` `

هل يمكن العمل بتجارة التجزئة على الإنترنت؟

أعمال
13 مارس 2022
هل يمكن العمل بتجارة التجزئة على الإنترنت؟
العمل بتجارة التجزئة على الإنترنت مُمكن وموجود بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُوضّح هذا المقال الكثير من المعلومات المُهمّة للأفراد الذين يعتنون بجني الأرباح عن طريق تجارة التجزئة؛ بما في ذلك مدى إمكانية العمل بتجارة التجزئة عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الإرشادات المُهمة للبدء بالمشاريع التجارية الإلكترونية، ويتطرق المقال كذلك إلى أنواع التجارة بالتجزئة والفرق بين تجارة التجزئة وتجارة الجُملة.

هل يمكن العمل بتجارة التجزئة على الإنترنت؟

شهد العالم ثورةً رقميةً مع تطوّر شبكة الإنترنت وانتشارها على نحوٍ واسعٍ في الآونة الأخيرة، وتمّ استخدام الشبكة لبيع المنتجات بالتجزئة بدلًا من الاعتماد على المتاجر التقليدية، وهذا يعني أن العمل بتجارة التجزئة على الإنترنت مُمكن وموجود بالفعل خلال الفترة الحالية، ويُفضّل كثيرٌ من الأفراد المتاجر الإلكترونية لما تتميّز به من سهولة الوصول إلى المنتجات والمُقارنة بينها والحصول عليها دون الحاجة إلى الخروج من المنزل.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي إرشادات بدء مشروع للتجارة بالتجزئة على الإنترنت؟

هناك كثيرٌ من الإرشادات التي تُساعد في بدء مشروع ناجح للتجارة بالتجزئة عبر شبكة الإنترنت، ومنها ما يأتي:

  • دراسة المُستهلكين: على المرء دراسة المستهلكين لمعرفة الجمهور المُستهدف الذي يحتاج الوصول إليه لبيع المنتجات بالتجزئة، وينبغي كذلك فهم المستهلك والتعاطف معه بشكل جيد لجذبه إلى الشراء من المتجر الجديد.
  • اختيار المنتج بعناية: يستطيع الراغبون بفتح المتاجر الإلكترونية للبيع بالتجزئة تصوّر أنفسهم مكان المستهلك، وتقييم المنتجات قبل عرضها على المُستهلكين الفعليين، ثم اختيار المنتج الذي يتم تقديمه بعناية.
  • الحرص على أساليب البيع: ينبغي على المستثمر اختيار البائعين الماهرين لتسويق المنتجات عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى إنشاء شبكة من العُملاء والموزعين المحترفين لبيع أكبر قدر من المنتجات وجني الأرباح.
  • تحديد المنصة المناسبة: يمكن للبائعين بالتجزئة اختيار إحدى المنصات الإلكترونية التي تقدم هذه الخدمة للبدء ببيع منتجاتهم بدلًا من إنشاء منصة جديدة؛ ومنها منصة شوبيفاي ومنصة ماجنتو، ولا بُدّ من تحديد منصة مناسبة للمنتجات التي يتم تسويقها.
  • الحرص على تصميم المتجر: إذا قام التاجر بإنشاء متجره الخاص؛ فإنه ينبغي تصميم المتجر الإلكتروني بشكل جيد؛ ليتوافق مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ومُختلف الأجهزة الأُخرى حتى يحصل المشتري على تجربةٍ جيدة.
  • العناية بتصوير المنتجات: إن للتصوير دورٌ مهمٌ في إقناع المتسوّق بشراء المنتج، ولا بُدّ من الحرص على الصورة المُكبرة للمنتج حتى يتمكّن المشتري من الاطلاع على جميع التفاصيل والتحقّق منها عن قُرب كما في المتاجر التقليدية.
  • تقديم خدمات التسوّق الآمنة: يحرص العملاء على الشراء من المواقع التي تتمتع بمستويات مرتفعة من الأمان؛ ذلك لأن العميل يخاف من سرقة بيانات البطاقة الائتمانية، بالإضافة إلى المخاوف المُتعلّقة بإجراء مُعاملات غير مُصرّح بها.

