` `

هل يمكن جمع كلمة طاووس؟

ثقافة وفن
11 يناير 2022
هل يمكن جمع كلمة طاووس؟
تُجمع كلمة طاووس على أطواس أو طواويس في اللغة العربية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان مدى إمكانية جمع كلمة طاووس في اللغة العربية حسب المَعاجم المُعتمدة، ويتطرق المقال كذلك إلى الميزان الصرفي لجمع هذه الكلمة، بالإضافة إلى بيان الاستخدامات لكلمة طاووس عند العرب مع ذكر العديد من الكلمات التي تتشابه مع طاووس في الجذر اللغوي؛ إلّا إنّها تختلف عنها في المَعنى، وذلك إلى جانب ذكر أبرز أنواع طيور الطاووس أيضًا.

هل يمكن جمع كلمة طاووس؟

تُجمع كلمة طاووس على أطواس أو طواويس في اللغة العربية، وتُشير هذه الكلمة إلى أحد أنواع الطيور، وهي طيور ذات ريش مُلوّن جذاب، كما استخدمت العرب هذه الكلمة للدلالة على عِدّة معانٍ أُخرى أيضًا. وتُصغّر كلمة طاووس على طُوَيس، كما أنها تُكتب بواو واحدة أو واوين أيضًا؛ فيُقال طاووس أو طاوس.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو الوزن الصرفي لجمع كلمة طاووس؟

لجمع كلمة طاووس صيغتين مُختلفتين؛ إحداهما طواويس على وزن فَواعيل والأخرى أطواس على وزن أفعال؛ فإن جذر هذه الكلمة طوس، وتتم معرفة وزن الكلمة الثلاثية في اللغة العربية على فعل، ولوزن مُشتقاتها يُضاف إلى الوزن الأصلي ما زاد من الأحرف في المُشتقات، وفي طواويس من الزيادات الواو والألف والياء فيكون وزنها فواعيل، وفي أطواس من الزيادات الهمزة والألف فيكون وزنها أفعال.

هل جمع كلمة طاووس ينتمي إلى جموع القلة؟

لا تُجمع كلمة طاووس بصيغة جمع المُذكر السالم أو صيغة جمع المُؤنث السالم؛ وإنّما ينتمي جمعها إلى صيغة جموع التكسير. ويُعد وزن أفعال -وهو وزن أطواس- واحدًا من أوزان جموع القلة، ويُوزن به كل الأسماء الثلاثية التي تُجمع جَمع تكسير عدا ما كان منها على وَزن فُعَل -بضم الفاء وفتح العين- فلم يأت جمعه على صيغة أفعال قياسًا. وأمّا فواعيل -وهو وزن طواويس- فليس من جموع القلة؛ وإنّما ينتمي هذا الوزن إلى صيغة مُنتهى الجُموع، وتُعرف صيغة مُنتهى الجُموع بأنها كل صيغة لجمع جاء بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها حرف ساكن.

هل ذُكر الطاووس في معاجم العربية؟

ذُكرت كلمة طاووس في العديد من معاجم اللغة العربية المتأخرة والمُتقدمة، وفيما يأتي بعضًا من المعاجم التي صرّحت بمعنى كلمة طاووس:

