` `

هل ملعب رونغرادو ماي دي أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

رياضة
21 فبراير 2022
هل ملعب رونغرادو ماي دي أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟
يقع أكبر ملعب في العالم داخل مدينة بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتحقّق هذا المقال من المعلومات الواردة حول أكبر ملعب كرة قدم في العالم، كما يهدف إلى تزويد القارئ بقائمة تضم أكبر الملاعب في العالم، ويتطرّق المقال أيضًا إلى ذكر أكبر ملعب كرة قدم في الوطن العربي، بالإضافة إلى بيان الأبعاد القياسية لملاعب كرة القدم حسب تعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم، وذلك إلى جانب بيان الملاعب التي أُقيمت عليها نهائيات كأس العالم الأخيرة.

هل ملعب رونغرادو ماي دي أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

إن ملعب رونغرادو ماي دي (Rungrado 1st of May Stadium) أكبر ملعب في العالم حتى الآن؛ حيث يحتوي هذا الملعب على 150,000 مقعد للمشاهدين، كما أنه مُحاط بمضمار يتم استخدامه في ألعاب القوى، وهُناك العديد من الأنشطة التي تُعقد على أرض ملعب رونغرادو ماي دي غير فعاليات كرة القدم، وأبرز هذه الأنشطة مهرجان أريرانغ.

صورة متعلقة توضيحية

أين يقع أكبر ملعب بالعالم لكرة القدم؟

يقع أكبر ملعب في العالم، ملعب رونغرادو ماي دي، داخل مدينة بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية، كما أن هذه الدولة تضم بعض الملاعب الأخرى لكرة القدم؛ أشهرها ملعب كم إل سونغ الذي استضاف عِدّة أحداث دولية. ويجدر الذكر بأن كوريا الشمالية واحدةٌ من الدول التي استطاعت تحقيق عِدّة إنجازات في مجال كرة القدم؛ فإنها أول دولة غير أوروبية وغير أمريكية تفوز في مرحلة خروج الفريق الخاسر خلال مباريات كأس العالم بعد الحرب العالمية الثانية؛ إلّا إنّ دورها في مجال كرة القدم تراجع فيما بعد بشكل كبير.

ما هي أكبر ملاعب كرة القدم حول العالم؟

تضم القائمة الآتية أسماء الملاعب الأكبر في العالم بعد ملعب رونغرادو ماي دي، الذي يعد أكبر ملعب كرة قدم في العالم على الإطلاق:

  • ملعب ملبورن للكريكيت: يقع هذا الملعب في مدينة ملبورن الأسترالية، وهو ملعب مُتعدّد الاستخدامات؛ بالرغم من استخدامه لفعاليات الكريكيت بشكل أكبر، وتُقام عليه العديد من مباريات كرة القدم، وتبلغ سعته 100,024 مقعدًا.
  • ملعب كامب نو: يُعد ملعب كامب نو أكبر ملعب في إسبانيا، كما أنه الملعب الأكبر لكرة القدم في أوروبا بسعة تبلغ 99,354 مشاهدًا، واستضاف هذا الملعب العديد من الفعاليات العالمية؛ ومنها نهائيات كأس الكؤوس.
  • ملعب البنك الوطني الأول: يقع ملعب البنك الوطني الأول (FNB Stadium) في جنوب إفريقيا، وهو ملعب يتسع لـ 94,736 مقعدًا، كما أنه الملعب الذي ألقى فيه نيلسون مانديلا خطابه الأول بعد خروجه من السجن عام 1990.
  • ملعب روز بول: تبلغ سعة هذا الملعب 90,888 مقعدًا، وهو أحد الملاعب داخل مدينة باسادينا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، كما أنه الملعب الأكبر في حدود الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا.
  • ملعب ويمبلي: يحتل ملعب ويمبلي المركز الثاني في أوروبا من حيث السعة بعد ملعب كامب نو؛ فإنه يضم 90,000 مقعد، وهو أحد الملاعب في إنجلترا، ويُعد أكبر الملاعب داخل أراضي المملكة المتحدة.
  • ملعب أزتيكا: يحتوي ملعب أزتيكا -سابع أكبر الملاعب في العالم- على 87,523 مقعدًا، وهو أحد ملاعب كرة القدم في مدينة مكسيكو عاصمة المكسيك الفدرالية.
  • ملعب بوكيت جليل الوطني: يقع ملعب بوكيت جليل الوطني في العاصمة الماليزية كوالالمبور ويحتوي على 87,411 مقعدًا للمشاهدين، وهو الملعب الأساسي لمنتخب ماليزيا لكرة القدم.

