` `

هل يمكن تنظيف الزجاج من الدهان بسهولة؟

لايف ستايل
24 يناير 2022
هل يمكن تنظيف الزجاج من الدهان بسهولة؟
أسهل طريقة لتنظيف الزجاج من الدهان هي استخدام الماء والصابون (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يكثُر البحث عن طريقة تنظيف الزجاج من الدهان بعد إجراء جلسات الدهان المتنوعة وتلطيخ النوافذ ببعضها، وقد تكون الطُرق مُتعبة بعض الشيء؛ إلّا إنّها مُمكنة في كثير من الحالات، خصوصًا فيما يخص الزجاج والإطارات المعدنية. هُنا سنتحدث عن أهم هذه الطُرق وفق نتائج أبحاث ودراسات مُؤكّدة.

هل يمكن تنظيف الزجاج من الدهان؟

نعم يمكن تنظيفه بعِدّة طُرق بسيطة وسهلة، كما يمكن دمج عِدّة طرق مع بعضها البعض للحصول على نوافذ نظيفة لامعة؛ إذ يمكن أن تتلطخ النوافذ بالدهان بعد عمليات البناء ودهان المنزل أو تغيير لون الغرفة، وأيً كان سبب البقع فيمكن إزالتها باستخدام واحدة أو أكثر من الطرق التالية:

  • تنظيف الزجاج بالخلّ: يُعتبر الخلّ من المواد البسيطة والسهلة؛ لأنه لا يحتوي على مواد كيماوية ضارّة، ويتم استخدامه بالطريقة التالية:
    • وضع الخلّ في وعاء زجاجي مناسب يمكن وضعه في المايكرويف.
    • تسخين الخلّ لمدة تتراوح بين 30-60 ثانية.
    • غمس قطعة قماش صغيرة في الخلّ، لكن يجب الحذر من ملامسة الخلّ الساخن للجلد عن طريق ارتداء قفازات مطاطية.
    • فرك الزجاج بقطعة الخلّ والتركيز على الطلاء، كما يُمكن نقع البقع قليلًا وتركها حتى تزول بسهولة.
    • محاولة فرك الزجاج بواسطة إسفنجة أو ليفة لإزالة الطلاء بالكامل.
  • تنظيف الزجاج باستخدام المشروبات الروحيّة: تُستخدم المشروبات الروحيّة في إزالة بقع الدهان المتنوعة عن كافة الأسطح؛ إذ يُمكن وضع القليل منها على قطعة قماش صغيرة أو إسفنجة ثمّ فرك الزجاج بها، والمعروف أنّها تُستخدم لتخفيف الدهان لذلك فهي تزيل البقايا أيضًا.
  • تنظيف الزجاج بالماء والصابون: إن أول وأسهل طريقة لتنظيف الزجاج من الدهان هي استخدام الماء والصابون، خصوصًا صابون الأطباق؛ إذ يُمكن خلط ملعقة صغيرة منه مع دلو ماء وخلطه جيدًا لحين تكوين الرغوة، ثمّ نقع الإسفنجة في الماء ومحاولة فرك وتنظيف الدهان بها، قد تحتاج هذه الطريقة لبعض المجهود لإزالة جميع البقع، كما يُمكن نقعها أولًا وتركها لبعض الوقت ثم تكرار العملية لحين التخلص من جميع البُقع.
  • تنظيف الدهان بواسطة الأسيتون: يُعتبر الأسيتون ملائمًا لإزالة بُقع الدهان عن الأسطح المتنوعة بفضل مكوّناته النشطة؛ إذ يُمكن نقع قطعة قماش به وفرك بُقع الدهان بها، كما يُمكن وضعه على البُقع باستخدام فرشاة صغيرة وتركه لبعض الوقت، ثم الفرك بواسطة إسفنجة أو قطعة قماش، لكن هنا يجب الحذر من مصادر الاشتعال؛ لأنه شديد الاشتعال.
  • التنظيف بواسطة أداة حادّة: يُمكن استخدام الأدوات الحادّة؛ مثل السكين أو شفرة الحلاقة لإزالة بُقع الدهان الجاف، ثم ترطيب البقع بالماء والصابون وإعادة الكشط لحين اختفاء البُقع، لكن هنا يجب الحذر من الكشط الشديد لتجنّب خدش الزجاج.
  • تنظيف الدهان باستخدام مُنظّف الزجاج: بعض أنواع مُنظفات الزجاج تعمل بفعالية في إزالة بُقع الدهان؛ إذ يُمكن رشّها على الزجاج ثم الفرك بواسطة قطعة قماش أو ليفة، وفي حال بقاء البُقع يُمكن تكرار الرشّ أو استخدام الماء والصابون.
  • تنظيف الزجاج بواسطة مُذيب الطلاء: يُمكن استخدام مُذيبات الدهان التي تُستخدم عادةً لتخفيف الدهان في إزالة البقع؛ لأنها تعمل على كسر روابط الدهان؛ إذ يتم نقع قطعة قماش بالمُذيب ثمّ فرك الزجاج بها.
صورة متعلقة توضيحية

