` `

هل هنالك عِدّة أنواع للعوازل المائية؟

علوم
3 فبراير 2022
هل هنالك عِدّة أنواع للعوازل المائية؟
تختلف هذه العوازل في جودتها، بالإضافة إلى اختلاف طريقة تركيبها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحرص هذا المقال على بيان أنواع العوازل المائية البارزة التي يكثر استخدامها لمنع تسرّب المياه من الأسطح أو السقوف أو الأرضيات في المنازل مع بيان العَديد من الإرشادات لمنع تسرّب المياه في الحمام وعزلها بشكل جيد؛ حيث إن الحمامات من أكثر المرافق التي تُستخدم فيها المياه داخل المَنزل. ويتطرق المقال كذلك إلى أهمية العزل المائي للأسطح وطريقة الوقاية من الأضرار التي تتسبّب بها المياه التي تسرّبت إلى الداخل بسبب العَزل الرديء.

هل هنالك عِدّة أنواع للعوازل المائية؟

توجد العديد من أنواع العوازل المائية التي تهدف إلى منع تسرّب المياه من الخارج إلى داخل المَنزل عند هطول المطر أو لغير ذلك من الأسباب، وتختلف هذه العوازل في جودتها، بالإضافة إلى اختلاف طريقة تركيبها والتعامل معها؛ وأبرزها طريقة العزل باستخدام الزفتة أو بالاعتماد على صفائح البيتومين، وكثيرًا ما يتم اعتماد هذه العوازل لأسطح المنازل.

صورة متعلقة توضيحية

أبرز أنواع العوازل المائية

تحتوي القائمة الآتية على العديد من أنواع العوازل المائية البارزة التي يكثر استخدامها:

  • العزل باستخدام البيتومين: تستطيع الصفائح البيتومينية المُخصّصة للعزل المائي منع الماء من التسرّب على نحوٍ جيد، كما تُستخدم بعض الأنواع للعزل الحراري إلى جانب العزل المائي أيضًا، وسُميت الصفائح بهذا الاسم لأنها تتكوّن من البيتومين بشكل أساسي.
  • العزل باستخدام البولي يوريثين: تُعد مادّة البولي يوريثين واحدةً من المواد المُستخدمة للعزل المائي العلاجي، وتتوفر هذه المادة على شكل رغوة أو صمغ يتم وضعه على المنطقة التي تُعاني من التسريب لعلاجها.
  • الطلاء الإسمنتي: يتم استخدام بعض أنواع الطلاء بمثابة العوازل المائية لإغلاق جميع الفتحات والمسام، بالإضافة إلى إغلاق الشقوق الصغيرة الموجودة في الخرسانة ومنع الماء من التسرّب إلى الداخل.

ما هي إرشادات إصلاح الشقوق لتوفير العزل الجيد من الماء؟

عادةً ما تظهر الشقوق في العناصر الإنشائيّة للمباني نتيجةً لضعف البناء أو لعدّة أسباب أُخرى، وتُساعد هذه الشقوق في تسرّب الماء من خارج المنزل إلى الداخل وتتسبّب بالعديد من الأضرار نتيجةً لاستخدام العوازل المائية الرديئة، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات في التعامل مع شقوق المنزل لضمان توفير العَزل الجيّد من الماء:

  • معرفة أماكن وجود الشّقوق: لا بُدّ من معرفة الأماكن التي تتعرّض إلى الشقوق من المبنى، ويجب على المرء التحقّق من جميع الأجزاء المَخفيّة والظاهرة حتى يستطيع اكتشاف كافّة الشقوق ثمّ التعامل معها كما ينبغي.
  • ملء الشقوق الصغيرة: يتم استخدام خليط من الإسمنت واللاصق المعروف باسم إيبوكسي لتعبئة الشقوق ذات الحجم الصغير في المَنزل، وهو خليط ذو فعاليّة كبيرة في إغلاق هذا النوع من الشقوق والثقوب.
  • استخدام المونة الإسمنتيّة: تُستخدم المونة الإسمنتيّة لإغلاق الشقوق الكبيرة التي تزيد سماكتها عن 0.26 سم، وينبغي إنتاج هذه المونة من خليط يحتوي على جزء من الإسمنت مقابل جزئين اثنين من الرمل الناعم بالإضافة إلى الماء.

