` `

هل قصة السندباد البحري مُستخلصة من كتاب ألف ليلة وليلة؟

ترفيه
9 مارس 2022
هل قصة السندباد البحري مُستخلصة من كتاب ألف ليلة وليلة؟
كانت قصة السندباد البحري واحدة من القصص التي ذُكرت في قصص ألف ليلة وليلة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان عدد الرحلات في قصة السندباد البحري، مع توضيح بعض التفاصيل حول هذه الرحلات التي لَقِيَ فيها السندباد ما لَقِيَ من المتاعب والمشاق، ويتطرّق كذلك إلى خصائص شخصية السندباد أيضًا وما تمتّع به من حميد الأخلاق، ويُبيّن المقال بعضًا من القصص المشهورة في كتاب ألف ليلة مع تحقيق مدى كون قصة السندباد واحدةً منها.

هل قصة السندباد البحري مُستخلصة من كتاب ألف ليلة وليلة؟

كانت قصة السندباد البحري واحدةً من القصص التي ذُكرت في قصص ألف ليلة وليلة، ولم تنتهِ هذه القصة في ليلة واحدة؛ وإنّما استمرت عِدّة ليالٍ حتى انتهى الراوي من قصّ جميع حكايات السندباد في رحلاته المُختلفة، وكان السندباد في هذه القصص رجلًا يعيش في بغداد زمن خلافة أمير المؤمنين هارون الرشيد.

صورة متعلقة توضيحية

كم عدد رحلات السندباد البحرية؟

سافر السندباد البحري في سبع رحلات تعرّض خلالها إلى الكثير من المصاعب والمتاعب، وجاء ذكر هذه القصص في كتاب ألف ليلة وليلة، وكان السندباد رجلًا غنيًّا واجه كثيرًا من التحديات للحفاظ على ثروته. واستمر ذكر قصص السندباد ورحلاته بدايةً من الليلة 531 وحتى انتهاء الرحلة الأخيرة في الليلة 560. وتتميز قصة السندباد بكونها أُولى القصص البحرية الكبيرة في الأدب العربي، كما أنها أوّل قصة بيّنت عادات الأقوام وتقاليدها المُختلفة في البلاد التي زارها السندباد.

تفاصيل رحلات السندباد البحري السبعة

للسندباد البحري سبعُ قصص، وفيما يأتي تفاصيل مُقتضبة عن كلّ واحدةٍ منها:

  • الرحلة الأولى: تحكي القصة الأولى قصة السندباد عندما ركبوا السفينة ونزلوا في جزيرة مُنبسطة صغيرة المساحة؛ إلّا إنّها كانت ظهرَ حوتٍ كبير ولم تكن جزيرة بالفعل، وغاص الحوت فيما بعد وتثبّتَ السندباد ببعض الأخشاب حتى أخذه الموج إلى قرية ثم نجا.
  • الرحلة الثانية: في الرحلة الثانية نام السندباد في جزيرة مع رفاقه ولكن السفينة ذهبت ونسيَته، واستخدم السندباد ذكاءه في هذه الرحلة ليأخذه طائر الرخ وينقله إلى جزيرة مليئة بالألماس، ثم حمله النسر إلى أصحابه مع ما يحمله من الجواهر.
  • الرحلة الثالثة: وقعت سفينة السندباد في الرحلة الثالثة داخل أرض لقومٍ كالقرود، وأخذ القوم رُبّان السفينة فأحرقوه ثم أكلوه وكرّروا ذلك ببعض رفاق السندباد؛ إلّا إنّه هرب مع قِلّة من رفاقه فأخذت حيّة أحد أصحابه وأكلته، واستطاع السندباد الإفلات منها بأعجوبة.
  • الرحلة الرابعة: تحكي القصة الرابعة وقوع السندباد البحري في جزيرة لآكلي لحوم البشر ذوي البشرة السوداء، وكيف تمكّن السندباد من الهروب بذكائه؛ إلّا إنّه دُفِنَ مع زوجته الميّتة في كهف عندما نجا، لكنّه استطاع الخروج من الكهف بعدها.
  • الرحلة الخامسة: التقى السندباد بشيخ البحر في الرحلة الخامسة وحمله ليقوده كرمًا منه؛ إلّا إنّ الشيخ تثبّتَ وأبى النزول؛ فاحتال عليه السندباد بحيلة جعلته يسكر ويفقد عقله ليفلت منه ويُلقيه.
  • الرحلة السادسة: نفد طعام السندباد ومن معه في الرحلة السادسة، لكنهم وجدوا ماءً فيما بعد ولَقِيَ السندباد قومًا من الهنود؛ فأخذوه إلى مَلِكهُم، وأكرمه الملك في هذه الرحلة وحمّله كتابًا ليأخذه إلى هارون الرشيد أمير المؤمنين في بغداد.
  • الرحلة السابعة: اعترضت ثلاثة حيتان السندباد البحري ومن معه في الرحلة السابعة فحطّمت سفينتهم وغرِقَ رفاقه، وتمكّن السندباد من النجاة إلى جزيرة في هذه الرحلة، ووجد في الجزيرة نوعًا من الأخشاب الثمينة؛ فأخذ شيئًا منها وباعه ثم عاد وتاب من السفر مرّةً أُخرى.

