` `

هل يوجد فرق بين بريطانيا وإنجلترا؟

سياسة
24 فبراير 2022
هل يوجد فرق بين بريطانيا وإنجلترا؟
إنجلترا من الدول الواقعة ضمن حدود بريطانيا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان الفرق بين بريطانيا وإنجلترا، بالإضافة إلى توضيح الفرق بين المملكة المتحدة وبريطانيا مع ذكر الدول التي تضمُّها المملكة المتحدة وبعض الجُزر التي تقع داخل أراضيها، ويتطرّق المقال كذلك إلى أول المُستكشفين الذين كتبوا حول بريطانيا، وينتهي ببيان أبرز المتاحف في العاصمة البريطانية لندن وأبرز المعالم التي تجذب السياح في بريطانيا.

هل يوجد فرق بين بريطانيا وإنجلترا؟

هُناك فرق بين بريطانيا وإنجلترا؛ فإن بريطانيا اسم لجزيرة في أوروبا، وتُعرف هذه الجزيرة كذلك باسم بريطانيا العُظمى للتفريق بينها وبين جزيرة بروتاني الواقعة داخل الأراضي الفرنسية ذات المساحة الأصغر؛ إذ إن هذه الجزيرة عُرفت باسم بريطانيا كذلك في العصور الوسطى. أمّا إنجلترا؛ فإنها واحدةٌ من الدول التي تقع على جزيرة بريطانيا العُظمى، وهذا يعني أن إنجلترا تحتل جزءًا من مساحة جزيرة بريطانيا العظمى في حين تغطي بريطانيا مساحة أكبر وتضم دولتين سوى إنجلترا؛ إحداهما ويلز والأُخرى إسكتلندا.

صورة متعلقة توضيحية

ما الفرق بين بريطانيا وبين المملكة المتحدة؟

إن الفرق بين بريطانيا والمملكة المتحدة مُشابه قريب من الفرق بين بريطانيا وإنجلترا إلى حدٍّ كبير؛ فإن بريطانيا جزيرة تقع داخل أراضي المملكة المتحدة، بينما تشمل المملكة المتحدة مساحة جغرافية أكبر من المساحة الجغرافية التي تغطيها بريطانيا العُظمى، مع العلم بأن جزيرة بريطانيا تغطي المساحة الأكبر من المملكة المتحدة؛ وذلك لأن المساحة الإجمالية للمملكة المتحدة تبلغ 242,514 كم²، وتبلغ مساحة بريطانيا العُظمى 209,331 كم².

هل عاصمة المملكة المتحدة هي عاصمة إنجلترا؟

تقع مدينة لندن في إنجلترا، وهي عاصمة كل من المملكة المتحدة وإنجلترا على حدٍّ سواء، وهي المدينة الأصغر داخل حدود المملكة المتحدة على الإطلاق، وفيما يأتي بعضًا من الحقائق حول العاصمة البريطانية لندن:

  • عدد اللغات المنطوقة: تتميّز مدينة لندن بعدد اللغات التي يتم استخدامها أثناء حديث الأفراد داخل حدودها، ويصل عدد هذه اللغات إلى 300 لغة مُختلفة، وهذا يعني أنها تضم تنوّعًا لغويًا يتفوّق على جميع المُدن الأُخرى في العالم.
  • أفضل المتاحف في العالم: بالرغم من المساحة الصغيرة التي تغطيها مدينة لندن؛ إلّا إنّها تحتوي على ثلاثة من أفضل المتاحف حول العالم، كما أنها تحتوي على آلاف المعارض وصالات العرض، وتحتوي كذلك على 11 متحفًا وطنيًا.
  • مواقع التراث العالمي: تحتوي مدينة لندن على أربعة من المعالم المُدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو؛ ومنها برج لندن وقصر وستمنستر.
  • الأرشيفات الرسمية المتوفرة: تحتوي لندن على ما يُقارب ثُلث الأرشيفات الموجودة داخل أراضي المملكة المتحدة؛ ومنها الأرشيف الوطني الذي يعود تاريخه إلى أكثر من ثمانية قرون.
  • عقد مهرجان لندن للتصميم: يُقام مهرجان التصميم في لندن لجذب الأفراد إلى رؤية التصميمات المتطوّرة، بالإضافة إلى الاطلاع على الابتكارات الحديثة، ويستطيع هذا المهرجان جذب مئات الآلاف من الأشخاص عند عقده.
  • صناعة القُبعات: تفتخر لندن بوجود بعض من أقدم صانعي القُبعات في العالم داخل أراضيها، ومن هؤلاء الصانعين شركة لوك وشركاه التي تأسست عام 1676.

