` `

هل تنسيق الأثاث مع الألوان مهم في عالم الديكور؟

لايف ستايل
29 ديسمبر 2021
هل تنسيق الأثاث مع الألوان مهم في عالم الديكور؟
يُمكن للفرد استيحاء الألوان المُناسبة من البيئة التي تُحيط به (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى تزويد القارئ بطريقة تنسيق الأثاث مع الألوان في المنزل، إلى جانب توفير بعض الأفكار حول إضافة عِدّة ألوان في الغرفة الواحدة بشكل جذاب، ويتطرق المقال كذلك إلى ذكر الألوان المُناسبة لطلاء المدخل في المنزل، بالإضافة إلى بيان الكثير من الإرشادات لتنسيق الألوان مع بعضها البعض في ديكور البيت، كما يُبيّن طريقة الحصول على أفكار جديدة تتعلّق بالطلاء والألوان أيضًا.

هل تنسيق الأثاث مع الألوان مهم في عالم الديكور؟

إنه من المُهم تنسيق الأثاث مع الألوان في مُختلف أجزاء المنزل حتى يبدو بمظهر أكثر أناقة، ويُمكن للفرد استيحاء الألوان المُناسبة من البيئة التي تُحيط به أو عن طريق استشارة المُختصين وذوي الخبرة في مجالات الديكور والتصميم المنزلي، كما ينبغي اختيار الأثاث المُناسب الذي يتناغم مع مساحة الغُرفة وتصميمها؛ حتى يستطيع الشخص استغلال المساحة على نحوٍ جيّد مع المُحافظة على جماع البيت.

صورة متعلقة توضيحية
تنسيق الأثاث مع الألوان

ما هي طريقة تنسيق ألوان الأثاث مع الجدران؟

يُمكن تنسيق ألوان الأثاث في المنزل مع الجدرن باتباع قاعدة 60-30-10؛ حتى يتمكّن الشخص من توفير التوازن المُناسب بين ألوان الغرفة، وفيما يأتي تفاصيل هذه القاعدة:

  • اللون الأساسي: يستحوذ اللون الأساسي على 60% من نسبة الألوان الموجودة في الغرفة حسب قاعدة 60-30-10 المذكورة، ويتم استخدام هذا اللون في العناصر الآتية:
    • الجدران: لا بُدّ من طلاء مُعظم الجدران في المساحة المطلوبة باللون الأساسي، ويمكن طلاء بعض الأجزاء الأُخرى باستخدام لون آخر.
    • الأثاث الكبير: على صاحب المنزل استخدام عناصر الأثاث الكبيرة التي تتمتع باللون الأساسي؛ ومنها السجاد الكبير، وكذلك الأرائك.
  • اللون الثانوي: يستحوذ اللون الثانوي على 30% من مجموع الألوان التي تتوفر داخل الغرفة، ولا بُدّ أن يكون مُتميزًا عن اللون الأساسي بشكل كافٍ، ويتم استخدامه في الأثاث والجدران على النحو الآتي:
    • دعم طلاء الجُدران: يُمكن الاعتماد على اللون الثانوي لإنشاء لوح جداري يُضيف مزيدًا من الجمال إلى الغرفة بدلًا من استخدام اللون الأساسي وحده.
    • الأثاث: يتم استخدام اللون الثانوي في ألوان الستائر والكراسي المُميزة والمخدات أو البياضات أو غيرها من عناصر الأثاث الأُخرى.
  • اللون التمييزي: يستحوذ اللون التمييزي على 10% من ألوان الغُرفة فحسب، ويُمكن استخدامه في وسائد غُرفة المَعيشة ومُلحقاتها، ويتم استخدامه في الوسائد المُميزة داخل غُرفة النوم وفي مصابيح الطاولة وغيرها من أجزاء الأثاث الصغير.

كيف تتم إضافة عدّة ألوان عند تنسيق ألوان الجدران مع الأثاث؟

توجد العديد من الأفكار المُناسبة لإضافة عدّة ألوان مع بعضها البعض عند تنسيق ألوان الجدران في المنزل مع الأثاث للمُحافظة على المظهر الأنيق، ومن هذه الأفكار ما يأتي:

  • الرسم: يعتمد البعض على الرسم لإضافة مزيدًا من الألوان إلى الجدران في منزلهم؛ ومن ذلك رسم الظلال حول الرفوف والخزائن المُلتصقة بالجدار، أو رسم لوحة من الأشجار على الحائط.
  • إضافة المُلحقات: يُفضّل البعض إضافة العديد من المُلحقات في الغرفة؛ لتوفير مزيج مُتناسق من الألوان وعدم الاكتفاء بعدد ألوان محدود، ويستطيع الشخص استخدام المزهريات أو الكُتب أو الأحجار المُميزة لهذه الغاية.

