` `

هل يمكن تعليم الحساب الذهني للأطفال بسهولة؟

علوم
6 فبراير 2022
هل يمكن تعليم الحساب الذهني للأطفال بسهولة؟
يجب على الأبوين مُتابعة تدريب الطفل ومُساعدته في تنمية مهاراته الحسابية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان مدى إمكانية تعليم الحساب الذهني للأطفال، بالإضافة إلى ذكر بعض فوائد الحساب الذهني بالاعتماد على الأصابع، ويتطرّق المقال كذلك إلى الأولويات الحسابية التي ينبغي على الأطفال استيعابها وفهمها عند ممارسة الحسابات الذهنية، مع تزويد القارئ بعِدّة من الأساليب والطُرق والأنشطة التي من شأنها تعزيز عمليات الحساب الذهني عند الطفل أيضًا.

هل يمكن تعليم الحساب الذهني للأطفال بسهولة؟

توجد العديد من الأساليب التي تُساعد في تعليم الحساب الذهني للأطفال بسهولة؛ بما في ذلك طريقة الحساب الذهني بالأصابع؛ إلّا إنّه يجب على الأبوين مُتابعة تدريب الطفل ومُساعدته في تنمية مهاراته الحسابية حتى تزداد سرعة الحساب. وتتوفر الكثير من الألعاب والأنشطة التي يُمكنها إضافة المُتعة إلى الحساب الذهني عند الأطفال؛ ممّا يزيد من سهولة التعلّم بشكل كبير؛ ومنها سؤال الطفل عن عُمره مع الإشارة إلى ذلك بالأصابع.

صورة متعلقة توضيحية

هل يتفوّق الحساب الذهني السريع على سُرعة الآلة الحاسبة؟

تتميّز الآلة الحاسبة بسرعتها الكبيرة في إظهار النتائج، كما أنها تستطيع إجراء العمليات الحسابية بسرعة تفوق سرعة الحساب الذهني في بداية الأمر؛ إلّا إنّ طريقة الحساب الذهني تُصبح أكثر سرعةً مع مرور الزمن في التدريب عليها وامتلاك المهارة في اتباعها. يجدر الذكر بأن أساسيات الحساب الذهني لا تسمح باستخدام أيّة أوراق أو أجهزة إلكترونية للمُساعدة في إظهار النتائج.

هل طريقة الحساب الذهني بالأصابع مُفيدة حقًا؟

تُعد طريقة الحساب الذهني للأطفال بالأصابع واحدةً من أبرز الطرق لتعزيز قدرة الأطفال على حلّ المسائل الرياضية في الذهن، كما أن هُناك العديد من الفوائد لهذه الطريقة الحسابية في فهم نظريات العَدّ واستيعاب المعاني الكميّة للأعداد أيضًا، وتعتمد طريقة الحساب المذكورة على الأصابع لتمثيل الأعداد من قبل الأطفال وتسهيل عملية إجراء الحسابات في الدماغ.

فوائد الحساب الذهني بالأصابع للأطفال

تحتوي القائمة الآتية على العديد من الفوائد البارزة لأسلوب الحساب الذهني بالأصابع:

  • استيعاب ترتيب الأرقام: يستطيع المُعلمون أو الأبوان استخدام طريقة الحساب الذهني بالأصابع؛ حتى يستوعب الطفل مثلًا أن الرقم 5 يأتي بعد الرقم 4 ويليه الرقم 6، بالإضافة إلى معرفة ترتيب الأرقام الأُخرى.
  • معرفة الأرقام الصغيرة والكبيرة: تُساعد طريقة الحساب الذهني بالأصابع معرفة الأرقام الأكبر والأصغر بشكل أسهل؛ فإن الطفل يرفع إصبعًا زائدًا عند زيادة العَدد في حين يقبض الإصبع عند نقصان العدد.
  • فهم نظام العَد العَشري: تُسهم طريقة الحساب الذهني في تعليم الأطفال بأن كلّ عقد من العُقود له نفس النمط، سواءً كان 20 أو 30 أو 40 أو غيرها؛ فإن الأرقام من 1 إلى 9 تتكرّر بنفسها مع كلّ واحد من العقود المذكورة والعقود التي تليها.
  • اكتساب مهارات الجَمع: يُمكن الاعتماد على طريقة الحساب الذهني باستخدام الأصابع؛ حتى يكتسب الطفل مهارات الجَمع من خلال إضافة المَزيد من الأصابع إلى الأصابع الموجودة عند طلب جمعها إلى رقم ما.
  • تحفيز الدماغ: ينقسم الدماغ إلى جزئين؛ يتولّى الأيسر منهما عمليات الحساب والتفكير والحُكم، في حين يختص الأيمن بالتقليد والخيال والوصف، ويُمكن لطريقة الحساب الذهني بالأصابع تشغيل الجُزئين معًا وتدريبهما وتحفيزهما.