كيف يمكن العثور على أفضل خدمة للعزل من المياه؟

فيما يأتي بعضًا من النصائح حول العثور على مزودي خدمات العزل المائي الأفضل واختيار المزود المُناسب للقيام بأعمال العزل:

  • معرفة التحديات: يجب التعرّف على جميع التحديات التي تقف حاجزًا أمام عمليات العَزل المائي؛ بما فيها المواصفات والمَقاييس التي ينبغي توفيرها للموافقة على أنواع العَزل حسب القوانين المحلية.
  • التعرّف على نوع العزل المُناسب: من الجيّد التعرّف على أنواع العَزل المُختلفة وتحديد نوع العَزل الأفضل لاختياره والبحث عنه مع معرفة أماكن توفره.
  • التحقّق من أهلية المزود: على المرء التحقّق من أهليّة الشركات التي تقوم بتوفير خدمات العوازل المائية والابتعاد عن الشركات أو المؤسسات ذات الأهلية المنخفضة.
  • طلب التوصيات: يُمكن لمالك المَنزل استشارة الأصدقاء وأفراد العائلة والاستفسار عن تجاربهم حول عمليات العَزل مع الاستفادة من توصياتهم حول مزوّدي خدمات العَزل الأفضل.
  • التأكّد من مراجعات الشركة: توفّر العديد من مواقع الإنترنت مُراجعات حول شركات العَزل ومدى جودة الخدمات التي تُقدمها، وينبغي التحقّق من هذه المُراجعات ومعرفة المشاكل التي تعرّض إليها العُملاء لتحديد الشركة الأفضل.
  • السؤال عن الضمان: عادةً ما توفّر شركات العَزل الجيّدة فترة ضمان طويلة، بالإضافة إلى تقديم العديد من خدمات الضمان المُختلفة بعد التركيب، ولا بُدّ من مقارنة التأمين التي تُوفره كلّ واحدة من الشركات لاختيار الشركة ذات الضمان الأفضل.
  • التحقّق من ترخيص الشركة: يجب على كافة الراغبين بالحصول على خدمات العَزل المائي اختيار الشركات المُرخصة من المؤسسات المُعتمدة المحلية وتجنّب أيّ من الشركات غير المُعتمدة أو المُرخصة لمزاولة مهنة العَزل.
  • طلب الأمثلة من الأعمال السابقة: يستطيع العُملاء طلب نموذج من الأعمال السابقة لشركة العَزل من أجل الاطلاع عليها والتحقّق من جودة العَمل في استخدام العوازل المائية.

هل العوازل المائية لأسطح المنازل مُهمّة؟

إن العوازل المائية لأسطح المنازل مُهمة في المُحافظة على سلامة المبنى؛ فإنها تمنع المياه من التسرّب إلى الأجزاء الرئيسية من المنزل وتؤدي إلى تجنّب الأضرار الآتية:

  • الظروف غير الصحيّة: يتسبّب تسرّب المياه إلى المنزل وتكاثفه أو تراكمه على الجدران إلى تشكّل العَفن، وينتج عن هذا التسرّب العديد من الظروف التي تُهّدد صحة القاطنين داخل البيت.
  • تلف عناصر البناء: تُشكّل المياه خطورةً كبيرةً على عناصر المبنى الأساسية وتؤدي إلى تلف العديد من أجزاءه.

كيف يمكن الوقاية من أضرار المياه بسبب عدم العزل الجيّد؟

تؤثر المياه على المباني المُختلفة والممتلكات الموجودة فيها بشكل سلبي، وتحتوي القائمة الآتية على بعض من الإرشادات والخُطوات التي تُساعد في تجنّب هذه الأضرار والآثار السلبية:

  • تخزين الممتلكات بعيدًا عن الماء: لا بُدّ من تخزين جميع المُقتنيات التي تتأثر بالرطوبة بعيدًا عن الماء، ويُمكن استخدام الرفوف أو الخزانات لضمان عدم بقائها على الأرض ووصول الماء إليها إذا تسرّب من الأسفل.
  • التعامل مع مصادر تسرّب المياه: يجب البحث عن المصادر التي تؤدي إلى تسرّب المياه من الخارج والتعامل معها بأفضل طريقة ممكنة، سواءً كان التسريب من النوافذ أو الأبواب أو السقف أو غيرها من أجزاء المنزل.
  • استباق تسرب المياه: يستطيع مالك المَنزل التجوّل حول المَنزل لمعرفة أيّة مصادر مُحتملة لتسرّب المياه؛ كالمزاريب وأنابيب التصريف، ثم اتخاذ الإجراءات المُناسبة التي تمنع من وصول المياه إلى المنزل عبر هذه المصادر.
  • التحقّق من أنظمة التدفئة والمياه: تحتوي بعض أنظمة التدفئة على أنابيب مليئة بالمياه؛ لذلك فإنه ينبغي التحقّق من عدم وجود تسريبات في هذه الأنابيب، بالإضافة إلى التحقّق من سباكة أنابيب المياه جيدًا لتجنّب الأضرار الناتجة عن عدم العزل الجيد.
  • إيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائي: على الأشخاص إيقاف تشغيل جميع الأجهزة الكهربائية على الفور للوقاية من الأضرار التي يُمكن أن تتعرّض لها هذه الأجهزة في حال تمكّنت المياه من الوصول إليها نتيجةً لعدم استخدام العوازل المائية.
  • استخدام الدلاء لجمع المياه: إذا تسرّبت المياه من الأسقف في المَنزل يُمكن استخدام دلو لجمع الماء ومنع وصوله إلى الأجهزة الكهربائية أو المُقتنيات المُختلفة لمنع تلفها أو تضرّرها حتى تتم مُعالجة المُشكلة بشكل نهائي.