  • مُعجم شمس العلوم: تُوزن طاووس على فاعول كما في مُعجم شمس العلوم، وهو طائر ذو لون حَسَنْ من طيور بلاد العَجم، كما أن طاووس من أسماء الرجال حسبما نصّ هذا المُعجم أيضًا.
  • مُعجم لسان العرب: ذكر مُعجم لسان العرب الطاووس بهمزة بدلًا من الواو الأولى، ونصّ بأن الطاؤوس طائرٌ حسنٌ همزته مُنقلبة عن الواو، ويُمكن تصغيره على طُوَيس.
  • مُعجم القاموس المحيط: يُصرّح القاموس المُحيط بعِدّة معاني لكلمة طاووس؛ ومنها الطائر المَعروف بهذا الاسم والأرض المُخضرة، وعُرف بهذا الاسم كذلك طاووس بن كيسان، وهذا يعني أنها تُستخدم في أسماء الأعلام عند العرب.
  • مُعجم متن اللغة: ذُكِر في مُعجم متن اللغة أن كلمة طاووس تُكتب طاووس بواو واحدة أو اثنتين، وهو طائرٌ معروفٌ من رُتبة الدجاج، ويُصغر على طُوَيس، ويُجمع على طَواويس أو أطواس.
  • المُعجم الوسيط: نصّ مُعجم الوسيط على عِدّة معانٍ لكلمة طاووس؛ ومنها الجميل من الناس، وكذلك يُعد الطاووس طائرًا حسن الشكل، ويبدو كأنه مُعجب بنفسه وريشه، وينشر ذنبه كالطاق.
  • مُعجم الرائد: إن الطاووس واحدٌ من الطيور حسنة الشكل وكثيرة الألوان، وهي طيور طويلة العُنق وصغيرة الرأس وطويلة الذنب كما في مُعجم الرائد، وهو من المعاجم التي صرّحت بأن كلمة طاووس تُجمع على أطواس وطواويس.
  • مُعجم الغني: صرّح مُعجم الغني بأن الطاووس أحد الطيور التي تنتمي إلى رتبة الدجاجيات من فصيلة التدرجيات، وهو طائر أصله من الهند، كما أنه جميل الشكل وكثير الألوان وصغير الرأس وحادُّ الصوت.
  • مُعجم اللغة العربية المُعاصرة: ينصّ مُعجم اللغة العربية المُعاصرة على أن الطاووس طائرٌ ذو شكل جميل ورأس صغير، ويتمتع بريش كثير الألوان، وينشر ذنبه حتى يُصبح كالقوس، ونصّ بأن جمع كلمة طاووس على طواويس وأطواس.

ما هي استخدامات طاووس في العربية؟

تمّ استخدام كلمة طاووس في اللغة العربية للدلالة على عِدّة مَعاني، وفيما يأتي أبرز استخدامات طاووس في العربية:

  • الدلالة على أحد الطيور: نصّت العديد من معاجم اللغة العربية على أن الطاووس واحدٌ من الطيور الجميلة ذات الأصل الأعجمي، وهي طيور تتميز بريشها ذي الألوان المُختلفة، كما أنها تتمتع برأس صغير وعُنق طويل.
  • تسمية الأعلام: عُرف العديد من الأعلام عن العرب باسم طاووس؛ وأبرزهم طاووس بن كيسان كما صرّح بذلك صاحب مُعجم شمس العلوم في اللغة العربية، وصرّح مُعجم متن اللغة كذلك بأن طاووس من أسماء الأعلام.
  • الإشارة إلى التكبّر: يُوصف الرجل المُتكبر في بعض تراكيب اللغة العربية بأنه أزهى من الطاووس وذلك كما في مُعجم اللغة العربية المُعاصرة.
  • الدلالة على الجمال: ذكر غير واحد من مَعاجم اللغة العربية بأن كلمة طاووس تُطلق على الجميل من الرجال؛ ومنها القاموس المُحيط والمُعجم الوسيط ومُعجم متن اللغة، وهي من المعاجم التي ذكرت جمع كلمة طاووس أيضًا.
  • الإشارة إلى الأرض المُخضرّة: يُطلق على الأرض المُخضرّة التي فيها كل ضرب من ضروب النباتات اسم الطاووس كما في مُعجم القاموس المُحيط، وتُعرف الأرض المُخضرّة التي عليها أضراب الورود المُختلفة بهذا الاسم كما في لسان العرب.
  • الدلالة على الفضة: صرّح صاحب القاموس المُحيط بأن كلمة الطاووس تُطلق على الفضة، كما نصّ لسان العرب على أن الطاؤوس هو الفضة في لسان أهل اليمن.
  • الإشارة إلى كثرة الأموال مع الجمال: يُوصف الرجل الأعجمي ذو المال والجمال بأنه طاووس كما في مُعجم شمس العلوم، وكذلك تُوصف المرأة الأعجمية ذات المال والجمال بهذا الوصف فيُقال طاووسة.