هل يوجد أنشطة تُساعد في تعلّم الحساب الذهني بالأصابع؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز الأنشطة التي يُمكن اتباعها للمساعدة في تعلّم العَدّ، بالإضافة إلى الحساب الذهني للأطفال بالأصابع:

  • استخدام الأصابع لتمثيل الكميات: يستطيع الأبوان استخدام أصابعهم لتمثيل الكميّات المُختلفة عند التحدّث إلى الطفل، أو تعمّد التلفّظ ببعض الأرقام أو الكميّات بصوت عالٍ مع إبراز الأصابع التي تُشير إليها؛ لتعزيز هذه المهارة عند الطفل.
  • تشجيع الطفل على الحساب بالأصابع: يُمكن تشجيع الطفل على استخدام الأصابع للحساب والعَدّ من خلال سؤاله عن بعض الأشياء وطلب تمثيلها بالاعتماد على الأصابع.
  • تمكين الطفل من تمثيل الأرقام بعِدّة طُرق: ينبغي على الأبوين السماح للأطفال بتمثيل الأعداد على أصابعهم بالشكل الذي يُفضلونه، سواءً كان بيد أو اثنتين، كما يُمكن تعزيز هذه العملية عن طريق طلب تمثيل العدد نفسه بعِدّة طُرق.
  • العَدّ باستخدام الأصابع: يُمكن للأب أو الأم ممارسة لعبة تتمثّل بالعَدّ من قِبلهم وتمثيل الرقم على الأصابع من قبل الأطفال مع تبادل الأدوار خلال اللعب؛ لزيادة قدرة أطفالهم على العَدّ والحساب باستخدام الأصابع.

ما هي قواعد الحساب الذهني في تحديد الأولويات؟

لا بُدّ من معرفة أولويّات العمليات الحسابيّة حتى يتمكّن المرء من إجراء الحساب الذهني بشكل صحيح ودون مُواجهة أيّة مشاكل عند تعدّد العمليات في المسألة الواحدة، وتحتوي القائمة الآتية على أولويّات الحساب بالترتيب:

  • ما بين الأقواس: لا بُدّ من البدء في العمليات الحسابية الذهنية بحلّ ما بين الأقواس من العمليات بشكل كامل، وإذا وُجدت أقواس داخل أقواس أُخرى؛ فينبغي البدء من الأقواس التي بالداخل حتى الانتهاء من حلّ جميع العمليات التي بين الأقواس.
  • الأُسس: تُعرف الأُسس باسم القُوى، وهي العملية الحسابية التي تحتل المرتبة الثانية من حيث الأولوية بعد الانتهاء من الأقواس، وهو عبارة عن تضعيف العدد من خلال ضربه بنفسه مرّات تُساوي في عددها قيمة الأُسس.
  • الضرب والقسمة: تتساوى عمليتا الضرب والقسمة في الأولوية عند إجراء الحساب الذهني للأطفال، وينبغي حلّ هذه العمليات بعد الانتهاء من الأُسس على الترتيب من الداخل إلى الخارج.
  • الجَمع والطرح: يجب تأخير عمليات الجَمع والطرح عند إجراء عمليات الحساب الذهني حتى الانتهاء من جميع العَمليات الأُخرى على الترتيب، وهي الأولوية الأخيرة من أولويات العمليات الحسابية.

ما هي إرشادات تعزيز الحساب الذهني عند الأطفال؟

يُمكن للأبوين اتباع الإرشادات الآتية من أجل تعزيز الحساب الذهني للأطفال:

  • تطبيق الاستراتيجيات المُناسبة: يستطيع الأب أو الأم الاعتماد على البطاقات التعليمية أو مقاطع الفيديو أو غيرها من الاستراتيجيات المُناسبة؛ لتعزيز قدرة الطفل على إجراء الحسابات الذهنية وضمان عدم اعتماده في الإجابة على ما يحفظ.
  • ممارسة الحساب الذهني في الحياة: يقوم بعض الآباء بممارسة الحساب الذهني مع أطفالهم في الأنشطة الحياتية المُختلفة؛ ومن ذلك طلب حساب أسعار المُشتريات في سلّة التسوّق عند الذهاب إلى محلّ البقالة.
  • التدريب العملي على الحساب الذهني: توجد كثيرٌ من الأساليب لتدريب الأطفال على الحساب الذهني؛ ومنها وضع 4 تفاحات ثم سؤال الطفل عن طريقة تقسيمها على شخصين، أو وضع 30 قطعة معكرونة مع طلب تقسيمها على 6 أشخاص.