هل قصة سندباد حقيقية أم لا؟

إن قصة السندباد البحري من القصص الخيالية التي شهد خلالها هذا التاجر خلال رحلاته المختلفة؛ بداية ًمن رحلته التي هبط فيها على ظهر الحوت ظنًّا منه بأنها جزيرة، حتى انتهت رحلاته باعتراض الحيتان سفينته وتحطيمها ونجاته من الغَرقْ بأعجوبة. ومرّ السندباد في هذه الرحلات بآكلي لحوم البشر مرّتين، بالإضافة إلى مروره بالعديد من الأقوام الآخرين، ولا تخلو هذه القصص من سردٍ جميلٍ وتشويقٍ مع ما فيها من الخيال.

ما هي قصة السندباد البحري مع الحَمّال؟

ذُكر الحَمّال في البداية قبل ذكر رحلات السندباد البحري، وهو رجلٌ فقيرٌ كان يطوف في شوارع بغداد؛ فرأى القصر الفارِه للسندباد وشكى ما به من الفَقر مع ما عند السندباد من الأموال؛ فسمعه السندباد وجلس معه واتخذه صديقًا له، وأخبره ما جرى معه في أسفاره، كما ذكر له ما تعرّض إليه للحفاظ على أمواله وثروته وجمعها من المخاطر، وبيّنَ بأنه اقترب من الموت عِدّة مرّات ولم يجنِ الأموال بالراحة والجلوس كما يظن الحَمّال.

ما هي خصائص شخصية السندباد البحري في القصة؟

تمتعت شخصية السندباد البحري بالكثير من الخصائص المُميّزة؛ ومنها ما يأتي:

  • حبُّ المغامرة: لم يكن جمع المال الهدفَ الوحيدَ للسندباد البحري من رحلاته؛ وإنّما كان مُحبًّا للمغامرة والسفر، ولو كان المال هدفه الوحيد لما سافر مرّةً أُخرى بعد الخطر الذي داهمه في الرحلة الأولى عندما نزل على ظهر الحوت.
  • العمل في التجارة: إن السندباد رجلٌ من طبقة التجار كما يظهر من قصص ألف ليلة وليلة، وهي الطبقة ذات الحَسَبْ والسُمعة والأموال عند العرب في تلك الفترة من الزمان.
  • الوفاء والصدق: كان السندباد وفيًا وصادقًا فيما ذكر عنه، ولعلّ ذلك ممّا تعلمه خلال رحلاته السبع وما نشأ فيها من علاقة قويّة بين السندباد والتجّار، الذين رافقهم وشهد معهم كثيرًا من مخاطر السفر وعواقبه وشدائده.
  • الطموح والذكاء: تُظهر قصص ألف ليلة وليلة طموح السندباد وسعيه إلى تحصيل غاياته من السفر، بالإضافة إلى ذكائه ودهائه للتخلّص من المخاطر والتعامل مع المواقف حسبما تحتاجه بحِنكة وفِطنة.
  • الرغبة بالاستطلاع: إن السندباد من الشخصيّات الشغوفة بالاستطلاع واكتشاف كلّ جديد وقع أمامه، سواءً كان يعرفه أو يجهله، وكان يترك الطرق المسلوكة السهلة إلى الطرق المحفوفة بالمخاطر؛ لمحبّة الاستكشاف والتعرّف على كلّ جديد.

