` `

هل يمكن التخلص من الصراصير نهائيًا؟

لايف ستايل
28 ديسمبر 2021
هل يمكن التخلص من الصراصير نهائيًا؟
تكمُن خطورة الصراصير بكوّنها من أهم نواقل الأمراض والميكروبات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد التخلص من الصراصير موضوعًا مثيرًا للاهتمام وضرورةً مُلحّةً عند العديد من الأشخاص؛ لأن الصراصير بالرغم من صغر حجمها؛ إلّا إنها تُسبب الازعاج للعديد من الأشخاص، وتُعتبر من أهم ناقلات المرض؛ لأنها تنتقل من المجاري والقمامة إلى جميع أرجاء المنزل، وقد تنتقل أيضًا إلى الطعام، كما تُعتبر من الحشرات المُحرجة للغاية؛ لأن وجودها مثيرٌ للاشمئزاز أكثر من الحشرات الأُخرى. لكن ما هي طرق القضاء عليها، وما هي خطورة وجودها في المنزل؟… هذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في مقالنا هذا وفق نتائج أبحاث ودراسات موثقة.

لماذا يجب التخلص من الصراصير؟

الصراصير بشكل عام حشرات صغيرة مُسطّحة سريعة الجري، تمتلك قرون استشعار، تتكاثر بالبيض الذي تنتجه الإناث وتضعه في أماكن متعددة، وكلُّ بيضة تنتج مجموعةً من الحوريات تصل إلى 40 حورية، وهي عبارة عن صراصير صغيرة جدًا تفتقر إلى أجنحة، تكبُر الحوريات شيئًا فشيئًا وتُصبح صراصير بالغة. يمكن أن تُنتج الصراصير عدّة آلاف من الصراصير الصغيرة خلال العام، ومن المعروف أن الصراصير لا تعيش على شكل مستعمرات، لكنّها تتجمّع أحيانًا في مناطق مميزة؛ إذ تجمعها رائحة برازها. 

تفرز هذه الصراصير فضلات على شكل بقع صغيرة تُشير إلى تواجدها ونشاطها في المكان، كما يُعرف عن الصراصير ازدياد نشاطها ليلًا وفي الأماكن المظلمة، أمّا في النهار تبقى مختبئةً في أوكارها وداخل الشقوق. فيما يخص طعامها؛ فهي تتغذى على جميع أنواع الأطعمة البشرية، وجميع المواد المتوفرة في المنزل؛ مثل الصمغ والفضلات والصابون؛ لهذا يكثر وجودها في الأماكن الرطبة؛ مثل الحمامات والمطابخ؛ بالرغم من إمكانية وجودها في الأماكن الأُخرى.

تكمُن خطورة الصراصير بكوّنها من أهم نواقل الأمراض والميكروبات؛ بسبب تنقلها بين القمامة والأطعمة مُسببةً ببعض أنواع التسمّم الغذائي، ناهيك عن تحسّس البعض من فضلاتها وجلودها وإصابتهم بالدموع والتهاب الشعب الهوائية والاحتقان، إضافةً إلى العديد من الأمراض الأُخرى التي تُصيب الجهاز التنفسي العلوي والربو الناتج عن فضلاتها.

ما هي أنواع الصراصير؟

قبل الحديث عن طرق التخلص من الصراصير يجب معرفة أنواعها وتحديد الطرق الملائمة لكلّ نوع، ومن أهم الأنواع المنتشرة ما يلي:

