` `

هل تضم مدينة فينيسيا الإيطالية 118 جزيرةً؟

سفر
7 فبراير 2022
هل تضم مدينة فينيسيا الإيطالية 118 جزيرةً؟
تقع هذه المدينة في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأدرياتيكي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُبيّن هذا المقال الاسم الذي اشتهرت به مدينة فينيسيا الإيطالية في لغة العرب، بالإضافة إلى بيان أسماء العديد من الجُزر البارزة داخل المدينة أيضًا، ويتطرّق المقال كذلك إلى بعض الخدمات المُهمّة التي تتوفر في مدينة فينيسيا مع ذكر بعض من أبرز المتاحف والمنازل التاريخية التي يستطيع السياح زيارتها عند الذهاب إلى مدينة فينيسيا في الجمهورية الإيطالية.

هل تضم مدينة فينيسيا الإيطالية 118 جزيرةً؟

تضمّ مدينة فينيسيا الإيطالية 118 جزيرةً، وهي عاصمة مُقاطعة فينيسيا كما أنها عاصمة إقليم فينيتو الإيطالي، وتقع هذه المدينة في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأدرياتيكي وتُعد واحدةً من مُدن التراث العالمي حسب تصنيف اليونسكو؛ وذلك بسبب تصميمها المعماري المميّز. وعلى الرغم من الفنّ الكبير في تصميم هذه المدينة؛ إلّا إنّها مُعرّضة إلى الغرق تحت الماء، وتؤثر حركة المدّ والجزر في فينيسيا على حركة القوارب، بالإضافة إلى تأثيرها على أساسات المباني أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

ماذا أطلق العرب على مدينة فينيسيا الإيطالية؟

أطلق العرب على مدينة فينيسيا الإيطالية اسم البُندقيّة، وجاء ذكرها في العَديد من الكُتب العربية؛ ومن ذلك ما ذكره مؤلفو كتاب الموسوعة المُوجزة في التاريخ الإسلامي بأن البُندقيّة مدينةٌ إيطاليةٌ تقع على الطرف الشمالي من البحر، وأُقيمت على العديد من الجُزر، وأصبح اسمها في العصور الحديثة فينيسيا، وكذلك ما ذكره مؤلف كتاب التعريف بالأماكن الواردة في البداية والنهاية بأن البُندقيّة تُدعى فينيسيا في العصر الحاضر أيضًا.

ما هي أبرز الجُزر في مدينة فينيسيا؟

تضمُّ القائمة الآتية أسماء العديد من الجُزر البارزة في مدينة فينيسيا الإيطالية:

  • جزيرة بورانو: تقع جزيرة بورانو في الجزء الشمالي من المدينة، وهي تحتوي على على عِدّة من المَنازل الملونة ذات المظهر الجذاب؛ وهي ألوان تمّ استخدامها لبيان حدود المُمتلكات في السابق.
  • جزيرة مورانو: حصلت هذه الجزيرة على لقب العاصمة العالمية لإنتاج الزجاج الفني، وتتكوّن هذه الجزيرة من مجموعة مُدن أُخرى تتصل مع بعضها البعض بجسور، وتنتشر حِرفة الزجاج في مورانو بشكل كبير مُنذ العصور القديمة.
  • جزيرة تورسيلو: ينتشر كلًّا من إنتاج الملح وإنتاج الصوف في جزيرة تورسيلو بشكل كبير، وعلى الرغم من الازدهار والتطوّر الذي شهدته الجزيرة في السابق؛ إلّا إنها غير مأهولة تقريبًا في الوقت الراهن وإنّما تضم قليلًا من المَنازل.
  • جزيرة ليدو دي فينيتسا: إن ليدو دي فينيتسا واحدةٌ من أكثر الجُزر شُهرةً داخل مدينة فينيسيا، ويُمكن للزائرين الوصول إلى هذه الجزيرة بالسيّارات والمشي داخلها؛ إلّا إنّ كثيرًا من السياح يُفضّلون استكشافها بالاعتماد على الدراجات الهوائية.
  • جزيرة جيوديكا: تُعرف هذه الجزيرة بأنها أكبر الجُزر داخل مدينة فينيسيا، وتحتوي جيوديكا على العَديد من المَعالم المُختلفة؛ ومنها القصر القوطي الجديد.
  • جزيرة مازوربو: استطاعت هذه الجزيرة توفير الملاذ الآمن للسكان من البرابرة في العصور الوسطى، وهي إحدى الجُزر التي تحتوي على العديد من المرافق المُتكاملة في الوقت الحالي؛ بما فيها أماكن السكن والمطاعم وغيرها.
  • جزيرة كيودجا: تُعرف كيودجا باسم فينيسيا الصغيرة، وتضمُّ منازلًا ذات طراز معماري مُتميز، كما أنها تحتوي على سوق سمك تتم إقامته يوميًا لتوفير الأسماك الطازجة التي تمّ صيدها في الصباح.
  • جزيرة كافالينو تريبورتي: تضمّ هذه الجزيرة ساحلًا مليئًا بالمناظر الطبيعية، وهي واحدة من الجُزر المُناسبة لقضاء العُطلات، ويُمكن للزوّار القيام بعِدّة أنشطة داخل الجزيرة؛ ومنها ركوب الدراجات والذهاب برحلة في القارب.
  • جزيرة سانت أراسمو: قام سكان جزيرة سانت أراسمو بتوفير الخضروات والفواكه في مدينة فينيسيا مُنذ العصور الوسطى، ويُعد ركوب الدراجات من أبرز الأنشطة التي يُمكن القيام بها داخل الجزيرة إلى جانب المشي على الأقدام.
  • جزيرة لا سيرتوسا: تقع جزيرة لا سيرتوسا في الجزء الشمالي من مدينة فينيسيا الإيطالية وتبلغ مساحتها 200,000 مترًا مربعًا وتضمّ بعض الفنادق للزوّار، كما أن المركز البحري في هذه الجزيرة يستطيع استقبال 300 قارب تقريبًا.
  • جزيرة فيجنول: تضمّ جزيرة فيجنول شريطًا من الأراضي المُخصّصة للزراعة، ويعيش على هذه الجزيرة عددٌ قليلٌ من السكان فحسب، وهي من الأماكن المُناسبة لقضاء العطلات.

