` `

هل بحيرة سوبيريور هي أكبر بحيرة في العالم؟

سفر
22 فبراير 2022
هل بحيرة سوبيريور هي أكبر بحيرة في العالم؟
بحيرة قزوين أكبر من بحيرة سوبيريور بأكثر من أربعة أضعاف (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان بعض المعلومات حول أكبر بحيرة في العالم، إلى جانب تزويد القارئ بقائمة تحتوي على أكبر عشر بحيرات حول الكرة الأرضيّة أيضًا، ذلك بالإضافة إلى ذكر العديد من أنواع الكائنات الحيّة التي تعيش في بيئة البُحيرات، ويتطرّق المقال إلى ذكر أعمق البحيرات وأكبر البحيرات في العالم من حيث حجم المياه؛ فإنّ كبر المساحة لا تعني زيادة العمق أو احتواء البُحيرة على كميات مياه أكبر.

هل بحيرة سوبيريور هي أكبر بحيرة في العالم؟

ليست بُحيرة سوبيريور أكبر بحيرة في العالم؛ وإنّما تحتلّ بحيرة قزوين المرتبة الأولى بمساحة تبلغ 371,000 كم²، ثم تليها بحيرة سوبيريور بمساحة تبلغ 82,100 كم² فحسب، وهذا يعني أنّ بحيرة قزوين أكبر من بحيرة سوبيريور بأكثر من أربعة أضعاف؛ إلّا إنّ بحيرة قزوين من البحيرات المالحة، بينما تُعد بحيرة سوبيريور من بحيرات الماء العذب، وهي أكبر البحيرات العذبة في العالم.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي الأسماك التي تعيش في بُحيرة سوبيريور؟

تعيش عِدّة أنواع من الأسماك في بحيرة سوبيريور الأمريكية؛ أبرزها سمك السبليك (SPLAKE)، الذي ينتج عن تزاوج إناث تَروتة البحيرة مع ذكور سمك السلمون المُرقّط، كذلك يعيش في هذه البحيرة سمك سلمون كوهو وأسماك تراوت قوس قزح وأسماك سلمون شينوك والسمك الأبيض، إلى جانب سمك الرنجة بأنواعه المختلفة.

هل أكبر البحيرات في العالم معروفة؟

إنّ أكبر البحيرات في العالم من حيث المساحة معروفة، وتحتوي القائمة الآتية على بعض منها بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر:

  • بحيرة قزوين: تمرّ بحيرة قزوين بكلٍّ من روسيا وكازاخستان وتركمانستان وإيران وأذربيجان، تبلغ مساحتها 371,000 كم² وتُعدّ أكبر بحيرات الكرة الأرضية على الإطلاق.
  • بحيرة سوبيريور: تحتل بحيرة سوبيريور المرتبة الثانية من حيث المساحة مُقارنةً بالبحيرات الأُخرى حول العالم، وتمرّ هذه البحيرة بكلٍّ من كندا والولايات المتحدة الأمريكية، وهي واحدةٌ من البحيرات الخمس العظمى.
  • بحيرة فيكتوريا: تبلغ مساحة بحيرة فيكتوريا 68,870 كم² وهي بذلك ثالث أكبر بحيرة في العالم، وتمرّ هذه البحيرة بكلٍّ من تنزانيا وأوغندا وكينيا، وتحتوي على مياه عذبة.
  • بحيرة هورون: تقع بحيرة هورون في المرتبة الرابعة من حيث المساحة بعد بحيرة فيكتوريا، وهي بحيرة تحتوي على مياه عذبة وتبلغ مساحتها 59,600 كم² وتمر بكلٍّ من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.
  • بحيرة ميشيغان: بمساحة تبلغ 58,000 كم² تأتي بحيرة ميشيغان في المرتبة الخامسة ضمن قائمة أكبر البحيرات حول العالم، وهي بحيرة مياه عذبة تقع داخل حدود الولايات المتحدة الأمريكية.
  • بحيرة تنجانيكا: تُعدّ بحيرة تنجانيكا واحدةً من بُحيرات المياه العذبة في قارة أفريقيا، وتبلغ مساحة هذه البحيرة 32,600 كم² وتمرّ بخمس دول؛ هي بوروندي وتنزانيا وزامبيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية.
  • بحيرة بايكال: تقع بحيرة بايكال داخل الأراضي الروسية، وتبلغ مساحتها 31,500 كم²، وهي بذلك سابع أكبر البحيرات في العالم، وسادس أكبر بحيرات المياه العذبة من حيث المساحة.
  • بحيرة غريت بير: تبلغ مساحة بحيرة غريت بير للمياه العذبة 31,000 كم² وتقع داخل الأراضي الكندية، هذا يعني أنّها تحتل المرتبة الثامنة من حيث المساحة بفارق 500 كم² عن مساحة بحيرة بايكال الروسية.
  • بحيرة مالاوي: تُعدّ بحيرة مالاوي ثالث أكبر البحيرات في قارة إفريقيا، كما أنّها تاسع أكبر البحيرات في العالم بمساحة تبلغ 29,500 كم²، تمرّ هذه البحيرة بكلٍّ من مالاوي وموزمبيق وتنزانيا.
  • بحيرة غريت سليف: تزيد مساحة بحيرة قزوين على مساحة بحيرة غريت سليف الكندية للمياه العذبة بقرابة 13 ضعفًا، وهي عاشر أكبر البحيرات في العالم بمساحة تبلغ 27,000 كم².