هل تُستخدم سيليكات الصوديوم في العزل المائي؟

تتفاعل سيليكات الصوديوم مع الجير الموجود ضمن مكوّنات الخرسانة في المبنى ويؤدي هذا التفاعل إلى ملء جميع الشقوق والمسام، وهو ما يُشكّل عازلًا مائيًا جيدًا، وينبغي الحرص على التزام النصائح والإرشادات الآتية عند الاعتماد على سيليكات الصوديوم لتشكيل العوازل المائية في المنزل:

  • تجنّب لمس السيليكات: يجب على الفرد ارتداء الملابس الواقية والحرص على عدم لمس سيليكات الصوديوم، كما ينبغي الحرص على عدم وصولها إلى العينين؛ ذلك لأنها تتسبّب بحروق عند ملامستها لأجزاء من الجسم.
  • عدم استنشاق سيليكات الصوديوم: تُعد سيليكات الصوديوم من المركبات الكيميائية القلويّة، ويؤدي استنشاق هذا المركب إلى تهيّج الجهاز التنفسي عند الإنسان.
  • تنظيف الخرسانة في البداية: لا بُدّ من تنظيف الخرسانة بشكل جيد قبل استخدام سيليكات الصوديوم؛ وذلك لضمان اختراق جميع الشقوق والتفاعل الجيّد مع الجير بالشكل الذي يُمكنه توفير عازل جيّد ضد تسرّب المياه.
  • وضع طبقات من السيليكات: يُفضّل استخدام سيليلكات الصوديوم على طبقتين أو ثلاث طبقات للحصول على أفضل فائدة، وينبغي الانتظار مُدّةً تتراوح بين 10-20 دقيقة بين كلّ طبقة والطبقة التي تليها.
  • عدم الإفراط في استخدام السيليكات: ينبغي استخدام كمية مُناسبة من سيليكات الصوديوم وتجنّب الإفراط باستخدام هذا المُركّب عند العَزل؛ وذلك لضمان عدم تشكّل بقايا ذات لون أبيض بعد الانتهاء من العَملية.

كيف يمكن التحقّق من وجود تسرّب للمياه في توصيلات المنزل؟

يستطيع مالكو المنازل اتباع الخُطوات الآتية على الترتيب للتحقّق من وجود تسرّب للمياه ومعرفة أسباب التسريب:

  • إيقاف مصادر المياه: تبدأ خطوات التحقّق من وجود التسريب بإيقاف جميع مصادر المياه التي ترتبط مع العداد في المَنزل وضمان عدم استخدام المياه في أيّ مكان من الأماكن في الداخل أو الخارج.
  • التحقّق من العَداد: يتم التحقّق من قراءة العداد بعد إيقاف مصادر المياه مع تسجيل القراءة ثم أخذ قراءة أُخرى بعد 15 دقيقة؛ فإذا تحرّك العَدّاد مع إيقاف مصادر المياه فهذا يُشير إلى وجود تسريب.
  • البحث عن مصدر التسرّب: لا بُدّ من البحث عن تسريبات في الخراطيم الظاهرة والصنابير والمراحيض والوصلات المُختلفة لمعرفة سبب التسرّب للمياه، كذلك يجب الاستعانة بسبّاك ماهر حتى يتم حلّ المشكلة إذا لم يكن السبب ظاهرًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن الحد من مصادر تلوث المياه؟

هل الطاقة النظيفة لها أثر إيجابي على البيئة؟

هل توجد طُرق غير مُكلفة لتدفئة البيت في الشتاء؟

هل الطاقة الشمسية للمنازل أفضل بديل عن الكهرباء؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على