` `

هل يوجد نصائح لقيادة آمنة تحت المطر؟

لايف ستايل
27 ديسمبر 2021
هل يوجد نصائح لقيادة آمنة تحت المطر؟
تزداد الحوادث المرورية خلال فصل الشتاء بشكل كبير نتيجة للأمطار أو الثلوج (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

على الرغم من صعوبة القيادة في المطر؛ إلّا إن هُناك كثيرًا من الظروف التي تستدعي الخروج بالسيارة خلال هطول الأمطار، ولا بُدّ على السائق من التزام إرشادات الأمان للحفاظ على سلامته وسلامة الركاب عند القيادة في هذه الظروف الجوية، ويهدف هذا المقال إلى تزويد القارئ بالعديد من إرشادات الأمان التي ينبغي اتباعها والتزامها؛ لضمان القيادة بأمان خلال المطر مع ذكر النصائح المُناسبة للقيادة عند التعرض إلى الفيضانات، بالإضافة إلى بيان إرشادات التصرّف إذا توقفت السيارة أثناء الأمطار أيضًا.

هل يوجد نصائح لقيادة آمنة تحت المطر؟

هُناك الكثير من النصائح التي ينبغي على السائقين اتباعها والالتزام بها؛ حتى يتمكّنوا من القيادة أثناء هطول المطر مع المُحافظة على مُستويات الأمان المطلوبة واجتناب التعرض إلى الحوادث؛ حيث تزداد الحوادث المرورية خلال فصل الشتاء بشكل كبير نتيجة للأمطار أو الثلوج، ومن هذه النصائح القيادة بسرعات منخفضة، والتحقّق من صلاحية العَجلات، والتحقّق من حمل المعدّات المُناسبة لحالات الطوارئ.

صورة متعلقة توضيحية
القيادة في المطر

ما أبرز الإرشادات لقيادة السيارة أثناء المطر؟

على السائقين عدم الخروج من المَنزل وقيادة السيارة خلال المطر إلا عند الحاجة إلى ذلك، وفيما يأتي بعضًا من أبرز النصائح والإرشادات التي تُساعد على القيادة بأمان أثناء تساقط الأمطار:

  • القيادة ببطء: يصعب على السائق التحكّم بالسيارة عندما يُصبح الطريق زَلِقًا بسبب هطول الأمطار؛ ولذلك ينبغي عليه القيادة بسرعات مُنخفضة حتى يستطيع السيطرة على السيارة، ويتمكّن من الوقوف في الوقت المُناسب عند الطوارئ.
  • الابتعاد عن الفيضانات: على المرء الابتعاد عن الفيضانات وعدم المُغامرة والقيادة في المياه؛ حيث يُمكن للفيضان حمل مُعظم السيارات عندما يُصبح ارتفاعها 30 سم، وإذا أصبح الارتفاع 60 سم يمكن للمياه حمل الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي.
  • الانتباه للركّاب وسائقي الدراجات: تصعُب رؤية المُشاة وسائقي الدراجات عند القيادة أثناء هطول الأمطار في بعض الأحيان؛ ولذلك ينبغي على السائق زيادة الحذر والتنبّه عند القيادة في المطر ليضمن عدم الارتطام بهم.
  • تعبئة الوقود: يجب أن لا يقلّ مُستوى الوقود في الخزان عن النصف عند القيادة خلال هطول الأمطار؛ حتى يتجنّب السائق التوقّف المُفاجئ للسيارة بسبب انقطاع الوقود.
  • تجنّب الوقوف والمشي المُفاجئين: يؤدي الوقوف المُفاجئ للسيارة أثناء هطول المطر إلى الحوادث في كثير من الأحيان؛ بسبب انزلاق العجلات، وكذلك الحال عندما يبدأ السائق بالسير فجأة دون الانتباه إلى السيارات الأُخرى في الطريق.
  • المُحافظة على مسافة الأمان: تزداد مسافة التوقّف للسيارة أثناء هطول الأمطار مُقارنةً بالمسافة التي تحتاجها في الظروف الجوية الطبيعية، ويجب على السائق الحِفاظ على مَسافة الأمان لضمان الوقوف قبل صدم السيارات الأُخرى.
  • الضغط على المكابح بالتدريج: لا بُدّ من الضغط على دواسة المكابح بالتدريج، وعدم الضغط عليها بقوة مرةً واحدةً عند القيادة في الشتاء؛ فإن الضغط على هذه الدواسة فجأة يؤدي إلى انزلاق العجلات على الطريق.
  • التعامل مع السيارة بشكل صحيح: تتمتع سيارات الدفع الرباعي بوزن كبير مُقارنةً بالسيارات الأُخرى على الطريق، وهذا يعني أنها تحتاج إلى مسافة أكبر للوقوف، وينبغي على السائق التعامل مع سيارته ومعرفتها بشكل صحيح لتجنّب الحوادث.
  • إضاءة المصابيح الأمامية: تتطلب قوانين السير في بعض الدول إضاءة المصابيح الأمامية عند تشغيل المساحات في المطر، وتُساعد إضاءة هذه المصابيح في بقاء السيارة مرئيةً للسائقين الآخرين؛ ممّا يُقلّل من التعرّض إلى الحَوادث.