هل تتوفّر الخدمات العامّة بشكل جيّد في فينيسيا؟

تحرص الجهات الرسمية في مدينة فينيسيا على توفير عدد كبير من الخَدمات العامّة إلى السكان والزوّار، وفيما يأتي قائمة ببعض هذه الخدمات:

  • الهواتف العامة: يحتوي كلُّ واحد من أحياء مدينة فينيسيا الإيطالية على هاتف عام يُمكن استخدامه عند الرغبة في إجراء المُكالمات، ويستطيع الفرد شراء بطاقات الاتصال لاستخدام هذه الهواتف من مكاتب البريد أو الصِرافة أو محلات بيع الصحف.
  • خدمة الإنترنت: تتوفّر كثير من النقاط العامة لشبكة الإنترنت في شوارع مدينة فينيسيا، وعلى الرغم من توفير هذه الخدمة مجانًا للمُقيمين والمواطنين والطلبة؛ إلّا إنّه ينبغي على الزوّار شراء اشتراك للاستفادة من هذه الخدمة.
  • مكاتب البريد: تقوم مكاتب البريد في مدينة فينيسيا الإيطالية بتوفير الطوابع وبطاقات الهاتف العام، كما يُمكن الذهاب إلى أحد المكاتب لإرسال الرسائل والطرود البريدية والفاكس أيضًا.
  • خدمات تحويل العملة: يستطيع السياح تحويل نقودهم إلى العملة المحليّة في فينيسيا من خلال متاجر الصِرافة أو مكاتب تحويل العملات في الفنادق، كما أن البريد يوفر هذه الخدمة في المدينة.
  • الرعاية الصحيّة: تحتوي مدينة فينيسيا على كثير من مرافق الرعاية الصحية، التي تهدف إلى المُحافظة على سلامة الأفراد عند التعرّض إلى المشاكل الصحيّة المُختلفة، وتوفّر المدينة خدمة الطوارئ على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع.
  • التنبيهات العامة: يوجد في مدينة فينيسيا العديد من مُكبّرات الصوت التي يتم استخدامها لتنبيه المُواطنين عند ارتفاع منسوب المياه، وتعتمد الجهات المسؤولة كذلك على إرسال الرسائل النصيّة لتنبيه المواطنين.

هل تضمّ مدينة فينيسيا أيّة متاحف؟

تحتوي مدينة فينيسيا على عدد من المتاحف المميّزة، وتضمّ القائمة الآتية بعضًا من المتاحف في المدينة:

  • قصر دوجي: يتميّز قصر دوجي في فينيسيا بطرازه القُوطي الجذاب، وهو مقرّ حُكم البندقية في حِقبة الدوق دوجي، ويضمُّ القصر العديد من المرافق التي تُبيّن للزوّار تاريخ الحضارة في المدينة وثقافتها.
  • متحف كورير: يُمثّل هذا المتحف رمزًا لدخول مدينة فينيسيا في الحِقبة الحديثة خلافًا لما هو عليه حال قصر دوجي الذي يمثّل الحِقبة القديمة للمدينة، ويُعد متحف كورير من المتاحف التي تضمُّ لوحات جدارية وأثاثٍ على الطراز الكلاسيكي الحديث.
  • متحف الآثار الوطني: إن هذا المتحف واحدٌ من أقدم المتاحف داخل إيطاليا وأوروبا، ويحتوي متحف الآثار الوطني في مدينة فينيسيا الإيطالية على آثار يونانية ورومانية، بالإضافة إلى الآثار البابلية والمصرية والآشورية.
  • متحف كا ريتزونيكو: أصبح قصر كا ريتزونيكو متحفًا من متاحف مدينة البُندقيّة خلال القرن الثامن عشر، وهو قصر تمّ الانتهاء من تشييده بالكامل عام 1756، وهذا يعني أن بناءه استمرّ ما يزيد على 100 عام.
  • متحف الزجاج: يحتوي هذا المتحف على كثير من القطع الأثرية الزجاجية المميّزة، كما أنه يضمُّ أكبر مجموعة من زجاج مورانو، ويضم كذلك العديد من القطع الرومانية التي يعود تاريخها إلى القرون الميلادية الثلاثة الأولى.
  • متحف ليس: يوثّق هذا المتحف فنون صناعة النسيج المعروف باسم الدانتيل داخل أراضي فينيسيا، وأصبح متحف ليس واحدًا من المتاحف المَدنية العامة عام 1995 بعد انضمامه إلى دائرة المتاحف المدنية.

هل توجد منازل تاريخيّة في مدينة فينيسيا؟

في مدينة البندقية الكثير من المنازل ذات القيمة التاريخية الكبيرة، وأبرزها ما يأتي:

  • فيلا كورت دي فراكانزان: تمّ بناء هذا المنزل عام 1700 تقريبًا، وهو أحد المباني التي صُمّمت من قبل المهندس المعماري فرانشيسكو موتوني، ويحتوي على عِدّة مرافق مُميّزة؛ منها المطبخ وغرفة النوم وغرفة الطعام.
  • فيلا روتوندا: بُنيت هذه الفيلا خلال القرن السادس عشر، وهي فيلا تحتوي على الكثير من المرافق الرخامية، وبدأ استقبال الزوار في أراضي هذا المبنى عام 1980 وتمّ السماح لهم بالدخول إلى الفيلا بداية من عام 1986.
  • فيلا أنجاران سان جوزيبي: بُني هذا المنزل في الأصل ليكون مكان إقامة للكونت جياكومو أنغاران ديل سول داخل الريف، وتُحيط بهذا المبنى الكثير من المساحات الخضراء التي تجعله مكانًا لجذب السياح في البُندقيّة.
  • فيلا جياردينو دي جودي: قام المهندس المعماري فينتشنزو سكاموزي بتصميم هذا المبنى، وهو مبنى تمّ تشييده عام 1597 ويحتوي على غرفة استقبال واسعة بالإضافة إلى الشرفات، وتمّ تزويده بنظام تدفئة لتوفير الحرارة المناسبة في الشتاء.

هل يوجد مطار داخل مدينة فينيسيا؟

تحتوي مدينة البندقية الإيطالية على مطار لنقل المسافرين من خارج المدينة إلى داخلها، أو نقلهم إلى الخارج من الداخل جوًا بدلًا من الاعتماد على وسائل النقل البرية أو البحرية المتوفرة، ويوفر هذا المطار العَديد من المرافق والخدمات للمسافرين؛ كخدمة الواي فاي التي يتم تقديمها مجانًا إلى الجميع داخل حدود المطار، ويُجدر الذكر بأن مطار فينيسيا يستمر باستقبال المسافرين مُنذ الساعة الرابعة فجرًا وحتى خروج آخر رحلة ثم يتوقّف عن استقبالهم حتى اليوم التالي.

هل يمكن زيارة مدينة فينيسيا بتأشيرة شنغن؟

تُعد إيطاليا واحدةً من دول الشنغن، وهذا يعني أن بإمكان المُسافرين الذهاب إلى مدينة فينيسيا الإيطالية وزيارتها بعد إخراج فيزا شنغن، وينبغي على الراغبين بالسفر استيفاء الشروط والمتطلبات اللازمة لاستخراج هذا النوع من التأشيرات، وعلى رأس هذه المتطلّبات وجود جواز سفر ذا صلاحية سارية مُدة ثلاثة أشهر على الأقل، بالإضافة إلى إثبات الوسائل المالية وتحديد الغاية من زيارة الأراضي الإيطالية وكذلك بيان مكان الإقامة داخل إيطاليا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل السفر إلى أبخازيا سهل؟

هل هنالك نصائح لضمان المتعة في السفر؟

هل توجد حيل سريعة لترتيب شنطة السفر بسرعة؟

هل يوجد نصائح معينة لضمان أمان رحلات السفاري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على