` `

هل عدد حروف اللغة العربية 28 حرفًا؟

ثقافة وفن
1 مارس 2022
هل عدد حروف اللغة العربية 28 حرفًا؟
عدد حروف اللغة العربية يبلغ 28 حرفًا بدون الحرف الإضافي، وهو حرف الهمزة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان عدد حروف اللغة العربية مع ذكر صفاتها ومخارجها حتى يتمكّن القارئ من النُطق بالحرف دون الوقوع بالأخطاء، ويتطرّق كذلك إلى بعض اللغات التي اعتمدت في كتابتها على الحروف العربية أيضًا، سواءً استمرت كتابتها بالعربية حتى هذا الوقت أو توقفت لأيٍّ من الأسباب، وينتهي المقال بذكر ترتيب الحروف العربية.

هل عدد حروف اللغة العربية 28 حرفًا؟

إن عدد حروف اللغة العربية يبلغ 28 حرفًا بدون الحرف الإضافي، وهو حرف الهمزة؛ فإذا جمعنا هذا الحرف إلى الحروف الأُخرى في اللغة العربية أصبح عددها 29 حرفًا. ولكلّ واحد من هذه الحروف مَخرج وصفات يختصُّ بهما، ولا يتشابه حرفان مع بعضهما البعض بالمَخرج وجميع الصفات؛ وإنَما يمكن أن يكون للحرفين المَخرج ذاته مع اختلاف في الصفات للتفريق بينهما.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي مخارج الحروف الأبجدية العربية؟

تخرج الحروف العربية من 15 مخرجًا مُختلفًا في الحلق أو اللسان أو الشفتين، وفيما يأتي جدول يُوضّح هذه المخارج:

المخرج الخاص

المخرج العام

الحروف

أقصى الحلق

الحلق

الهمزة والهاء والألف

وسط الحلق

العين والحاء

أدنى الحلق

الغين والخاء

أقصى اللسان مع ما يليه من الحَنَك العلوي

اللسان

القاف

أقصى اللسان وما يحاذيه من الحَنَك العلوي مع فُرجة بين اللسان والحَنَك ونزول للّسان عن الحَنَك

الكاف

وسط اللسان

الجيم والشين والياء

من أول حافّة اللسان وحتى مُنتهاها مع ما يليه من الأضراس في أحد جانبي الفم

الضاد

أدنى حافتي اللسان -كلتيهما- مع لمس اللسان للحَنَك

اللام

أدنى طرف اللسان مع ما يليه من الثنايا العُليا

الطاء والدال والتاء

طرف اللسان مع ما يُحاذيه من شق بين الثنايا العُليا

الصاد والزاي والسين

طرف اللسان مع الذي يليه من أطراف الثنايا العُليا والسُفلى

الظاء والذال والثاء

أدنى طرف اللسان وما يليه من الحَنَك العلوي

النون

أدنى طرف اللسان وما يحاذيه من الحَنَك العُلويّ مع إدخال الطرف إلى ظهر اللسان قليلًا

الراء

باطن الشفّة السُفلى مع أطراف الثنايا العُليا

الشفتان

الفاء

ما بين الشفتين

الميم والباء والواو

هل صفات الحروف العربية معروفة؟

استطاع علماء الصوتيات تحديد صفات الحروف العربية ووصفها، وتساعد معرفة هذه الصفة على نطق الحروف نُطقًا سليمًا خاليًا من الأخطاء، وهي خمس صفات من ذوات الأضداد بالإضافة إلى عِدّة صفات أُخرى لا ضد لها. في القائمة الآتية بعضًا من صفات الحروف العربية:

  • الهمس: تُشير صفة الهمس إلى ضُعف الاعتماد على المَخرج عند النُطق بالحرف؛ ممّا يؤدي إلى جريان النفس مع الحرف، وهي صفة للفاء والحاء والثاء والهاء والشين والخاء والصاد والسين والكاف والتاء، وضدها صفة الجَهر.
  • الرخاوة: إن الرخاوة ضُعفٌ في اعتماد الحرف على مخرجه عند النُطق؛ ممّا يتسبّب بجريان الصوت إذا شاء المرء أن يُجريه عند الحديث، وبهذا يتبيّن الفرق بين الهمس والرخاوة؛ فالهمس جريان للنفس والرخاوة جريان للصوت.
  • الإطباق: يُعرف الإطباق بأنه ارتفاع اللسان إلى الأعلى جهة الحَنَك؛ ممّا يؤدي إلى انحباس الهواء بين اللسان والحَنَك، وهي صفة لحرف الصاد والضاد والطاء والظاء، وضدها صفة الانفتاح.
  • الاستعلاء: يدلُّ الاستعلاء على عُلوّ الصوت عند النُطق بالحرف إلى جهة الحَنَك، وهي صفة لكلٍّ من الصاد والضاد والطاء والظاء والقاف والخاء والغين، وهذا يعني أن كلَّ حروف الإطباق مُستعلية دون عكس.
  • الصفير: يمكن تعريف الصفير بأنه حِدّة في الصوت عند النُطق بالحرف، وتوجد هذه الصفة لثلاثة حروف من نفس المَخرج تُعرف باسم حروف الصفير؛ وهي الصاد والزاي والسين.
  • التفشي: ينتشر الهواء في الفم عند النُطق بحرف الشين حتى يشعر المُتكلّم بأن الحرف قاربَ مَخرج الظاء، وهي صفة في حرف الشين كما سبق دون غيره من حروف اللغة العربية الأُخرى.
  • التكرير: يُعرف التكرير بأنه تضعيف الصوت عند النُطق بحرف الراء حتى يرتعد اللسان به، وتُصبح هذه الصفة أظهر في الراء المُشدّدة وتقلّ حِدُّتها في غير المُشدّدة.
  • الغُنّة: تقتصر صفة الغُنّة على حرف النون وحرف الميم، وهي صوتٌ زائدٌ يظهر عند النُطق بهذين الحرفين، ومصدر هذا الصوت من الخيّشوم المُركّب في الحلق الأعلى.