ما هي البُحيرات الخمس العُظمى؟

تقع جميع البحيرات الخمس العُظمى داخل أمريكا الشمالية وتحتوي مُجتمعة على خُمْس المياه العذبة الموجودة فوق سطح الكُرة الأرضيّة؛ وهي: بحيرة سوبيريور وبحيرة هورون وبحيرة ميشيغان وبحيرة أونتاريو وبحيرة إيري، فيما تبلغ المساحة الإجمالية لهذه البحيرات 246,463 كم² تقريبًا، وفيما يأتي بعض المعلومات حول البُحيرات الخمس العُظمى:

  • سوبيريور: تحتوي سوبيريور على أكبر قدر من المياه مُقارنةً بالبحيرات الخمس الأُخرى، كما أنّها أكبر بحيرة في العالم للمياه العذبة، وتمّ اشتقاق اسم هذه البحيرة من الكلمات الفرنسية (lac supérieur)، التي تعني البحيرة العظمى عند ترجمتها إلى العربية.
  • أونتاريو: بالرغم من المساحة الصغيرة لبحيرة أونتاريو مُقارنةً بالبحيرات الخمس العظمى؛ إلّا إنّها تقع في المرتبة الثانية من حيث حجم المياه التي توفّره بعد بحيرة سوبيريور، التي تقع في المرتبة الأولى من حيث المساحة وحجم المياه. 
  • ميشيغان: تمّ اشتقاق اسم هذه البحيرة من كلمة ميشيغامي الهندية، التي تعني البحيرة الكبيرة في العربية، وهي البحيرة الوحيدة التي تقع داخل أراضي الولايات المتحدة بالكامل.
  • هورون: أُطلق على هذه البحيرة اسم هورون نسبةً إلى المواطنين الأصليين من الهنود الذين عاشوا حولها، وهي البحيرة ذات الخط الساحلي الأطول بين البحيرات الخمس العظمى في أمريكا الشمالية.
  • إيري: اشتق اسم هذه البحيرة من (erielhonan)، التي تعني الذيل الطويل نسبةً إلى شكلها، وهي أصغر البحيرات الخمس العظمى من حيث حجم المياه؛ إلّا أإنّها تحتل المرتبة الرابعة من حيث المساحة.

ما هي أكبر بُحيرة في العالم من حيث الحجم؟

سبق الذكر بأن بحيرة بايكال سابع أكبر بحيرة في العالم من حيث المساحة التي تغطيها على سطح الأرض؛ إلّا إنّها البحيرة التي تحتوي على أكبر حجم من المياه العذبة على الإطلاق؛ إذ إن حجم المياه العذبة الموجودة فيها يبلغ 23,600 كم³، وهو ضعف حجم المياه الموجودة في بحيرة سوبيريور تقريبًا، كما أنه يُعادل حجم البحيرات الخمس الكبرى مُجتمعةً من المياه تقريبًا.

ما هي أعمق البُحيرات في العالم؟

تضمّ القائمة الآتية معلومات تتعلّق بالبحيرات الأعمق في العالم:

  • بحيرة بايكال: يرجع السر في حجم المياه الكبير داخل بحيرة بايكال إلى عمقها؛ فإنّها أعمق بحيرة في العالم على الإطلاق، ويصل عمق هذه البحيرة إلى 1,620 متر، تقريبًا، ويُقدّر عمرها بأكثر من 25 مليون سنة.
  • بحيرة تنجانيكا: تحتل بحيرة تنجانيكا المرتبة الثانية في العُمق بعد بحيرة بايكال الروسية، ويبلغ عُمق هذه البحيرة 1,436 مترًا، وهي بحيرة سكنَ البشر حولها منذ العصر الحجري.
  • بحيرة قزوين: يبلغ عُمق بحيرة قزوين 1,025 مترًا فحسب، وهي بذلك ثالث أعمق بحيرة في العالم بعد بحيرة بايكال الروسية وبحيرة تنجانيكا الأفريقية، وهي واحدةٌ من البحيرات التي يُستخرج منها الغاز والنفط.
  • بحيرة فوستوك: بعُمق يبلغ 900 متر تحتل بحيرة فوستوك المرتبة الرابعة بين أكثر البحيرات عمقًا في العالم، وهي أكبر بحيرة مُكتشفة تحت الجليد في العالم حتى الآن، ولم يستطع المختصون توفير معلومات دقيقة حول قياسات هذه البحيرة حتى عام 1996.
  • بحيرة أوهيجينس/سان مارتين: يبلغ عُمق بحيرة أوهيجينس/سان مارتين 836 مترًا، وهي إحدى البحيرات الواقعة على الأراضي الأرجنتينية في أمريكا الجنوبية، تتميّز هذه البحيرة بلونها الفيروزي الجذاب.
  • بحيرة نياسا: تُعرف بحيرة نياسا كذلك باسم بحيرة مالاوي، ويبلغ عُمقها 706 مترًا، وهي سادس أعمق البحيرات في العالم، وتُعدّ البحيرة المذكورة موطنًا لما يُقارب 15% من مجموع الأسماك التي تعيش في المياه العذبة على الأرض.
  • بحيرة إيسيك كول: تقع بحيرة إيسيك كول داخل أراضي قرغيزستان ويصل عُمقها إلى 668 متر، وهي واحدةٌ من أكبر البحيرات في منطقة جبال الألب، وتصل درجات الحرارة في منطقة البحيرة إلى -26 درجة مئوية خلال الشتاء.
  • بحيرة غريت سليف: بحيرة غريت سليف ثاني أكبر البحيرات على الأراضي الكندية، وهي أعمق بحيرة في أمريكا الشمالية والثامنة من حيث العُمق في العالم؛ حيث يصل عُمقها إلى 614 متر.
  • بحيرة كراتير: يصل عُمق بحيرة كراتير إلى 592 متر، وهي أعمق البحيرات داخل أراضي الولايات المتحدة الأمريكية بالرغم من مساحتها الصغيرة، وتشكّلت هذه البحيرة قبل 7,700 عام تقريبًا نتيجةً لانهيار أحد البراكين الضخمة في المنطقة.

هل تعيش الكائنات الحيّة في البُحيرات؟

هُناك الكثير من الكائنات الحيّة التي تعيش في البحيرات أو حولها، ويشمل ذلك النباتات؛ مثل نبات بونتيديريا كورداتا ونبات البوط، بالإضافة إلى الحيوانات والحشرات والأسماك؛ ومنها: أسماك السلمون المرقطة وأسماك القاروص والأسماك سلوريات الشكل، وكذلك ثعابين الماء بما فيها الثعابين السامّة. يعيش كلٌّ من طائر مالك الحزين والبط والإوز حول البحيرات، ومن أبرز الحيوانات التي تعيش بالقُرب من البحيرات ثعالب الماء والقنادس والمَنْك.

ما هي أنواع المُسطحات المائية على الأرض؟

تحتوي القائمة التالية على أنواع المسطحات المائية الأبرز على كوكب الأرض:

  • المحيطات: تُعدّ المُحيطات أكبر المسطحات المائية في الكرة الأرضية، وتضم الأرض عِدّة محيطات أكبرها المحيط الهادئ ثمّ الأطلسي فالهندي، يليه المحيط المُتجمد الجنوبي ثم الشمالي.
  • البحار: عادةً ما تندرج البحار في واحد من المُحيطات التي تُحيط بالمساحة البريّة للأرض، ومن الأمثلة على البحار البحر الأبيض المتوسط وبحر الصين الجنوبي وبحر الكاريبي، وتشمل هذه الفئة كذلك الخِلجان والمضائق.
  • البحيرات: يُمكن تعريف البحيرات بأنها مُسطّح مائي تحيط به القشرة البرية من كلّ جانب خلافًا للبحار التي تصل مع المحيطات؛ ومن الأمثلة عليها بحيرة قزوين وبحيرة بايكال وبحيرة فوستوك.
  • الأنهار والجداول: تُسمّى المياه التي تتدفق على سطح الأرض بالأنهار إذا كانت كبيرة، في حين تُعرف باسم الجداول إذا كانت صغيرة، وعادةً ما تصبُّ هذه الأنهار والجداول في النهاية داخل المحيط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يؤثر مكان جزر المالديف على مناخها؟

هل تضم مدينة فينيسيا الإيطالية 118 جزيرةً؟

هل غابة الأمازون هي أكثر الغابات المَطيرة في العالم؟

هل برج الساعة الموجود في لندن هو أطول الأبراج العالمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على