` `

هل يمكن إزالة الوبر من الملابس؟

لايف ستايل
27 ديسمبر 2021
هل يمكن إزالة الوبر من الملابس؟
يمكن استخدام ماكينة الحلاقة الكهربائية لإزالة الوبر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعتبر الوبر الملتصق بالملابس من الأشياء المزعجة التي تُفسد مظهرها بشكل عام؛ فيبدأ البحث عن طرق إزالة الوبر من الملابس دون الإضرار بها؛ لتعود الملابس لِشكلها ورونقها الطبيعي؛ إذ يُمكن إزالته في المنزل وبعِدّة طرق بسيطة ومن خلال استخدام مواد يُمكن الحصول عليها من المتاجر المتعددة، كما يُمكن صناعتها منزليًا، ويُمكن أيضًا التخلص من الوبر عن طريق اتباع بعض الإرشادات والنصائح التي سنتحدث عنها بشكل مُفصّل في هذا المقال.

هل نستطيع إزالة الوبر من الملابس؟

يُمكن إعادة الملابس لشكلها الطبيعي بعدّة طرق مناسبة؛ ومن أهمها:

  • استخدام أسطوانة الوبر: وهي عبارة عن أسطوانة مُغلّفة بطبقة لاصقة؛ إذ يتم تمريرها على الملابس صعودًا وهبوطًا لإزالة الوبر الذي سيلتصق بالأسطوانة، بعدها يُمكن إزالة الطبقة الخارجية للحصول على طبقة لزجة جديدة، بعد نفاذ الطبقات اللاصقة يُمكن شراء مجموعة جديدة أو تبديل الأسطوانة بالكامل، كما يتوفر في الأسواق أسطوانات قابلة لإعادة الاستخدام، تحتوي على مادة هلامية لاصقة يُمكن غسلها وإعادة استخدامها.
  • صنع أسطوانة منزلية: يُمكن صنع أسطوانة لإزالة الوبر في المنزل عن طريق لفافة شريط تغليف عريض ودبوس لف، أو شوبك قابل للفّ، يتم تغليفه بالشريط اللاصق مع التركيز على وضع الجهة اللاصقة للخارج؛ للحصول على شوبك لاصق بالكامل، ثم تمرير الشوبك على الملابس صعودًا وهبوطًا للتخلص من الوبر.
  • إزالة الوبر باللاصق: يُمكن استخدام اللاصق العريض لإزالة الوبر عن طريق لفه على أصابع اليد وتمريره على قطعة الملابس ليلتصق الوبر باللاصق، يُمكن تغيير اللاصق عندما يفقد قدرته على الالتصاق عدّة مرات للتخلص من جميع الوبر.
  • استخدام شريط لاصق: يُمكن استخدام شريط لاصق عريض وتثبيته على الملابس بوضع الجهة اللاصقة على الملابس والتربيت عليها قليلًا، ثم نزع اللاصق.
  • ماكينة الحلاقة: يمكن استخدام ماكينة الحلاقة الكهربائية لإزالة الوبر، وهذه الماكينة تعمل بالبطارية أو من خلال إيصالها مباشرةً بالكهرباء؛ إذ يتم تمريرها برفق على القماش لإزالة الوبر، ثم التخلص منه في سلة المهملات.
  • الحجر الخفاف: يُمكن استخدام الحجر الخفاف لإزالة الوبر عن طريق الفرك بلطف مع أتجاه النسيج لعدم اتلافه، كما يجب الفرك بلطف لمنع ثقب القماش، تُستخدم هذه الطريقة للصوف السميك، ولا يُمكن استخدامها على الأقمشة الرقيقة.
صورة متعلقة توضيحية
إزالة الوبر من الملابس

ما هي طرق إزالة الوبر من الملابس؟

تتنوع الطرق المُستخدمة في التخلص من الوبر؛ ومنها:

  • الفليكرو: وهي عبارة عن قطع متوفرة في الأسواق لها جانب خشن، تُستخدم لتمشيط الوبر وإزالته للأسفل، بعدها يُمكن استخدام الشريط اللاصق لإزالة البقايا من الوبر المتجمعة في أسفل الملابس.
  • شفرة الحلاقة: تُعتبر شفرة الحلاقة أيضًا من الطرق الناجحة في إزالة الوبر، لكن يجب استخدامها بلطف وحذر لمنع إتلاف القماش، ويتم تمريرها على الملابس من الأعلى للأسفل لِإزالة النسالة الزائدة والوبر.
  • اسفنجة الجلي: يُمكن استخدام اسفنجة الجلي المُبلّلة لإزالة الوبر عن طريق فرك الملابس بها باستخدام الجهة الخشنة.
  • فرشاة الوبر: تُشبه فرشاة الوبر الفرشاة العادية، لكنها تحتوي على وسادة ضبابية كبديل للشُعيرات، كما تشبه الفليكرو من الجهة الناعمة، ويُمكن تمريرها على القماش باتجاه واحد؛ لتجميع الوبر في مكان واحد، ثم إزالته بواسطة الشريط اللاصق.
  • ورق التجفيف: يُمكن استخدام ورق التجفيف للتخلص من الكهرباء الساكنة، ومن ثم التخلص من الوبر والنسالة.
  • القفاز المطاطي: يُمكن ارتداء القفاز المطاطي، المُستخدم لغسل الأطباق، وتمرير اليد على القماش؛ ليبدأ الوبر بالالتصاق به ويتجمع في مكان واحد، عندها يسهُل إزالته باستخدام الشريط اللاصق، وهذه الطريقة أيضًا يُمكن استخدامها للتخلص من شعر الحيوانات.
  • النايلون: يُمكن استخدام النايلون أو جوارب النايلون أيضًا وارتدائها في اليد، وتمرير اليد على الملابس لحين التصاق النسالة والوبر بالنايلون.
  • تكرار الغسيل: أحيانًا يُمكن إعادة غسل الملابس بدون استخدام المُنظف للتخلص من الوبر، ثم تجفيفها بالشكل الطبيعي.