هل أسماء الحروف العربية مُشتقّة من الفينيقيّة؟

يرى العديد من الباحثين المُختصّين في مجال اللغة بأن أسماء الحروف العربية مُشتقّة من الفينيقيّة الكنعانيّة؛ بالرغم من عدم وجود جميع حروف اللغة العربية في الفينيقيّة، ويُوضّح الجدول الآتي كلّ حرفٍ من هذه الحروف مع أسمائها بالعربية والفينيقيّة وما تُشير إليه من المعاني:

الحرف

الاسم العربي

الاسم الفينيقي

المعنى

أ

ألف

أولاف

ثور

ب

باء

بِيت

بيت

ت

تاء

تاو

علامة معروفة كانت تُطبع على فخوذ الإبل

ج

جيم

جَومَل

جمل

ح

حاء

حِيط

حائط أو سياج

د

دال

دالِت

باب

ر

راء

رِيش

رأس

ز

زين

زين

سلاح

س

سين

سَامِك

دعامة أو مسند

ش

شين

شِين

سن

ص

صاد

صَادِي

المَنجل أو خطّاف الصيد

ط

طاء

طِت

حيّة

ع

عين

عين

قوة الإبصار

ف

فاء

فِه

الفم

ق

قاف

قُوف

الأُذن

ك

كاف

كاف

كفُّ اليد

ل

لام

لَمِدّ

العصا

م

ميم

ميم

الماء

ن

نون

نون

السمك والحيتان

هـ

هاء

هِه

الشبكة

و

واو

واو

وتد أو مسمار ذو زاوية

ي

ياء

يُود

اليد

ما هي اللغات التي كُتبت بحروف اللغة العربية؟

هناك كثيرٌ من اللغات التي اعتمدت على الحروف العربية عند كتابتها؛ ومنها اللغات الآتية:

  • التركيّة العثمانيّة: كانت اللغة التركية العُثمانيّة لغةً رسميّةً للدولة وقتها، وهي أكثر اللغات التركيّة انتشارًا حول العالم مُقارنةً باللغات التركيّة الأُخرى، وتمّ استخدام حروف العربية للتعبير عن الكلمات التركيّة وكتابتها في السابق.
  • التركيّة القازانيّة: عُرفت التركيُة التي تحدّث بها التتار المسلمون باسم التركيّة القازانيّة أو التركيّة التترية، وهي إحدى اللغات التي كُتبت كلماتها بالاعتماد على حروف اللغة العربية.
  • الآتشية: تنتشر اللغة الآتشية في بعض أنحاء إندونيسيا، وتمّت كتابة هذه اللغة باستخدام الحروف العربية منذ قرون؛ إلّا إنّ الاستعمار الهولندي أدّى إلى استخدام الحروف اللاتينية بدلًا من العربية؛ ممّا جعل الاعتماد على الحروف العربية قليلًا في الوقت الحالي.
  • اللغة الأديغيّة: تعد هذه اللغة واحدةً من اللغات الشركسيّة، كما أنها اللغة الرسمية لجمهورية أديغيا إلى جانب اللغة الروسية، وكُتبت حروف اللغة الأديغيّة بالعربية حتى عام 1926، ثم فرض الاتحاد السوفييتي تغيير الكتابة فيما بعد.
  • التركية الداغستانية: تنتشر التركية الداغستانية داخل أراضي داغستان، وتتم كتابتها بالحروف العربية، كما أن هناك لغة أُخرى تُكتب بالعربية في داغستان أيضًا، وهي لغة تُعرف باسم اللغة الكُوكيّة.
  • الأراكونية: إن اللغة الأراكونية لغةٌ رسميةٌ في إقليم أراكون الإسباني، وهي واحدةٌ من اللغات الهندورابية التي استخدمت جميع الحروف العربية مع وجود فرق في النُطق بهذه الحروف بين اللغتين العربية والأراكونية.
  • الآفارية: يتم التحدّث باللغة الآفارية من قبل 600 ألف داغستاني تقريبًا، بالإضافة إلى الأفراد الذين يتحدثون بهذه اللغة خارج حدود داغستان الروسية، وكُتبت هذه اللغة بالحروف العربية منذ القرن السابع عشر وحتى عام 1928.
  • الأيغورية: يتحدّث بهذه اللغة أكثر من 10 ملايين نسمة داخل إقليم شينجيانج في جمهورية الصين الشعبيّة، وكُتبت هذه اللغة بعِدّة أنماط من الحروف حتى انتهى بها المطاف إلى حروف اللغة العربية فيما بعد.
  • الفارسيّة: كُتبت اللغة الفارسيّة بالاعتماد على حروف الخط البهلوي، ثم تحوّلت إلى الكتابة بالحروف العربية بعد دخول الإسلام، وهي اللغة الرسمية في إيران.
  • الحبشيّة: يكتب المسلمون الذين يتحدثون الحبشيّة لغتهم بالحروف العربية بدلًا من أنماط الحروف والخطوط الأُخرى؛ ومنهم الذين يتحدثون اللغة الحبشيّة من أهل هرر أو من الأُمم الكُوشيّة.

