` `

هل يوجد فوائد لجهاز تنقية الهواء؟

صحة
14 فبراير 2022
هل يوجد فوائد لجهاز تنقية الهواء؟
تستطيع أجهزة تنقية الهواء التعامل مع جزيئات العَفن في الهواء بشكل جيد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان أبرز فوائد جهاز تنقية الهواء، بالإضافة إلى تزويد القارئ بالعديد من الإرشادات التي يُمكنها المُساعدة في تحسين كفاءة هذا الجهاز، وكذلك يتطرّق المقال إلى كثيرٍ من الطرق التي يمكن اتباعها؛ لتحسين جودة الهواء دون الحاجة إلى استخدام أجهزة التنقية على اختلاف أنواعها، مع تبيين العديد من الأنواع المشهورة من أجهزة تنقية الهواء أيضًا.

هل يوجد فوائد لجهاز تنقية الهواء؟

هُناك العديد من الفوائد الحقيقية لأجهزة تنقية الهواء؛ فإنها تقوم بإزالة العديد من مُسبّبات الأمراض التي يحملها الهواء معه وتدخل إلى جسم الإنسان عند التنفس؛ إلّا إنّها ليست بديلًا عن الأدوية والعلاجات التي يصفها الأطباء في هذه الحالة. وينبغي استخدام أجهزة تنقية الهواء جنبًا إلى جنب مع الأساليب والممارسات الأخرى لتنظيف الهواء وتحسين جودته؛ للحصول نتيجة أفضل؛ ومن هذه الممارسات تجنّب التدخين والمُحافظة على تنظيف الأسطح داخل المنزل.

صورة متعلقة توضيحية

فوائد جهاز مُنقّي الهواء

يُمكن استخدام أجهزة تنقية الهواء للحصول على الفوائد الآتية:

  • التخلُص من مُسبّبات الحساسيّة: يستجيب الجسم لمُسبّبات الحساسيّة بردّة فعل عكسية تؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض، وعادةً ما تنتقل هذه المُسبّبات مع الهواء، ويُمكن القضاء على نسبة كبيرة منها عند استخدام مُنقّي الهواء.
  • القضاء على العَفن: يشكل العَفن خطورة كبيرة على الأشخاص المصابين بالربو أو أيّ من أمراض الرئة الأُخرى عند وجوده في الأماكن المُغلقة، وتستطيع أجهزة تنقية الهواء التعامل مع جزيئات العَفن في الهواء بشكل جيد.
  • إزالة آثار الدُخان: ينتج الدخان عن الحرائق المُختلفة ويؤدي إلى تلويث الهواء، ويُمكن لأجهزة التنقية المُساعدة في إزالة آثار الدخان بالرغم من عدم القضاء عليها تمامًا.
  • التعامل مع السموم الداخلية: تتولّد بعض السموم عند استخدام المُنظفات وأدوات العناية الشخصية ولا تأتي من الخارج، ويتم التعامل مع هذه السموم بشكل جيد من قبل جهاز تنقية الهواء للحدّ من آثارها الخطيرة.
  • تحسين ضغط الدم: أظهرت بعض الدراسات بتحسن مستويات ضغط الدم، بالإضافة إلى تحسين معدل ضربات القلب عند تركيب أجهزة تنقية الهواء حسب موقع كليفلاند كلينك، وهي واحدة من أبرز فوائد جهاز تنقية الهواء.

ما هي أنواع جهاز تنقية الهواء؟

تحتوي القائمة الآتية على أبرز أنواع جهاز تنقية الهواء:

  • أجهزة تنظيف الهواء بالأوزون: تقوم هذه الأجهزة بتنظيف الهواء في المَنزل من خلال توليد غاز الأوزون عديم الرائحة واللون، ثم التفاعل مع ملوّثات الهواء للتخلّص منها؛ إلّا إنّه لا يُوصى باستخدام هذا النوع من مُنظفات الهواء.
  • أجهزة تنظيف الهواء الإلكترونية: تعتمد هذه الأجهزة على الجهد الكهربائي؛ حتى تتمكّن من تحويل جزيئات الأوكسجين وبعض المُركّبات الأُخرى في الهواء إلى أيونات؛ ممّا يُساعد في القضاء على الملوّثات المحمولة بالهواء.
  • أجهزة تنظيف الهواء بالمُرشحات: تحتوي هذه الأجهزة على مُرشحات يمكنها فصل الملوّثات من الهواء عند مرورها من خلالها، وهُناك عِدّة أنماط من هذه الأجهزة، وأبرزها ما يأتي:
    • مُرشحات الكربون: إن المُركّبات العضويّة المتطايرة مسؤولةٌ عن انبعاث كثير من الروائح في المنزل، وتُساعد مُرشحات الكربون في التعامل مع هذا النوع من الملوّثات والقضاء عليها.
    • مُرشحات الهواء عالية كفاءة الجسيمات: تستطيع هذه الفلاتر تنقية الهواء بنسبة تزيد 99.97% من الملوّثات، التي يبلغ حجمها 0.3 ميكرومتر على الأقل حسب جامعة جامعة ماساتشوستس في ولاية أمهيرست الأمريكية.