ما هي إرشادات القيادة الآمنة في المطر قبل المشي بالسيارة؟

تحتوي القائمة التالية على العديد من الإرشادات التي ينبغي على السائق اتباعها والاعتناء بها قبل الانطلاق بسيارته للقيادة في المطر:

  • التأكّد من جاهزية السيارة: تفتقر بعض السيارات إلى التجهيزات التي تؤهلها للقيادة على الطريق أثناء هطول الأمطار، ولا بُدّ من تجنّب استخدام هذه السيارات والتحقّق من جاهزية السيارة قبل القيادة أثناء المطر؛ لتجنّب المَخاطر المُحتملة.
  • حمل معدات الإمداد: يُمكن أن تتعرض السيارة إلى العديد من الظروف التي تؤثر على تشغيلها أو تؤثر على السير عند القيادة في المطر، ويجب على السائق حمل معدات الإمداد مثل أسلاك التوصيل، للتعامل مع المخاطر والظروف المُختلفة.
  • التحقّق من مستوى سائل غسيل الزجاج: يجب على سائقي السيارات التحقّق من مستوى سائل غسيل الزجاج الأمامي قبل الانطلاق وتعبئته بالكامل في حالة نقصانه؛ لضمان توفير الرؤية المُناسبة في الطريق.
  • معرفة توقعات الطقس: تُساعد توقعات الطقس السائقَ في معرفة معدات السلامة التي ينبغي عليه اصطحابها، بالإضافة إلى مُساعدته في معرفة مدى مُلاءمة الجو وأمانه للقيادة.

كيف يمكن التصرف إذا توقفت السيارة بسبب الشتاء؟

تتعرض بعض السيارات إلى الأعطال التي تُجبرها على التوقّف أثناء القيادة في الشتاء، وفيما يأتي عدة إرشادات حول طريقة التصرّف الصحيحة في هذه الحالة:

  • المُحافظة على السيارة مرئية: لا بُدّ من المُحافظة على السيارة مرئيةً عن طريق استخدام المعدات المُخصّصة لذلك، مع إبقاء السيارة مُضاءةً من الداخل عند توقّفها؛ ليستطيع الآخرون مُشاهدتها وتقديم المُساعدة، أو يتجنّبوا الاصطدام بها.
  • عدم إبقاء النوافذ مُغلقة فترةً طويلةً: يؤدي إغلاق النوافذ فترةً طويلةً دون فتحها لتجديد الهواء إلى ارتفاع نسبة أول أكسيد الكربون، وهو أحد الغازات التي تؤدي إلى التسمّم والاختناق.
  • تشغيل المُحرك على فترات: إذا أوقف السائق السيارة بسبب الظروف الجوية السيئة عند القيادة في المطر دون تعطّل المُحرك؛ فلا بُدّ من تشغيل المُحرك على فترات مُتقطعة للمُحافظة على درجة حرارة السيارة وإبقائها دافئةً.
  • عدم تدوير العجلات لمحاولة الخروج: يُحاول بعض السائقين الخروج عندما تعلق سياراتهم من خلال مُحاولة تدوير العجلات؛ إلّا إنّ هذا الفعل يؤدي إلى تشكيل حُفرة عميقة تحت السيارة بدلًا من حلّ المُشكلة.
  • البقاء في السيارة: على السائق البقاء في السيارة والمُحافظة على جهده والعناية بالركّاب الذين معه عندما تتوقّف السيارة مع انتظار المُساعدة من الآخرين؛ لحلّ المُشكلة وتحريك السيارة لمُتابعة الرحلة أو العودة إلى المنزل.
  • تحريك الدورة الدموية: لا بُدّ من مُمارسة بعض الحركات لليدين والرجلين عند الجلوس في السيارة التي توقّفت أثناء الشتاء؛ لتحريك الدورة الدموية والمُحافظة على صحة السائقين والركاب.