هل تُوجد كتب تُساعد الأطفال على تعلّم الحساب؟

هُنالك عددٌ كبيرٌ من الكتب التي تمّ تصميمها لتعزيز قدرة الطفل على إجراء العمليات الحسابية المُختلفة، ومن أبرز هذه الكتب ما يأتي:

  • الرياضيات لرياض الأطفال: تمً تصميم هذا الكتاب من قبل شركة بير فيري ايديوكيشن، وهو عبارة عن كتاب يحتوي على 68 صفحة ويضمُّ  العديد من الأنشطة المُسلّية للأطفال من أجل تعليم الحساب.
  • كتاب رياض الأطفال: تمّ إنتاج هذا الكتاب من قبل مؤسسة سبيكتروم ماث، وهو كتاب يحتوي على 96 صفحة ويُناسب الأطفال بين 5-6 سنوات، ويُغطي الكتاب العديد من المجالات؛ منها الجَمع والطرح والأشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد.
  • حزمة رياضيات رياض الأطفال: أصدرت شركة كيدز ماث زون هذا الكتاب المُكوّن من 50 صفحة؛ ليتعلّم الأطفال طُرق العَدّ، بالإضافة إلى الأشكال الهندسية وعمليات الجمع والطرح؛ ممّا يُساعد في تعزيز الحساب الذهني للأطفال.
  • كتاب الاستعداد للرياضيات: قامت شركة سكول زون بإنتاج هذا الكتاب المُخصّص للأطفال مع تزويده بكثير من الرسوم التوضيحية الملوّنة وأوراق العَمل؛ لتعليم الطفل طريقة إجراء الحسابات مع العديد من التطبيقات الواقعية عليها.
  • رياضيات رياض الأطفال: يُناسب كتاب رياضيات رياض الأطفال من جون أند لاكي كيدز جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-6 سنوات، ويحتوي على كثير من الأمثلة للتلوين وإضافة مزيد من المُتعة أثناء التعلّم.
  • الألغاز المَنطقية للأطفال: قامت جينيفر تريس بتأليف كتاب الألغاز المنطقية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-8 سنوات، وهو أحد الكتب التي تُركّز على العمليات المَنطقية بشكل أساسي حتى يتم إعداد الطفل للرياضيات من المستويات الأعلى.

كيف يمكن التعرّف على الأطفال المُصابين بعُسر الحساب؟

إن عُسر الحساب من الإعاقات العَقلية التي تؤثر على قدرة الطالب في ممارسة الحسابات المُختلفة، كما يُواجه المُصابون بعض الصعوبات في التعرّف على الأنماط الرياضية. وهُناك الكثير من الأعراض التي تُشير إلى إصابة الطفل بهذه الإعاقة؛ منها عدم القدرة على التعامل مع الكميات الرقمية وصعوبة فهم طبيعة مرور الوقت، وعادةً ما يحتاج المُصابون إلى وقت أطول لتعلّم طريقة العَدّ من الرقم 1 وحتى الرقم 10 أيضًا، ويجد الأطفال المُصابون كذلك مشكلةً في الانتظار على الدور لصعوبة تعاملهم مع الوقت وفهمه؛ فإنهم يشعرون بمرور عِدّة ساعات من الوقت أحيانًا بالرغم من عدم مرور سوى بضع دقائق، وتتسبّب هذه الحالة كذلك بمشكلة في الحساب الذهني للأطفال.

هل يُوجد إرشادات تُساعد الطالب على النجاح في مادّة الحساب؟

تحتوي القائمة الآتية على بعض الإرشادات التي تُساعد الطلبة على النجاح في مادّة الحساب:

  • تخصيص الوقت للدراسة: يجب على الطالب تخصيص وقت يومي لدراسة مادّة الرياضيات مع الاعتماد على جدول تنظيم الأوقات لهذه الغاية؛ وذلك لضمان مُتابعة الدراسة على نحوٍ مستمرٍ وتحصيل درجات مرتفعة في الفصل الدراسي.
  • تدوين المُلاحظات: ينبغي على الطلبة اصطحاب كتاب الرياضيات يوميًا عند الذهاب إلى المدرسة مع اصطحاب دفتر وأقلام لتدوين المُلاحظات والاحتفاظ بها؛ وذلك حتى يستفيد الطالب منها عند المراجعة.
  • طرح الأسئلة: لا بُدّ من طرح الأسئلة على المُعلِّم خلال الفصل الدراسي، سواءً كانت الأسئلة حول الواجبات والفروض المنزلية، أو كانت تتعلّق باستيعاب المادّة الدراسية التي تمّت مُناقشتها في الفصل؛ ليتمكّن الطالب منها ويفهمها جيًدا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل حقائق علم النفس تفسر تصرفات الإنسان؟

هل يوجد أهمية لتعلّم مهارات التفكير العلمي؟

هل علم دراسة الإنسان يُعنى بالسلوكيات والحضارات؟

هل التنمية البشرية وتطوير الذات علمين منفصلين أم بينهما رابط؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على