` `

هل يمكن تعليم الحرف اليدوية عبر الإنترنت؟

ثقافة وفن
2 فبراير 2022
هل يمكن تعليم الحرف اليدوية عبر الإنترنت؟
تنتشر ثقافة أعمال الحرف اليدوية التي تعتمد على المَعادن في عِدّة دول (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان مدى إمكانية تعليم الحِرَف اليدوية عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى تزويد القارئ بالأنواع المشهورة من الحِرَف اليدوية، ويتطرّق كذلك إلى العديد من أفكار الحِرَف اليدوية المُنتشرة في دول الوطن العربي، ذلك مع الإشارة إلى بعض الحِرَف اليدوية القديمة التي لم يتوقّف إنتاجها حتى يومنا هذا، وينتهي المقال ببعض من الأفكار الخاصة بمشاريع الحِرَف اليدوية.

هل يمكن تعليم الحِرَف اليدوية عبر الإنترنت؟

تُقدم العَديد من المنصّات الإلكترونية دوراتٍ تدريبية عبر شبكة الإنترنت لتعليم الحِرَف اليدوية، هذا يعني إمكانية تعلّم هذا النوع من الصناعات والمهارات عبر الإنترنت؛ إلّا إنّه ينبغي على المُهتمين مُمارسة الحِرَفة عمليًّا لصقل مهاراتهم وتنميتها، بالإضافة إلى اكتساب الخبرة وإتقان الصناعات التي تُناسب مُيولهم ورغباتهم وشغفهم، ويُمكن للهواة والمُختصين القيام بأعمال الحِرَف اليدوية من المَنزل بالتزامن مع الدورات التدريبية الإلكترونية لاستيعاب مفاهيمها بشكل جيد.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أنواع الحِرَف اليدوية؟

للحِرَف اليدوية العديد من الأنواع المُختلفة؛ أبرزها أعمال الطين كالأواني الفخارية اليدوية وأعمال الخيزران والأعمال الخشبية على اختلاف منتجاتها بما فيها صناعة القوارب اليدوية، إضافةً إلى أعمال النسيج اليدوي الذي يجذب كثيرًا من مُحبّي المُنتجات اليدوية، ويُعد السجاد من أبرز أعمال المنسوجات اليدوية. وتنتشر ثقافة أعمال الحِرَف اليدوية التي تعتمد على المَعادن في عِدّة دول حول العالم؛ مثل صناعة الخناجر التراثية.

ما أبرز أفكار الحِرَف اليدوية؟

تحتوي القائمة الآتية على العديد من أفكار الحِرَف اليدوية:

  • الصناديق التقليدية: عادةً ما يتم إنتاج الصناديق التقليدية من الخشب الطبيعي، وهي صناديق يتم استخدامها لتخزين المَلابس أو الأغراض الشخصية، كما أنها تُستخدم لأغراض الزينة أحيانًا.
  • صناعة السلال: يعتمد كثيرٌ من الحِرَفيين على أوراق النخيل لصناعة السلال اليدوية ذات المظهر الجذاب، كما تُستخدم أوراق النخيل في عِدّة صناعات يدويّة أُخرى؛ مثل المراوح اليدوية وأقفاص الدجاج.
  • الأواني الفخارية: تشتهر العديد من الدول حول العالم بصناعة الفخار اليدوي؛ ومنها مملكة البحرين وسلطنة عُمان، وهي واحدة من الحِرَف اليدوية التي تعتمد على الطين المُشكّل باستخدام اليدين.
  • الصناعات الجلدية: يحترف كثيرٌ من الأشخاص مهنة الأعمال اليدوية الجلدية؛ لإنتاج الأباريق أو حافظات المياه أو غيرها من المُنتجات الأُخرى، وهي صناعة تعتمد على الجُلود الطبيعية للماشية.
  • أعمال نسيج الملابس: يهوى كثيرٌ من الحِرَفيين إنتاج الملابس بالاعتماد على النسج اليدوي بدلًا من استخدام آلات الصناعة الحديثة، وكثيرًا ما يقوم هؤلاء الحِرَفيون بصناعة الملابس التقليدية التي تُمثّل التُراث المحليّ.
  • صناعة القوارب: إن صناعة القوارب واحدة من الصناعات اليدوية التي تعتمد على الخَشب بشكل أساسيّ، ويقوم الحِرَفيون بصناعة العديد من أنواع القوارب المُختلفة نتيجةً لاختلاف الغرض من إنتاجها.
  • الكتابة بخط أنيق: يُعدّ الخط واحدًا من الحِرَف اليدوية المُنتشرة في العديد من دول الوطن العربي، وتعتمد هذه الحِرَفة على مهارة الخطاط في تزيين الكلام عند كتابته حتى يبدو بظهر أكثر جمالًا.
  • صناعة الخناجر: تنتشر صناعة الخناجر التقليدية اليدوية في سلطنة عُمان بشكل كبير، وتختلف أسعار الخناجر اليدوية بناءً على عِدّة عوامل، وأبرز هذه العوامل جودة المواد الخام وحالة الزخرفة.
  • إنتاج البُخور: يتم استخدام البُخور لتوفير الروائح العطريّة في المَنزل من خلال البُخار الذي يتصاعد عند إحراق المواد العِطريّة، وتنتشر صناعات البخور والمباخر اليدوية في بعض دول العالم العربي.

