` `

هل يمكن إعادة تدوير الملابس المستعملة؟

لايف ستايل
1 فبراير 2022
هل يمكن إعادة تدوير الملابس المستعملة؟
تنخفض نسبة النفايات الصلبة بشكل كبير عند نشر ثقافة إعادة التدوير للملابس (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُبيّن هذا المقال الكثير من الإرشادات والنصائح حول إعادة تدوير الملابس المستعملة، بالإضافة إلى تزويد القارئ بالعديد من الأفكار التي يستطيع الاستفادة منها عند الرغبة في إعادة تدوير ملابسه القديمة أيضًا، ويتطرّق المقال كذلك إلى عِدّة من النصائح للتقليل من الملابس التي يتم التخلّص منها أو إلقاؤها في القمامة مع بيان بعض من الطُرق للتعامل مع الملابس القديمة عند الرغبة في التخلّص منها.

هل يُمكن إعادة تدوير الملابس المُستعملة؟

توجد العَديد من الأفكار لإعادة تدوير الملابس بدلًا من إلقائها في القمامة أو التخلّص منها؛ وذلك عن طريق تحويلها إلى ملابس أُخرى أو من خلال تجديدها أو استخدامها بطرق أُخرى، كما يُمكن لمالكي الملابس المُستعملة التبرّع بها إلى الآخرين على نحوٍ يحقّق التكافل المُجتمعي أيضًا في حالة لم يرغب بإعادة تدويرها أو الاستفادة منها مرّةً أُخرى.

أفكار للمُساعدة في إعادة تدوير الملابس و الأحذية القديمة

تحتوي القائمة الآتية على عِدّة أفكار يُمكن الاستفادة منها عند الرغبة في إعادة تدوير الملابس أو الأحذية القديمة المُستعملة:

  • القميص الرجالي: يقوم البعض بإعادة تدوير القميص الرجالي من خلال تحويله إلى قميص للصبيان أو فستان للأطفال، كما يُمكن تحويل القمصان الرجالية إلى قميص نسائي أيضًا.
  • البدلة الرجالي: يتم التعامل مع البدلات الرجالية بالعديد من الطرق لإعادة تدويرها؛ ومن ذلك تحويلها إلى معطف للأطفال أو بدلة للأطفال من الذكور والإناث، ويُمكن تحويلها كذلك إلى كنزة.
  • البدلة النسائية: يُمكن استخدام البدلة المُستعملة لإنتاج الفساتين أو الكنزات أو التنانير، ويمكن إعادة تدوير الملابس المُستعملة من البدلات كذلك عن طريق تحويلها إلى بدلة أو معطف للأطفال.
  • التنورة النسائية: تُفضّل بعض النساء تحويل التنورة المُستعملة إلى معطف أو فستان للفتيات الصغيرات، ويُمكن استخدام التنورة كذلك من جديد بعد إجراء عِدّة تعديلات عليها لتصبح بظهر جديد.
  • المَعاطف: يُمكن تحويل المعاطف المُستعملة إلى سُترات للأطفال عندما تصبح صغيرة؛ إلّا إنّ البعض يقومون بتوسيع المعطف عن طريق إضافة بعض القطع القماشية لإعادة تدويرها واستخدامها مرّةً أُخرى بدلًا من تحويلها إلى أنواع أُخرى من الملابس.
  • الأحذية القديمة: يتم تحويل الأحذية المُستعملة القديمة إلى أوعية للنباتات بدلًا من إلقائها في سلة النفايات، وهي واحدةً من أبرز الطرق لإعادة تدوير الأحذية واستخدامها من جديد.
صورة متعلقة توضيحية

هل يُوجد إرشادات لإعادة تدوير الملابس؟

فيما يأتي قائمة بأبرز الإرشادات التي يُفضّل اتباعها عند إعادة تدوير الملابس المُستعملة:

  • المُحافظة على البُنية الأساسيّة: على الراغبين بإعادة تدوير الملابس الحرص على عدم تغيير البُنية الأصليّة للملابس قبل إعادة تدويرها للمحافظة على الوقت والجُهد.
  • اختيار التصميم المُناسب: لا بُدّ من اختيار تصميم مُناسب يسهل الوصول إليه عند التفكير في إعادة تدوير الملابس وتجنّب التصميمات الصعبة التي تحتاج إلى تغيير الخصائص الأصليّة للملابس.
  • تحديد النمط المُلابس للقماش: ينبغي معرفة حجم القماش الذي تتكوّن منه الملابس قبل إعادة التدوير واختيار طريقة تدوير تُناسب كمية القُماش المتوفرة.
  • إضافة القماش المُناسب: تحتاج بعض عمليات إعادة تدوير الملابس إلى إضافة قماش زائد عن القماش الذي توفره قطعة الملابس الأصليّة، وينبغي أخذ اللون وطبيعة الملمس والوزن ومُتطلّبات العناية بعين الاعتبار عند اختيار القماش الزائد.
  • إخفاء التغييرات: يجب أن تظهر التعديلات الجديدة على الملابس بعد إعادة التدوير كأنّها من البُنية الأساسيّة وتجنّب إضافة التغييرات التي تؤثر على المظهر المُوحّد للملابس.
  • التأكّد من عدم اهتراء القماش: ينبغي التحقّق من قماش الملابس قبل إعادة التدوير لمعرفة الأجزاء المهترئة أو الأجزاء التي تبدو قديمة أو باهتة لتجنّب استخدامها عند التدوير.

