` `

هل يتم صناعة الغراء الأبيض من مواد طبيعية دائمًا؟

علوم
2 مارس 2022
هل يتم صناعة الغراء الأبيض من مواد طبيعية دائمًا؟
يتم إنتاج الغراء الأبيض المعروف من المواد الطبيعية؛ مثل النشا أو الحليب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان بعض خصائص الغراء الأبيض الذي يشيع استخدامه بشكل كبير، بالإضافة إلى بيان استخدامات هذا النوع من الغراء وإرشادات الاستخدام، مع تزويد القارئ بطريقة إنتاج صمغ أبيض في البيت بالاعتماد على بعض المكونات والأدوات البسيطة، ويتطرق المقال كذلك إلى أفضل أنواع الغراء المستخدمة لربط الخشب وأكثر أنواع الغراء قوة في العالم حتى الآن.

هل يتم صناعة الغراء الأبيض من مواد طبيعية دائمًا؟ 

عادةً ما يتم إنتاج الغراء الأبيض المعروف من المواد الطبيعية؛ مثل النشا أو الحليب أو منتجات الأشجار أو بعض المواد المُستخرجة من الكائنات الحيّة الأُخرى، وينبغي على المرء قراءة المُلصق الذي تقوم الشركات بتثبيته على العُبوّة حتى يتحقّق من مكوّنات الغرا؛ إذ يُمكن صناعته أيضًا من مواد غير طبيعية؛ وبذلك يستطيع معرفة مدى كونها طبيعية أو غير طبيعية بسهولة كبيرة؛ فإن تحديد مدى كون المُنتج طبيعيًا أو غير طبيعي لا يعتمد على اللون وحده.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز أنواع الغراء الطبيعي؟

توجد العديد من أنواع الغراء التي يتم إنتاجها من مواد طبيعيّة؛ وأبرزها ما يأتي:

  • الغراء الحيواني: يتم إنتاج هذا الغراء من كولاجين الثدييات عادةً، وهي مادة يتكوّن منها الجلد والعظام والعضلات، ولهذا النوع من الغراء عِدّة استخدامات مُختلفة؛ منها ربط الخشب وصناعة أوراق الصَنفرة.
  • غراء الكَازين: يمكن استخراج مادة الكازين من الحليب، وتتم إذابة هذه المادة في وسط قلوي مائي لإنتاج الغراء. ولمادة الكازين عِدّة استخدامات أُخرى أيضًا؛ أبرزها تحسين خصائص الالتصاق التي تتمتع بها الدِهَانات.
  • غراء ألبومين الدم: تُستخدم مادة ألبومين الدم لإنتاج هذا الصمغ، وهي مادة يتم استخراجها من دم الفقاريات، وهو أحد أنواع الغراء المُستخدمة في إنتاج الخشب المُعاكس بشكل كبير.
  • غراء النشا والدكسترين: تُستخرج مادتي النشا والدكسترين من عِدّة مصادر نباتية؛ هي الذُرة والقمح والبطاطس والأرز، وتُستخدم هذه المادتين في إنتاج الغراء الأبيض الطبيعي، وهو غراء يعتمد عليه في التغليف ولصق ورق الجدران.
  • الغراء من صمغ الأشجار: تنتج بعض الأشجار صمغًا يمكن الاعتماد عليه في إنتاج الغراء الطبيعي بعد إجراء بعض عمليات المُعالجة؛ ومن ذلك الصمغ المُستخرج من شجرة السنط أو الطَلح.

هل استخدامات الغراء الأبيض تشمل الخشب؟

لا شك بأن الغراء الأبيض يُستخدم لربط الأخشاب مع بعضها البعض ولصقها، كما أنه مُناسب للصق الكثير من المواد المَساميّة أو المواد شبه المَساميّة؛ مثل الورق أو القُماش، وهو واحدٌ من أنواع الصمغ الأكثر أمانًا، وكثيرًا ما يتم الاعتماد على المصادر والمواد الطبيعية لإنتاج هذا الغراء؛ وذلك مثل غراء الكَازين وغراء النشا والدكسترين.

إرشادات استخدام الغراء الأبيض للخشب

فيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي ينبغي الحرص على اتباعها عند استخدام الغراء الأبيض لِلصق الأخشاب:

  • انتظار جفاف الغراء: عادةً ما يبدأ الغراء بالجفاف بعد مرور فترة تتراوح بين 5-10 دقائق، ولا بُدّ من الانتظار 24 ساعة أُخرى حتى يصل الغراء إلى درجة التصلّب والجفاف الكاملة بعد استخدامه.
  • استخدام المَلزمة: يتم تثبيت قطعتيّ الخشب مع بعضهما البعض باستخدام المَلزمة، أو أدوات التثبيت التي تضمن الضغط على القطعتين معًا بعد وضع الغراء بينهما؛ للحصول على أفضل مُستويات التلاصق.
  • اتباع تعليمات الشركة الصانعة: عادةً ما تقوم الشركات المُصنّعة بوضع الكثير من الإرشادات على العُبوّة الخاصة بالغراء، وينبغي على المُستخدم قراءة إرشادات الشركة للحصول على أكبر فائدة من الغراء.

