` `

هل ممنوعات شنطة السفر تختلف من دولة إلى أُخرى؟

سفر
8 فبراير 2022
هل ممنوعات شنطة السفر تختلف من دولة إلى أُخرى؟
الأشياء التي يُمنع حملها في حقيبة السفر تختلف من شركة طيران إلى أُخرى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان مدى اختلاف ممنوعات شنطة السفر بين الدول والمطارات حول العالم، بالإضافة إلى بيان أبرز الممنوعات التي يجب على المسافرين تجنّب حملها في حقيبة الأمتعة عند السفر جوًا، كما يتطرّق المقال إلى بعض الإرشادات حول تعبئة حقيبة السفر بأفضل شكل مُمكن، إلى جانب تزويد القارئ ببعض النصائح حول المُحافظة على أمان الأمتعة والمُقتنيات والحقائب عند السفر.

هل ممنوعات شنطة السفر تختلف من دولة إلى أُخرى؟

تختلف ممنوعات شنطة السفر من دولة إلى أُخرى بالرغم من وجود العديد من الممنوعات التي تتفق عليها جميع الدول حول العالم، ومن هذا الاختلاف سماح بعض الدول بحمل الأسلحة النارية ضمن الشروط المُحدّدة دون السماح بحملها في حقيبة السفر في دول أُخرى، كما أن الأشياء التي يُمنع حملها في حقيبة السفر تختلف من شركة طيران إلى أُخرى في بعض الأحيان، وينبغي على كافّة المُسافرين الاطلاع على قائمة الممنوعات والتحقّق من عدم إضافتها إلى حقيبة السفر؛ لتجنّب أيّ عقوبات تتعلّق بذلك.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز ممنوعات السفر؟

تحتوي القائمة الآتية على العديد من أبرز ممنوعات السفر:

  • بطاريات الليثيوم: تُستخدم بطاريات الليثيوم في أجهزة الكمبيوتر المحمول والعديد من الأجهزة الأُخرى، وتُعد هذه البطاريات من المواد الخطيرة التي يمنع حملها في شنطة السفر وفق سياسات بعض الدول حول العالم؛ مثل الصين.
  • الأسلحة النارية: تمنع الكثير من الدول والمطارات حمل الأسلحة النارية ضمن حقائب السفر، بالإضافة إلى منع المسافرين من حمل الأدوات التي تُطلق المقذوفات على اختلاف أنواعها؛ بما في ذلك المقلاع ومُسدسات الهواء المضغوط.
  • أدوات الصعق أو شلّ الحركة: لا تسمح العديد من الدول للمسافرين بحمل أيّ من الأدوات والمعدّات أو المواد التي يمكن استخدامها للصعق أو شلّ الحركة؛ لأنها تُعد من ممنوعات شنطة السفر؛ ومنها الغاز المُسيل للدموع ورذاذ الفلفل.
  • الأدوات الحادّة: لا يستطيع المسافرون في العديد من المطارات حمل أيّ أدوات حادّة يُمكن استخدامها لإلحاق الأذى بالآخرين؛ مثل سكين المطبخ وشفرات الحلاقة والسيوف والفؤوس وغيرها.
  • المعدّات التي يمكن استخدامها للضرب: ينبغي على المسافرين عدم حمل أيّ أدوات يمكن استخدامها لضرب الآخرين؛ مثل مضارب البيسبول وأدوات فنون الدفاع عن النفس؛ لأن بعض الدول تمنع اصطحاب هذه الأدوات في شنطة السفر.
  • السوائل: تمنع العديد من شركات الطيران حمل السوائل في حقيبة الأمتعة مع السماح بحملها في حقيبة اليد، وتشمل هذه السوائل الماء وغيره من المشروبات الأُخرى والمواد الهلامية؛ مثل سائل الاستحمام.
  • الألعاب النارية: عادةً ما تمنع سياسات السفر اصطحاب أيّ مُفرقعات أو ألعاب نارية في حقيبة الأمتعة أو حقيبة اليد على حدٍّ سواء، بالإضافة إلى منع المسافرين من حمل أيّة مواد مُتوهجة.

كيف يتم فحص حقائب السفر وتفتيشها؟

تعتمد المطارات على عِدّة تقنيات مُختلفة للتحقّق من ممنوعات شنطة السفر وضمان عدم دخولها مع المسافرين؛ ومن أبرز هذه التقنيات ما يأتي:

  • التفتيش اليدوي: في هذه الطريقة يقوم أفراد الأمن في المطار بفتح الشنطة وتفتيشها يدويًا؛ للتحقّق من عدم وجود أيّة مواد خطيرة أو محمولات يُمنع اصطحابها وفق السياسات المعمول بها داخل المطار.
  • الفحص بالأشعة السينية: يتم فحص الحقائب في المطارات بالاعتماد على الأشعة السينية؛ لاكتشاف المواد المَحظورة المُختلفة بسهولة ودون الحاجة إلى فتح كل حقيبة لوحدها؛ إلّا عند وجود مُؤشرات تستدعي فتحها وتفتيشها يدويًا.