ما هي طريقة تنظيف الزجاج الصحيحة؟

للحصول على زجاج لامع وشفّاف خالٍ من البُقع والخطوط، لا بدّ من اتباع مجموعة من الإرشادات عند تطبيق أيّ من طُرق التنظيف المذكورة سابقًا؛ أيّ التنظيف بطريقة صحيحة على اختلاف الآلية المُتبعة والمواد المُستخدمة، وفيما يلي توضيح لطريقة التنظيف الصحيحة:

  • التنظيف من الأعلى للأسفل: للحصول على نافذة نظيفة خالية من الخطوط يجب التنظيف من الأعلى للأسفل؛ لأن محلول التنظيف يسيل وينزل لأسفل النافذة.
  • التنظيف في الجو الغائم: يُعتبر التنظيف في الجو الغائم والبارد أفضل من التنظيف أثناء تدفق الشمس؛ لأنها تعمل على تجفيف المُنظّف بسرعة أكبر؛ لذلك يمكن رشّ محلول التنظيف ومسحه بقطعة قماش جافّة للحصول على نوافذ لامعة.
  • إزالة الغبار بالمكنسة الكهربائية: يجب تجنّب رشّ الماء أو المحلول المُنظّف على الغبار مباشرةً؛ لأنّ هذا سيجعل عملية التنظيف أصعب، ويمكن إزالة الغبار والتراب بواسطة فرشاة جافة أو مكنسة كهربائية، ثمّ استخدام المواد السائلة.
  • استخدام ممسحة: يُعتبر استخدام الممسحة المزوّدة بقطعة من الجلد أفضل من استخدام القماش في تنظيف النوافذ؛ إذ يُمكن رشّ النافذة بالماء أو محلول التنظيف ومسحها بواسطة الممسحة الخاصة؛ لضمان إزالة المحلول بالكامل مع تكرار المسح بشكل عمودي من الأعلى للأسفل و بخطوط مستقيمة، كما يُمكن استخدام الممسحة المزوّدة بمقبض طويل لضمان الوصول لكافة الأجزاء وتنظيف النوافذ الطويلة.
  • استخدام الأعواد القطنية: بعد مسح النافذة يُمكن استخدام الأعواد القطنيّة لتنظيف زوايا النافذة التي تتراكم فيها الأوساخ ومواد التنظيف.
  • استخدام قطع القماش: يُمكن استخدام قطع القماش لتنظيف النوافذ، التي تكون عبارة عن قطعة من الملابس القديمة، أو قطعة قماش مُخصّصة للنوافذ لا تحتوي على الوبر، وهذا أفضل من استخدام قطع المناشف الورقية وأقل تكلفة.
  • استخدام مُنظفات محليّة الصُنع: يُمكن صُنع مُنظّف الزجاج الخاص في المنزل لتوفير المال والحصول على محلول آمن عن طريق خلط كوب من الكحول المُحمرّ، كحول الأيزوبروبيل، مع كوب ماء وملعقة خلّ، ويتميّز هذا المحلول بكفائته العالية في التنظيف، وهو ملائم لعِدّة أنواع من الأسطح وليس الزجاج فقط.
  • استخدام ورق الصُحف: تُعتبر أوراق الصحف من الطُرق القديمة الشائعة في تنظيف النوافذ؛ نظرًا لفعاليتها في التلميع وعدم ترك أيّة آثار؛ إذ يُمكن رشّ الزجاج بالماء أو محلول التنظيف وفركه باستخدام أوراق الصُحف لحين تلميعها.
  • تجنّب وضع المحلول على المساحات الخشبية: إذا كان إطار النافذة مصنوعًا من الخشب أو المعدن فيجب تجنّب رشّ محلول التنظيف عليها، ويُمكن تغطيتها بقطعة قماش لحمايتها من التلف، كما يجب رشّ النافذة بالتدريج والمسح مباشرةً لمنع وصول المحلول إلى الزوايا الخشبية.