كيفية إزالة الوبر من الملابس

قبل البحث عن طرق لإزالة الوبر من الملابس يُمكن البحث عن أسباب تكوّن الوبر ومنعها أو التخفيف منها، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  1. بعض أنواع الأقمشة؛ مثل الشنيل والمناشف، تكوّن الوبر بشكل كبير في الغسالة؛ ممّا يسبب تجميعه على بعض أنواع الملابس، لذلك يمكن غسل هذه الأنواع بشكل مُنفصل عن بقية الملابس.
  2. بعض الأقمشة تجذب الوبر بشكل أكبر؛ مثل المخمل، لذلك يُفضّل غسلها بشكل مُنفصل.
  3. عدم تفريغ جيوب الملابس من المناديل والأوراق؛ ممّا يتسبب بتلفها في الغسالة وتكوّن الوبر، الذي يلتصق في العديد من الملابس.
  4. وجود الوبر المتراكم؛ لذلك يُفضّل إزالة الوبر من الملابس قبل غسلها لعدم انتقاله للملابس الأُخرى، كما يُفضّل مسح الغساله بعد الانتهاء من الغسيل؛ لمسح الوبر المُتجمع بها ومنع انتقاله للملابس.
  5. تراكم الوبر في المُجفف؛ إذ يتجمّع الوبر في أجهزة التجفيف بشكل كبير، خصوصًا في منطقة الدرج داخل الباب، لذلك يمكن تنظيفها بعد كل مرة؛ لأنه سينتقل إلى الملابس.

ما هي طريقة إزالة الوبر من الملابس السوداء؟

لا تختلف طرق إزالة الوبر من الملابس السوداء عن الملابس المُلوّنة الأُخرى إلّا من ناحية ظهور الوبر باللون الأبيض أو الرمادي، الذي يمنحها مظهرًا مزعجًا وغير بشكل أكبر؛ إذ تُعتبر الملابس السوداء أكثر حساسية للوبر، ومظهرها أكثر وضوحًا من الملابس البيضاء أو الفاتحة؛ لذلك فإنّ البحث عن إزالته يعتبر ضرورةً مُلحّةً أكبر، ويُمكن إزالته بإحدى الطرق التالية:

  • استخدام الشريط اللاصق: يُعتبر الشريط اللاصق من أهم وأنجح طرق إزالة الوبر عن الملابس السوداء أو الملونة على حدّ سواء؛ إذ يتم لفّ اللاصق على اليد أو وضعه مباشرةً على الملابس للتخلص من الوبر.
  • حجر الخفاف: يُمكن استخدام حجر الخفاف أيضًا، المُستخدم عادةً لإزالة الجلد الميت، في إزالة الوبر عن الملابس السوداء، لكن يجب أن لا تكون الملابس رقيقةً وخفيفةً.
  • ورق التجفيف: يُستخدم بعدّة طرق؛ منها وضعه في المُجفف أو فرك الملابس به؛ إذ يعمل على تقليل التصاق الوبر بالملابس؛ بسبب تقليل الكهرباء الساكنة.
  • قلب الملابس السوداء: أحيانًا يُمكن غسل الملابس من الجهة الداخلية للتخلص من الوبر.
  • لينت رولر: أو أسطوانة الوبر، وهي طريقة ناجحة لإزالة الوبر؛ إذ يُمكن شراؤها من المتاجر أو عبر الإنترنت أو صناعتها منزليًا بأدوات بسيطة.

منع الوبر عن الملابس السوداء

قد تكون الملابس السوداء أكثر عُرضةً للوبر والنسالة؛ بسبب طبيعتها أو الأقمشة المصنوعة منها، كما أن الوبر يتكوّ بسبب تكرار مرات الغسيل وبالتالي ارتخاء الخيوط؛ لذلك يُمكن تقليل عدد مرات الغسيل للأقمشة التي يُعتقد أنها مُعرضة للوبر أكثر، كما يُمكن تجفيف الملابس في الهواء؛ لأن تجفيفها في المُجفف يجعلها مُعرّضة أكثر للوبر؛ لذلك يُمكن تعليق الملابس السوداء وجعلها تجفّ في الهواء الطلق، كما يجب تنظيف المُجفف قبل وضع الملابس داخله؛ لمنع انتقال الوبر للملابس السوداء.

