرطوبة.
  • الحفاظ على الأرضية جافة: لا بُدّ من مسح المياه عن الأرض ومنعها من التراكم؛ فإن ذلك يتسبب بزيادة نسبة الرطوبة، ويؤدي إلى انتشار رطوبة الجُدران والأسقف في حالة تبخره.
  • إصلاح تسربات المياه: يجب البحث عن جميع التسربات الداخلية والخارجية للمياه، ثم مُعالجتها بالشكل المُناسب؛ لضمان عدم تسربها إلى الجُدران وزيادة الرطوبة.
  • استخدام مُزيلات الرطوبة: تستطيع مُزيلات الرطوبة، وكذلك مُكيفات الهواء، التقليل من رطوبة الهواء؛ ممّا يُسهم في الحدّ من انتشار الرطوبة ويُساعد في التخلص منها؛ إلّا إنّه ينبغي تنظيف هذه الأجهزة باستمرار كيّ لا تُصبح مصادرًا للتلوث.
  • رفع درجات الحرارة للأسطح الباردة: يُمكن رفع درجة حرارة الأسطح الباردة عند انخفاض درجات الحرارة؛ لضمان عدم تكاثف الرطوبة عليها خلال فصل الشتاء.

هل يمكن التخلص من الرطوبة التي تتسرب من الأرض؟

تتسرب الرطوبة من الأرض إلى المنازل في كثير من الأحيان؛ ممّا يتسبب بانتشار العفن وما يُصاحبه من الرائحة والأمراض؛ إذا لم تتم مُعالجة الرطوبة في الوقت المُناسب، وفيما يأتي بعضًا من الطرق التي تُساعد في التخلص من هذه الرطوبة:

  • التحقّق من أماكن الزحف: يُعرف مكان الزحف بأنه مكان فارغ ذو ارتفاع قصير بين الأرض والطابق الأرضي، وينبغي تغطية هذه الأماكن بالأغطية البلاستيكية عند الحاجة؛ لمنع تسرب الرطوبة إلى الأعلى، مع توفير التهوية الجيدة فيها؛ للحدّ من الرطوبة.
  • العناية بالسجاد فوق الأراضي الخرسانية: تمتص الأرضيات الخرسانية الرطوبة بسرعة كبيرة؛ ولذلك ينبغي استخدام البُسط سهلة التنظيف فوق هذه الأرضيات، أو وضع السجاد بعد تغطيتها بالصفائح البلاستيكية وعزلها بالشكل المُناسب.
  • تصريف المياه بعيدًا عن المنزل: يُمكن الحدّ من الرطوبة عن طريق تصريف المياه، التي تزحف تحت الأرضيات بعيدًا عن المنزل، لضمان عدم تأثيرها على الأرضية.
  • التحقّق من التصريف تحت المنزل: تظهر الرطوبة أحيانًا بسبب وجود تسريب في أنابيب المياه أو الصرف الصحي في أرضية المنزل، وينبغي التحقّق من هذه التسريبات وحلّها؛ لعلاج الرطوبة في هذه الحالة.
  • العزل الجيد: تُساعد تقنيات العزل في منع المياه من التسرب إلى المنزل، ويُمكن استخدام خيارات العزل المُناسبة للأرضيات؛ حتى يتخلص المرء من الرطوبة التي تتسرب من الأرض.

كيف يتم التخلص من رائحة الرطوبة في البيت؟

عادةً ما يُصاحب العفنُ الرطوبةَ في المنزل؛ ممّا يؤدي إلى انتشار رائحة كريهة، ويُمكن استخدام صودا الخَبز للتخلص من هذه الرائحة، وتستطيع الصودا امتصاص الرطوبة، بالإضافة إلى قضائها على الرائحة أيضًا، وتُعد الصودا المذكورة من مُنظفات المنزل الآمنة، ويُمكن استخدام الخلّ مع صودا الخبز؛ لقتل أنواع البكتيريا التي تتشكل مع العفن والرطوبة كذلك.

هل توجد إرشادات للوقاية من الرطوبة في البيت؟

تحتوي القائمة الآتية على بعض من أبرز إرشادات التخلص من رطوبة الجدران ومُختلف أنحاء المنزل:

