` `

هل يؤثر مكان جزر المالديف على مناخها؟

سفر
25 يناير 2022
هل يؤثر مكان جزر المالديف على مناخها؟
تتراوح درجات حرارة جُزر المالديف بين 24-31 درجة مئوية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان مدى تأثير مكان جزر المالديف الجغرافي على المناخ السائد فيها، بالإضافة إلى تزويد القارئ بالعديد من المَعلومات حول الموقع الجغرافي لهذه الجُزر، كما يتطرّق المقال إلى متطلّبات تأشيرات السياحة في المالديف مع بيان أبرز الوجهات السياحيّة الموجودة داخل الجُزر المذكورة، وذلك إلى جانب المعلومات التي تتعلّق بمطار المالديف الدولي والمرافق التي يحتوي عليها.

هل يُؤثر مكان جزر المالديف على مناخها؟

لا شكّ بتأثير الموقع الجُغرافي لجُزر المالديف على مناخها بشكل أساسي؛ فإن هُناك عدة عَوامل جُغرافية تؤثر على المناخ وأبرزها موقع المنطقة الجغرافية من خطوط العَرض وارتفاعها عن سطح البحر؛ إذ ترتفع درجات الحرارة كُلّما كانت المنطقة أقرب إلى خط الاستواء وتنخفض كُلّما ابتعدت إلى القُطبين الشمالي والجنوبي، كما أن درجات الحرارة تنخفض عند زيادة الارتفاع عن سطح البحر وترتفع عند الانخفاض عن مُستوى سطح البحر.

تتمتع المَناطق التي تُحيط بها المياه كذلك بمناخ أكثر حرارة؛ لأن المياه تُخزّن الحرارة خلال الصيف وتُطلقها في الشتاء، وبما أن المالديف تقع بالقرب من خط الاستواء وتقع في المُحيط فهذا يعني أنها ذات مَناخ يتميّز بدرجات الحرارة المُرتفعة. وتتراوح درجات حرارة جُزر المالديف بين 24-31 درجة مئوية، ويتراوح مُعدل هطول الأمطار في هذه الجُزر بين 160-230 سم سنويًا، ويجدر الذكر بأن هُناك نَوعان من الرياح التي تؤثر على مناخ المالديف أيضًا؛ وهي الرياح الموسميّة الجنوبية الغربية والرياح الموسميّة الشمالية الشرقية.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو موقع جزر المالديف الجغرافي؟

تقع جُزر المالديف في المُحيط الهندي وتبلغ مساحتها 300 كم مربع فحسب، وهذا يعني أنها أصغر الدول في قارة آسيا على الإطلاق، وهي واقعة بين خط عرض 7.1 شمالًا وخط عرض 0.75 جنوبًا، ويحدُّها خط طول 72.22 شرقًا وخط طول 73.75 شرقًا، وتتكوّن المالديف من 1,200 جزيرة مرجانية تقريبًا؛ إلّا إنّ عدد الجُزر المأهولة بالسكان يبلغ 200 جزيرة تقريبًا، وتبلغ الكثافة السكانية في المالديف 1,952 نسمة/كم مربع.

هل أسماء جزر المالديف معروفة؟

تتكوّن المالديف من عِدّة جُزر مرجانيّة طبيعيّة، ويزيد عدد هذه الجُزر على 1,000 جزيرة يتم تصنيفها ضمن عشرين جزيرة أساسية تضم كلُّ واحدة منها العديد من الجُزر ذات المساحة الأصغر، وهي جُزر معروفة؛ ومنها جزيرة ها أليفو أتول وجزيرة ها دالو أتول وجزيرة شفياني أتول وجزيرة نونو أتول وجزيرة را أتول، بالإضافة إلى جزيرة أليفو دالو أتول جافو دالو أتول، ويجدر الذكر بأن أتول كلمة مالديفية تعني الجزيرة المرجانيّة.

ما هي أبرز وجهات السياحة في المالديف؟

تعتني جُزر المالديف بتوفير عدد كبير من المرافق السياحية إلى المُسافرين؛ حيث تحتوي على مئات من المُنتجعات وبيوت الاستراحة والفنادق، كما أنها تُوفر 190 مكانًا للغوص والعديد من المرافق الأُخرى، وتحتوي القائمة التالية على أبرز الوجهات السياحيّة التي يُمكن للمُسافرين زيارتها في جُزر المالديف:

  • جزيرة ماليه أتول الشمالية: تقع جزيرة جزيرة ماليه أتول الشمالية بالقرب من المَطار الدولي للمالديف وتضم العديد من المرافق السياحية، وهي وُجهةٌ مُميزةٌ لمُحبّي رياضة ركوب الأمواج؛ بسبب توفير الأمواج المُتناسقة الطويلة المُناسبة لهذا النوع من الرياضات.
  • محمية با أتول للمحيط الحيوي: تحتوي هذه المَحمية على عدد كبير من الموائل البحرية التي تضمُّ الكثير من الشُعب المرجانيّة، بالإضافة إلى بعض الكائنات الحية المُهددة بالانقراض؛ مثل اللجأة صقرية المنقار والسلحفاة الخضراء.
  • حديقة أدو الطبيعية: يستغرق المُسافرون قُرابة الساعة والنصف للوصول إلى هذه الحديثة من مطار فيلانا الدولي، وهي حديثة تُوفر كثيرًا من المناظر الطبيعية الجذابة، وتُوفر هذه الحديقة كذلك أرصفة لركوب الدراجات.
  • مسجد ايسدو القديم: تمّ بناء مسجد ايسدو القديم عام 1194 المُوافق لعام 590 هجرية، وهو واحدٌ من أبرز الوُجهات للزيارة في جُزر المالديف، وهو المكان الذي يحتوي على أقدم سجلات مكتوبة في مكان جزر المالديف.
  • مسجد هوكورو ميسكي: يُعرف مسجد هوكورو ميسكي باسم مسجد الجُمعة، وهو مسجد بُني عام 1675 ممّا يجعله واحدًا من أقدم المَعالم في العاصمة المالديفية ماليه، وتمّ بناء هذا المسجد بالاعتماد على الأحجار المُرجانيّة المُزيّنة.
  • قصر أوتيمو غاندوفارو: يقع قصر أوتيمو غاندوفارو في مدينة أوتيمو المالديفية، وهو مسقط رأس السلطان محمد ثاكوروفانو الذي حكم المنطقة قبل الاحتلال البرتغالي عام 1558 وأصبح اليوم واحدًا من المعالم السياحية في المَدينة.

هل متطلبات تأشيرة السفر إلى المالديف معروفة؟

تقوم جُزر المالديف بمنح التأشيرات السياحية للزوّار من مُختلف الجنسيات عند الوصول ودون الحاجة إلى تقديم الطلبات المُسبقة؛ إلّا إنّ هُناك عِدّة مُتطلّبات ينبغي على المُسافر استيفائها حتى يحصل على هذه التأشيرة، وفيما يأتي مُتطلبات تأشيرة دخول مكان جزر المالديف بعد الوصول إلى المطار:

  • جواز السفر: يجب المُسافرين حمل جواز السفر أو وثيقة السفر السارية، ولا بُدّ من استمرار صلاحية الجواز مُدّة شهر واحد على الأقل من الوصول إلى جُزر المالديف، كما يجب أن يكون الجَواز من الجوازات المقروءة آليًا.
  • حجز مكان للإقامة: لا بُدّ من حجز المُسافر لمكان الإقامة داخل جُزر المالديف مُسبقًا قبل طلب الحصول على التأشيرة، ويشمل ذلك حجز الشُقق أو أماكن السكن المُختلفة؛ بما فيها الشقق الفندقية.
  • توفير الأموال الكافية: يجب على المُسافرين امتلاك الأموال الكافية لتغطية فترة الإقامة داخل جُزر المالديف حتى انتهاء الفترة التي يرغبون بقضائها في هذه الجُزر؛ وذلك حتى يتمكّنوا من الحصول على التأشيرة.
  • تذاكر العودة: تشترط جُزر المالديف على المُسافرين توفير تذكرة العودة إلى مكان إقامة المُسافر أو وجهته اللاحقة للحصول على تأشيرات السياحة؛ وذلك لغير المُسافرين الحاصلين على تصاريح الإقامة ذات الصلاحية السارية.
  • تأشيرة الرجوع: على المُسافرين توفير تأشيرات الدخول أو أيّة وثائق أُخرى لدخول وجهة السفر اللاحقة عند طلب تأشيرة السياحة في المالديف، وذلك إلى جانب الحصول على تذاكر للذهاب إلى وجهة السفر المذكورة.
  • تقديم البيان الصحي: ينبغي على الراغبين بالسياحة في جُزر المالديف تقديم البيان الصحي الإلكتروني إلى وزارة الهجرة قبل موعد السفر بفترة تبلغ 48 ساعة على الأقل، وهي إحدى مُتطلّبات السفر من المالديف وإليها.
  • التطعيم ضد الحُمّى الصفراء: يجب على المُسافرين القادمين إلى جُزر المالديف من البلدان الموبوءة بالحُمّى الصفراء توفير شهادة التطعيم ضد هذا النوع من أنواع الحُمّى للحصول على تأشيرات السياحة عند الوصول.
  • نتيجة فحص PCR السلبية: تشترط المالديف على المُسافرين في الفترة الراهنة تقديم شهادة فحص PCR ذات نتيجة سلبية، ولا بُدّ من أخذ العينة قبل موعد السفر بمُدة 96 ساعة من السفر على الأقل لاعتمادها والمُوافقة عليها.

