` `

هل هنالك جمع لكلمة عسل؟

ثقافة وفن
10 يناير 2022
هل هنالك جمع لكلمة عسل؟
يُمكن جمع كلمة عسل على أعسال وعُسلان وعُسول، وهو سائل لزج تُخرجه النحل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان مدى إمكانية جمع كلمة عسل في اللغة العربية؛ فإن هُناك العديد من الكلمات التي لا جمع لها؛ مثل كلمة امرأة، كما يتطرق المقال إلى جذر كلمة عسل مع ذكر الكلمات التي لها نفس الجذر مع اختلاف في المعنى، بالإضافة إلى الكلمات التي تتفق مع كلمة عسل في جذرها؛ إلّا إنّها تختلف في ترتيب أحرفها ومعانيها.

هل هنالك جمع لكلمة عسل؟

يُمكن جمع كلمة عسل على أعسال وعُسلان وعُسول، وهو سائل لزج تُخرجه النحل من بطونها بالاعتماد على ما يجمعه من رحيق الأزهار، كما تُطلق كلمة عسل على ما يتم اتخاذه من السكر أو الرُطب أيضًا، كما يُعرف اللون الذي يُشبه لون العسل باسم العسلي، كذلك تُطلق كلمة عسليّ على الفاكهة أو الأطعمة التي لها مذاق حُلوٌ كالعسل.

صورة متعلقة توضيحية
جمع كلمة عسل

إلى أيّ نوع من الجموع ينتمي جمع كلمة عسل؟

تُجمع كلمة عسل على ثلاثة أوزان مُختلفة في اللغة العربية، وكلها من جموع التكسير، وفيما يأتي تفصيل لنوع كل واحد من هذه الجموع:

  • أعسال: إن كلمة أعسال على وزن أفعال، وهي إحدى صيغ جموع التكسير التي تختص بها الأسماء الثلاثية؛ إلّا ما كان وزنه منها على فُعل فلم يُجمع على أفعال قياسًا، وشذّت بعض الصفات فجُمعت بهذه الصيغة؛ ومنها أشهاد وأعداء.
  • عُسلان: تُعد صيغة فُعلان من صيغ جموع الكثرة، وهي من أنواع جمع التكسير، وجُمع على هذه الصيغة قياسًا ثلاثة أنواع من الأسماء، وهي الأسماء الآتي ذكرها:
    • ما كان على وزن فَعِيل: توجد كثيرٌ من الأسماء التي مُفردها على وزن فعيل -بفتح الفاء وكسر العين- ويُمكن جمعها على فُعلان؛ ومنها قضيب ورغيف وكثيب؛ فإنها تُجمع على قُضبان ورُغفان وكُثبان.
    • ما كان على وزن فَعَل: يمكن جمع الأسماء على صيغة فُعلان إذا كان مُفردها على وزن فَعَل -بفتح الفاء والعين- شريطة أن لا تكون عين الوزن من حروف العلّة، ومن الأمثلة على جمع كلمة عسل على عُسلان.
    • ما كان على وزن فَعْل: تُجمع الأسماء على وزن فُعلان إذا كان مُفردها على وزن فَعْل -بسكون العين وفتح الفاء- شريطة أن لا تكون عين الوزن معلولة؛ ومن ذلك جمع ظهر على ظهران وجمع ركب على رُكبان.
  • عُسول: تُجمع عسل على عُسول خلافًا للقياس؛ فإن الجمع على وزن عُسول جاء قياسيًا في أربعة أنواع من الأسماء كما يأتي:
    • ما كان مُفرده على فَعِل: تُجمع كثيرٌ من الأسماء على وزن فُعول؛ لأن مُفردها على وَزن فَعِل -بفتح الفاء وكسر العين- ومن الأمثلة جمع كبد على كبود وجمع وعل على وعول وجمع نمر على نمور.
    • ما كان مُفرده على فَعْل: يُمكن جمع ما كان مُفرده فَعْل -بفتح الفاء وسكون العين- على فُعول إذا لم تكن عين الوزن واوًا؛ ومن ذلك جمع قلب على قلوب وجمع كعب على كعوب وجمع دين على ديون.
    • ما كان مُفرده على فِعْل: تُجمع على وزن فُعول جميع الكلمات التي مُفردها على وَزن فِعْل -بكسر الفاء وسكون العين- دون شرط، ومنها: حِمل وضِرس وظِل وفيل؛ حيث تُجمع على حُمول وضروس وظلول وفيول.
    • ما كان مُفرده على فُعْل: إذا كان مُفرد الكلمة على وزن فُعْل -بضم الفاء وسكون العين- فإنها تُجمع على وزن فُعول؛ كجمع جُند على جنود وجمع بُرد على بُرود.