كيف يمكن تحسين كفاءة فوائد مُنقّي الهواء؟

تُساعد الإرشادات الآتية في تحسين كفاءة فوائد جهاز تنقية الهواء:

  • ترك مسافة جانبية مُناسبة: لا بُدّ من ترك مسافة تبلغ  20 سم على الأقل بين جهاز تنقية الهواء والحائط حتى يعمل بكفاءة مرتفعة، ويُمكن وضع الجهاز بالقُرب من الحائط أو الجدران في حالة توفير هذه المسافة.
  • وضع الجهاز بعيدًا عن الأماكن المفتوحة: من الأفضل تجنّب وضع جهاز تنقية الهواء بالقُرب من الأبواب، أو النوافذ، أو أيّ من الأماكن المفتوحة الأُخرى داخل المنزل؛ لتحقيق أفضل كفاءة مُمكنة.
  • تجنّب وضع مُنقّي الهواء بالقرب من أجهزة الوسائط: تتأثر كفاءة جهاز مُنقّي الهواء بالضوضاء التي تتشكّل من حوله؛ لذلك فإنه من الأفضل تجنّب وضعه بجانب التلفاز أو أيّ من أجهزة الوسائط السمعية.
  • إعطاء الأولوية للغرف مُنخفضة التهوية: في حالة وجود عدد محدود من أجهزة مُنقّي الهواء؛ فإنه من الأفضل وضع الجهاز في الغرفة ذات التهوية الأقل مع الاعتماد على وسائل التهوية المُتاحة في الغرف الأُخرى.
  • تعزيز حركة الهواء في الغرفة: ينبغي على مُستخدمي جهاز مُنقّي الهواء مُحاولة تعزيز حركة الهواء داخل الغرفة بأفضل شكل مُمكن؛ من خلال تشغيل المراوح أو مُكيّفات الهواء؛ لتحسين كفاءة التنقية عند مرور كميات أكبر من الهواء عبر المُنقّي.
  • تشغيل مُنقّي الهواء طيلة اليوم: يُوصى بتشغيل جهاز تنقية الهواء طيلة اليوم، إلى جانب تشغيل المروحة على السُرعة القُصوى، ويُمكن تشغيل الجهاز لمدّة ساعتين بعد التواجد داخل الغرفة للحصول على نتائج مثالية أيضًا.
  • استخدام مُنقّي الهواء بالحجم المناسب: تتوفر أجهزة مُنقّي الهواء بالعديد من الأحجام المُختلفة، وينبغي على المرء اختيار الجهاز الذي يناسب حجم الغرفة حتى يتمكن من الحصول على كفاءة أفضل؛ فإن استخدام الأجهزة الكبيرة يُهدر الطاقة بلا فائدة.
  • استبدال مُرشحات الهواء وفق التعليمات: يجب على المُستخدمين اتباع تعليمات الشركة المُصنّعة لجهاز تنقية الهواء وتغيير المُرشحات وفق المُدّة المُحدّدة؛ لضمان عدم تراكم الملوّثات على المُرشح وانخفاض كفاءته.

ما هي أضرار جهاز مُنقّي الهواء بالأوزون؟

هُناك الكثير من الأجهزة التي تُستخدم الأوزون لتنقية الهواء؛ إلّا إنّ الجهات المُختصة لا تُوصي باستخدام هذه الأجهزة لما تتسبّب به من الأضرار الكبيرة أحيانًا على صحة الإنسان، ومن هذه الأضرار ما يأتي:

  • تفاقم الربو: يؤدي جهاز تنقية الهواء بالأوزون إلى تفاقم الربو بدلًا من القضاء على مُسبباته من الهواء خلافًا لما ذكر في فوائد جهاز تنقية الهواء؛ وذلك لأن هذا النوع من الأجهزة لا يستطيع ترشيح الملوّثات الصغيرة التي تُسبّب الربو.
  • تهيّج الرئتين: يؤدي استنشاق الأوزون إلى تهيّج الرئتين عند الإنسان؛ ممّا يتسبّب بالعديد من الأعراض؛ مثل السعال وآلام الصدر وضيق التنفس، كما أنه يؤدي إلى الإصابة بالعَدوى أحيانًا.