هل توجد ألوان مُناسبة لطلاء مدخل المنزل؟

يُمكن استخدام عددًا كبيرًا من الألوان لطلاء مدخل المَنزل وتوفير مظهر جذاب، وفيما يأتي قائمة بأبرز خيارات الألوان للمدخل في المنزل:

  • الأزرق الطاووسي: أُخذ اسم هذا اللون من ريش الطاووس الأزرق الجذاب، ويُمكن له أن يتناغم مع العديد من الألوان الأُخرى عند تنسيق الأثاث مع الألوان في المدخل؛ ومنها اللون الرمادي الفاتح واللون الأبيض البارد.
  • الأحمر الحارّ: إن اللون الأحمر الحارّ من الألوان المُناسبة لطلاء سقف المدخل في المنزل، مع إمكانية طلاء الجُدران باللون الأبيض عند استخدام هذا اللون في السقف؛ لتوفير مزيد من الأناقة والجمال.
  • الأخضر العُشبي: يُفضّل الكثير من الأشخاص استخدام الأخضر العُشبي لما يُشير إليه من معاني النمو، كما أنه يُذكّر بالطبيعة، ويستطيع توفير ألوان مُناسبة للعين عند استخدامه في مدخل المَنزل.
  • الشمسي البرتقالي المُصفر: يضيف اللون الشمسي البرتقالي المُصفر مزيدًا من البهجة والإشعاع على جُدران مدخل المنزل، وينبغي تجنّب اللون شديد البرودة أو الحرارة؛ لتوفير شعور مُشمس عند المرور بالمدخل.
  • الأصفر: يُوفر اللون الأصفر الجريء شعورًا حيويًا عند استخدامه في مدخل المنزل؛ على الرغم من عدم كونه مُلائمًا لطلاء العديد من الأجزاء الأُخرى، وهو واحدٌ من الألوان الدافئة التي تجذب الزائر إلى المنزل.
  • الأزرق البحري العميق: يُناسب اللون الأزرق البحري العميق (Deep Blue Sea) طلاء جدران المنزل في المناطق ذات المَناخ الحار المُشمس؛ لما يتمتع به من توفير الراحة، كما يُمكن استخدامه في المناطق الأخرى أيضًا.
  • الوردي التوتي: يقوم البعض بالاعتماد على اللون الوردي التوتي لطلاء مدخل المنزل مع تقديم طابع شخصي، ويجدر الذكر بأن الوردي الدافئ يُناسب الأبيض الدافئ والألوان الدافئة، فيما يلائم اللون الوردي البارد الألوان الباردة عند تنسيق الأثاث.
  • الأزرق المائي: يُعد الأزرق المائي من الألوان المُشبعة، ويُسهم في التذكير بمياه البحر أو لون السماء أو الشعور بالجلوس في الهواء الطلق، ومن المُميز استخدام هذا اللون عند الرغبة في طلاء سقف المدخل.

ما هي نصائح تنسيق الألوان في الديكور؟

تُساعد النصائح الآتية في تنسيق الألوان مع الديكور في المنزل واختيار الألوان المناسبة:

