` `

هل توجد أسباب لانكماش الملابس بعد الغسيل؟

لايف ستايل
13 يناير 2022
هل توجد أسباب لانكماش الملابس بعد الغسيل؟
عادةً ما ينتج التقلص والانكماش في الملابس عن الغسيل بدرجات حرارة مُرتفعة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى تزويد القارئ ببعض أسباب انكماش الملابس بعد الغسيل، بالإضافة إلى ذكر طريقة استعادة الحجم الطبيعي لبعض أنواع الملابس البارزة بعد تعرُّضها إلى الانكماش، ويتطرق المقال كذلك إلى عِدّة تقنيات لتقليص حجم الملابس كبيرة الحجم أو الملابس التي تمّ تمطيطها لأيّ سبب من الأسباب، ذلك إلى جانب طريقة الغسيل اليدوي وإرشادات المُحافظة على ألوان الملابس عند غسيلها أيضًا.

هل توجد أسباب لانكماش الملابس بعد الغسيل؟

تتعرّض الملابس إلى الانكماش بعد الغسيل أحيانًا لبعض الأسباب المَعروفة، وعادةً ما ينتج التقلص والانكماش في الملابس عن الغسيل بدرجات حرارة مُرتفعة؛ فإنه يتم صناعة العديد من أنواع القُماش عن طريق تمديد الألياف حتى تُصبح بالمقاس المطلوب، وتعود هذه الألياف إلى مقاساتها الطبيعية عندما تتعرّض إلى درجات حرارة مُرتفعة مع غمرها في الماء؛ ممّا يتسبب بانكماش المَلابس، وتُعد الحرارة الزائدة أبرز أسباب انكماش الملابس بعد الغسيل.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي كيفية الحفاظ على الملابس من الانكماش عند الغسيل؟

تضم القائمة الآتية العديد من الإرشادات التي ينبغي اتباعها عند غسيل الملابس لضمان عدم انكماشها وتقلص حجمها:

  • الغسل اليدوي بماء بارد: يُعد الغسل اليدوي للمَلابس بالماء البارد بدلًا من غسلها بدرجات حرارة مُرتفعة أفضل الإرشادات للمحافظة على المَلابس من الانكماش، وينبغي استخدام كميات قليلة من مُنظف الغسيل لهذه الغاية.
  • استخدام الغسالة بدرجة حرارة منخفضة: يُمكن استخدام الغسالة بدرجات حرارة مُنخفضة لغسيل المَلابس وضمان عدم انكماشها، وينبغي تجفيف المَلابس يدويًا بدلًا من استخدام المُجفّف بعد الانتهاء من الغسيل.
  • قراءة تعليمات الغسيل: عادةً ما تحتوي المَلابس على مُلصق لتحديد خيارات الغسيل المُناسبة، ولا بُدّ من قراءة هذا المُلصق واتباع كافّة التعليمات؛ لضمان غسيل الملابس مع عدم تعرضها إلى الانكماش.
  • تجنّب الإفراط بتجفيف الملابس: لا بُدّ من الابتعاد عن الإفراط في استخدام المُجفّف عند الرغبة باستخدامه بدلًا من التجفيف بالهواء، ويُفضّل عدم استخدام المُجفّف واللجوء إلى التجفيف في الهواء تحت أشعة الشمس؛ فإن ذلك يُحافظ على الملابس من الانكماش.
  • عدم غسل الملابس بكثرة: ينبغي غسل المَلابس عندما تحتاج إلى الغسيل فحسب وعدم الإكثار من غسلها؛ فإن كثرة الغسيل تزيد من فرصة تعرّض الملابس إلى الانكماش مع مرور الوقت.
  • الاعتماد على دورات الغسالة اللطيفة: يُمكن الاعتماد على خيار الدورات اللطيفة للغسالة بدلًا من الدورات القوية، التي يَكثر فيها تقليب قِطع المَلابس؛ فإن ذلك يُقلّل من فرصة تضرّر المَلابس وانكماشها.