كيف يتم إعادة تدوير الملابس القديمة إلى منشفة للمطبخ؟

إن إعادة تدوير الملابس القديمة إلى منشفة قماشية للمطبخ تُعد من أبرز أفكار إعادة التدوير، وفيما يأتي خطوات تحويل الملابس إلى منشفة قماشية:

  • القص: ينبغي قص قطعة مربعة من القماش بضلع يبلغ طوله 25 سم تقريبًا في البداية، كما يجب توفير قطعة من القماش الماصّ بنفس الأبعاد أيضًا في هذه الخطوة.
  • محاذاة الأقمشة: لا بُدّ من مطابقة الجانب الأيمن للأقمشة التي تمّ قصّها، ثم وضع دبابيس حول الحافّة لترك فراغ بمسافة 10 سم في أيّ من الأضلاع الأربعة للقلب من الداخل إلى الخارج فيما بعد.
  • الخياطة: تتم الخياطة حول حافة القطعتين القماشيتين شريطة أن لا يزيد بعد مكان الخياطة عن 1 سم من الحافّة للقطعتين.
  • القلب إلى الخارج: يجب قص الأجزاء الزائدة بعد الانتهاء من الخياطة حول حواف القطع القماشية، ثم دفع الزوايا من الداخل إلى الخارج بعد الانتهاء من القصّ.
  • خياطة الفجوة: تنتهي عملية إعادة تدوير الملابس القديمة إلى منشفة قماشية من خلال خياطة الفجوة المُتبقية عن طريق غرزة تبعد 4 ملم عن حافة القطعتين القماشيتين.

ما هي طريقة إعادة تدوير الملابس إلى غلاف للهدايا؟

يشيع استخدام القُماش في تغليف الهدايا داخل اليابان، وتُعرف هذه الأغلفة باسم فوروشيكي ويُمكن إعادة تدوير الملابس المُستعملة لاستخدامها في تغليف الهدايا كما يأتي:

  • توفير قطعة قماشية مُناسب: يُمكن شراء قطع فوروشيكي الجاهزة من المتاجر؛ إلّا إنّه ينبغي توفير هذه القطعة القماشية من الملابس المُستعملة عند الرغبة بإعادة التدوير؛ وذلك عن طريق قص قطعة مُربعة ذات مظهر مُناسب.
  • فرد القُماش ووضع الهدية: ينبغي فرد قطعة القُماش ووجهها إلى الأسفل ثم وضع الهدية فوقها بشكل قُطريّ؛ بحيث تُصبح زواياها مُقابلة لأنصاف أضلاع القطعة القماشية.
  • ربط القطعة القُماشية: في الخُطوة الأخيرة يتم ربط كل زاويتين مُتقابلتين من قطعة القُماش مع بعضهما البعض، ويلي ذلك فرد أطراف العُقد التي نشأت عند ربط الزوايا ليكون الغلاف جاهزًا.

هل يمكن إعادة تدوير الملابس القديمة إلى جديدة وجذابة؟

هُناك كثيرٌ من الطرق لإعادة تدوير الملابس القديمة للحصول على ملابس جديدة وجذابة تتمتع بمظهر أنيق ويُمكن ارتداؤها مرّةً أُخرى؛ ومن هذه الطرق إضافة الياقات أو القطع القُماشية المُميّزة إلى البدلات أو الفساتين، كما يُمكن تحويل بعض أنواع الملابس القديمة إلى شكلٍ آخرٍ أيضًا؛ وذلك كتحويل المعاطف الطويلة إلى معاطف قصيرة أو تحويل السترة إلى سترة بلا أكمام، ويجدر التنبيه إلى وجود بعض أنواع الملابس التي تحتاج إلى مُختصّ لتجديدها؛ وأبرزها البدلات أو ملابس الزفاف.