ما هي أنواع الغراء المناسبة للخشب؟

يمكن استخدام عِدّة أنواع من الغراء لِلصق قطع الأخشاب مع بعضها البعض، ومن أبرز هذه الأنواع الغراء الأبيض بالإضافة إلى أنواع الغراء الآتية:

  • الغراء الأصفر: يتمتع الغراء الأصفر بكثافة أكبر من الغراء الأبيض المُستخدم في الخشب، ويمكن لهذا النوع من الغراء الوصول إلى درجة القساوة الكاملة والجفاف بشكلٍ كُليٍّ بعد مرور 8 ساعات فحسب.
  • الغراء المخفي: يُعرف هذا النوع من الغراء باسم المخفي؛ لأنه عديم اللون خِلافًا للغراء الأبيض والأصفر، واستُخدم هذا الغراء قديمًا في إنتاج العديد من الآلات الخشبيّة؛ إلّا إنّ استخدامه أصبح نادرًا في هذه الأيام.
  • غراء البولي يوريثين: يمكن استخدام هذا الغراء للأخشاب، بالإضافة إلى كثير من المواد الأُخرى؛ بما فيها المعادن والسيراميك، وهو صمغ مُقاوم للماء؛ إلّا إنّه يُنصح بتجفيف المواد التي نرغب بلصقها قبل استخدام غراء البولي يوريثين.
  • غراء الإنشاءات: يُستخدم هذا الغراء بشكل أساسيّ في الإنشاءات؛ وذلك لربط الأخشاب والمعادن والسيراميك وبعض مواد العزل، كما أن بعض أنواع هذا الغراء تُستخدم لسد الفجوات في عناصر البناء أيضًا.

ما هي أبرز أنواع الغراء المتوفرة في الأسواق؟

يتوفر في الأسواق عددٌ كبيرٌ من أنواع الغراء التي تُستخدم لربط الأخشاب أو غيرها من الاستخدامات الأُخرى، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الأنواع:

  • غراء الأكريليك: يُستخدم هذا النوع من الغراء منذ عام 1920 تقريبًا وحتى يومنا هذا، ويتكوّن من راتنجات صناعيّة، ويدخل في إنتاج الأشرطة اللاصقة، ويتميّز الأكريليك بفترة الثبات الطويلة مُقارنةّ بأنواع الغراء المطاطية.
  • غراء النيتروسيليلوز: استُخدم غراء النيتروسيليلوز بين العامين 1980-1960 بشكل كبير، ولا زال مُستخدمًا في بعض المناطق حتى يومنا هذا على نطاق ضيق، وهو غراء يحتوي على مواد مُلَدْنة غير مُستقرة.
  • غراء اللدائن الحرارية: يتم تسخين بعض أنواع اللدائن الحرارية إلى درجة حرارة مُحدّدة حتى تصبح سائلة، ثم تُستخدم في لصق الأشياء مع بعضها البعض قبل أن تفقد الحرارة وتعود إلى صلابتها الطبيعية مرّةً أُخرى.
  • غراء ذو الأساس المطاطي: يُصنع هذا الغراء من المواد الصناعية أو المواد الطبيعية، أو بالاعتماد على المواد الطبيعية والصناعية معًا، وهي من المواد اللاصقة المُستقرة لفترة وجيزة حسب تعليمات الشركات المُصنّعة.
  • الغراء السريع: يشتهر هذا النوع من الغراء باسم سوبر جلو (Super glue)، ويتميّز بسرعة الجفاف الكبيرة مُقارنةً بكثير من الأنواع الأُخرى، كما أنه مُناسب لعددٍ كبيرٍ من المواد المَسامية وغير المَسامية أيضًا.

هل أقوى أنواع الصمغ الغراء؟

تحتوي القائمة الآتية على أقوى أنواع الغراء المعروفة حتى الآن:

  • السوبر جلو: تُشير كلمات سوبر جلو إلى الغراء المُمتاز عند ترجمتها للعربية، وهو واحدٌ من أقوى أنواع الغراء، كما أنه يُستخدم لربط السيراميك والزجاج والعديد من المعادن، كما أنه من أنواع الغراء التي تزيد قساوتها مع الماء بعد الجفاف.
  • الإيبوكسي: يتميّز هذا الغراء بمقاومته الكبيرة للمواد الكيميائية ودرجات الحرارة؛ لذلك فإنه يُستخدم على نحوٍ واسعٍ في العديد من مواد البناء؛ إلّا إنّه ذو ثمن باهظ مقابل بعض الأنواع الأُخرى بسبب مُميّزاته المُتفوقة.
  • بكتيريا كريشنتس كولوباكتر: اكتشف المُتخصصون أن هذه البكتيريا تمكّنت من توفير أفضل قوّة تلاصُق مُقارنةً بأنواع الغراء الأًخرى الموجودة، وهي بكتيريا غير ضارّة تُقاوم الماء ولا تتأثر عند وجودها في وسط مائي.