هل تضم المملكة المتحدة عِدّة دول؟

تُعرف المملكة المتحدة رسميًا باسم المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية؛ وذلك لأنها تضم عِدّة دول داخل أراضي جزيرة بريطانيا العظمى مع دولة إيرلندا الشمالية، وهذا يعني أنها تتكوّن من عِدّة دول كما يأتي:

  • دولة إنجلترا: تغطي إنجلترا أكثر من نصف مساحة المملكة المتحدة؛ فإن مساحتها تبلغ 130,279 كم²، وهي الدولة التي تحتوي على العاصمة لندن، وتقع داخل جزيرة بريطانيا العظمى.
  • دولة إسكتلندا: تقع إسكتلندا في الجزء الشمالي من جزيرة بريطانيا العظمى، في حين تبلغ مساحتها 77,933 كم²؛ ممّا يعني أنها ثاني أكبر الدول في المملكة المتحدة بعد إنجلترا.
  • دولة ويلز: تبلغ مساحة ويلز 20,782 كم² فحسب، وتقع إلى الغرب من إنجلترا، وهي دولة ساحلية تحدها إيرلندا الشمالية من الجهة الغربية ويقطع بينهما البحر الإيرلندي.
  • دولة إيرلندا الشمالية: تغطي إيرلندا الشمالية 14.130 كم² فحسب من المساحة الإجمالية للمملكة المتحدة، وهي الدولة الوحيدة التي تقع خارج حدود جزيرة بريطانيا العظمى خلافًا للدول الثلاث الأُخرى في المملكة المتحدة.

هل توجد في المملكة المتحدة جُزر غير بريطانيا؟

في المملكة المتحدة العديد من الجُزر الصغيرة إلى جانب جزيرتي بريطانيا العظمى وإيرلندا الكبيرتين، ولا يؤثر الفرق بين بريطانيا وإنجلترا على عدد الجُزر التابعة لكل منهما؛ فإن جميع الجُزر التي تتبع إنجلترا تتبع بريطانيا؛ لأن إنجلترا من الدول الواقعة ضمن حدود بريطانيا كما سبق، وفيما يأتي بعضًا من هذه الجُزر:

  • جُزر أركاني: يبلغ عدد الجُزر المأهولة للسكان في مجموعة جُزر أركاني 20 جزيرة، وهو أرخبيل من الجُزر يتكوّن من 70 جزيرة ويقع داخل حدود إسكتلندا في المملكة المتحدة.
  • جُزر هبريدس: يتبع أرخبيل جُزر هبريدس دولة إسكتلندا في المملكة المتحدة، وهي جُزر تقع مقابل ساحل المُحيط الأطلسي، وتنقسم إلى مجموعتين إحداهما داخلية إلى الشرق والأُخرى خارجية إلى الغرب.
  • جُزر شيتلاند: يحتوي أرخبيل جُزر شيتلاند إسكتلندا على أكثر من 100 جزيرة؛ إلّا إنّ عدد الجُزر المسكونة منها لا يصل إلى 20 جزيرة، وتُعرف هذه المجموعة من الجزر كذلك باسم زيتلاند.
  • جُزر سيلي: يتشكّل أرخبيل جُزر سيلي من 50 جزيرة صغيرة تقريبًا، وهو أرخبيل يتبع إنجلترا إداريًا، وتُعرف أكبر الجُزر في الأرخبيل المذكور باسم جزيرة سانت ماري.
  • جزيرة إيرلندا: تقع جزيرة إيرلندا في الجهة الغربية من جزيرة بريطانيا العظمى، وكانت ضمن حدود المملكة المتحدة بالكامل في السابق؛ إلّا إنّها الآن أصبحت دولةً مُستقلةً مع بقاء شمال إيرلندا جزءًا من المملكة حتى يومنا هذا.

ما هو اسم أول من كتب عن بريطانيا؟

كان المُستكشف اليوناني بيثياس أول من كَتبَ عن بريطانيا حسب السجلّات المُتوفرة، وذلك خلال رحلته التي أجراها في القرن الرابع قبل الميلاد، ووصف فيها القبائل السلتية التي تعيش في جزيرة بريطانيا العُظمى، وكتب ما رآه في كتاب اسمه على المُحيط، ولا تتوفر الكثير من المعلومات حول المُستكشف المذكور؛ إلّا إنّه واحدٌ من مواطني مُستعمرة ماساليا اليونانية، وهي المدينة الفرنسية المعروفة باسم مارسيليا في الوقت الحالي.