ما هي طريقة تنظيف الزجاج المُصنفر؟

الزجاج المُصنفر هو الزجاج المُعتِم أو الذي يحتوي على بلورات تحجب الرؤية، وقد تكون عملية تنظيفه أصعب بسبب صعوبة رؤية الأوساخ، كما أنّ عملية تنظيف الزجاج من الدهان هُنا لا تكون سهلةً، فلا يُمكن استخدام المواد الكاشطة، لكن يُمكن تنظيف الدهان مثل البُقع الأُخرى باستخدام عِدّة طرق؛ منها:

  • رشّ الزجاج بمُنظّف الزجاج: إذ يُمكن رشّه باستخدام المُنظفات المحتوية على الأمونيا أو المُنظفات القلوية المُخصّصة لتنظيف الزجاج وتركه لبعض الوقت لحين تفكيك الأوساخ.
  • مسح الزجاج بواسطة مناشف ورقيّة: يمكن استخدام المناشف الورقية لأنها لا تترك وبرًا، مع الحرص على الفرك بطريقة دائرية والتركيز على أماكن وجود البُقع.
  • التنشيف بواسطة قطعة قماش: من طُرق التنظيف أيضًا التنشيف الجيّد باستخدام قطعة قماش جافة أو مُنشفة ورقية والتركيز على جميع الزوايا؛ للتخلّص من آثار المُنظّف.
  • استخدام أوراق الصُحف: يُمكن استخدام أوراق الصُحف في التنظيف للتخلّص من آثار المحلول، وهذا النوع من الزجاج أسهل في التنظيف من الزجاج العادي؛ لأنّه لا يترك خطوطًا واضحةً بعد التنظيف.
  • الشطف بالماء: يُمكن التنظيف بواسطة الماء عن طريق رشّ الزجاج، بالماء خصوصًا عند وجوده في الحمام، ثم المسح بواسطة قطعة قماش جافة، وهذا لن يترك أثرًا بسبب بلورات الزجاج المُعتِمة.
  • استخدام خليط صودا الخبز: يُعتبر استخدام صودا الخبز مفيدًا في حال وجود بقع صعبة على الزجاج المُصنفر، ويُمكن استخدامه عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الصودا مع كوب ماء والقليل من صابون غسيل الأطباق، ثم نقع إسفنجة في الخليط وغسل الزجاج بها للتخلّص من جميع البقع، كما يُمكن إضافة الخل للخليط لزيادة فعاليته، بعدها يُمكن شطف الزجاج أو مسحه بواسطة قطعة قماش أو استخدام مُنظّف الزجاج والمسح جيدًا.

ما هي طريقة تنظيف الزجاج من البُقع؟

تنظيف الزجاج من الدهان أو من البُقع الأُخرى تعتبر عمليةً بسيطةً، لكنها تعتمد على نوع البُقع؛ ومنها البُقع الناتجة عن الغبار والأتربة أو عن قطرات الماء عند وضعه في الحمام بالقرب من الدش، أو البُقع الدهنيّة عند وضعه في المطبخ بالقُرب من الأفران، كما أنّ نوع البُقع يُحدد طريقة التنظيف الرئيسية والمواد المُستخدمة وفيما يلي بعضًا منها:

  • التنظيف بالماء والصابون: يُمكن شطف الزجاج وتنظيفه باستخدام الماء وصابون غسيل الأطباق وفركه باستخدام ليفة أو فرشاة خاصة، ثم الشطف بالماء النظيف وتنشيف الزجاج جيدًا بقطعة قماش أو ورق صُحف.
  • استخدام الخلطات: تُعتبر الخلطات المنزليّة فعّالةً في إزالة البقع المُستعصية؛ ومنها صودا الخبز مع الخلّ التي تعمل على إذابة البُقع وإزالتها بالكامل، كما يمكن خلطها مع الماء ثمّ التنظيف بواسطة إسفنجة، ويُمكن أيضًا خلط الخلّ مع عصير الليمون لعمل محلول تنظيف.
  • استخدام الماء الساخن والصابون: في حال كانت البُقع دهنيةً فيُمكن استخدام الماء الساخن مع الصابون للتنظيف وفرك الزجاج جيدًا باستخدام فرشاة أو إسفنجة ثم التنشيف باستخدام قطعة قماش.

أهمية تنظيف النوافذ الزجاجية

تُعتبر النوافذ الزجاجية الواجهة الأولى للمنزل وأكثر الأماكن الدالّة على نظافته؛ لذلك تكمُن أهمية تنظيف الزجاج من الدهان أو تنظيفه العادي من البُقع المتنوعة، التي تجعل مظهره العام سيّء وتبدو الغرف مُعتِمةً وأصغر نسبيًا؛ لذلك يجب التنظيف باستمرار والحفاظ على النوافذ لامعةً ونظيفةً للسّماح لضوء الشمس بالدخول للمنزل ومنحِه منظرًا أكثر إشراقًا ونظافةً، كما يمكن استخدام مجموعة من الأدوات والمواد؛ أهمها:

  • الصابون.
  • المماسح ذات المقبض الطويل.
  • قطع القماش.
  • أوراق الصُحف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن إزالة الحبر عن الملابس؟

هل يمكن تنظيف السجاد من البقع؟

هل من السهل تنظيف البيت من الحشرات؟

هل يمكن إزالة بقع الشوكولاته من الملابس؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على