` `

هل التغيّرات الهرمونية من أسباب التثدي عند الرجال؟

صحة
6 مارس 2022
هل التغيّرات الهرمونية من أسباب التثدي عند الرجال؟
التغيرات الهرمونية من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التثدي عند الرجال (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان أسباب التثدي عند الرجال، بالإضافة إلى توضيح طُرق العلاج المُتبعة من قِبل الأطباء؛ للتعامل مع هذه الحالة التي لها كثيرٌ من الآثار النفسية والاجتماعية على المُصابين، ويتطرّق المقال كذلك إلى الأدوية التي يُمكن أن تتسبب بتضخم الثدي عند الرجل مع بيان بعض من أبرز الحالات الطبيّة التي لها أعراض مُشابهة لتضخم الثدي أيضًا.

هل التغيّرات الهرمونية من أسباب التثدي عند الرجال؟

تُعد التغيّرات الهرمونية من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التثدي عند الرجال؛ فإن جسم الرجل يقوم بإنتاج هرمون الإستروجين وهرمون الأندروجين بالإضافة إلى هرمون التستوستيرون، ويؤدي الاختلال في نسبة هذه الهرمونات إلى ظهور حالة التثدي أحيانًا، وكثيرًا ما يعود الثدي إلى حجمه الطبيعي بعد مرور فترة من الزمن دون الحاجة إلى أخذ أيّ علاجات. وتحتوي القائمة التالية على بعض من الحالات التي تؤثر فيها التغيّرات الهرمونية على حجم الثدي عند الذكور:

  • ارتفاع نسبة الإستروجين: يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين في جسم الذكور مع انخفاض مُستويات التستوستيرون إلى بروز الثدي؛ فإن هرمون الإستروجين يتحكّم بالخصائص الأنثويّة بشكل أساسيّ خلافًا للتستوستيرون.
  • التغيّرات الهرمونية عند الولادة: يُولد عددٌ كبيرٌ من الأطفال الرُضّع الذكور بأثداء مُتضخمة؛ وذلك بسبب التغيّرات الهرمونية التي تنتج عن حصولهم على هرمونات الإستروجين من أُمهاتهم، وتزول هذه الحالة من التثدي في غضون أسابيع.
  • التغيّرات الهرمونية عند البلوغ: يتعرّض جسم الذكور إلى الكثير من التغيّرات الهرمونية في فترة البلوغ، ومن الشائع تعرّض الرجل إلى التثدي في هذه الفترة بسبب التغيّر في الهرمونات، ويزول التثدي في هذه الحال خلال فترة تصل إلى سنتين.
صورة متعلقة توضيحية

ما هي أسباب التثدي عند الرجال؟

يتعرّض بعض الرجال إلى تضخم الثدي نتيجةً للعديد من الأسباب، وفيما يأتي بعضًا من أسباب هذا التضخم في الثدي:

  • أخذ الأدوية: يمكن أن تنتج حالة التثدي عند الرجال بسبب تناول بعض أنواع الأدوية؛ ومنها أدوية فايروس نقص المناعة البشرية؛ لأنها تتمتع بخصائص تُشبه الخصائص التي يتمتع بها هرمون الإستروجين.
  • تعاطي المُخدرات: يؤدي تناول الكثير من العقاقير الممنوعة إلى ظهور التثدي عند الرجال؛ ومنها الهيروين والأمفيتامين والخُمور، كذلك المُنشطات الابتنائية التي تُستخدم لبناء عضلات الجسم.
  • قصور الغُدد التناسلية: تنخفض نسبة هرمون التستوستيرون الموجود في جسم الرجل عند التعرّض إلى مرض قصور الغدد التناسلية؛ ممّا يتسبب بتضخم الثدي، وهذا يعني أن القُصور المذكور من أسباب التثدي عند الرجال.
  • الشيخوخة: يتعرّض جسم الرجل إلى الكثير من التغيّرات الهرمونية عند الوصول إلى سن الشيخوخة؛ ممّا يتسبب بالتثدي، وتزداد فرصة الإصابة بتضخم الثدي عندما تترافق الشيخوخة مع السُمنة.
  • ظهور الأورام: تؤثر الأورام على عمل الغُدّة النخامية أو الغُدّة الكظرية أو الخصيتين أحيانًا؛ ممّا يؤدي إلى إنتاج هرمونات تؤثر على توازن هرمون الإستروجين وهرمون التستوستيرون في جسم الرجل؛ ويتسبب ذلك ببروز الثدي وتضخمه.
  • فرط نشاط الدرقية: إذا تعرّض الرجل إلى مرض فرط نشاط الغدة الدرقية؛ فإن ذلك يتسبب بزيادة إنتاج هرمونات تُعرف باسم الثيروكسين، ويؤدي الإنتاج الزائد لهذه الهرمونات في الجسم إلى مرض التثدي أحيانًا.
  • الفشل الكلوي: تظهر أعراض تضخم الثدي عند نصف الرجال الذين يعانون من الفشل الكلوي ويقومون بإجراء الغسيل للكلية حسب موقع مايو كلينك؛ وذلك بسبب التغيّرات الهرمونية التي يعاني منها الجسم عند فشل الكلية في أداء وظيفتها وغسيل الكلى.
  • سُوء التغذية: إذا تعرّض الرجل إلى سُوء في التغذية؛ فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون مع بقاء نسبة الإستروجين كما هو، ويؤدي هذا الاختلال في التوازن بين الهرمونين إلى تضخم الثدي بشكل مُباشر.
  • استخدام بعض المُنتجات العشبية: ارتبطت حالة تضخم الثدي مع تناول العديد من المُنتجات العشبية؛ ومنها زيت الخُزامى وزيت شجرة الشاي، اللذَين يستخدمان في مسُتحضرات النظافة والعناية الشخصية مثل الصابون.