  • الصراصير الألمانية: يُعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع انتشارًا، لا يتجاوز طولها الـ ½ بوصة، وتظهر باللون البني الفاتح مع خطين داكنين خلف الرأس. أمّا الحوريات، وهي الصراصير الصغيرة، تتميّز بحجمها الصغير ولونها الأغمق نسبيًا من الصراصير البالغة. ويتميّز هذا النوع بسرعته الفائقة في التكاثر؛ لذلك يُعتبر القضاء عليها أمرًا أصعب نسبيًا؛ إذ تنتج الأنثى آلاف الصراصير سنويًا. وتنتشر الصراصير الألمانية بشكل كبير في المباني، خصوصًا في الحمامات والمطابخ؛ لأنها تحتاج إلى الدفء والرطوبة، وتظهر عادةً تحت الأحواض والمراحيض وخلف الأجهزة الكهربائية؛ مثل الثلاجات وغسالات الأطباق، كما تظهر بالقرب من حاويات القمامة، وقد تنتشر وتصل إلى الغرف والخزائن في بعض الحالات.
  • الصراصير الأمريكية: هذا النوع أكبر من الصراصير الألمانية؛ إذ يتراوح طوله بين ½-1 بوصة، وتظهر عادةً باللون البني المحمر أو البني مع وجود شريط أصفر خلف الرأس، وتمتلك الصراصير البالغة منها أجنحةً لكنها لا تستخدمها بشكل دائم، أما الحوريات؛ فهي أصغر من ناحية الحجم ولا تمتلك الأجنحة. وتتكاثر هذه الصراصير بشكل أبطأ من الألمانية، وتشترك معها في أماكن تجمّعها؛ إذ تُفضّل الأماكن الرطبة والمظلمة؛ مثل المصارف الأرضية وأنفاق الصرف الصحي ومناطق الغسيل، كما يمكن إيجادها في الأماكن الجافة في الخارج وحول ساحات القمامة.
  • الصراصير الشرقية: تُعرف هذه الصراصير من لونها الأسود الداكن أو البني اللامع، أما حجمها فيعتبر متوسطًا؛ إذ تبلغ قُرابة 1 بوصة، إناثها تمتلك أجنحةً قصيرةً، أمّا الذكور فأجنِحتها طويلة جدًا وتغطي نصف بطنها. وتنتشر هذه الصراصير عادةً في الأماكن الباردة الرطبة والمظلمة مثل الأقبية والمجاري، وتتميز بسرعتها البطيئة نسبيًا، كما يُمكن العثور عليها في الهواء الطلق وفي فضلات النباتات وتحت الحجارة والأنقاض وفي العديد من الأماكن، وتُعتبر من أكثر الأنواع قذارةً؛ لأنها تتغذى على المخلّفات البشرية والقمامة والمخلفات الأُخرى.
  • الصراصير ذات الشريط البني: هذا النوع أقل شيوعًا من الصراصير الألمانية، لكن التخلّص منها يُعتبر أمرًا صعبًا؛ بسبب قدرتها الفائقة على الاختباء، وتتشابه مع الصراصير الألمانية في الشكل، لكنها تختلف معها من ناحية الخطوط الطولية؛ إذ تمتلك خطوطًا مُستعرضةً مائلةً للصفرة. ويتواجد هذا النوع في أماكن مختلفة في المنزل وليس فقط المطبخ والحمام؛ إذ تُفضّل التواجد في المناطق العلوية والخزائن وتحت الأثاث أو خلفه، وتترك بيوضها خلفها. 
  • صراصير الخشب: تتواجد هذه الصراصير في الأماكن الجافة في الخارج، لكنها قد تظهر أحيانًا في المنازل؛ إذ يبلغ طولها قُرابة 1 بوصة، وهي صراصير بنية اللون، كما تعيش في أكوام الخشب وجذوع الأشجار المتساقطة وتحت لحاء الشجر.