  • إغلاق باب المطبخ وفتح النافذة عند الطهي: ينبغي إغلاق باب المطبخ عند الطبخ مع ترك النافذة مفتوحة؛ لضمان خروج البُخار من المنزل بدلًا من تسربه إلى الغُرف الأخرى عن طريق الباب المفتوح في حالة عدم إغلاق الباب.
  • عدم تجفيف الملابس في المنزل: يؤدي تجفيف الملابس داخل المنزل إلى تصاعد بُخار الماء الرطب وتشكيل الرطوبة مع مرور الوقت؛ ولذلك ينبغي تجفيف الملابس في الهواء الطلق أو تجفيفها في الحمام وفق الإرشادات التي سبق ذكرها.
  • عدم ترك باب الحمام مفتوحًا عند الاستحمام: عادةً ما يتم استخدام المياه الساخنة عند الاستحمام؛ ممّا يؤدي إلى تصاعد كميات كبيرة من البُخار، ويجب إغلاق باب الحمام في هذه الحالة؛ لضمان عدم تسرّب البُخار إلى أرجاء البيت وتشكّل الرطوبة.
  • الإدارة الجيدة للمياه حول المنزل: تؤدي الإدارة الجيدة للمياه حول المنزل إلى منع الرطوبة بشكل كبير؛ ومن ذلك تركيب المزاريب الجيدة مع اتباع الطرق الأفضل لتصريف المياه، والمُحافظة على الميول بنسبة فعالة في إبعاد المياه عن المنزل.
  • استخدام أغطية القُدور: تُساعد تغطية القدور عند الطهي في التقليل من كميات المياه التي تتبخر، ثم تتكاثف على الجُدران أو الأسقف، ويؤدي ذلك إلى الوقاية من الرطوبة بشكل كبير.
  • استخدام الستائر الحرارية: يُمكن استخدام الستائر الحرارية أو الستائر المُبطنة بدلًا من الستائر العادية، مع فتحها في النهار للاحتفاظ بالحرارة من الشمس وإغلاقها عند غروب الشمس؛ للمُحافظة على درجات حرارة المنزل ومنع تكاثف البُخار وتشكّل الرطوبة.
  • تهوية جميع الغُرف: تحدُّ التهوية الجيدة من تشكّل الرطوبة في أرجاء البيت، وتزداد الحاجة إلى التهوية عند استخدام الغُرفة بشكل أكبر، وتتم التهوية عن طريق فتح النوافذ قليلًا مع إغلاق الأبواب.
  • المُحافظة على تدفئة المنزل: تُسهم التدفئة المُستمرة للمنزل في التقليل من نسبة الأبخرة التي تتكاثف على الجدران أو الأسقف، ويجب التنبه إلى عدم رفع درجات الحرارة كثيرًا؛ فإن الحرارة الزائدة تؤدي إلى تشكيل الرطوبة أيضًا.
  • العزل الجيد للمنزل: يُعد العزل من الوسائل التي تمنع تشكيل الرطوبة الناتجة عن تسرب المياه إلى المنزل، كما أنه من أبرز الطرق التي يتم اتباعها لعلاج الرطوبة أيضًا، وهذا يعني أنه من العناصر الوقائية والعلاجية في آن واحد.

ما هي أسباب الرطوبة في البيت؟

تؤدي العديد من الأسباب إلى انتشار الرطوبة في البيت، وأبرزها الأسباب الآتي ذكرها:

  • وجود الظروف المُناسبة للرطوبة: تُعاني بعض البيوت من عدم وجود تهوية جيدة، مع افتقارها إلى التدفئة التي تُوفر درجات حرارة مُناسبة، وهو ما يؤدي إلى ظهور الرطوبة وانتشارها في هذه البيوت بشكل كبير.
  • تسرب المياه: يُمكن للمياه أن تتسرب من الأنابيب في الجُدران أو الأرضيات أو الأسقف، ويُعد تسرب المياه واحدًا من أبرز الأسباب لظهور آثار الرطوبة، ويُمكن التخلص من رطوبة الجدران في هذه الحالة عن طريق علاج التسريب.
  • كثافة البخار في المَنزل: تنتج كميات كبيرة من البُخار في بعض المنازل بسبب الأنشطة اليومية المُختلفة، ويؤدي تكاثف هذا البُخار إلى ظهور الرطوبة على الجُدران والأسقف ومُختلف أرجاء المنزل الأُخرى.

هل تؤثر الرطوبة في المنزل على الصحة؟

يؤدي انتشار الرطوبة في البيت إلى تعفّن الكثير من الأسطح، وتؤثر كل من الرطوبة والعفن بشكل سلبي على صحة الإنسان؛ فإنها تتسبّب بالعديد من الأمراض التي تُصيب الجهاز التنفسي؛ مثل الحساسية والربو والالتهاب، كما أنها تؤدي إلى ضعف جهاز المَناعة في بعض الأحيان، ويزداد تأثير الرطوبة والعَفن الذي يُصاحبها على الرُضع والأطفال وكبار السن والمُصابين بأمراض الجهاز التنفسي وجهاز المناعة بشكل أكبر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن إزالة الحبر عن الملابس؟

هل العطور ممنوعة على الطائرة؟

هل يمكن إزالة بقع الشوكولاته من الملابس؟

هل المكياج ممنوع في الطائرة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على