من هم هُواة الحِرَف اليدوية؟

يُمكن تعريف هواة الحِرَف اليدوية بأنهم الأفراد أو الحِرَفيون المُهتمين بصناعة المُنتجات اليدوية التقليدية التي لها قيمة ثقافية كبيرة دون الحصول على شهادة مُتخصّصة في هذا النوع من الصناعات، أو مع الحصول على شهادة ومن غير إكمال خمس سنوات من الخبرة في مجال عَمله؛ فإنه يُصبح مُختصًّا إذا حصل على الشهادة وأكمل سنوات الخبرة في المطلوبة في المَجال ذاته.

كيف يتم تصنيف العاملين في مجال الحِرَف اليدوية؟

يتم تصنيف المشتغلين في مجالات الحِرَف اليدوية ضمن الأقسام الآتية:

  • المُختصون: يصنع المُختصّون المُنتجات اليدوية بأنفسهم ويتمتّعون بخبرة كبيرة في هذا المجال، كما أنهم يتمتعون بالمهارات التي تُمكّنهم من ممارسة أعمالهم بدقّة كبيرة، وعادةً ما يحمل الأخصائي شهادةً من أحد معاهد تعليم الحِرَف اليدوية المُعتمدة.
  • الهُواة: يُمارس الهواة صناعة المُنتجات اليدوية المُختلفة حسب اهتمامات ورغبات كلٍّ منهم؛ إلّا إنّهم لا يملكون شهادةً تخصصيّةً في مجال عملهم أو لم يُكملو سنوات الخبرة المطلوبة ليصبحوا مُختصين.
  • الباحثون: لا يقوم الباحث بصناعة المُنتجات اليدوية وإنّما ينصب اهتمامه على إعداد الدراسات والبُحوث حول هذا النوع من الحِرَف، بالإضافة إلى توثيقها وتأليف الكُتب المُختصّة بها.
  • الطَلَبة: يضمّ هذا القسم جميع الأشخاص الذين يُتابعون دراسة إحدى الحِرَف اليدوية أو يدرسون أيًّا من المَجالات التي لها تعلّق وارتباط بالحِرَف اليدوية.
  • المُهتمّون: يجمع قسم المُهتمّين من الأفراد الذين يُتابعون المُستجدات المُختلفة حول الحِرَف اليدوية أو الأشخاص الذين يجمعون الصناعات اليدوية المُختلفة ويحرصون على اقتنائها.

هل أهمية الحِرَف اليدوية حقيقية؟

للحِرَف اليدوية أهمية حقيقيّة في العديد من الدول حول العالم، وتتمثّل أهمية هذا النوع من الصناعات بما يأتي:

  • توفير مصدر الدخل: توفر الحِرَف اليدوية فُرص العَمل لكثير من الأشخاص حول العالم؛ ذلك من خلال صناعة المُنتجات اليدوية ثم بيعها والتكّسب منها.
  • عكس الثقافة المحليّة: تَعكس الكثير من الأعمال اليدوية الثقافة التاريخيّة المحليّة للدولة؛ ومنها صناعة الخناجر في سلطنة عُمان وإنتاج الملابس التقليدية المنسوجة يدويًا.

ما هي أبرز الحِرَف اليدوية القديمة؟

تنتشر الحِرف اليدوية في مُختلف أنحاء العالم مُنذ العصور القديمة؛ حيث استخدم الإنسان الحجارة في العصور الحجرية لإنتاج الأدوات المُختلفة، وتُعد صناعة الفخار المُنتشرة في كثير من دول العالم واحدةً من أبرز الحِرَف اليدوية القديمة، وكذلك حرفة صناعة القوارب وحرفة إنتاج السلال اليدوية وحرفة المنسوجات اليدوية، بالإضافة إلى التطريز وإنتاج الزجاج المَنفوخ.