ما هو ترتيب الحروف العربية؟

قام علماء اللغة بترتيب حروف اللغة العربية على عِدّة أنماط مُختلفة؛ ومنها ما يأتي:

  • الترتيب الأبجدي: يبدأ هذا الترتيب بكلمة أبجد، وهو ترتيبٌ أخذه العرب عن الكنعانيين الفينيقيّين الذين ورثوا الحروف عنهم، ويتم ترتيب الحروف وفق الترتيب الأبجدي وفق الكلمات أبجد هوز حُطّي كَلَمُنْ سعفص قرشت ثخذ ضظغ.
  • الترتيب الألف بائي: يعد الترتيب الألف بائي واحدًا من الترتيبات المشهورة في اللغة العربية، ويعتني هذا النمط بوضع الحروف المُتشابهة كتابةً جانب بعضها البعض على النحو: أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و ي.
  • الترتيب الصوتي: يعتمد الترتيب الصوتي على صوت الحرف عند النُطق به، بالإضافة إلى المَخرج الذي يخرج منه، ووضع العلماء عِدّة ترتيبات صوتية للحروف العربية، وفيما يأتي أمثلة على هذه الترتيبات:
    • ترتيب الخليل: واضع هذا الترتيب هو الخليل بن أحمد الفراهيدي مُعتمدًا فيه على مخارج الحروف؛ بدايةً من أقصى الحلق وحتى الوصول إلى الشفتين ثم حروف المد وحرف الهمزة.
    • ترتيب ابن جِنّي: رتّبَ ابن جِنّي الحروف ترتيبًا يعتمد على المَخارج كذلك، بدأ فيها بحرف الهمزة ثم الألف ثم الهاء ثم العين ثم الحاء وحتى الانتهاء إلى حروف الشِفّة؛ بدايةً من الفاء ثم الباء ثم الميم ثم الواو.

ترتيب حروف اللغة العربية وفق حساب الجُمل

وضعَ حساب الجُمل قيمةً رقميّةً عدديّةً لكلِّ واحد من الحروف لإجراء العمليات الحسابية عليها؛ فإذا كان الألف يُشير إلى الرقم 1 والميم يُشير إلى 40 فإن جمع حرف الألف وحرف الميم يساوي 41 بالاعتماد على حساب الجُمل، ويُوضّح الجدول الآتي ترتيب حروف اللغة العربية بناءً على حساب الجُمل عند المشارقة والمغاربة:

حساب الجُمل عند المشارقة

حساب الجُمل عند المغاربة

الألف

1

الألف

1

الباء

2

الباء

2

الجيم

3

الجيم

3

الدال

4

الدال

4

الهاء

5

الهاء

5

الواو

6

الواو

6

الزين

7

الزين

7

الحاء

8

الحاء

8

الطاء

9

الطاء

9

الياء

10

الياء

10

الكاف

20

الكاف

20

اللام

30

اللام

30

الميم

40

الميم

40

النون

50

النون

50

السين

60

الصاد

60

العين

70

العين

70

الفاء

80

الفاء

80

الصاد

90

الضاد

90

القاف

100

القاف

100

الراء

200

الراء

200

الشين

300

السين

300

التاء

400

التاء

400

الثاء

500

الثاء

500

الخاء

600

الخاء

600

الذال

700

الذال

700

الضاد

800

الظاء

800

الظاء

900

الغين

900

الغين

1,000

الشين

1,000

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن جمع هُدهُد في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع إنسان في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع كلمة جن في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع أخطبوط في اللغة العربية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على