هل هناك فوائد لإعادة تدوير الملابس القديمة؟

يُمكن جني الكثير من الفوائد عند إعادة تدوير الملابس القديمة، وتضم القائمة الآتية عِدّة من فوائد إعادة التدوير:

  • المُساعدة في الإغاثة: يُساعد تدوير الملابس المُستخدمة بدلًا من إتلافها في توفير ملابس للأشخاص الذين يتعرّضون إلى الأعاصير أو الفياضانات أو غيرها من الكوارث.
  • التقليل من النفايات: تنخفض نسبة النفايات الصلبة بشكل كبير عند نشر ثقافة إعادة التدوير للملابس المُستعملة، وهو ما يعود بالعديد من الآثار الإيجابية على البيئة ويُقلّل من انبعاثات الكربون الناتجة عن صناعة الملابس الجديدة.
  • توفير مزيد من فُرص العَمل: تُوفر إعادة التدوير فرصة عمل للكثير من الحرفيّين والمهنيّين الذين يعملون في مجال الخياطة، ويؤدي ذلك إلى تعزيز الاقتصاد.

كيف يُمكن التعامل مع الملابس القديمة دون إعادة تدويرها؟

فيما يأتي عدة إرشادات ونصائح للاستفادة من الملابس القديمة دون إعادة تدويرها مرّةً أُخرى:

  • التبرّع بالملابس: توجد الكثير من المؤسسات والجَمعيات التي تأخذ الملابس المُستخدمة القديمة وتقوم بإعطائها إلى المُحتاجين، ويُمكن التبرّع بالملابس إلى هذه المؤسسات عند الرغبة في التخلّص منها.
  • بيع الملابس القديمة: تُعد فكرة بيع الملابس واحدةً من أبرز الأفكار التي يُمكن الاستفادة منها عند الرغبة في التخلّص من الملابس القديمة مع جني المزيد من الأموال.
  • استبدال الملابس القديمة: تُقدم بعض متاجر الألبسة خدمة تبديل الملابس القديمة والحصول على ملابس جديدة مكانها، ويُمكن الذهاب إلى هذه المتاجر والحصول على ملابس جديدة مقابل القديمة بدلًا من إلقائها في القمامة.
  • إصلاح الملابس: يستطيع الأفراد تصليح الملابس القديمة في المنزل ثم ارتداؤها من جديد دون الحاجة إلى التخلّص منها أو إعادة تدويرها قبل الاستخدام، وتُمكن زيارة أحد متاجر الإصلاح القريبة لهذه الغاية إذا تعذّر التصليح في المَنزل.
  • إرسال الملابس إلى مراكز التدوير: يُمكن للأشخاص الذين يريدون التخلّص من الملابس إرسالها إلى مراكز إعادة التدوير المحليّة بدلًا من إلقائها في القُمامة أو إعادة تدوير الملابس المُستعملة بأنفسهم.
  • تحويل الملابس إلى سماد: تقتصر هذه الطريقة على الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية؛ مثل القطن أو الصوف الخالص؛ إلّا إنّ تحويل الملابس إلى سماد يستغرق وقتًا طويلًا، وينبغي أن لا يكون من الحلول الأوليّة.

هل تُوجد نصائح للتقليل من إلقاء الملابس القديمة في القمامة؟

تُساعد النصائح الآتية في التقليل من الملابس القديمة التي يتم إلقاؤها في القمامة أو التخلّص منها:

  • التسوّق الذكي: لا بُدّ من التسوّق بذكاء عند الذهاب إلى المتاجر لشراء الملابس وعدم شراء أيّ من الملابس التي لا يحتاج المرء إليها، بالإضافة إلى تجنّب الملابس التي تتعرّض إلى التلف بسرعة.
  • اتباع تعليمات الغسيل: يجب اتباع جميع التعليمات الصحيحة عند غسيل الملابس لزيادة عُمرها الافتراضي والتقليل من تعرّضها إلى التلف بسبب عادات الغسل الخاطئة، كما يجب إزالة البقع على الفور لضمان اختفائها.
  • عدم شراء الملابس للمناسبات: يُمكن استئجار الملابس عند الرغبة في الذهاب إلى المُناسبات الخاصة بدلًا من شراء الملابس دون الحاجة إلى استخدامها كثيرًا، كما يُمكن اقتراض الملابس من الأصدقاء لهذه الغاية.
  • إجراء التصليحات البسيطة: هُناك العديد من التصليحات البسيطة التي يُمكن إجراؤها في المنزل لإعادة استخدام الملابس بدلًا من إلقائها وشراء ملابس جديدة مكانها؛ ومن ذلك تثبيت الأزرار التي وقعت أو استبدال الأزرار المفقودة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن تدوير المخلفات الإلكترونية؟

هل يوجد فوائد لإعادة تدوير البلاستيك؟

هل اللون الجنزاري من مشتقات اللون الأزرق؟

هل يمكن عمل أشغال يدوية بالقارورات البلاستيكية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على