ما هو جذر كلمة عسل؟

يُستخرج الجذر اللغوي للكلمات العربية بعد معرفة وزنها وإزالة الزائد من حروفها لمعرفة الحروف الأصلية التي تُمثّل الجذر لهذه الكلمات، ولا يوجد في كلمة عسل أيّة حروف زائدة، وهذا يعني أن جذرها حرف العين وحرف السين وحرف اللام، وبوّبَ زين الدين الرازي بابًا لحرف العين وجعل منه فصلًا سمّاه "ع س ل" إشارةً إلى جذر هذه الكلمة في كتابه مُختار الصحاح، ويُمكن استخدام هذا الجذر للوصول إلى كثير من الكلمات؛ ومنها استعسل وعسّال.

كلمات تتفق مع كلمة عسل في الجذر وتختلف في المعنى

توجد العديد من الكلمات التي لها نفس جذر كلمة عسل؛ إلّا إنّها تختلف في المعنى نتيجةً لاختلاف الحركات أو وجود الزيادة في المبنى، ومن أبرز هذه الكلمات ما يأتي:

  • عِسْل: استخدم العرب كلمة عِسْل -بكسر العين وسكون السين- للدلالة على الإصلاح الشيء والقيام عليه؛ حيث يُقال عِسل مالٍ إذا كان مُصلحًا لهذا المال وقائمًا عليه في اللغة العربية، كما أُطلقت هذه الكلمة على قبيل من الجن عند العرب.
  • عَسول: استخدمت كلمة عَسول في اللغة العربية للدلالة على الرجل الطيب الصادق في قولهم رجل عسول، كما أنها تُستخدم في الرمح الليّن الذي يهتز من لينه عند قولهم رُمحٌ عسول، ويختلف هذا الوزن عن وزن جمع كلمة عسل على عُسول بضم العين.
  • عَسَلت: تمّ استخدام كلمة عَسلت للدلالة على تذوق الطعام في العربية، ومن ذلك قول العرب للرجل عَسَلْتَ من طعامه عَسَلًا إذا ذاق طعام الآخر.

كلمات لها نفس جذر كلمة عسل مع اختلاف ترتيب الحروف

هُناك عِدّة كلمات تتفق مع كلمة عسل في جذرها؛ إلّا إنّها تختلف في ترتيب الحروف، وهي الكلمات الآتية:

  • لعس: يُطلق على لون الشِفّة اسم اللَعَس -بفتح اللام وفتح العين- إذا مال لونها إلى السواد قليلًا، وهو أحد الصفات المُستملحة، وتقول العرب في ذلك: شَفَة لعساء أو نسوة لُعْس أو فتية لُعْس.
  • لسع: تُستخدم كلمة لسع في العديد من المَعاني، وأبرزها اللدغ كما في قولهم لسعته العقرب، كما أنها تُستخدم لوصف الكلام الجارح، ويَقول العرب لسعه الحرّ إذا لفحه.
  • علس: نصّ صاحب مُختار الصحاح على أن العَلَس -بفتح العين واللام- أحد أصناف الحِنطة؛ حيث تكون فيه الحبّتان في قشرة واحدة، وهو من أطعمة أهل صنعاء في اليمن.
  • سعل: اشتقت كلمة السعال من سَعَل، وهي حركة معروفة يتبعها صوتٌ من الفم لدفع الأذى عن الرئتين، واشتق من هذه الكلمة اسم السِعْلَاةُ والسِعْلَاءُ، وهي أخبث الجن في لغة العرب.
  • سلع: يُقال سلع الرجل رأس الرجل إذا شجّه، كما اشتق من هذا الجذر كلمة السِلعة وهي البضاعة، ويُعرف العضو الزائد في جسم الإنسان كذلك باسم السِلعة؛ إذا كانت مثل الغدة وتتحرك إذا حُرٍكت.