ما هي أنواع تجارة التجزئة؟

هُناك عِدّة أنواع مختلفة من تجارة التجزئة، وأبرزها الأنواع الآتية:

  • البيع عن طريق المتاجر العامة: يتم تجهيز هذا النوع من المتاجر؛ لجذب أكبر عدد من الأشخاص أثناء التنقل من مكان إلى آخر، وتحتوي المتاجر العامة للبيع بالتجزئة على الكثير من المنتجات والسلع ضمن شريحة واسعة من الأصناف.
  • البيع عن طريق المتاجر المُتخصّصة: تعتني هذه المتاجر بتوفير المنتجات التي تُلبّي مُتطلبات شريحة محددة من المتسوقين فحسب خِلافًا للمتاجر العامة؛ لذلك فإنها تستطيع توفير تجربة أكثر عُمقًا عند التسوّق من قبل المتسوّقين المستهدفين.
  • البيع للمنتجات غير المُخزنة: تقوم بعض المؤسسات بالتسويق للمنتجات عبر الوسائل المُختلفة؛ إلّا إنّها لا تقوم بتخزين هذه البضائع وإنّما تستقبل طلبات الشراء، ثم تقوم بتوفير البضائع وتوصيلها إلى عنوان المُشتري.
  • البيع عبر البريد الإلكتروني: في هذا النوع من تجارة التجزئة يقوم البائع بإرسال جميع البيانات التفصيلية حول المنتجات التي يوفرها ويبيعها عبر رسائل البريد الإلكتروني؛ ليطلع العميل المُحتمل عليها، ثم يطلب شرائها عند الحاجة.
  • البيع من خلال الإنترنت: يُفضّل كثيرٌ من بائعي التجزئة تسويق منتجاتهم وجذب العُملاء المُحتملين واستقبال طلبات الشراء؛ وذلك عبر المواقع الإلكترونية المُتخصّصة على شبكة الإنترنت، أو من من خلال شبكات التواصل الاجتماعي بدلًا من المتاجر التقليدية.
  • البيع عن طريق الآلات: تتوفر آلات البيع بالتجزئة في الكثير من الدول حول العالم، وتُقدّم هذه الآلات خدمةً ذاتيةً، وتتميّز بانخفاض التكلُفة التشغيلية، بالإضافة إلى انخفاض قيمة النفقات العامة الأُخرى؛ بما فيها نفقات الأيدي العاملة.

هل انخفضت أهمية تجارة التجزئة من المتاجر مع ظهور الإنترنت؟

على الرغم من انتشار تجارة التجزئة عبر شبكة الإنترنت بشكل كبير في الوقت الراهن؛ إلّا إن المتاجر التقليدية لم تفقد أهميتها بَعدْ، ولا زالت المتاجر تستحوذ على النسبة الأكبر من مبيعات التجزئة مقابل النسبة التي تستحوذ عليها عمليات البيع الإلكترونية؛ ذلك لأن العميل يستطيع شراء المنتجات بسرعة كبيرة عند الحاجة إليها من خلال الذهاب إلى المتجر شخصيًا خلافًا للمتاجر الإلكترونية، التي تستغرق وقتًا أطول لتوصيلها إلى المنزل، مع إمكانية رؤية المنتج والتحقق من كافة تفاصيله جيدًا. كذلك تتمتع هذه المتاجر بعِدّة مُميّزات أُخرى تجعلها مُفضّلة لدى الكثير من الأشخاص؛ أبرزها عدم مشاركة معلومات البطاقة الائتمانية عبر الشبكة.

مميزات تجارة التجزئة عن طريق المتاجر التقليدية

تضمُّ القائمة الآتية بعضًا من أبرز المُميّزات التي تتمتع بها عمليات تجارة التجزئة عن طريق المتاجر التقليدية:

  • تفحُّص المنتجات جيدًا: يستطيع العميل التحقّق من المنتج جيدًا ولمسه، بالإضافة إلى تجربته عند الذهاب إلى المتاجر التقليدية، كذلك يمكنه المُقارنة بين المنتجات المتشابهة جيدًا في هذه الحالة، بينما يصعب ذلك عند الاعتماد على التسوّق الإلكتروني.
  • تسهيل عملية اتخاذ القرار: يجد البعض صعوبةً كبيرةً في اتخاذ قرارات الشراء عند التسوّق عبر شبكة الانترنت؛ لوجود كثيرٍ من الخيارات، في حين يصبح اتخاذ القرار سهلًا عند زيارة المتاجر التقليدية بمساعدة مندوب المبيعات، الذي يمكن التحدّث معه شخصيًا.
  • توفير المُتعة في التسوق: يمكن أن يملّ بعض المتسوقين عند زيارة المتاجر الإلكترونية لشراء السلع، بينما يكون التسوّق أكثر متعة عند زيارة المتجر شخصيًا وإجراء المحادثات مع الموظفين ذوي الذوق الكبير في التعامل مع العُملاء.
  • الدفع بسهولة: يقوم المشتري بتسديد ثمن السلع نقدًا، أو عن طريق إدخال البطاقة الائتمانية واستكمال عملية الشراء مباشرة عند التسوق التقليدي، وهي عمليةٌ سهلةٌ مُقارنةً بالدفع عند الشراء من المتاجر الإلكتروني وإدخال كثير من المعلومات.
  • بناء العلاقات الجديدة: يتعامل المتسوّق مع الكثير من الأشخاص عند الذهاب إلى المتاجر التقليدية بهدف إيجاد السلع وشرائها، وهو ما يساعد على إنشاء كثيرٍ من العلاقات الجديدة مع مالكي المتاجر أو الموظفين.
  • عدم وجود رسوم للشحن: يذهب المشتري إلى المتجر التقليدي شخصيًا، ويقوم بأخذ السلعة وتسديد ثمنها دون الحاجة إلى دفع مبالغ كبيرة عند التسوق عبر شبكة الإنترنت لشراء بعض البضائع؛ فإن كثيرًا من المتسوقين يتجنبون الدفع مقابل التوصيل.
  • إعادة المشتريات بسهولة: يحتاج المرء إلى زيارة مكتب البريد والانتظار حتى استكمال إجراءات إعادة المشتريات؛ ذلك عند الاعتماد على وسائل التسوق الإلكتروني، بينما تتم إعادة المشتريات بمجرد زيارة المتجر عند الشراء بشكل تقليدي.