هل يمكن إنشاء مشروع لإنتاج الحِرَف والصناعات اليدوية؟

يُمكن للحرفييّن افتتاح مشروع للصناعات اليدوية بعد الانتهاء من تعليم الحِرَف اليدوية أو الحصول على الخبرة اللازمة في هذا المَجال، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي تُساعد في إنشاء مشروع ناجح لصناعة الحِرَف اليدوية:

  • معرفة حاجة السوق: ينبغي التحقّق من حاجة السوق إلى الحِرَفة اليدوية ومعرفة مستويات الطلب عليها قبل افتتاح أيًّا من المشاريع، ويُمكن الاعتماد على المواقع المُختصة أو زيارة معارض الحِرَف اليدوية شخصيًا لهذه الغاية.
  • صناعة مُنتجات مُميّزة: لا بُدّ من إضافة مُميّزات جديدة إلى المُنتجات اليدوية عند افتتاح المشروع؛ ومن ذلك ما قامت به بعض الشركات من اعتماد الأقمشة المُستدامة لصناعة ملابس الأطفال بدلًا من أنواع الأقمشة الأُخرى.
  • التعرّف على العُملاء: يجب على الراغبين بفتح مشروع للحِرَف اليدوية معرفة العُملاء المُستهدفين؛ وذلك لتحديد الطريقة المُناسبة عند عرض المُنتجات أو تسويقها.
  • اختيار الاسم المُناسب: على المرء التفكير باسم تجاري يُعبّر عن حقيقة المُنتجات التي يهتم  المشروع بصناعتها إلى جانب كونه اسمًا يجذب العُملاء المُستهدفين إلى الزيارة والاطلاع على الحِرَف اليدوية المتوفرة.
  • افتتاح موقع إلكتروني: يُمكن للموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع جذب مزيدٍ من العُملاء، كما أنه يُمكن العُملاء المُستهدفين من التواصل بسهولة، ينبغي كذلك افتتاح حسابات للمشروع على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الاعتماد على المصادر الموثوقة: يجب اختيار المصادر الموثوقة لتوفير المواد الأولية التي تحتاجها الحِرَف اليدوية في المشروع؛ وذلك لضمان توفير المواد بالكميات المطلوبة دون انقطاع.
  • تطوير أساليب البيع: تتوفر كثيرٌ من الأساليب المُختلفة لبيع المُنتجات في الوقت الراهن، وينبغي على الراغبين بافتتاح مشاريع الحِرَف اليدوية اتباع الاستراتيجيات الأفضل لجذب العُملاء مع تطوير الاستراتيجيات بشكل مُستمر لتحقيق النتائج المرجوّة.
  • توفير ترتيبات الشحن: إن ترتيب الشحن من العناصر الضروريّة التي ينبغي التفكير بها عند الرغبة بافتتاح متجر إلكتروني لبيع الحِرَف اليدوية، كما يجب البحث عن طرق الشحن الموثوقة والسريعة لنيل سعادة العُملاء وضمان الحصول على تقييم جيّد.

ما هي أبرز مشاريع الحِرَف اليدوية من المنزل؟

هُناك عددٌ كبيرٌ من المشاريع التي يُمكن البدء بها من المَنزل بعد الانتهاء من تعلّم الحِرَف اليدوية وإتقانها بشكل جيد، وتضمُّ القائمة الآتية بعضًا من أبرز هذه المشاريع:

  • إنتاج بطاقات المُعايدة: يحتاج إنتاج بطاقات المُعايدة إلى بعض الأوراق والطوابع والرسوم الزخرفية فحسب، ولا بُدّ من إضافة الطابع الشخصي المُميّز لجذب مزيد من العُملاء، ويُمكن تسويق البطاقات من خلال شبكة الإنترنت.
  • صناعة المُجوهرات: يُمكن افتتاح مشروع من المَنزل لإنتاج المُجوهرات المنزلية بالاعتماد على الخرز وغيرها من المُستلزمات التي يُمكن الحصول عليها بسهولة من المتاجر المحليّة أو عن طريق المواقع المُتخصّصة.
  • الخياطة: يقوم البعض بكسب الأموال عن طريق الخياطة في المَنزل وإنتاج المَلابس المُختلفة ثم بيعها إلى العُملاء؛ بما في ذلك إنتاج ملابس الزفاف، ويُساعد عرض هذه المُنتجات على مواقع التسوّق في كسب مزيد من العُملاء.
  • إنتاج الشموع المُعطّرة: تُعد الشموع المُعطّرة من المُنتجات التي يكثر بيعها عبر مواقع التسوّق، ويُمكن تعلّم إنتاج هذه الشموع ثم شراء المستلزمات لصناعتها وبيعها من المَنزل.
  • صناعة الحقائب والقبعات: يُمكن ابتكار أنماط وأساليب جديدة لإنتاج حقائب اليد في المَنزل، كما يُمكن الاعتماد على القُماش أو الصوف لإنتاج القبعات اليدوية ثم بيعها لكسب مزيد من الأموال.
  • إنتاج السلال: يُفضّل البعض افتتاح مشروعٍ من المَنزل لإنتاج سلال الهدايا أو غيرها من أنواع السلال اليدوية لعرضها، ثم بيعها والحصول على دخل إضافي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن عمل طين اصطناعي ملون؟

هل يمكن عمل أشغال يدوية بالقارورات البلاستيكية؟

هل تعود بدايات فن العمارة الحديث إلى القرن الثامن عشر؟

هل ريادة الأعمال الاجتماعية لها أثر اجتماعي واقتصادي واضح؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على