  • اختيار طلاء انسيابي: على المرء اختيار لون مُناسب واستخدامه بشكل انسيابي في طلاء جميع المناطق المُتصلة من جدران المنزل؛ وذلك ليتمكّن من توفير عناصر الأثاث بشكل مُناسب، ومن الأفضل أن يكون هذا اللون مُحايدًا؛ مثل الأبيض أو البيج.
  • الانتباه إلى الخطوط البصرية: إن التنبّه إلى الخطوط البصرية يعني مُشاهدة جميع الغُرف التي يمكن رؤيتها من غرفة أُخرى، ثم طلاؤها بألوان تتناسب مع بعضها البعض؛ حتى يتمكّن الشخص من توفير ديكور ذي ألوان جذابة وأنيقة.
  • استخدام الألوان الجريئة في المُلحقات: من الأفضل استخدام المُلحقات عند الرغبة بإضافة الألوان الجريئة في المنزل بدلًا من طلاء الجُدران باستخدام هذه الألوان؛ وذلك لسهولة تبديلها، ويُمكن استخدام لون ساطع في حالة الرغبة بإبراز شيء على نحوٍ جريء.
  • اختيار مجموعات الألوان: يستطيع الشخص زيادة نسبة تدفق الألوان وانسيابها من غُرفة إلى أُخرى عند تنسيق الألوان مع الديكور؛ عن طريق معرفة المجموعات اللونية التي تتناسب مع بعضها البعض ثم استخدامها؛ ومنها الرمادي والأخضر والأزرق.
  • استخدام أدوات تخطيط الألوان: تُوفر شبكة الإنترنت العديد من الأدوات المجانية التي يُمكن استخدامها لإنشاء تخطيط ألوان مُناسب، كما يُمكن للفرد تعلّم أساسيات الألوان أو أخذ المشورة من الخبراء عند تنسيق الأثاث مع الألوان.

هل توجد إرشادات للحصول على أفكار ألوان جديدة؟

فيما يأتي بعضٌ من الإرشادات البارزة ليتمكّن الفرد من الحصول على ألوان جديدة يستطيع استخدامها في المنزل:

  • الاطلاع على الكتالوجات: تُقدم العديد من شركات الطلاء كتالوجات بالألوان المُختلفة مع تدرجاتها، ويُمكن الاطلاع على هذه الكتالوجات للحصول على أفكار جديدة للألوان مع المُساعدة في اختيار اللون المُناسب لطلاء المنزل أو للأثاث.
  • تصفّح مواقع شركات الطلاء: هُناك العديد من شركات الطلاء التي تقوم بتوفير أفكار مُميزة للألوان عبر مواقعها الإلكترونية على شبكة الإنترنت، ويستطيع المرء تصفّح هذه المواقع لزيادة معرفته بالألوان وتناسقها مع معرفة الألوان الجديدة.
  • النظر في تصميمات المنازل الأُخرى: يُمكن النظر في تصميمات المنازل الأُخرى والتعرّف على ألوانها، بالإضافة إلى زيارة بائعي التجزئة والاطلاع على تناسق الألوان الذي يُوفرونه؛ للحصول على أفكار جديدة تتعلق بتناسق الألوان.
  • الاعتماد على عجلة الألوان: تهدف عجلة الألوان إلى توفير فكرة عن كيفية تداخل الألوان وتدرجاتها عند الانتقال بين الأخضر والأزرق والأحمر، ويُمكنها المُساعدة في تقديم أفكار جديدة حول الألوان، وتتوفر هذه العجلة على شبكة الإنترنت.
  • أخذ الأفكار من أنماط الأثاث: يُمكن للفرد النظر في الوسائد أو السجاد أو بعض عناصر الأثاث الأُخرى؛ حتى يحصل على مزيد من الأفكار حول الألوان، ويستطيع اختيار أحد الأنماط في هذه العناصر لاستخدامه في طلاء الجُدران.
  • النظر إلى الخارج: يأخذ كثيرٌ من الأشخاص أفكارهم الجديدة حول الألوان من الطبيعة الخارجية؛ بما فيها ألوان الشجر أو الشاطئ، وهي طريقة مُناسبة للحصول على العديد من الأفكار حول تنسيق الأثاث مع الألوان أيضًا.

هل يمكن تزيين جدران المنزل باستخدام الكتب؟

تُستخدم الكُتب لتزيين الجُدران في العديد من المنازل، ويتم ذلك عن طريق تفصيل رفوف جدارية أو استخدام بعض الطاولات لوضع الكُتب عليها بشكل جذاب، كما يقوم بعض الأشخاص بوضع رفوف للكتب ضمن الأثاث الذي يُحيط بالسرير في غُرفة النوم أيضًا، ويستطيع المرء إنشاء رفوف ذات طبقات مع إحاطتها بأدراج خشبية أنيقة التصميم؛ لتوفير مظهر جذاب يُعجب زوّار المنزل أيضًا بعد تعبئة هذه الرفوف بالكُتب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل برامج الترجمة الفورية مفيدة فعلًا؟

هل هنالك نصائح لضمان المتعة في السفر؟

هل تختلف الآلات الموسيقية بأنواعها وأشكالها؟

هل يوجد نصائح معينة لضمان أمان رحلات السفاري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على