هل يوجد إرشادات لغسيل الملابس يدويًا للمحافظة على سلامتها؟

يُفضّل الكثير من الأفراد غسل الملابس يدويًا باستخدام الماء البارد بدلًا من الماء الساخن، الذي يُعد أحد أسباب انكماش الملابس بعد الغسيل، وفيما يأتي إرشادات الغسيل اليدوي للملابس:

  • ملء الحوض بالماء: يجب ملء الحوض بالماء البارد -ويُمكن استخدام الماء الدافئ- في البداية، وينبغي أن لا تقلّ درجات حرارة الماء عن -1 درجة مئوية وأن لا تزيد على 29.4 درجة.
  • إضافة المُنظّف وخلطه: عادةً ما تكفي مِلعقةً واحدةً من المُنظف لغايات الغسيل اليدوي؛ إلّا إنّه ينبغي على المرء قراءة تعليمات استخدام المُنظّف للوصول إلى أفضل جودة مُمكنة، ولا بُدّ من خلط المُنظف وإذابته مع الماء جيدًا.
  • البدء بغسل المَلابس: يتم غسل المَلابس عن طريق غمرها في الماء ثم تحريكها برفق إلى الأمام والخلف؛ لإزالة الأوساخ العالقة عليها، وينبغي الاستمرار بتحريكها وغسلها حتى مرور فترة تمتد من 3-5 دقائق.
  • استخدام حوض لشطف الملابس: يُمكن تعبئة حوضٍ آخر بالماء، ثم غمس الملابس فيه بعد غسلها مع تكرار الغمس حتى تزول جميع آثار الصابون أو منظف الغسيل.
  • تجفيف المَلابس: يتم تجفيف المَلابس عند الانتهاء من غسلها عن طريق نشرها على طاولة أو بالاعتماد على حبال الغسيل، وينبغي تجنّب فرك الملابس بقوّة في أيّ مرحلة من مراحل الغسيل للحفاظ على سلامتها.

ما هو حلّ مشكلة قُصر الملابس بعد الغسيل للقماش المصنوع من الألياف؟

يتم استخدام الألياف الصناعية في إنتاج الكثير من المَلابس، ويُمكن لهذه المَلابس أن تتعرّض إلى الانكماش عند غسلها بدرجات حرارة مُرتفعة، وفيما يأتي طريقة حل مُشكلة الانكماش للملابس المَنسوجة من الألياف:

  • ملء الحوض بالماء والصابون: ينبغي تعبئة الحوض بالماء الدافئ في البداية مع إضافة قدر ملعقتين من الشامبو أو البلسم؛ فإن الشامبو يُساعد الألياف على التمدّد بعد انكماشها عند الغسيل.
  • غمر قطعة الملابس بالماء: يتم غمر قطعة الملابس المُنكمشة في المياه بعد إضافة الشامبو أو البلسم، وينبغي تركها في الماء حتى مرور فترة تمتد من 15-20 دقيقة.
  • عصر الملابس: على المرء إخراج المَلابس التي تعرّضت إلى الانكماش من الماء الدافئ والصابون، ثم عصرها برفق حتى تجفّ، ويجب الابتعاد عن عصر الملابس بِشدّة في هذه الخطوة.
  • تمطيط الملابس: يتم تمطيط المَلابس إلى حجمها الطبيعي قبل الانكماش بعد إخراجها من الماء وعصرها برفق، ويلي ذلك تركها حتى تجف، ويُمكن للمرء استخدام البُخار لإرخاء الألياف، وكذلك يُمكن تثبيت حواف الملابس بعد تمطيطها.

كيف يتم علاج انكماش الملابس القطنية بعد الغسيل؟

فيما يأتي بعضًا من الخُطوات التي ينبغي اتباعها لإعادة الملابس القطنية إلى حجمها الطبيعي بعد انكماشها بسبب الغسيل:

  • ملء الحوض بالماء ومُنظف الغسيل: في البداية ينبغي ملء الحوض بالماء الدافئ، ثم إضافة ملعقتين من مُنظّف الغسيل ومُنعّم الأقمشة المَصنوع يدويًا إلى الماء مع خلطهما بشكل جيد.
  • وضع القماش في الماء: ينبغي وضع قطعة القُماش القُطنية المُنكمشة في الماء الدافئ، ولا بُدّ من ترك قطعة الملابس حتى مرور 30 دقيقة قبل إزالتها من الماء.
  • إفراغ الحَوض وعصر الملابس: يتم إفراغ الحوض من الماء ومُنظّف الغسيل بعد انقضاء 30 دقيقة، ثم ينبغي عصر الملابس برفق دون شطفها في هذه الخطوة، ويُمكن طيّ قطعة الملابس بالمنشفة لإزالة الماء الزائد منها.
  • شدّ حواف المَلابس وتثبيتها: يجب شدّ حواف قطعة الملابس حتى تصل إلى الحجم الطبيعي قبل انكماشها، ثم تثبيت حوافها برفق والانتظار حتى تجفّ في الهواء الطلق.