كيف تتم تعبئة حقيبة السفر بكفاءة؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز الإرشادات لتعبئة حقيبة السفر بكفاءة مع ضرورة تجنّب جميع ممنوعات شنطة السفر عند تعبئتها:

  • لفّ الملابس: يُمكن للمسافرين لفّ الملابس بدلًا من طيّها بدءًا من الملابس الأكبر حجمًا ثم الملابس الأصغر؛ لتوفير المزيد من المساحة داخل حقيبة السفر.
  • استخدام مُكعبات التعبئة: يستطيع المسافر استخدام مكعبات التعبئة؛ للاحتفاظ بالمقتنيات أو الملابس الصغيرة بعد لفها وتوفير المزيد من المساحة، بالإضافة إلى زيادة تنظيم الأمتعة في شنطة السفر.
  • اصطحاب أدوات النظافة المُناسبة: ينبغي أن لا تزيد معدّات النظافة والعناية الشخصية التي يصطحبها المسافر عن حاجته أثناء السفر؛ وذلك لتوفير مزيد من المساحة في الشنطة واستغلالها لحمل الأمتعة الأُخرى.
  • وضع الأمتعة داخل الحذاء: يأخذ الحذاء مساحةً كبيرةً من شنطة السفر، ويُمكن استغلال هذه المساحة من خلال تعبئة الجزء الداخلي من الحذاء بوضع بعض الأمتعة؛ مثل الجوارب أو المجوهرات.
  • لبس الحذاء الأكبر: يقوم بعض المسافرين بارتداء الأحذية ذات الحجم الأكبر عند الصعود إلى الطائرة ووضع الأحذية الأصغر في شنطة السفر؛ لضمان استغلال المساحة وعدم ضياعها بوضع الحذاء الكبير.
  • ارتداء الملابس الأثقل: تأخذ الملابس الثقيلة مساحةً كبيرةً من شنطة السفر؛ لذلك فإنه ينبغي على المسافر ارتداء الملابس الثقيلة بدلًا من وضعها في الحقيبة؛ لتوفير مزيد من المساحة واصطحاب قدر أكبر من الأمتعة.
  • ترك الأمتعة المتوفرة في وجهة السفر: عادةً ما تتوفر أدوات العناية الشخصية أو غيرها من مُستلزمات السفر في الوجهة التي يُريد المسافر الذهاب إليها، ويمكن شراء هذه الأدوات والمُستلزمات من وجهة السفر بدلًا من شرائها قبل السفر ووضعها في الحقيبة.

هل توجد نصائح للمحافظة على أمان أمتعة وحقائب السفر؟

تحتوي القائمة الآتية على بعض من النصائح المُهمة للمحافظة على أمان الأمتعة في رحلات السفر:

  • حمل الأمتعة في اليد: يستطيع المسافر حمل المُقتنيات والأمتعة الأكثر أهميّةً في يده أو في الحقيبة المحمولة بدلًا من وضعها في حقيبة الأمتعة؛ فإن حمل الأمتعة في اليد أكثر أمانًا.
  • شحن الأمتعة: يقوم بعض المُسافرين بشحن الحقيبة عن طريق إحدى الشركات الموثوقة بدلًا من اصطحابها معهم إلى المطار؛ لتقوم الشركة بتتبّع الحقيبة وتولّي جميع الإجراءات التي تضمن أمانها وعدم ضياعها؛ إلّا إنّ الشحن يكون مُكلفًا عادةً.
  • اختيار الرحلات المباشرة: تنخفض فرصة ضياع الأمتعة والمُقتنيات أثناء السفر عند الذهاب من إلى الوجهة مُباشرةً، وعدم النزول إلى عِدّة وجهات في الطريق خلال الرحلة.
  • الاعتماد على البطاقات الإلكترونية: تتوفر بعض الأنواع من البطاقات الإلكترونية التي يمكن وضعها في الحقيبة؛ لتتبعها أثناء السفر عن طريق الهاتف بالاعتماد على تقنية البلوتوث، وهو ما يُقلّل فرصة ضياعها ويُسهل العثور عليها عند الضياع.
  • تمييز حقيبة الأمتعة: على المسافرين إضافة الطابع الشخصي إلى الحقيبة وتمييزها عن الحقائب الأُخرى عند السفر؛ ليتمكّنوا من التعرّف عليها وإيجادها ومراقبتها بسهولة، بالإضافة إلى التقليل من احتمالية الاختلاط بينها وبين الحقائب الأُخرى.
  • إضافة بطاقة تعريفية إلى الحقيبة: يُمكن للمسافر وضع بطاقة تعريفية تحتوي على معلومات الرحلة والمعلومات الشخصية؛ ليتمكّن الآخرون من توصيل الحقيبة أو العثور على مالكها في حالة الضياع.
  • تجنّب ترك الحقيبة بدون مُراقبة: يجب على المسافرين مُراقبة حقائبهم بشكل مستمر وعدم تركها مع الغرباء أو تركها بدون رقابة؛ لضمان عدم سرقتها أو أخذها من قبل الآخرين عن طريق الخطأ.
  • تجنّب حمل أمتعة الآخرين: ينبغي على المسافرين اجتناب حمل الأمتعة الخاصة بالأشخاص الذين لا يعرفونهم في المطار؛ لاحتمال وجود ممنوعات شنطة السفر ضمن هذه الأمتعة، وهو ما يُقلّل من أمان أمتعة السفر ويُعرّض المسافر إلى المشاكل.