ما هي أبرز المعالم في بريطانيا وإنجلترا؟

على الرغم من الفرق بين بريطانيا وإنجلترا؛ إلّا إنّ جميع المعالم السياحية الموجودة داخل إنجلترا موجودة داخل بريطانيا ضمنًا؛ لأن إنجلترا تُمثّل جزءًا من جزيرة بريطانيا كما أُشير سابقًا، وتحتوي القائمة الآتية على العديد من المَعالم التي تجذب الزوّار من مُختلف أنحاء العالم إلى إنجلترا وبريطانيا:

  • قصر هامبتون كورت: كان قصر هامبتون كورت واحدًا من أرقى القصور التي امتلكها الملك هنري الثامن من ملوك بريطانيا، ويتميّز هذا القصر بالساحات الخضراء التي تُحيط به، إضافةً إلى المتاهة التي تُعد واحدةً من مَرافقه.
  • حديقة سنودونيا الوطنية: تقع هذه الحديقة على سلسلة جبال سنودونيا، وهي واحدة من الحدائق الوطنية التي تقع داخل ويلز في المملكة المتحدة، ويمكن للزوّار الذهاب إليها لرؤية القُرى والشلالات والشواطئ الرملية.
  • قلعة إدنبره: تقع قلعة إدنبره داخل حدود إسكتلندا على جزيرة بريطانيا العُظمى، وهي إحدى القلاع التي تمّ تشييدها فوق بركان خامد، وتعد أكثر معالم الجذب السياحي شُهرةً في المدينة التي تحمل الاسم نفسه.
  • قلعة تينتاجيل: تطل هذه القلعة على ساحل كورنوال الشمالي، وتحتوي قلعة تينتاجيل على الكثير من الآثار التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى، بالإضافة إلى المناظر الجذابة نظرًا لإطلالة القلعة على الشاطئ.
  • قلعة هايكلير: تبعد القلعة ساعة ونصف تقريبًا من العاصمة البريطانية لندن، تمّ بناؤها وفقًا للنمط المعماري الفيكتوري، وتحتوي ساحات قلعة هايكلير على كثير من الورود ذات اللون الأبيض، كما أن فيها حديقة سريّة أيضًا.
  • حديقة تربياه: إن هذه الحديقة واحدةٌ من أكثر حدائق المملكة المتحدة جمالًا، كما أنها إحدى أرقى الحدائق حول العالم، وتحتوي على الكثير من الأزهار ذات الألوان المُختلفة وتطل على الساحل.
  • حديقة إكسمور الوطنية: تُعد حديقة إكسمور الوطنية من الحدائق المُناسبة للمُشاة، وهي حديثة تحتوي على الغزلان والمُهور، كما يمكن للمرء زيارتها للتعرّف على البيئة البريّة المحليّة في المنطقة التي تقع الحديثة داخلها.

ما هي أفضل المتاحف في عاصمة إنجلترا؟

تحتوي لندن عاصمة إنجلترا على الكثير من المتاحف، وتضم القائمة التالية أفضل المتاحف في هذه المدينة:

  • متحف العلوم: يمكن لمُحبي العلوم زيارة هذا المتحف لرؤية الكثير من الاختراعات التي سبق أن حصلت على الجوائز، وتعد بدلة هيلين شارمان الفضائية واحدةً من العناصر الموجودة في هذا المتحف، وكذلك يحتوي على بعض الطائرات القديمة.
  • متحف التاريخ الطبيعي: يقع متحف التاريخ الطبيعي داخل حي ساوث كينزنغتون في لندن، ويحتوي على عشرات الملايين من القطع والعيّنات المُتعلقة بالحياة النباتية والحيوانية؛ بما فيها عيّنات الديناصورات.
  • متحف الحرب الإمبراطوري: تم تأسيس هذا المتحف قبل أكثر من قرن، وهو متحف يهدف إلى تأريخ تجارب بريطانيا في الحروب؛ بدايةً من الحرب العالمية الأولى وحتى الوصول إلى صراعات وحروب القرن الحادي والعشرين.
  • المتحف البريطاني: يستطيع الأفراد زيارة المتحف البريطاني على شارع جريت روسيل؛ لرؤية بعض المومياوات المصرية التي تمّ نقلها إلى بريطانيا وغير ذلك من الآثار، وهو أقدم متحف في لندن على الإطلاق.
  • متحف فكتوريا وألبرت: يحمل هذا المتحف اسم الأمير ألبرت والملكة فيكتوريا، اللذَان وضعا الحجر الأول من هذا المبنى مع نهاية القرن التاسع عشر، ويحتوي متحف فيكتوريا وألبرت على الكثير من التحف، بالإضافة إلى الروائع المعمارية.
  • متحف ديسكفري: يناسب متحف ديسكفري جميع أفراد العائلة بلا استثناء، ويوفر هذا المتحف العديد من الأدوات التي يمكن للزوّار استخدامها والحصول على تجربة تُحاكي تجربة الطيران.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اليمن دولة خليجية؟

هل أوكرانيا من دول الشنغن؟

هل ألمانيا من دول مجموعة العشرين؟

هل يوجد فرق بين دول الشنغن ودول الاتحاد الأوروبي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على