ما هي التقنيات المُستخدمة عند الحاجة إلى انكماش الملابس؟

توجد العديد من التقنيات التي يُمكن الاعتماد عليها لتقليل حجم المَلابس الكبيرة وضمان انكماشها حتى تُصبح بالمقاس المُناسب مع التنبيه إلى وجود بعض أنواع المَلابس التي لا يُمكنها الانكماش مُطلقًا؛ ومنها الأقمشة المصنوعة من النايلون أو البوليستر، وفيما يأتي العديد من تقنيات تقليص الملابس البارزة:

  • تكرار غسل المَلابس: إن تكرار الغسل من أسباب انكماش الملابس بعد الغسيل، ويُمكن اتباع هذه الطريقة مع استخدام الماء الدافئ والاعتماد على خيارات الدورات اللطيفة؛ لتقليص حجم المَلابس عند الحاجة إلى ذلك.
  • النقع بالماء الدافئ: يُعدّ النقع بالماء الدافئ من أكثر طُرق تقليص حجم المَلابس شيوعًا؛ ذلك عن طريق غمرها بالماء الدافئ وتركها مُدةً تبلغ 6 ساعات على الأقل، ثم غسلها بأحد المُنظفات وشطفها مع الحرص على عدم الفرك عند التجفيف.
  • الكيّ بالبُخار: يُمكن الاعتماد على مكواة البُخار ذي الخزان الكبير وضغط البُخار الجيد من أجل تقليص حجم المَلابس، وهي الطريقة المُفضّلة للملابس القطنية، ويتم استخدام درجات الحرارة المُرتفعة عند الكيّ لغايات تقليص الحجم.
  • استخدام الأوراق المُبلّلة: يتم استخدام الأوراق المُبلّلة لتقليص حجم الملابس عن طريق الضغط بالأوراق المُبلّلة على قطعة الملابس، ثم تمرير المكواة الساخنة فوقها حتى ينكمش القُماش إلى الحجم المُناسب.

كيف يتم غسل الملابس مع ضمان المحافظة على ألوانها؟

تحتوي القائمة التالية على العَديد من الإرشادات التي تُساعد في المُحافظة على ألوان الملابس عند الغسيل وتضمن عدم تلف ألوانها:

  • فرز الملابس حسب الألوان: يجب فرز الملابس حسب درجات الألوان؛ بحيث يتم غسل الملابس ذات الألوان الداكنة مع بعضها دون وضعها في الغسالة، وكذلك الحال بالنسبة للملابس فاتحة اللون لضمان عدم تلف ألوانها.
  • قلب المَلابس قبل الغسيل: يُمكن قلب الملابس من الداخل إلى الخارج قبل غسلها وتجفيفها؛ فإن ذلك يُقلّل من اختلاف اللون وظهوره بشكل باهت مع مرور الوقت.
  • قراءة مُلصق العناية: يجب قراءة مُلصق العناية بالمَلابس واتباع تعليمات الغسيل المُناسبة؛ للحدّ من تعرّض الألوان إلى التَلف؛ ومن هذه التعليمات تعليمات درجة الحرارة وطريقة التجفيف.
  • عدم حَشو الغسالة: يؤثر حَشو الغسالة بالكثير من قطع الملابس على جودة الغسيل بشكل سلبي؛ فإنه يمنع من وصول المُنظفات بشكل مُتساوٍ، كما أن المَلابس عادةً ما تستغرق وقتًا أطول للتجفيف، الأمر الذي يؤثر على الألوان.
  • استخدام الماء البارد للغسيل: إن الحرارة من أسباب انكماش الملابس بعد الغسيل كما أنها تؤثر على الألوان؛ لذلك من الأفضل الاعتماد على الماء البارد لغسل الملابس بدلًا من الماء الساخن الذي يُعرّضها إلى التلف.
  • إضافة كوب من الخلّ: يعمل الخلّ بمثابة مُنعّم طبيعي للملابس، إلى جانب فعاليته في المُحافظة على ثبوت الألوان أيضًا، ويُمكن استخدام كوب من الخلّ وإضافته إلى الغسالة لهذه الغاية، ويجدر الذكر أن رائحة الخلّ تزول أثناء الغسيل ولا يبقى لها أثرًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن إزالة الوبر من الملابس؟

هل يمكن إزالة الحبر عن الملابس؟

هل يمكن إزالة المناكير من الملابس؟

هل يمكن إزالة بقع الشوكولاته من الملابس؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على