ما هي استخدامات كلمة عسل في اللغة العربية؟

لكلمة عسل ومُشتقاتها كثيرٌ من الاستخدامات في اللغة العربية، ومنها ما يأتي:

  • سمن على عَسل: تُستخدم هذه الكلمة في اللغة العربية للدلالة على الشيئين عندما يكون بينهما توافق وتلاؤم، ويُقال عن الرجلين سمن على عسل إذا كان بينهما توافق ووداد ووصال.
  • عَسَلُ اللُبْنى: يُستخرج من اللُبنى -وهي إحدى أنواع الأشجار- طيبٌ يُتبخر به، ويُعرف هذا الطيب باسم عَسَلِ اللُبْنى.
  • شهر العسل: يُعرف شهر العسل بأنه الشهر الأول الذي يلي الزواج، كما يُطلق على الفترة القصيرة التي تلي الانتخابات اسم شهر العسل السياسي عند السياسيين أيضًا.
  • عَسَلَ الذئب: تقول العَرب عَسَل الذئب أو الثعلب إذا ذهب مُسرعًا مع اضطراب في رأسه وعدوه، ويُقال في ذلك عَسَل الذئب في الطريق.
  • شمع العَسل: يُعرف شمع العسل بأنه خلايا ذات شكل سُداسي، وهي خلايا رفيعة يتم تشكيلها من قبل نحل العسل حتى يتمكّن من حفظ عسله، بالإضافة إلى حفظ اليرقات.
  • عَسَلَ الماءُ: يُقال عَسَلَ الماء إذا اضطرب وتحرك، كما تُستخدم هذه الكلمة للدلالة على الاضطراب والحركة في العديد من التراكيب العربية الأُخرى؛ ومنها عَسَلَ الرُمح إذا اشتد اضطرابه وعَسَلَ الفرس إذا اضطرم في عدوه.
  • رَجُلٌ عَسِلٌ: يُعرف الرجل بأنه عَسِلٌ إذا كان شديد الضرب مع سرعته في إرجاع اليد عند الضرب؛ ومن ذلك قول الشاعر: والنَفْس تُنْذِرُها مع الوَبِيلِ بكَفِ الأَهْوَجِ العَسِل.
  • عسَل الشخصُ: يقول العرب عسل الشخص إذا نام نومًا خفيفًا؛ ومن ذلك قولهم عسل الحارس أو عسل الراعي، وكذلك عسل العجوز والناس يتحدثون من حوله.
  • عسل الطعام: يُخلط العسل مع العديد من الأطعمة لإضافة المذاق الطيب إلى الطعام، وتقول العرب عن الشخص عسَلَ الطعام إذا خلطه مع العسل.
  • عسل الله من أحبه: يُقال عسل الله من أحبّه أيّ أنه حبّبهُ إلى الناس، وفي الحديث "إذا أراد الله بعبد خيرًا عسله في الناس".

هل توجد عدّة أسماء للعسل في اللغة العربية؟

تُطلق العرب الكثير من الأسماء على العسل كما هي حالة جمع كلمة عسل على عِدّة أوزان؛ ومن أسماء العسل: الضحل، الذواب، اللوم، اللئم، النسيل، النسيلة، الطرم، الطرام، الطريم، الضَرْب، الضريب، الضَرْبَة، الشهد، رضاب النَحْل، البلّة، اللواص، السنوة، الغربة، الظَن، الظَان، الحميت، الورس، الذوب، العفافة، الضحك، الشوب، العنفوان، المحران، الجلس، لعاب النَحْل، التحموت، الأصبهانية، والضيح والكرسفى وذلك كما ذكره صاحب كتاب اللطائف في اللغة؛ حيث أفرد فصلًا في أسماء العسل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن جمع دلو في العربية؟

هل يمكن جمع وحي في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع كلمة داء في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع كلمة نعناع في اللغة العربية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على