ما الذي ينبغي فعله عند ضياع حقيبة السفر؟

تتعرّض شنطة السفر إلى الضياع أحيانًا في المطار نتيجةً لوجود عدد كبير من الحقائب وتشابه بعضها مع بعض، وينبغي على المُسافر تقديم المُطالبة بالتعويض عن الأمتعة المفقودة فور المعرفة بضياع الحقيبة، كما يجب تزويد شركة الطيران بمعلومات التواصل الشخصية حتى تستطيع التحدّث إلى المسافر في حالة وجود أيّ تطوّرات حول العثور على الأمتعة والحقائب، ولا بُدّ من المُحافظة على الهدوء في هذه الحالة؛ ليتمكّن المسافر من اتخاذ الإجراءات المُناسبة دون مواجهة أيّ مشكلة بسبب التوتر والغضب.

ما هي أهم الأشياء التي ينبغي وضعها في شنطة السفر؟

يحتاج المُسافرون إلى اصطحاب الكثير من الأمتعة والمقتنيات أثناء السفر، وفيما يأتي قائمة بأهم الأشياء التي ينبغي حملها في حقيبة السفر:

  • الملابس المناسبة: يجب على جميع المسافرين حمل الملابس المناسبة أثناء الذهاب إلى وجهة السفر، ولا بُدّ من الحرص على اصطحاب الملابس الثقيلة عند السفر إلى الأماكن الباردة، إضافةً إلى وضع الجوارب وغيرها من ملابس المسافر في الحقيبة.
  • الإسعافات الأولية: من المُهم أخذ حقيبة الإسعافات الأولية ووضعها في شنطة السفر إذا كانت وجهة السفر تستدعي ذلك، وتُعد قطرات العين من أهم المُستلزمات في هذه الحقيبة، بالإضافة إلى مقياس الحرارة ومُعقمات الجروح والضمادات والقفازات.
  • الوثائق الرسمية: على المسافرين حمل جواز السفر في أيديهم للحاجة إليه في المطار؛ إلّا إنّ هُناك الكثير من الوثائق التي يمكن وضعها في حقيبة السفر؛ مثل مستندات التأمين الصحي، كذلك ينبغي تصوير جميع الوثائق ووضع صورة عنها في الشنطة.
  • الأدوية الموصوفة: يحتاج بعض المسافرين إلى أخذ الأدوية للتعامل مع الأمراض المُختلفة وضمان الحدّ من أعراضها، وينبغي اصطحاب هذه الأدوية في شنطة السفر، كذلك ينبغي حمل أدوية الملاريا إلى بعض وجهات السفر، بالإضافة إلى أدوية الإسهال.
  • الأدوات والمعدّات الصحية: على المسافر التحقّق من اصطحاب جميع الأدوات الصحية التي يحتاج إليها عند السفر؛ بما في ذلك النظارات الطبية ومعدات اختبار السُكّري، بالإضافة إلى أجهزة الاستنشاق وغيرها.
  • مُستلزمات الوقاية من الأمراض: يحتاج المسافرون إلى حمل العديد من المُستلزمات التي تهدف إلى الوقاية من الأمراض في وجهة السفر؛ مثل غسول اليدين وواقيات الشمس؛ مع التحقّق من عدم إدراجها في ممنوعات شنطة السفر في المطار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل السفر إلى سلطنة عمان للعمل سهل؟

هل هنالك نصائح لضمان المتعة في السفر؟

هل الحصول على فيزا سياحية للسعودية سهل؟

هل توجد حيل سريعة لترتيب شنطة السفر بسرعة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على