ما هو أكبر استاد كرة قدم بالعالم العربي؟

يُعد استاد برج العرب في جمهورية مصر العربية أكبر ملعب كرة قدم في العالم العربي حتى الآن بسعة تبلغ 86,000 مقعدًا، ويحتوي هذا الملعب على شبكة كبيرة من الطُرق، كما أنه يضم 5,000 موقف للسيارات، بالإضافة إلى ملعبين فرعيين تبلغ سِعة كلّ واحد منهما 2,000 مشاهد، وتمّ تزويد الملعب بكافة المرافق التي يحتاجها الجماهير؛ بما فيها 337 حمامًا، وكذلك عشرات الأماكن لتقديم الطعام والشراب.

هل أبعاد ملاعب كرة القدم في العالم مُوحّدة؟

إن أبعاد ملاعب كرة القدم في العالم مُختلفة حسب قوانين الاتحاد الدولي لكرة القَدم؛ حيث نصّت هذه القوانين على أن طول ملعب كرة القدم يتراوح بين 90-120 مترًا، في حين يتراوح عرضه بين 45-90 مترًا، وذلك في غير المباريات الدولية؛ فإن المباريات الدولية تُقام على ملاعب يتراوح طولها بين 100-110 مترًا، ويتراوح عرضها بين 64-75 مترًا حسب القوانين المُعتمدة من قبل الاتحاد الدولي أيضًا، وهو ما يُبيّن مدى الاختلاف الكبير في مساحة هذه الملاعب.

ما هي أبرز الملاعب التي أُقيمت عليها نهائيات كأس العالم لكرة القدم؟

لا تُقام نهائيات كأس العالم لكرة القدم في الملعب نفسه دائمًا، وإنما تُقام في ملعب مُختلف كل دورة من دورات الكأس، وفيما يأتي قائمة بالملاعب التي عُقدت فيها نهائيات كأس العالم الأخيرة:

  • نهائي كأس العالم 2018: جمعت المباراة النهائية لكأس العالم 2018 بين منتخب فرنسا ومنتخب كرواتيا في ملعب لوزنيكي داخل العاصمة الروسية موسكو، وانتهت بفوز فرنسا وحصولها على الكأس.
  • نهائي كأس العالم 2014: يقع ملعب ماراكانا في البرازيل، ويُعرف باسم ملعب الصحفي ماريو فيلهو، وهو الملعب الذي تمّ اختياره لنهائي كأس العالم 2014 بين منتخب ألمانيا ومنتخب الأرجنتين، وانتهت المباراة بفوز المنتخب الألماني.
  • نهائي كأس العالم 2010: أُقيم نهائي كأس العالم 2010 في ملعب البنك الوطني الأول في جنوب إفريقيا، الذي يعد رابع أكبر ملعب كرة قدم في العالم كما سبق، وانتهت هذه المباراة بفوز إسبانيا على هولندا وحصولها على كأس البطولة.
  • نهائي كأس العالم 2006: وقع الاختيار على الملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية برلين؛ لعقد نهائي كأس العالم لكرة القدم عام 2006 الذي انتهى بفوز إيطاليا على فرنسا بضربات الترجيح.
  • نهائي كأس العالم 2002: تنافس المنتخب البرازيلي والمنتخب الألماني على كأس العالم 2002 في ملعب يوكوهاما الدولي داخل اليابان، واستطاعت البرازيل الفوز بهذه المباراة، وهي المرّة الأخيرة التي حصلت فيها البرازيل على الكأس حتى الآن.
  • نهائي كأس العالم 1998: تأهلت البرازيل وفرنسا إلى نهائي كأس العالم 1998، الذي أُقيم في ملعب دو فرانس داخل العاصمة الفرنسية باريس، واستطاع المنتخب الفرنسي الفوز في المباراة والحصول على الكأس لهذا الموسم.
  • نهائي كأس العالم 1994: أُقيم نهائي كأس العالم 1994 في خامس أكبر ملعب لكرة القدم حول العالم، وهو ملعب روز بول في ولاية كاليفورنيا، وانتهت هذه المباراة بفوز البرازيل على إيطاليا بعد ركلات الترجيح.
  • نهائي كأس العالم 1990: يقع ملعب الأولمبيكو في العاصمة الإيطالية روما، وهو الملعب الذي أُقيمت فيه المباراة النهائية لكأس العالم 1990 بين الأرجنتين وألمانيا، وانتهت بفوز المنتخب الألماني بهدف مقابل لا شيء.