هل يُمكن صناعة الغراء الأبيض في المنزل؟

يستطيع المرء إنتاج الصمغ الأبيض في المنزل بدلًا من شرائه، وفيما يأتي واحدة من طريق صناعة الغراء الأبيض:

  • مزج الحليب مع الخلّ: في البداية ينبغي مزج نصف كوب من الحليب خالي الدسم مع ملعقتين من الخلّ، وينبغي خلطهما معًا بعد وضعهما في الإناء، ثم تركه مدة دقيقتين حتى يركد.
  • تصفية الخثارة: يتجمّع البروتين الموجود في الحليب على شكل كُتل تُعرف باسم الخثارة بعد الخلط، وينبغي تصفية هذه الخثارة من السائل المُتبقّي، المعروف باسم مصل اللبن، بعد الانتظار مُدّة دقيقتين عند الانتهاء من خلط الحليب مع الخلّ.
  • خلط الخثارة مع الماء وصودا الخبز: يجب تصفية الخثارة من مصل اللبن بشكل كامل قبل هذه الخطوة، وبعد التصفية للخثارة يتم خلطها مع الماء وصودا الخبز في وعاء صغير، وينبغي إضافة الماء بالشكل المناسب حتى يُصبح للخليط قوام الغراء.

مكونات الغراء الأبيض المصنوع في المنزل

تتم صناعة الغراء الأبيض في المنزل باستخدام نصف كوب من الحليب شريطةَ أن يكون من الحليب خالي الدسم، بالإضافة إلى صودا الخَبز وملعقتين كبيرتين من الخلّ الأبيض مع توفير الماء لإضافته في النهاية، وهناك عِدّة أدوات ينبغي توفيرها عند صناعة الغراء؛ وهي ملعقة القياس وكوب القياس، إلى جانب الأربطة المطاطية، كذلك المناشف الورقية التي يمكن استخدامها لتصفية الخثارة عن مصل اللبن.

كيف يمكن استخدام الغراء بأمان؟

هناك العديد من الإرشادات التي تُساعد في استخدام أنواع الغراء المختلفة بأمان، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الإرشادات:

  • قراءة المُلصق: لا بُدّ من قراءة المُلصق على عبوّة الغراء الأبيض وغيره من أنواع الغراء الأُخرى، مع التركيز على معرفة إرشادات الاستخدام الآمنة واتباع هذه الإرشادات؛ لضمان عدم الإصابة بأيّ من المخاطر المُحتملة.
  • تجنّب التطبيقات التي تحتاج إلى رذاذ: إذا استخدم المرء المواد اللاصقة أو الغروية التي تحتوي على المُذيبات؛ فإنه ينبغي عليه تجنّب أيّ تطبيقات تحتاج إلى استخدام الرذاذ لتطبيق الغراء متى أمكن؛ ذلك لزيادة مُستويات الأمان.
  • شراء الكمية المُناسبة: على المرء شراء الكمية التي تناسب استخدامه دون زيادة عند الحاجة إلى الغراء الذي يحتوي على مُذيبات، كما أنه يجب استخدام هذا الغراء في مكان جيد التهوية مع الابتعاد عن مصادر الاشتعال.
  • التخزين الجيد: ينبغي تخزين علبة الغراء في مكان جيد حسب تعليمات الاستخدام مع الحرص على إغلاق الغطاء جيدًا، ولا بُدّ أن يكون مكان التخزين بعيدًا عن أيدي الأطفال، بالإضافة إلى كونه بعيدًا عن مصادر النيران أو الاشتعال.
  • التخلّص من العبوّة بشكل سليم: يجب التخلّص من عبوّة الغراء بشكل سليم؛ وذلك عن طريق إلقائها في القمامة بعد الانتهاء من الاستخدام، أو الذهاب بها إلى مؤسسات النفايات الخطيرة عند الحاجة إلى ذلك في بعض أنواع الغراء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هنالك عِدّة أنواع للعوازل المائية؟

هل يمكن صناعة الصابون الطبيعي في المنزل؟

هل يمكن استخدام البوصلة لتحديد أماكن المعادن؟

هل هنالك مخاطر لإعادة استخدام قوارير الماء البلاستيكية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على