هل يوجد كلمات لها نفس جذر كلمة طاووس؟

هُناك العديد من الكلمات التي تشترك مع كلمة طاووس في الجذر نفسه؛ إلّا إنّ جمعها يختلف عن جمع كلمة طاووس ومعناها يختلف عن مَعنى هذه الكلمة أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من هذه الكلمات:

  • طَوْس: يُعرف الدواء المُسهّل الذي يمشي البطن باسم الطوس -بضم الطاء وتسكين الواو- كما نصّ على ذلك المُعجم الوسيط في اللغة العربية، كما نصّ مُعجم الرائد بأن الطوس هو القمر.
  • طاس: الطاس إناء من النحاس ونحوه من المَعادن، ويُستخدم للشرب منه أو الشرب به، ويُعرف الطاس عند العامة باسم الطاسة كما في المُعجم الوسيط، كما تقول العرب عن الرجل بأنه طاس الشيء إذا داس عليه كما في مُعجم الرائد.
  • طواس: نصّ القاموس المُحيط بأن طُواس اسمٌ لأحد المواضع، كما تُعرف ليالي آخر الشهر باسم طواس كما ذكر غير واحد من أصحاب المعاجم؛ ومنها القاموس المُحيط ولسان العرب والمُعجم الوسيط.
  • تطوّس: يُقال تطوّست المرأة إذا تزينت وتجملت، وفي لسان العرب تطوّست الجارية إذا تزيّنت، ونصّ صاحب القاموس المُحيط كذلك على هذا المَعنى لكلمة تطوُس.
  • طاسّة: تُعرف الطعنة باسم الطاسّة -بتشديد السين- إذا وصلت الجوف، وهي كلمة مُختلفة عن الطاسة بمَعنى الإناء؛ فإن هذه الكلمة مُخففة السين خلافًا لكلمة طاسّة بتشديد السين.
  • طواويس: تُعرف إحدى القُرى في بخارى باسم طواويس كما في القاموس المُحيط، كما أن طواويس واحدةً من صيغ جمع كلمة طاووس، والصيغة الأُخرى أطواس كما سبق؛ إلّا إنّ مَعناها يختلف عن مَعنى طواويس للإشارة على القرية المذكورة.
  • طَوَسَ: يُقال عن الرجل بأنه طَوّس -بفتح الطاء وتشديد الواو المفتوحة- به إذا ذَهب به، ويُقال عن المرء بأنه طَوّس الشيء إذا جعله كالطاووس في جماله وحُسنه أيضًا كما نصّ مُعجم الرائد.

ما هي أبرز أنواع الطواويس؟

ذكرت الموسوعة العربية العالمية على أن الطاووس الأخضر من طيور آسيا المُهددة بالانقراض، كما صرّحت الموسوعة بأن الطاووس الهندي أشهر أنواع الطواويس أيضًا، وتحتوي القائمة الآتية على الأنواع الأربعة الأبرز من أنواع الطواويس:

  • الطاووس الهندي: يستوطن الطاووس الهندي كلًا من الهند وسريلانكا، بالإضافة إلى العديد من المناطق في شرق آسيا، ويتميّز هذا النوع من الأطواس بالريش الأزرق.
  • الطاووس الأخضر: يُعرف الطاووس الأخضر باسم الطاووس الجاوي نسبةً إلى جزيرة جاوة الإندونيسية التي يستوطنها، ويتميّز هذا النوع من الطواويس بعُرف ذي لون أخضر، كما أن رؤوسها ذات لون أخضر أيضًا.
  • طاووس الكونغو: يُمكن العثور على طاووس الكونغو في إفريقيا، وهي طيور مُرقطة باللون الأخضر واللون البني، وينتمي هذا النوع من الطواويس إلى الطيور المُهددة بالانقراض.
  • الطواويس المُهجّنة: تظهر العديد من أنواع الأطواس ذات الألوان الزاهية من خلال التكاثر والطفرات الانتقائية؛ ومنها الطاووس الأبيض والطاووس الأسود والطاووس البني، وينتج مُعظمها عن طفرات من الطاووس الهندي والطاووس الأخضر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن جمع سرير بأكثر من صيغة؟

هل يمكن جمع كلمة حياة في العربية؟

هل يمكن جمع كلمة دنيا في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع كلمة حليب في اللغة العربية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على