هل الفرق بين تجارة الجُملة وتجارة التجزئة كبير؟

هُناك فرقٌ كبيرٌ بين تجارة الجُملة وتجارة التجزئة؛ فإن تجارة الجُملة تعتني بشراء كميات كبيرة من السلع والمُنتجات ثم بيعها إلى تجار التجزئة بأسعار أعلى، بينما تهدف تجارة التجزئة إلى الحصول على السلع من بائعي الجُملة ثم تفريقها وإعادة تغليفها لبيعها إلى العُملاء والزبائن بسعر مرتفع. هذا يعني أن تاجر الجملة يتعامل مع تجار التجزئة ويشتري المُنتجات بأسعار منخفضة جدًا، أمّا تُجّار التجزئة فإنهم يتعاملون مع المُستخدم النهائي للمُنتج.

كيف يمكن تقييم الخدمات التي تقدمها المتاجر في تجارة التجزئة؟

لا بُدّ من تقييم الخدمات التي يتم تقديمها في مؤسسات تجارة التجزئة قبل شراء أسهمها، أو الاستثمار فيها حتى لا يتعرض المستثمر إلى الخسارة. فيما يأتي بعضًا من الإرشادات والتعليمات لتقييم خدمات تاجر التجزئة:

  • زيارة المتجر: يجب على المُستثمر الذهاب إلى متجر التجزئة والاطلاع عليه بشكل شخصي؛ لتقييمه من خلال التعرّف على مدى توافر البضائع وكيفية ترتيب المنتجات ودقّة ترتيبها وطريقة عرضها للزبائن.
  • النظر إلى الأنشطة الترويجية: يُمكن للأنشطة الترويجية منح المستثمر فكرةً جيدةً عن مدى اهتمام العُملاء بشراء منتجات بائع التجزئة؛ فإن توسُّل الشركة إلى الزبائن بدخول المتاجر من خلال الإعلانات الكثيفة والعروض السعرية الكثيرة يُشير إلى تدنّي قيمة العلامة التجارية.
  • التحقّق من الإيرادات والمبيعات: يستطيع المستثمرون الاطلاع على وثائق الجرد؛ لمعرفة الإيرادات والمبيعات والتحقّق من قدرة المؤسسة على التخلص من منتج مُعيّن؛ ذلك عن طريق بيعه إلى العُملاء وعدم إبقائه في المخزون فترة طويلة.

هل توجد أفكار حول التجارة بالتجزئة؟

تحتوي القائمة التالية على عِدّة أفكار لبدء مشاريع تجارة التجزئة:

  • متجر زهور: يزور الناس متاجر الزهور لشراء الهدايا وتقديمها في العديد من المناسبات الخاصة، ويُمكن افتتاح متجر لبيع الزهور بالتجزئة عبر شبكة الإنترنت أو افتتاح متجر تقليدي، ثم البدء بكسب الأموال من خلال شراء الزهور من المزارعين ثم بيعها.
  • تجارة الأثاث بالتجزئة: يسعى المستثمر في هذا المشروع إلى شراء الأثاث المُستعمل، ثم إصلاحه وبيعه بثمن أعلى إلى العُملاء، ولا بُدّ من توفير صالة عرض مناسبة والاستعانة بالمُتخصصين لضمان نجاح هذا المشروع.
  • متجر كُتب: إن متجر الكتب من المشاريع المُناسبة للأفراد الذين يحبون قراءة الكُتب ولديهم اطلاع عليها، ويُمكن بيع العديد من المنتجات الثقافية الأُخرى والهدايا التي يُحبُّها القُرّاء، إلى جانب الكُتب في المتجر أيضًا لكسب المال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أرباح التجارة الإلكترونية مضمونة؟

هل يمكن التسوّق عبر الإنترنت بشكل آمن؟

هل يوجد فرق بين الائتمان التجاري والمصرفي؟

هل يمكن الربح من الانترنت بدون استثمار مالي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على