` `

هل تضم بطولة كأس العالم 32 مُنتخبًا؟

رياضة
13 فبراير 2022
هل تضم بطولة كأس العالم 32 مُنتخبًا؟
يتم ترتيب المُنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 بناءً على عدد النقاط (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعد بطولة كأس العالم واحدةً من أهم البطولات التي يعقدها الاتحاد الدولي لكرة القدم، ويهدف هذا المقال إلى بيان عدد المُنتخبات التي تضمّها هذه البطولة، بالإضافة إلى تزويد القارئ بالعديد من المَعلومات حول الدولة التي تُقام فيها مباريات بطولة كأس العالم 2022، إلى جانب الملاعب التي تمّ اختيارها لإجراء مباريات البطولة؛ بما فيها المباراة النهائية، كما يتطرّق المقال إلى أسماء المُنتخبات التي استطاعت الفوز بلقب بطولة كأس العالم حتى الآن.

هل تضم بطولة كأس العالم 32 مُنتخبًا؟

تنصّ قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا (FIFA) على أن البطولة النهائية لكأس العالم تضم 31 مُنتخبًا، بالإضافة إلى مُنتخب البلد المُضيف في الاتحاد، وهذا يعني أن مجموع عدد المُنتخبات المشاركة يساوي 32 مُنتخبًا، ويتم تقسيم هذه المُنتخبات إلى ثماني مجموعات تضم كلّ مجموعة منها 4 مُنتخبات، ويتأهل منها 16 مُنتخبًا إلى الدور التالي وفق الترتيب الذي يعتمد على عدد النقاط؛ إذ يتم اختيار المُنتخبين اللذَين لهما أكبر رصيد من النقاط في كلّ مجموعة.

صورة متعلقة توضيحية

متى موعد كأس العالم للمنتخبات في قطر 2022؟

تبدأ مباريات بطولة كأس العالم في الانعقاد يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022 وتستمر حتى يوم 18 ديسمبر/كانون الأول عام 2022 حسب القانون المُنظّم للبطولة؛ ذلك بعد انتهاء كافة تصفيات كأس العالم في جميع اتحادات كرة القدم المُشاركة؛ بما فيها الاتحاد الأوروبي الذي يستحوذ على عددٍ كبيرٍ من المقاعد، كذلك اتحاد أمريكا الجنوبية الذي يضم البرازيل وغيرها من المُنتخبات المعروفة في الكرة.

أين تُعقد مباريات بطولة كأس العالم للمنتخبات 2022؟

تُعقد جميع مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في دولة قطر، ويجدر الذكر بأن قَطر قامت بتجهيز العديد من الملاعب التي تتوافق مع شروط هذه البطولة؛ ومنها ملعب استاد البيت، الذي سُمّي بذلك نسبةً إلى تصميمه الخارجي الذي يشبه بيوت الشعر التقليدية، وهو الملعب الذي من المُقرر أن يحتضن المباراة الافتتاحية لبطولة كأس العالم عام 2022.

ما هي الملاعب التي ستُعقد فيها مباريات كأس العالم في قطر 2022؟

فيما يأتي قائمة بالملاعب التي من المُقرر عقد مباريات كأس العالم 2022 فيها:

  • استاد الثمامة: قامت دولة قطر بافتتاح هذا الاستاد بالتزامن مع المباراة النهائية لكأس الأمير عام 2021، ويستضيف استاد الثمامة مباريات كأس العالم 2022 حتى الدور ربع النهائي فحسب، وهو استاد يبعد مسافة 12 كم عن مركز الدوحة عاصمة قطر.
  • استاد الجنوب: يقع استاد الجنوب في مدينة الوكرة القطرية، وافتتحت دولة قطر هذا الاستاد عام 2019؛ لاستضافة نهائي كأس الأمير ثم استضاف عِدّة مباريات بعد ذلك، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لاستاد الجنوب 40,000 مقعد.
  • استاد المدينة التعليمية: تبلغ الطاقة الاستيعابية لاستاد المدينة التعليمية 40,000 مقعد، وهو أحد الملاعب التي تستضيف مباريات كأس العالم 2022 حتى الدور ربع النهائي.
  • استاد البيت: يقع هذا الاستاد في مدينة الخور القطرية، وهو أحد ملاعب كرة القدم ذات التصميم الفريد؛ فإنه ذو تصميم يُحاكي بيوت الشعر التقليدية، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا الاستاد 60,000 مقعد.
  • استاد أحمد بن علي: افتُتح هذا الاستاد عام 2020 بالتزامن مع نهائي كأس الأمير، وهو الملعب الذي احتضن نهائي الكأس المذكور، وتبلغ سعة استاد أحمد بن علي 40,000 مقعد، وهو أحد الملاعب التي تستضيف مباريات كأس العالم حتى ربع النهائي.
  • استاد خليفة الدولي: تمّ إنشاء استاد خليفة الدولي في قطر عام 1976؛ إلّا إنّه خضع إلى كثير من التغييرات حتى يستضيف مباريات بطولة كأس العالم 2022، وتصل الطاقة الاستيعابية لهذا الملعب كذلك إلى 40,000 مقعد.
  • استاد لوسيل: تمّ اختيار هذا الاستاد لاستضافة نهائي كأس العالم لكرة القدم عام 2022، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لاستاد لوسيل 80,000 مقعد، هذا يعني أنه الملعب ذو الطاقة الاستيعابية الأكبر مُقارنةً بالملاعب الأُخرى لكأس العالم هذا العام.
  • استاد 974: يُشير الرقم 974 إلى رمز الاتصال الدولي لقطر، كما أنه يدلّ على عدد الحاويات التي استخدمت لإنشاء الاستاد أيضًا، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا الاستاد 40,000 مقعد.