هل يمكن القضاء على الصراصير الصغيرة نهائيًا؟

الصراصير الصغيرة هي الصراصير الألمانية خاصةً، أو الصراصير ذات الشريط البني، التي يعتبر انتشارها أسرع من الصراصير الشرقية والأنواع الأُخرى؛ بسبب تكاثرها السريع واختبائها في المناطق الصغيرة بشكل أكبر، لكن عملية التخلص منها تُعتبر مُمكنةً بالفعل؛ لذلك يمكن الإجابة بنعم عن سؤالنا الأهم عن إمكانية التخلص من الصراصير نهائيًا، عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • منع دخولها للمنزل: عن طريق سدّ الثقوب المتنوعة بالمواد الضرورية والتخلّص من جميع الشقوق.
  • استخدام المبيدات الحشرية المتنوعة: التي تعتبر المبيدات المأكولة أكثرها فائدةً، كما يُمكن استخدام الأنواع الأُخرى داخل الشقوق والمناطق المخفية.
  • منع عودة الصراصير: عن طريق الحفاظ على نظافة الأسطح والتخلص من بقايا الطعام في المنزل، واستخدام بعض المواد الطاردة للصراصير، التي تكرهها الصراصير عمومًا، ومن هذه المواد:
    • النعناع البري لطرد الصراصير: يُمكن استخدام النعناع البري لمنع عودة الصراصير إلى المنزل نهائيًا، عن طريق وضعه في أكياس صغيرة ونشرها في جميع أرجاء المنزل، كما يُمكن وضعه في زجاجة ماء وبخّه على الألواح والخزائن، لكن يجب الحذر من استخدام رذاذ النعناع في حال وجود القطط.
    • أوراق الغار: تكره الصراصير رائحة أوراق الغار؛ لذلك يمكن نشرها في زوايا الخزائن.
    • الثوم والخيار: وضع شرائح الخيار والثوم للمساعدة على طرد الصراصير.

كيفية القضاء على الصراصير

يتم التخلص من الصراصير عن طريق مجموعة من الخطوات؛ أهمها الحفاظ على نظافة وجفاف المناطق في المنزل؛ إذ إن معظم الصراصير تُفضّل الأماكن الرطبة وتتغذّى على مخلفات الطعام؛ لذلك فإن أول خطوة هي الحفاظ على النظافة العامة وتنظيف الأطباق والأواني والأرضيات والتخلص من القمامة، بالإضافة إلى إصلاح شبكات الصرف الصحي وتنظيفها باستمرار لمنع انتشار الصراصير. كما يُفضّل عادةً منع الصراصير الخارجية من الدخول للمنزل عن طريق إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ وإغلاق الشقوق الصغيرة في الجدران وحول الأبواب وإصلاح خطوط الصرف الصحي، وهذه الإجراءات تعتبر وقائية وتحول دون وصول الصراصير إلى المنزل، أمّا في حال وجودها فعليًا داخل المنزل عندها يجب البحث عن طرق للقضاء عليها، التي يمكن إجمالها فيما يلي:

  • المبيدات الحشرية: أول طريقة للقضاء على الصراصير هي المبيدات الحشرية المتنوعة، التي يُمكن رشّها مباشرةً على الصراصير المنتشرة، لكن يجب البحث عادةً عن أماكن تجمّعها بدلًا من وضعها بشكل عشوائي وغير مفيد، وهذه المبيدات متنوعة وتختلف بحسب سميّتها وطريقة استخدامها؛ لذلك يجب التأكّد من التعليمات، ومن أهم هذه المبيدات:
    • البخاخات: يجب رشّ البخاخات مباشرةّ على الصراصير أو أماكن تجمّعها؛ لضمان امتصاصها لِجرعة قاتلة وضمان القضاء عليها، يُمكن تكرار العملية عدّة مرات لحين القضاء عليها.
    • الغبار: بعض أنواع المبيدات الحشرية تكون على شكل مساحيق، وهي عبارة عن مواد قاتلة لها؛ مثل حمض البوريك، وهي أكثر الأنواع استخدامًا، كما يُمكن استخدام التراب الدياتومي؛ إذ يلتصق المسحوق بجسم الصرصور أو الحشرات المتنوعة. ويستخدم هذا النوع بشكل كبير للقضاء على الصراصير الألمانية؛ إذ يتم تطبيقه في مختلف الشقوق والفتحات الجافة التي يمكن دخول الصراصير لها، لكن يجب الحذر من تطبيقها على شكل مناطق مُكدسة؛ لأن الصراصير عادةً تتجنّب تلك المناطق، بل تُفضل توزيعها بواسطة منفضة الغبار مثلًا مع تجنّب وصول المواد السامّة للأطعمة.
    • الطعم: تعتبر المبيدات المأكولة من أفضل الأنواع وأكثرها فعاليةً في القضاء على الصراصير؛ إذ تحتوي هذه المنتجات على مواد قاتلة بطيئة المفعول، بالإضافة إلى مواد جاذبة، عندها تلتهم الصراصير المبيد وتزحف لتموت بعيدًا وتسبب الموت للصراصير الأُخرى والعدوى عن طريق المواد السّامة في البلغم والبراز. وعادةً يتم تطبيق هذه المواد في الأماكن المتوقع وصول الصراصير لها؛ مثل المراحيض وخلف الغسالات والأجهزة الكهربائية الأُخرى وداخل الخزائن.
    • قنابل الحشرات: أحيانًا يتم القضاء عليّها عن طريق مبيدات الحشرات المُسمّاة بقنابل الحشرات، التي يمكن اعتبارها من الأساليب الأقل فعاليةً واستخدامًا ضد الصراصير والآفات المنزلية؛ إذ يتم وضع المحتويات بالكامل داخل الغرفة وتنشيطها لتملأ الغرفة على شكل ضباب سام، لكن الصراصير المختبئة في الشقوق قد لا تتأثر بالمواد السامّة، كما لا يُنصح عادةً بهذا النوع؛ لأن مكوّناتها قابلة للاشتعال من ناحية، كما أنها تُعتبر مواد سامّة للبشر إذا وصلت إلى الطعام المكشوف من ناحية أُخرى.
  • استدعاء شركات مكافحة الصراصير: في حال تفاقمت مشكلة الصراصير وعدم القدرة على التخلص منها يمكن الاستعانة بخبرات الشركات المتخصصة في مكافحة الصراصير والآفات المنزلية المختلفة، الذين يعتمدون على إجراءات واستخدام مبيدات فعّالة في القضاء عليها والوقاية منها.

