` `

هل تعود حضارة الأنباط إلى القرن الرابع قبل الميلاد؟

ثقافة وفن
18 يناير 2022
هل تعود حضارة الأنباط إلى القرن الرابع قبل الميلاد؟
يُعد أريتاس الأول أول ملوك الأنباط المَعروفين تاريخيًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن حضارة الأنباط من أبرز الحضارات التي استوطنت بلاد الشام وأجزاءً من شبه الجزيرة العربية، يعتني هذا المقال بالكثير من المَعلومات التاريخية حول هذه الحضارة؛ بما في ذلك تاريخ بداية مملكة الأنباط ونهايتها، بالإضافة إلى أبرز الملوك الذين حكموا الأنباط، وذلك إلى جانب تزويد القارئ بمعلومات حول لُغة الأنباط وطريقة كتابتهم  مع ذكر بعض من التفاصيل التي تتعلّق بعاصمة مملكة الأنباط أيضًا.

هل تعود حضارة الأنباط إلى القرن الرابع قبل الميلاد؟

يرجع تاريخ حضارة الأنباط إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وتمكّنت هذه الحضارة من الازدهار بسبب احتكارها تجارة القوافل التجارية الغنيّة التي كانت تنتقل من المناطق العربية إلى الساحل، واستمرت هذه الحضارة عِدّة قرون؛ إلّا إنّها أصبحت تابعة للإمبراطورية الرومانية في نهايتها؛ إذ إنها اختفت عام 106 بعد الميلاد.

صورة متعلقة توضيحية

من هم أبرز ملوك مملكة الأنباط؟

حكم دولة الأنباط العديد من الملوك، إلّا إنّ تاريخ أول الملوك المَعروفين لهذه الدولة يعود إلى عام 168 ق.م تقريبًا، وتحتوي القائمة الآتية على أبرز الملوك الأنباط:

  • أريتاس الأول: يُعد أريتاس الأول أول ملوك الأنباط المَعروفين تاريخيًا، وحكم هذا الملك حضارة الأنباط بداية من عام 168 ق.م، وتمّ إثبات مُلكه بالاعتماد على نَقش نبطي يُشير إلى هذا التاريخ، وعُرف أريتاس الأول باسم طاغية العَرب.
  • أريتاس الثاني: يرى بعض المؤرّخين بأن أريتاس الثاني خلف أريتاس الأول في مُلك الأنباط، واستمر حُكمه من عام 120 ق.م وحتى عام 96 ق.م تقريبًا، ودخل أريتاس الثاني في صراعات أدّت إلى خسارة طُرق البُخور التي كانت مصدر ثروة للأنباط.
  • أوبيدوس الأول: بدأ تاريخ مُلك أوبيدوس الأول عام 96 ق.م تقريبًا واستمر حتى عام 85 ق.م تقريبًا، وتمكّن من استعادة غزّة التي خسرها أريتاس الثاني؛ لذلك قام الأنباط بإنشاء نصب تذكاري له عند قبره.
  • رابيل الأول: خلف رابيل الأول أخاه أوبيدوس الأول في حُكم مملكة الأنباط، وبدأ مُلكه من عام 85 ق.م إلّا إنّه لم يستمر طويلًا؛ إذ إن رابيل المذكور قُتل في إحدى المَعارك وانتقل المُلك إلى أخيه في العام نفسه.
  • أريتاس الثالث: انتقل المُلك إلى أريتاس الثالث عام 85 ق.م بعد مقتل أخيه رابيل الأول، واستمر مُلكه حتى عام 60 ق.م تقريبًا، ووصلت أراضي مملكة الأنباط إلى أقصى اتساع خلال فترة حُكم أريتاس الثالث.
  • أوبيدوس الثاني: وصل الحُكم إلى أوبيدوس الثاني عام 60 ق.م، إلّا إنّ أوبيدوس تُوفي بعد عام واحد من تولّيه الحُكم؛ إذ إن فترة مُلكه انتهت عام 59 ق.م.
  • ماليكوس الأول: أصبح ماليكوس الأول ملكًا لحضارة الأنباط عام 59 ق.م، ولم يزل ملكًا حتى عام 30 ق.م تقريبًا، وهذا يعني أن فترة مُلكه استمرت قرابة الثلاثين عامًا.
  • أوبيدوس الثالث: قاوم أوبيدوس الثالث التوسع الروماني من خلال إرسال رئيس الوزراء سلايوس لخداع الرومان، واستمر أوبيدوس حاكمًا لحضارة الأنباط مُنذ عام 30 ق.م وحتى عام 9 ق.م.
  • أريتاس الرابع: يُعد أريتاس الرابع أعظم ملوك حضارة الأنباط على الإطلاق، واستمر حُكمه مُنذ عام 9 ق.م وحتى عام 40 بعد الميلاد، وتمكّن أريتاس من تعزيز قوة الأنباط في مُواجهة توسّع الرومان والاعتراف به كملك مُستقل عنهم.
  • هولدو: حكمت هولدو مملكة الأنباط إلى جانب زوجها أريتاس الرابع خلال فترة حياته، ويرى بعض المُختصين بأنها حكمت المملكة بمُفردها بعد وفاته أيضًا.
  • ماليكوس الثاني: انتقل مُلك حضارة الأنباط إلى ماليكوس الثاني بعد وفاة أبيه أريتاس الرابع عام 40 واستمر مُلكه حتى عام 70، شهدت هذه الفترة خسارة كثير من أراضي الأنباط وانتقالها إلى حُكم الرومان.
  • رابيل الثاني: تراجعت هيبة الأنباط في فترة حُكم رابيل الثاني، التي امتدت مُنذ عام 70 وحتى عام 107، وفقدت الدولة كثيرًا من الأراضي في هذه الفترة بالرغم اشتهار رابيل الثاني بلقب المُنقذ لشعبه.
  • جميلات: انتقل الحُكم من رابيل الثاني -بعد موته أو مقتله- إلى أخته جميلات، ولم تستمر فترة حُكمها طويلًا؛ إذ إن حضارة الأنباط سقطت مع زيادة قوة الرومان عام 106، وأصبحت مملكة الأنباط مُقاطعة في مملكة الرومان.