هل يمكن حلّ مشكلة وبر الملابس؟

يمكن اتباع بعض الإرشادات لمنع تجمع الوبر على الملابس وإتلاف الأقمشة التي تُسبب الوبر والأنسجة المُتفككة، ومن أهم هذه الإجراءات:

  • إضافة الخل: يُمكن إضافة الخلّ الأبيض للغسالة أثناء الغسيل؛ لإزالة النسالة والوبر من الملابس وتقليل التصاقه بالملابس، كما أنّ الخل يُساعد في إزالة الروائح الكريهة من الغسيل.
  • استخدام برنامج التغسيل اللطيف: يُمكن اختيار نوع برنامج الغسيل المُلائم لنوع القماش، خصوصًا الأقمشة الرقيقة المُمكن تضرّرها وتلفها، كما يُفضّل أحيانًا غسل الملابس يدويًا.
  • غسل الملابس عكسيًا: بعض أنواع الملابس يُفضّل غسلها بعد قلبها؛ لمنع وصول الوبر لها.
  • فصل الملابس: يُفضّل عادةً فصل الملابس حسب الألوان وحسب النوع؛ إذ لا يُمكن غسل الملابس السوداء مع البيضاء أو غسل الكتان مع القطن وهكذا.
  • تجنّب استخدام المبيضات: يجب الامتناع عن استخدام المُبيّضات والمنظفات القاسية، المُحتوية على إنزيمات قوية تضرّ بالأقمشة؛ كما يُفضّل استخدام مُلطّف الأقمشة، الذي يعمل على تغليف ألياف القماش ويُقلّل تآكلها.
  • تجنّب استخدام المُجفف: أو حماصة الملابس والاستعانة بالتجفيف في الهواء، خصوصًا الملابس الرقيقة.

هل يمكن إزالة الوبر من الكنب؟

لا شك أن الكنب كغيره من أنواع الأثاث الأُخرى يتعرض للكثير من الأوساخ أو الوبر، الناتج عن قماش الأريكة أو الملابس أو حتى عن الحيوانات الأليفة؛ لذلك يُصبح تنظيفه ضرورةً مُلحةً؛ إذ يُمكن وجود فتات الأطعمة والغبار وغيرها من الأوساخ، فيما يلي سنتحدث عن تنظيف الكنب من الوبر أو من الأوساخ الأُخرى:

  • التنظيف المبدئي: يجب أولًا تنظيف الكنب من الأوساخ الكبيرة والأتربة والوبر عن طريق المكنسة الكهربائية؛ لإزالة جميع الأوساخ الموجودة عليها، ويمكن استخدام أداة إزالة الغبار والمرافق الأخرى التي تُسهّل الوصول إلى الشقوق الضيقة.
  • الفرشاة ذات الشعيرات: يُمكن استخدام الفرشاة ذات الشعيّرات؛ لتنظيف الكنب بالكامل والتخلص من الأتربة والبقع المتراكمة عن طريق الفرك بقوّة لا تتسبب بتلف الأقمشة.
  • استخدام منتجات إزالة الوبر: لا تستطيع المكنسة الكهربائية إزالة الوبر وشعر الحيوانات الأليفة بالكامل؛ لذلك يُمكن استخدام الأدوات المُستخدمة في تنظيف الأقمشة؛ مثل أسطوانة الوبر.
  • استخدام منتجات التنظيف: تنظيف ومسح الكنب بواسطة منتجات التنظيف المُخصصة والمتوفرة بعدّة أنواع وأشكال، ويتم المسح بواسطة اسفنجة أو قطعة قماش لتنظيف الكنب دون الإضرار بالأنسجة، كما يجب تجربة المنتج على منطقة مخفيّة؛ للتأكّد من ثبات الألوان.
  • التنظيف حسب نوع القماش: يجب تنظيف الكنب حسب نوع القماش والتعليمات الموجودة عليها؛ إذ يُمكن وجود بعض التعليمات للتنظيف على شكل أحرف، وتعني:
    • حرف W: يعني استخدام منظف مائي ومكنسة بخار.
    • الحرفين WS: يُمكن استخدام التنظيف الجاف، أو استخدام منظف بأساس مائي مع مكنسة بخار.
    • حرف S: التنظيف الجاف فقط.
    • حرف O: ضرورة الغسيل بالماء البارد فقط؛ لأنه مصنوع من مادة عضوية.
    • حرف X: إمكانية التنظيف بفرشاة ذات شعر خشن أو بالمكنسة الكهربائية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن إزالة الوشم (التاتو)؟

هل يمكن إزالة الحبر عن الملابس؟

هل يمكن إزالة بقع الشوكولاته من الملابس؟

هل من السهل تنظيف البيت من الحشرات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على