طرق طبيعية للتخلص من الصراصير

  • زيت النعناع: يمكن استخدامه مع الملح و الماء ورشّه في أماكن تواجد الصراصير للقضاء عليها، لكن هنا يجب تكرار العملية عدّة مرات لحين التخلّص من كافة الصراصير. 
  • مُنعّم الأقمشة: يمكن اعتبار مُنعّم الأقمشة التقليدي من الطرق الفعّالة للتخلص من الصراصير؛ عن طريق خلطه مع الماء ورشّ الصراصير به لقتلها مباشرةً، لكن هذا الحلّ غير فعّال إلّا في الصراصير الظاهرة.

هل يمكن القضاء على صراصير المجاري؟

للقضاء على صراصير المجاري يجب إيقاف إمدادها بالطعام والماء؛ إذ تستطيع هذه الصراصير الاستغناء عن الطعام لفترة طويلة، لكنها لا تستطيع الاستغناء عن الماء؛ لذلك يجب أولًا تنظيف المنزل من بقايا الطعام وإغلاق مصارف المياه ومنع التسرّب في الأنابيب والحنفيات لمنع وصول الماء لِلصراصير، كما يجب سدّ الفجوات حول الأنابيب في الجدار عن طريق الرغوات الخاصة أو الأسلاك وحفظ المطابخ جافة.

ويجب أيضًا التخلص من سلّات القمامة، التي تعتبر أماكنًا مُفضّلةً للصراصير بسبب محتواها من بقايا الأطعمة، وإغلاق مصارف المياه بسدادات مُحكمة الإغلاق لمنع خروج الصراصير منها، كما يلجأ البعض للتخلص من صراصير المجاري عن طريق وضع بعض المنتجات في المصارف مثل صودا الخبز، التي تقضي عليها بسبب تفاعلها مع الأحماض الموجودة في أمعاء الصراصير مكوّنةً مادةً سامّةً، كما يمكن سكب الخلّ الأبيض في المجاري؛ بالرغم من عدم تأثيره المباشر عليها، لكنه ينظف المصارف من بقايا الطعام التي تجذب صراصير المجاري، فيما يُفضّل البعض استخدام فاتح المجاري، الذي يقضي بدوره على ترسبات الأطعمة وبقايا الطعام، وهذه الطرق مُجتمعةً تُقلّل من وجود الصراصير في المجاري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن إزالة الحبر عن الملابس؟

هل تنظيم وقت الدراسة مفيد حقًا؟

هل من السهل تنظيف البيت من الحشرات؟

هل يمكن إزالة بقع الشوكولاته من الملابس؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على