كيف يتم ترتيب المنتخبات في بطولة كأس العالم 2022؟

يتم ترتيب المُنتخبات المُشاركة في كأس العالم 2022 بناءً على عدد النقاط، التي تُمكّن كلّ مُنتخب من الحصول عليها في مبارياته على مستوى المجموعة؛ فإن المُنتخب يستحق 3 نقاط عند الفوز في كلّ واحدة من المباريات، في حين يستحق نقطةً واحدةً عند التعادل ولا يستحق شيئًا في حالة الخاسرة، وفيما يأتي طريقة ترتيب المُنتخبات في بطولة كأس العالم 2022 حسب قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم:

  • المُنتخب الأعلى نقاطًا ضمن المجموعة: يتم ترتيب المُنتخبات بناءً على عدد النقاط، التي حصل عليها كلّ مُنتخب على مستوى المجموعة بعد الانتهاء من جميع المباريات، ويتم جمع النقاط إلى بعضها البعض في المباريات التي لُعبت ضمن المجموعة.
  • احتساب فارق الأهداف ضمن المجموعة: إذا تساوى المُنتخبان في عدد النقاط؛ فإنه يتم الاعتماد على الفارق بين الأهداف التي دخلت في مرمى المُنتخب والأهداف التي سجلها؛ لتحديد المُنتخب المُتقدّم بينهما على الآخر.
  • الاعتماد على الأهداف المُسجلة ضمن المجموعة: يتم الاعتماد على عدد الأهداف التي سجلها المُنتخب في شِباك المُنتخبات الأُخرى ضمن المجموعة؛ لمعرفة المُتقدّم في حالة تساوى المُنتخبان عند احتساب فارق الأهداف كما سبق.
  • الحاصل على النقاط الأعلى ضمن المُنتخبات المُتساوية: يعتمد تحديد المُنتخب المُتفوّق على عدد النقاط، التي أحرزها كلّ مُنتخب من المُنتخبات المُتساوية عند منافسة بعضها البعض؛ وذلك في حالة تساوي جميع معايير الترجيح على مستوى المجموعة.
  • الاعتماد على فارق النقاط ضمن المُنتخبات المُتساوية: يلجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى احتساب فارق النقاط على مستوى المُنتخبات؛ وذلك عندما تتساوى هذه المُنتخبات في عدد النقاط الأعلى ضمن منافساتها مع بعضها البعض.
  • احتساب الأهداف المُسجلة ضمن المُنتخبات المُتساوية: إذا لم تنجح جميع المعايير السابقة في تحديد المُنتخب المُتقدّم؛ فإنه يتم احتساب الأهداف المُسجلة على مستوى المُنتخبات المُعيّنة فحسب لتحديد المُتقدّم منها.
  • الاعتماد على درجة السلوك للمُنتخبات: يتم اللجوء إلى درجات السلوك في النهاية إذا لم تنجح أيٍّ من المعايير على مستوى المجموعة، أو على مستوى المُنتخبات المُعيّنة في تحديد المُتقدّم من المُتأخر.

ما هي الاتحادات المُشاركة في تصفيات كأس العالم قطر 2022؟

تشارك ستة اتحادات لكرة القدم في تصفيات كأس العالم 2022، وهي الاتحادات الآتية:

  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: يضم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 46 مُنتخبًا، تمّ تخصيص 4.5 مقعد من مقاعد المُنتخبات المُشاركة في بطولة كأس العالم 2022 لصالح هذا الاتحاد.
  • الاتحاد الإفريقي لكرة القدم: تبلغ حصة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم 5 مقاعد من مجموع مقاعد المُنتخبات المُشاركة في بطولة كأس العالم 2022، ويضم هذا الاتحاد 54 مُنتخبًا؛ أيّ أنّه يحتل المرتبة الثانية من حيث عدد المُنتخبات بعد الاتحاد الأوروبي.
  • اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي لكرة القدم: يُعرف هذا الاتحاد باسم كونكاكاف اختصارًا، وتبلغ حصته 3.5 مقعد من مقاعد المُنتخبات المُشاركة في بطولة كأس العالم 2022، ويضم اتحاد كونكاكاف 34 مُنتخبًا فحسب.
  • اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم: يبلغ عدد المُنتخبات في هذا الاتحاد 10 مُنتخبات، وهو عدد مُنتخبات قليل مُقابل عدد المُنتخبات في اتحادات الكرة الأُخرى؛ إلّا إنّ حصته تبلغ 4.5 مقعد من مقاعد بطولة كأس العالم 2022.
  • اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم: يضم اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم 9 مُنتخبات، وتبلغ حصته 0.5 مقعد فحسب من مجموع مقاعد المُنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022، وهو الاتحاد الذي يضم أقل عدد من المُنتخبات على الإطلاق.
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: يبلغ عدد المُنتخبات في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم 55 مُنتخبًا، وهو الاتحاد ذو الحصة الأكبر من مقاعد المُنتخبات المُشاركة في بطولة كأس العالم 2022؛ فإن حصته تبلغ 13 مقعدًا.

ما هي أبرز المُنتخبات التي تأهلت إلى بطولة كأس العالم 2022؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز المُنتخبات التي تقرّر تأهلها مُسبقًا إلى بطولة كأس العالم 2022:

  • المُنتخب القطري: تنصّ قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA على أن مُنتخب الدولة المُستضيفة يتأهل إلى بطولة كأس العالم، و\ذلك دون الحاجة إلى الفوز في أيّ من المباريات المؤهلة، وهو المُنتخب القطري لعام 2022.
  • المُنتخب الألماني: إن المُنتخب الألماني واحدٌ من مُنتخبات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو المُنتخب الذي فاز ببطولة كأس العالم عام 2014، تأهّل هذا المُنتخب إلى بطولة كأس العالم 2022 لأنّه الأول على مجموعته.
  • المُنتخب البرازيلي: فاز المُنتخب البرازيلي ببطولة كأس العالم آخر مرّة في تاريخه عام 2002، وهو واحدٌ من مُنتخبات اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، وثبُتَ تأهله إلى البطولة لكونه أحد المُنتخبات الأربعة الأولى على مستوى المجموعات.
  • مُنتخب إنجلترا: تمكّن مُنتخب إنجلترا من الحصول على المركز الأول ضمن مجموعته؛ ممّا أهله إلى بطولة كأس العالم 2022، وهو أحد مُنتخبات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

كم مرّة أُقيمت بطولة كأس العالم حتى عام 2022؟

أُقيمت بطولة كأس العالم 21 مرّةً منذ البطولة الأولى عام 1930 وحتى بطولة عام 2018، هذا يعني أن بطولة بطولة كأس العالم 2022 تحمل الرقم 22، وتمكّن المُنتخب البرازيلي من الفوز بهذه البطولة خمس مرات في تاريخه، وهو أكثر المُنتخبات التي فازت بهذه البطولة حتى الآن، يليه مُنتخب إيطاليا ومُنتخب ألمانيا بأربع مرّات لكلٍّ منهما.

ما هي المُنتخبات التي فازت ببطولة كأس العالم حتى الآن؟

يحتوي الجدول الآتي على أسماء جميع المُنتخبات التي فازت ببطولة كأس العالم منذ ظهور البطولة أوّل مرّة وحتى بطولة عام 2018:

اسم المُنتخب

بطولة كأس العالم

مُنتخب أوروغواي

1930

مُنتخب إيطاليا

1934

مُنتخب إيطاليا

1938

مُنتخب أوروغواي

1950

مُنتخب ألمانيا

1954

مُنتخب البرازيل

1958

مُنتخب البرازيل

1962

مُنتخب إنجلترا

1966

مُنتخب البرازيل

1970

مُنتخب ألمانيا

1974

مُنتخب الأرجنتين

1978

مُنتخب إيطاليا

1982

مُنتخب الأرجنتين

1986

مُنتخب ألمانيا

1990

مُنتخب البرازيل

1994

مُنتخب فرنسا

1998

مُنتخب البرازيل

2002

مُنتخب إيطاليا

2006

مُنتخب إسبانيا

2010

مُنتخب ألمانيا

2014

مُنتخب فرنسا

2018

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ظهرت لعبة الجولف في القرن الثامن عشر؟

هل ظهرت رياضة تسلّق الجبال في منتصف القرن الثامن عشر؟

هل رياض محرز هو أول لاعب عربي يشارك في نهائيات التشامبيونز ليج؟

هل يوجد تاريخ للمنتخبات العربية في كأس العالم، هل السعودية هي الأفضل بينهم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على