الأدوية التي تؤدي إلى التثدي عند الرجال

إن تناول الأدوية الآتية من أسباب التثدي عند الرجال:

  • مُضادات الأندروجين: عادةً ما يتم الاعتماد على مُضادات الأندروجين عند إصابة الرجل بأمراض تضخم البروستاتا، أو مرض سرطان البروستاتا، وهو من الأدوية التي تؤثر على الحجم الطبيعي للثدي وتؤدي إلى تضخمه.
  • مُضادات القلق: تُستخدم مُضادات القلق للتعامل مع القلق الزائد الذي يتعرّض إليه البعض؛ وذلك إذا خرج القلق عن الحدّ الطبيعي؛ ومنها دواء الديازيبام الذي يؤدي إلى التثدي أحيانًا، وهناك أدوية أُخرى تُستخدم لعلاج القلق وتتسبب بتضخم الثدي أيضًا.
  • أدوية القلب: تؤدي العديد من الأدوية التي تُستخدم في علاج الأمراض القلبيّة إلى التثدي، ويُعد الديجوكسين من أبرز هذه الأدوية، كذلك الأدوية المعروفة باسم حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • أدوية تفريغ المعدة: يحتاج بعض المرضى إلى استخدام الأدوية التي تُساعد في إفراغ المَعدة وإخراج ما فيها، تؤدي بعض هذه الأدوية إلى تضخم ثدي الرجل؛ مثل الدواء المعروف باسم ميتوكلوبراميد.
  • أدوية القُرحة: تُصرف كثيرٌ من أدوية القُرحة دون الحاجة إلى وصفة طبية؛ مثل دواء السيميتيدين ودواء أوميبرازول، ويمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية المذكورة للقُرحة إلى بروز الثدي عند الرجل.
  • مُدرات البول: تتمتع بعض الأدوية المُستخدمة في إدرار البول بخصائص تزيد من نشاط الأندروجين في جسم الرجل؛ مثل دواء سبيرونولاكتون، ويؤدي الاختلال في نسبة الأندروجين إلى حالة التثدي عند تناول مُدرات البول.

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة؟

تزول مُعظم حالات التثدي عند الرجال من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى أيّ نوع من أنواع العلاجات، ويُمكن علاج العديد من الحالات الأُخرى دون اللجوء إلى العمليات الجراحيّة وإنّما بالاعتماد على الأدوية المُخصّصة لحالة التثدي؛ إلّا إنّه يجب على المريض في بعض الحالات إجراء عملية لإزالة الأنسجة الزائدة من الثدي بعد مراجعة الطبيب المُختص، وإذا كان التثدي مُرتبطًا بحالة مرضيّة أُخرى؛ فيجب على المريض علاج المرض الذي يتسبب ببروز الثدي وتضخمه.

ما هي أساليب علاج التثدي عند الرجال؟

تحتوي القائمة التالية على عِدّة من الأساليب العلاجية التي يتم الاعتماد عليها للتعامل مع حالات التثدي عند الرجال:

  • وصف دواء خارج نطاق استخدامه الأساسي: يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية أحيانًا للتعامل مع التثدي؛ بالرغم من كونها أدوية مُطوّرة لغايات أُخرى؛ ومن ذلك عقاقير رالوكسيفين أو تاموكسيفين، التي تستخدم لسرطان الثدي بشكل أساسيّ.
  • تغيير الأدوية: يمكن للطبيب أن يُغيّر الدواء الذي يستخدمه المرضى؛ وذلك عند الاشتباه بأن الدواء هو السبب الكامن وراء الإصابة بحالة تضخم الثدي.
  • العلاج بالتستوستيرون: يحتاج بعض المرضى إلى بدائل التستوستيرون؛ للتعامل مع اختلال الهرمونات الذي يتسبب بالتثدي، ويمكن الحصول على التستوستيرون في هذه الحالة من خلال الحُقن أو أيّ من الطُرق المُعتمدة الأُخرى.
  • التعامل مع الأمراض المُرتبطة: كثيرًا ما ترجع أسباب التثدي عند الرجال إلى الإصابة بأمراض أُخرى تؤثر على نسبة الهرمونات في جسم الرجل، ويمكن علاج تضخم الثدي في هذه الحالة من خلال علاج المرض الكامن وراء هذا التضخم.
  • جراحة إزالة الدهون: يُمكن أن يضطر المريض إلى إجراء عملية جراحية لإزالة الدهون الزائدة، التي تؤدي إلى تضخم الثدي دون الحاجة إلى إزالة أنسجة الثدي في بعض الأحيان لعلاج المرض.
  • استئصال الثدي: في هذه العملية الجراحية يقوم الطبيب بإزالة أنسجة الثدي عند الرجل، وعادةً ما يتم إجراء جراحة استئصال الثدي بالاعتماد على شقوق صغيرة في جسم المريض؛ كيّ لا يحتاج إلى وقت طويل حتى يتعافى.

ما أهمية معرفة التثدي عند الرجال أسبابه وعلاجه؟

لا شك بأن هناك أهمية كبيرة لمعرفة أسباب التثدي عند الرجل وطُرق العلاج المُناسبة؛ فإن تحديد الأسباب وطُرق العلاج سببان رئيسيان للحدّ من ظهور المُضاعفات الجسدية التي تتسبب بها حالة تضخم الثدي، بالإضافة إلى تحديد طُرق الوقاية التي تحمي الأفراد من الإصابة بالتثدي، ولا يُمكن لمُقدّمي الرعاية الصحية التعامل مع الحالات المُختلفة -بما فيها تضخم الثدي عند الرجال- ووصف الأدوية المُناسبة لها حتى يتمكّنوا من معرفة أسبابها بشكل أساسي.

كيف يتم تحديد علاج تضخم الثدي عند الرجال؟

يعتمد تحديد علاج حالة تضخم الثدي على العديد من العوامل؛ أبرزها عمر المريض ومُستويات الصحة التي يتمتع بها ومدى استجابة جسمه لبعض الأنواع من الأدوية ومُدّة استمرار تضخم الثدي، كما أن معرفة أسباب التثدي عند الرجال من أبرز العوامل وأهمُّها لاختيار العلاج المُلائم، ويمكن لمُقدّم الرعاية الصحية أن يلجأ إلى بعض الاختبارات؛ لاستبعاد الحالات الصحية المُشابهة وتحديد سبب الإصابة بالمرض أيضًا.

هل يوجد حالات تُشبه التثدي عند الرجال في أعراضها؟

هناك عِدّة حالات تُشبه في أعراضها أعراض التثدي عند الرجال؛ إلّا إنّها تستدعي تدخلًا طبيًّا مُختلفًا، وأبرز هذه الحالات ما يأتي:

  • التثدي الكاذب: يُصاب البعض بحالة أنسجة الثدي الدُهنيّة، وهي حالة تُسمى التثدي الكاذب، وتظهر هذه الحالة عند بعض الذكور المُصابين بالسُمنة، وتؤدي إلى تضخم الثدي حتى يصبح شبيهًا بحالة المُصابين بالتثدي.
  • سرطان الثدي: إن سرطان الثدي من الأمراض غير الشائعة عند الرجال؛ إلّا إنّ بعض الرجال يُصابون بهذا المرض، ويُمكن أن تُشير عِدّة أعراض إلى سرطان الثدي؛ أبرزها تضخم أحد الثديين أو وجود عُقدة ذات قوام صلب في منطقة الثدي.
  • خرّاج الثدي: يتراكم القَيْح في أنسجة الثدي عند الرجال أحيانًا نتيجةً للإصابة بالعدوى؛ ممّا يؤدي إلى تضخم في منطقة الثديين، وعلى الرغم من تأثيره على النساء المُرضعات بشكل أكبر إلّا إنّه يُصيب الرجال أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يصاب الرجال بسرطان الثدي؟

هل حصى الكلى عند الرجال يمنع الحمل؟

هل أعراض القلق النفسي عند الرجال خطيرة؟

هل أعراض مرض سرطان الثدي عند النساء تختلف عن الرجال؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على