كيف يمكن تحسين جودة الهواء في المنزل بدون مُنقّي الهواء؟

هُناك الكثير من الأساليب التي تُساعدنا في الوصول إلى نتيجة قريبة من فوائد جهاز تنقية الهواء دون الحاجة إلى استخدام هذا النوع من الأجهزة، وأبرزها الأساليب الآتية:

  • منع تسرّب الملوثات من الخارج: يُمكن للمرء إغلاق النوافذ والأبواب عند وجود أيّ من مصادر تلوّث الهواء الخارجية، التي يُمكنها دخول المنزل؛ لضمان الحدّ من وصولها إلى الداخل والمُحافظة على الهواء نقيًا.
  • الحدّ من مُسبّبات التلوّث الداخلية: تنتج ملوّثات الهواء أحيانًا عند استخدام أدوات العناية الشخصية، أو تتسرّب من السيارة في مرآب المنزل الداخلي، ويجب الحدّ من هذه الملوّثات قدر الإمكان لتحسين جودة الهواء في المَنزل.
  • فتح النوافذ: يستطيع المرء فتح النوافذ للحصول على هواء نقي من الخارج في حالة عدم وجود أيّ من مُسبّبات التلوّث، التي يمكن أن تتسرّب إلى الداخل، كما يُمكن فتح الأبواب للمساعدة على تحسين تدفق الهواء أيضًا.
  • الصيانة المجدولة لأجهزة التدفئة والتكييف: لا بُدّ من إجراء الصيانة الدورية لأجهزة التدفئة والتكييف في المَنزل واستبدال مُرشحات الهواء التالفة؛ للتقليل من نسبة التلوّث وتحسين جودة الهواء.
  • التحقّق من مراوح الشفط: تستطيع مراوح الشفط إخراج الهواء الملوّث من الحمام أو الغرف الأُخرى وإطلاقها خارج المنزل، وينبغي التحقّق من عمل هذه المراوح بالشكل الصحيح وإجراء الصيانة اللازمة لها؛ للمحافظة على الهواء الداخلي بلا ملوّثات.

ما هي تعليمات استبدال المُرشحات للمحافظة على جودة الهواء؟

يتم استبدال مرشحات الهواء؛ للتخلّص من الملوّثات العالقة فيها وتحسين كفاءة فوائد جهاز تنقية الهواء وأجهزة التكييف وضمان عدم انتقال الملوثات العالقة عليها إلى الهواء، وفيما يأتي بعضًا من التعليمات المهمة عند استبدال مُرشحات الهواء:

  • التحقّق من حالة المُرشح: ينبغي -في البداية- التحقّق من حالة المُرشح الحالي ومدى الحاجة إلى استبداله؛ بسبب تراكم الهواء أو نتيجة تلفه وعدم قدرته على العمل بشكل جيد.
  • عدم تجاوز الفترة المُحدّدة للاستبدال: عادةً ما تُوصي الشركات المُصنّعة باستبدال المُرشح خلال فترة زمنية مُحدّدة، وينبغي عدم تجاوز هذه الفترة بدون تغيير مُرشح الهواء بآخر جديد، ويُمكن إجراء الاستبدال قبل انقضاء المُدّة المذكورة عند الحاجة.
  • وضع الفلتر في مكانه جيدًا: يجب على المرء التحقّق من تثبيت الفلتر على القواعد المُخصّصة لذلك بإحكام؛ لضمان عدم تسرّب الهواء من الجانبين وخروجه دون تنقية؛ ممّا يؤدي إلى زيادة نسبة الملوّثات.

هل يعمل مُنقّي الهواء المصنوع يدويًا بفعالية؟

تستطيع أجهزة تنقية الهواء المصنوعة يدويًا توفير بعض فوائد جهاز تنقية الهواء بفعالية جيدة؛ إلّا إنّ وكالة حماية البيئة الأمريكية لا تُوصي باستخدام هذا النوع من الأجهزة كبديل دائم عن أجهزة مُنقّي الهواء الإلكترونية المُصمّمة خصيصًا؛ للتخلص من الملوّثات وتوفير الهواء النقي، وفيما يأتي بعضًا من إرشادات لتحسين كفاءة مُنقّي الهواء المصنوع يدويًا:

  • استخدام المُرشح الجيد: يُوصى باستخدام مُرشح الهواء عالي كفاءة الجسيمات في أجهزة تنقية الهواء المصنوعة يدويًا، مع ضرورة اختيار المُرشحات السميكة لعدم الحاجة إلى استبدالها بشكل مستمر خلافًا للمُرشحات الرقيقة.
  • زيادة عدد المُرشحات: يُمكن لأجهزة تنقية الهواء المصنوعة يدويًا أن تحتوي على العديد من المُرشحات، ومن الأفضل زيادة عدد المُرشحات قدر الإمكان لتحسين كفاءة تنقية الهواء من قبل الجهاز.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن علاج مرض الربو بشكل نهائي؟

هل يمكن الوقاية من الأمراض المُعدية بسهولة؟

هل يمكن علاج أعراض البرد في الجسم بالأعشاب؟

هل العناية بالفم والأسنان تساهم في الحدّ من انتشار كورونا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على