ما هو اسم مطار جزر المالديف؟

تمّ افتتاح مطار جُزر المالديف عام 1966 من قبل رئيس الوزراء آنذاك السيد إبراهيم ناصر، وحمل المطار في الآونة الأولى اسم مطار إبراهيم ناصر الدولي ثم تغيّر اسمه إلى مطار فيلانا فيما بَعد، وهو الاسم الرسمي لمطار جُزر المالديف في الوقت الراهن، وتتم إدارة هذا المطار من قبل شركة مطارات المالديف المَحدودة التابعة للحكومة المالديفية بالكَامل، وهو المطار الدولي الرئيسي في جُزر المالديف.

المرافق الموجودة داخل مطار جزر المالديف

تمّ توفير عدد كبير من المَرافق الرئيسية المُهمة داخل مطار فيلانا الدولي لاستقبال زوار مكان جزر المالديف من أجل السياحة أو أيّة أسباب أُخرى، ومن أبرز مرافق هذا المطار ما يأتي:

  • أجهزة الصراف الآلي: يحتوي مطار جُزر المالديف على 8 أجهزة صراف آلي ليتمكّن المُسافرون من سحب الأموال؛ ومنها بعض الأجهزة التي تستطيع التعامل بالدولار الأمريكي.
  • غرفة الأمهات: تهدف غرفة الأمهات إلى توفير مكان مُناسب تستطيع الأم الذهاب إليه لرعاية طفلها عند الوصول إلى المطار الدولي في جُزر المالديف، وتقع هذه الغُرفة خارج صالة الانتظار.
  • أماكن تخزين الأمتعة: يُمكن للمُسافرين من جُزر المالديف وإليها الاستفادة من خدمات تخزين الأمتعة التي يُقدمها مطار فيلانا؛ لضمان المُحافظة عليها في مكان آمن حتى مُغادرة البلاد.
  • مكان تغليف الحقائب: تمّ توفير مكان لتغليف الحقائب في مطار جُزر المالديف الدولي في المدخل المُوصل إلى صالة المُغادرة، وهي إحدى الخدمات التي يحصل عليها المُسافرون بعد انتهاء الفحص الأمني لحقائبهم.
  • غرفة الصلاة: يوجد في مطار فيلانا الدولي داخل جُزر المالديف غرفة مُخصّصة لأداء الصلاة، وهي غُرفة تحتوي على مُكيفين للهواء وتقع في الطابق الأول من المطار بالقرب من صالة المُغادرة.
  • محلات الصرافة: يُمكن للمُسافرين زيارة محلات الصرافة في السوق الحُرّة داخل المطار الدولي في المالديف حتى يستطيعوا استبدال نقودهم المحلية والحصول على عملات المالديف أو غيرها من العملات المُتوفرة الأُخرى.
  • أكشاك الإنترنت: قامت إدارة مطار المالديف الدولي بتوفير أكشاك لخدمات الإنترنت، وتقع هذه الأكشاك في منطقة السوق الحُرّة وبالقرب من البوابة الأولى والثانية والثالثة، ويُقدم المطار كذلك خدمة الواي فاي مجانًا.
  • العيادة الصحية: تمّ تجهيز المطار بعيادة صحية تستطيع توفير جميع الإسعافات الأولية إلى المُسافرين في حالات الطوارئ الخفيفة، وتقع هذه العيادة في مبنى الركاب لتقديم الخدمات إلى الأفراد.
  • الصيدلية: يُمكن للمُسافرين زيارة الصيدلية في المطار بالقرب من الصراف الآلي لبنك جُزر المالديف حتى يتمكّنوا من شراء الأدوية الضرورية، وتحتوي هذه الصيدلية على مُعظم أنواع الأدوية التي تتوفر في جُزر المالديف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل السفر إلى أبخازيا سهل؟

هل السفر إلى سلطنة عمان للعمل سهل؟

هل هنالك نصائح لضمان المتعة في السفر؟

هل يوجد نصائح معينة لضمان أمان رحلات السفاري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على