هل توجد نصائح لبقاء السيارة مرئية خلال الشتاء؟

توجد عدّة نصائح تُساعد في بقاء السيارة مرئية خلال الشتاء، وأبرزها النصائح الآتية:

  • التأكّد من سلامة وحدات الإنارة: يُمكن لوحدات الإنارة في السيارة توفير المزيد من مُستويات الأمان مع مُساعدتها في بقاء السيارة مرئية لدى الآخرين، ولذلك من الضروري التأكّد من سلامتها قبل الخروج للقيادة أثناء المطر.
  • تشغيل جميع وحدات الإنارة: على السائقين تشغيل جميع وحدات إنارة السيارة أثناء القيادة في الشتاء؛ ليستطيع السائقون الآخرون رؤيتها، ويشمل ذلك المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية.
  • وضع العواكس والإشارات على السيارة: يحتاج السائق إلى وضع العواكس أو وضع أيّ قطعة زاهية على هوائي السيارة؛ لتبقى مرئيةً في حالة توقّفها أثناء القيادة خلال الفصل الشتاء.
  • تشغيل وحدة الإنارة الداخلية: لا بُدّ من المُحافظة على وحدات الإنارة داخل السيارة مُشتعلةً عند توقّفها عن السير خلال فصل الشتاء؛ حتى تستطيع فِرق الإنقاذ والطوارئ رؤيتها ومعرفة حاجتها إلى المُساعدة.

كيف يتم التعامل عند رؤية حادث أثناء القيادة في الشتاء؟

عادةً ما تزداد أعداد الحوادث المرورية خلال فصل الشتاء، وينبغي على السائقين التواصل مع المرور أو الجهة المعنية بالمُحافظة على سلاسة سير المركبات عند رؤية الحادث؛ لتقوم هذه الجهة بالتعامل مع الحادث بالشكل الصحيح وحلّ المُشكلة المرورية والازدحام، كما ينبغي عليهم اتباع إرشادات القيادة الآمنة خلال فصل الشتاء أيضًا، وعلى السائقين البقاء في السيارة إلى حين الحصول على المُساعدة إذا تعرضوا هم إلى الحادث خلال القيادة في المطر؛ للمُحافظة على سلامتهم.

ما هي طريقة القيادة بأمان عند التعرض إلى الفيضانات خلال المطر؟

تستطيع الفيضانات جرف جميع السيارة إذا وصل ارتفاعها إلى 60 سم تقريبًا، وهي واحدة من المخاطر التي تُواجه السائقين عند القيادة خلال هطول المطر، وتحتوي القائمة الآتية على بعض من الإرشادات المُهمة للقيادة بأمان إذا تعرّض السائق إلى الفيضان:

  • اجتناب المياه: على السائق الابتعاد عن المياه الراكدة عند القيادة أثناء هطول الأمطار، مع ضرورة تجنّب القيادة في المياه الجارية إذا زاد ارتفاعها على الطريق عن 10 سم؛ لاجتناب المخاطر والأعطال المُحتملة قدر الإمكان.
  • القيادة ببطء: يجب على السائقين عدم الإسراع عند القيادة أثناء الفيضانات على الطريق ومُحاولة الحفاظ على ثبات السيارة قدر الإمكان؛ لضمان عدم انزلاقها أو انجرافها بسبب الفيضان.
  • التحقّق من الفرامل بعد تجاوز الفيضان: لا بُدّ من معرفة حالة الفرامل والتحقّق من صلاحيتها وعدم تعرضها للأعطال بعد الانتهاء من تجاوز الفيضان.
  • عدم الوقوف على طول الجداول: ينبغي اختيار الأماكن المُرتفعة للوقوف بالسيارة عند التعرض إلى الفيضانات والابتعاد عن الوقوف في مجاري الجداول؛ فإن الفيضانات تنحدر من الجاذبية ويصعب أن ترتفع إلى الأماكن المرتفعة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل العطور ممنوعة على الطائرة؟

هل المكياج ممنوع في الطائرة؟

هل يمكن تعلم القيادة على الإنترنت؟

هل هناك شروط لزواج السعودي من أجنبية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على