في أيّ الدول امتدت حضارة الأنباط؟

امتدّت حضارة الأنباط في دول الشام وشبه الجزيرة العربية وشملت ما بين الفُرات والبحر الأحمر، وضمّت هذه الحضارة أجزاءً من الجمهورية السورية والأردن ووصلت إلى النقب في فلسطين المُحتلة، بالإضافة إلى بعض الأجزاء من صحراء سيناء في مصر وبعض الأجزاء من غرب المملكة العربية السعودية، وتُعد مدائن صالح في السعودية من الآثار التي تُشير إلى حضارة الأنباط.

ما هي طريقة كتابة الأنباط؟

اعتمد الأنباط على الأبجدية النبطية للكتابة وتدوين حضارتهم، وهي أبجدية تضم اثنين وعشرين حرفًا كُتبت من اليمين إلى اليسار، وارتبطت أبجدية الأنباط في الكتابة ارتباطًا وثيقًا مع الأبجدية الآرامية التي تُعد واحدةً من أبرز الأبجديات السامية الرئيسية، ويجدر الذكر بأن اللغة العربية كانت اللغة الأم للأنباط؛ إلّا إنّهم استخدموا الآرامية عند الكِتابة لكونها لُغةً مُشتركةً؛ حيث كان الأنباط مُتعددي اللغات.

ما هي عاصمة مملكة الأنباط؟

كانت البتراء عاصمةً لمملكة الأنباط طيلة تاريخها، وأصبحت بصرى الشام عاصمة للأنباط بعد سيطرة الرومان عليها وجعلها واحدةً من المُقاطعات التابعة للرومان. وتقع البتراء في الجزء الجنوبي من المملكة الأردنية الهاشمية، وتتمتع هذه المدينة بطرازها المِعماري الفريد، وتحتوي المدينة الأثرية في منطقة البتراء على كثيرٍ من المعالم؛ ومنها السيق والخزنة والمسرح.

المعالم الأثرية في البتراء عاصمة الأنباط

تضم القائمة الآتية بعضًا من المَعالم الأثرية المشهورة في مدينة البتراء عاصمة الأنباط:

  • السدّ: قامت الحكومة الأردنية بتجديد السدّ الموجود في مدينة البتراء؛ ليستعيد شكله الأصلي الذي كان عليه عند بنائه من قبل الأنباط، وهو سدّ بناه الأنباط لحماية عاصمتهم من الفيضانات عند هطول الأمطار.
  • السيق: يُعد السيق المَدخل الرئيسي الذي ينبغي عبوره للوصول إلى مدينة البتراء، وينتهي السيق عند الوصول إلى السد، وهو شق محفورٌ في الصخر ويبلغ طوله 1.2 كم ويتراوح عرضه بين 3-12 م.
  • الخزنة: إنّ الخزنة أبرز المَعالم في البتراء على الإطلاق، وهي المعلم الذي يراه زائر المدينة عند تجاوز السيق، ولا تزال الوظيفة الأساسية من بناء الخزنة لُغزًا عند عُلماء الآثار حتى يومنا هذا، وكشفت الحفريات الحديثة عن مقبرة أسفل هذه الخزنة.
  • شارع الواجهات: يُطلق اسم شارع الواجهات على صف من المقابر النبطية التي تمّ نحتها في إحدى واجهات الجُرف الجنوبي الواقعة خلف الخزنة، ويعتقد المُختصون بأنها مقابر لبعض المسؤولين في حضارة الأنباط.
  • المحكمة: تُعرف المَحكمة كذلك باسم ضريح الجرّة، ويضمُّ الجزء العلوي من واجهة المحكمة ثلاثة محاريب للدفن؛ إلّا إنّ الرومان أجروا بعض التعديلات عليها لتُصبح كنيسةً بيزنطيةً.
  • المسرح: يحتوي المسرح على ثلاثة صفوف من المقاعد تفصل بينها الممرّات، ويُمكن للمسرح الموجود في مدينة البتراء استيعاب 4,000 شخص، وتمّ تشييد هذا المسرح في عهد الملك أريتاس الرابع.
  • ضريح الحرير: يعود تاريخ ضريح الحرير إلى النصف الأول من أول القرون الميلادية، ويتمتع بواجهة يبلغ طولها 19 مترًا وعرضها 10.8 مترًا مع باب في المُنتصف، وهي واحدةٌ من المعالم التي تتميّز بألوان صخورها الجذابة.

هل عاصمة مملكة الأنباط من عجائب الدنيا السبع؟

أصبحت البتراء -عاصمة مملكة الأنباط- واحدةً من عجائب الدنيا السبع الجديدة بعد إجراء تصويت عالمي لهذه الغاية؛ إلّا إنّها لم تَكن من عجائب الدنيا السبع القديمة؛ حيث ضمّت القائمة القديمة كلًّا من أهرامات الجيزة في مصر وحدائق بابل المُعلقة وتمثال زيوس في أولمبيا ومعبد أرتميس في أفسس وضريح موسولوس في تركيا وتمثال رودس في اليونان ومنارة الإسكندرية؛ إلّا إنّها تحطّمت جميعًا ولم يبقَ منها سوى أهرامات الجيزة خلافًا للعجائب السبع الجديدة.

عجائب الدنيا السبع الجديدة

فيما يلي قائمة تضمّ بعض المَعلومات حول عجائب الدنيا السبع الجديدة؛ بما فيها البتراء عاصمة حضارة الأنباط:

  • سور الصين العظيم: بدأ بناء هذا السور خلال القرن السابع قبل الميلاد واستمر بناؤه مُدةً وصلت إلى ألفي عام، وكانت الغاية من بناء سور الصين العظيم منع الغارات والغزوات؛ لذلك فإن السور كان مليئًا بمنارات المُراقبة والثكنات.
  • مدينة تشيتشن إيتزا: يرجع تاريخ مدينة تشيتشن إيتزا إلى حضارة المايا المشهورة، وتقع هذه المَدينة في جزيرة يوكاتان داخل الحدود المكسيكية وتضم الكثير من المَعالم الأثرية.
  • البتراء: كانت البتراء عاصمةً لحضارة الأنباط، وتقع هذه المَدينة في مكان بعيد بين الصخور والجبال والمُنحدرات، واشتهرت البتراء بالمَنحوتات المَوجودة فيها إلى جانب ألوانها المُميزة.
  • مدينة ماتشو بيتشو: تمّ اكتشاف مدينة ماتشو بيتشو من قبل هيرام بينغهام عام 1911 داخل جمهورية بيرو، وهي من المَعالم التي بقيت من حضارة الإنكا في تلك المنطقة.
  • تمثال المسيح الفادي: يقع هذا التمثال في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، وهو تمثال بدأ بناؤه عام 1926 مع استمرار البناء مُدة خمس سنوات حتى استكمال التمثال المَصنوع من الخرسانة.
  • صرح الكولوسيوم: تمّ بناء صرح الكولوسيوم في العام الأول الميلادي، وهو صرحٌ تمّ تشييده لاستيعاب 50,000 شخص يستطيعون مُشاهدة الأحداث المُختلفة داخل الصرح؛ بما فيها معارك المصارعين.
  • تاج محل: يقع ضريح تاج محل في الهِند، وهو أبرز الشواهد على الطراز المعماري عند المَغول، وتمّ بناء هذا الضريح من قبل الإمبراطور شاه جهان تكريمًا لزوجته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عجائب الدنيا السبع تتغير؟

هل يوجد عناصر وأنواع للعروض المسرحية؟

هل الدينار أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية؟

هل المدينة المنورة أول عاصمة في تاريخ الدولة الإسلامية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على