ما هي أبرز القصص في كتاب ألف ليلة وليلة؟

في كتاب ألف ليلة وليلة كثيرٌ من القصص البارزة التي أصبحت أعمالًا تلفزيونية للأطفال فيما بعد، إلى جانب القصة المشهورة المعروفة باسم قصة السندباد البحري، وتحتوي القائمة الآتية على بعضٍ من هذه القصص:

  • قصة بابا عبد الله والدرويش: تعد هذه القصة واحدةً من القصص التي تهدف إلى بيان الآثار السلبية للطمع على صاحبه، وكيف طمع بابا عبد الله بأخذ الأحمال من الدرويش حتى حصل عليها كُلّها، ثم أخذ منه صندوقًا تسبّبَ بفقد بصره وخسارة الأحمال.
  • قصة خسروشاه: كان خسروشاه أميرًا اضطره الضياع خلال السفر إلى جمع الأخشاب وبيعها؛ ليكسب قُوت يومه ويتمكّن من مُتابعة حياته، وتعرّض الأمير المذكور إلى سحر؛ فأصبح قردًا وجرت معه الكثير من الوقائع حتى عاد إلى قريته.
  • قصة علاء الدين: تحكي هذه القصة مساعي علاء الدين للحصول على المصباح السحري، الذي يُمكنه فركه بيده لتحقيق أمنياته، ذلك إلى جانب ذكر طريقة تعامل علاء الدين مع الساحر الإفريقي الذي حاول سرقة المِصباح أيضًا.
  • قصة مدينة النحاس: تعتني هذه القصة بفك الرموز السحرية التي أسهمت في تحويل قرية كاملة إلى تماثيل نُحاسية، وكيف نجت ابنة الملك من السحر وأخذت مشروبًا سحريًا لفكّ السحر عن بعض أفراد عائلتها، وتروي القصة كذلك حكاية فك الطلاسم وإنقاذ المدينة.
  • قصة الملك عجيب: كان عجيب بن الخصيب مَلِكًا يُكثر من ركوب البحر، وفي هذه القصة ذكر ما تعرّض إليه الملك عند اقتراب سفينته من جبل المغناطيس وكيف نجا من الغرق على لوحٍ خشبيٍّ، بالإضافة إلى رواية عِدّة حكاياتٍ أُخرى في أيام هذا الملك.
  • قصة علي بابا: تروي هذه القصة حكاية علي بابا الذي وجد مغارةً سريّةً للصوص وأطْلَعَ أخاه عليها؛ فقاما بسرقتها منفردين ثم قُتِلَ أخوه، وتُبيّن القصة سعي علي بابا للعثور على أخيه وسعي اللصوص للعثور على علي بابا الذي سرق كنزهما في المغارة.

هل توجد خصائص تتميز بها قصص ألف ليلة وليلة؟

إن كتاب ألف ليلة وليلة من الكُتب القصصية التي تتمتع بعِدّة خصائص تُميّزها عن غيرها، ومن هذه الخصائص ما يأتي:

  • فئة القصص: يعتني ألف ليلة وليلة بالقصص الشعبية التي يرويها الكاتب ويقُصُّها على المُستمعين من حوله -بما فيها قصة السندباد البحري ورحلاته السبع- لإمتاعهم.
  • تصوير المجتمعات: اهتمّت قصص ألف ليلة وليلة ببيان خصائص المُجتمعات المُختلفة دون اقتصاره على مجتمع واحد؛ ذي خصائص معروفة دون غيره من المُجتمعات الأُخرى، كما أنها قصص من أزمانٍ وأماكنٍ مُختلفة أيضًا.
  • وجود العِبَرْ: لم تكن القصص ذات شأن عند الأُدباء في وقت تأليف هذا الكتاب؛ لذلك حرص المؤلف على إضافة العِبَرْ في كلّ واحدة من القصص حتى تُلاقي استحسان الأُدباء والمُستمعين من الناس وتُصبح لها قيمة.
  • الراوية شهرزاد: كانت شهرزاد ابنة الوزير في كتاب ألف ليلة وليلة، وهي الراوية التي قصّت جميع القصص في الليالي التي زادت على الألف؛ ذلك لما تتميّز به من اطلاع على تواريخ الأُمم السابقة ومعرفة بأخبارها.

كيف يُمكن رواية قصة السندباد البحري بشكل جيد؟

هناك العديد من الإرشادات التي تُساعد في رواية القصص القصيرة؛ مثل قصة السندباد البحري، حتى يستمتع الآخرون عند سماعها؛ ومنها التحدّث بوضوح عند سرد الوقائع والمحافظة على التواصل البصري مع المُستمعين، كذلك يجب على الراوي استخدام عِدّة أصوات مختلفة أثناء الكلام؛ لغايات التعبير عن الشخصيات المُختلفة الموجودة في قصة السندباد، ويمكن الاعتماد على تعابير الوجه لجعل معاني الكلمات أكثر وضوحًا أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد عناصر وأنواع للعروض المسرحية؟

هل يوتوبيا هو اسم مدينة أفلاطون الفاضلة؟

هل يوجد سلالة واحدة من الخيل العربي الأصيل؟

هل تعود حضارة الأنباط إلى القرن الرابع قبل الميلاد؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على