هل تمّ تحديد الملعب الذي سيُقام فيه نهائي كأس العالم 2022؟

أعلنت دولة قطر بأن المباراة النهائية لكأس العالم 2022 سوف تُعقد في ملعب لوسيل داخل الدوحة، كما تُقام على أرضيّة هذا الملعب العديد من المباريات الأُخرى لهذا الكأس؛ بما في ذلك مباريات الدور ربع النهائي ومباريات الدور نصف النهائي، في حين تُقام المباراة الأُخرى لنصف النهائي داخل استاد البيت في مدينة الخور. وقامت قطر بتجهيز عِدّة ملاعب أُخرى لاستضافة مباريات كأس العالم؛ إلّا إنّها ذات سعة صغيرة مقابل سعة أكبر ملعب كرة قدم في العالم.

أين أُقيمت نهائيات كأس العالم الأخيرة للأندية؟

تُعقد نهائيات كأس العالم للأندية مرّةً واحدةً كلّ سنة؛ إلّا إنّها لم تُعقد عام 2021 بسبب الظروف الوبائية التي كانت سائدة حول العالم، وفيما يأتي قائمة بالملاعب التي أُقيمت على أراضيها نهائيات كأس العالم للأندية في الدورات الأخيرة:

  • استاد المدينة التعليمية: استقبل استاد المدينة التعليمية -في دولة قطر- نهائي كأس العالم للأندية عام 2021 بين نادي بايرن ميونيخ الألماني ونادي تايجرز أونال المكسيكي، وانتهت المباراة بفوز بايرن ميونخ وحصوله على الكأس.
  • استاد خليفة الدولي‎: يقع استاد خليفة الدولي‎ في الدوحة عاصمة دولة قطر، وهو الملعب الذي جمع بين نادي ليفربول الإنجليزي ونادي فلامنغو البرازيلي في نهائيات كأس العالم للأندية عام 2019.
  • استاد مدينة زايد الرياضية: عُقدت المباراة النهائية لكأس العالم للأندية عام 2018 في استاد مدينة زايد الرياضية بين نادي العين ونادي ريال مدريد، واستقبل هذا الملعب كذلك نهائي كأس العالم للأندية عام 2017 بين نادي ريال مدريد ونادي غريميو بورتو أليغرينزي.
  • استاد يوكوهاما الدولي: اُختير ملعب يوكوهاما الدولي في اليابان لعقد المباراة النهائية لكأس العالم للأندية عام 2016 بين نادي ريال مدريد ونادي كاشيما أنتلرز الياباني، وكذلك استقبل الملعب نهائي كأس العالم للأندية عام 2015 بين برشلونة وريفر بليت.

ما هي أجمل ملاعب كرة القدم في العالم؟

يتميّز أكبر ملعب كرة قدم في العالم بسعته الكبيرة لاستقبال الجماهير، في حين تتميّز كثيرٌ من الملاعب الأُخرى بالمظاهر الخلابة التي تُحيط بها، إضافةً إلى التصميمات الجميلة، وتضمُّ القائمة الآتية بعضًا من أجمل ملاعب كرة القدم في العالم:

  • ملعب هينينجسفير: يقع هذا الملعب في قرية هينينجسفير الصغيرة، وتُحيط به العديد من المظاهر الطبيعية الجذابة؛ ومنها الشواطئ والقِمم المُرتفعة، وهو أحد الملاعب الواقعة في النرويج.
  • ملعب أوتمار هيتسفيلد: يُعد ملعب أوتمار هيتسفيلد واحدًا من ملاعب كرة القدم في سويسرا، وهو ملعب يرتفع 2,000 مترًا عن مستوى سطح البحر ولا يمكن الوصول إليه إلّا باستخدام التلفريك، ويُعرف بأنه الملعب الأكثر ارتفاعًا في أوروبا.
  • ملعب فريق جوسبين دولاك: يتميّز هذا الملعب بمكانه داخل مدينة إيموتسكي الكرواتية؛ حيث تُحيط به البيوت ذات التصميم الجميل والبُحيرات والمظاهر الطبيعية الخلابة من كلّ جانب، وهو أحد الملاعب الأجمل في العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ظهرت لعبة الجولف في القرن الثامن عشر؟

هل زيادة مرونة الجسم من فوائد رياضة الجمباز؟

هل رياضة ركوب الأمواج أقدم رياضة في الولايات المتحدة؟

هل ظهرت رياضة تسلّق الجبال في منتصف القرن الثامن عشر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على