` `

هل مطار الملك فهد الدولي أكبر مطار بالعالم من حيث المساحة؟

ثقافة وفن
20 مارس 2022
هل مطار الملك فهد الدولي أكبر مطار بالعالم من حيث المساحة؟
تبلغ المسافة بين المدرجين الرئيسيين في مطار الملك فهد الدولي 2,146 متر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان الكثير من التفاصيل والحقائق حول أكبر مطار بالعالم؛ بما في ذلك المرافق التي يضُّمها هذا المطار وأبرز الحقائق حوله، ذلك إلى جانب تزويد القارئ ببعض من المعلومات حول أكبر عشرة مطارات في العالم من حيث المساحة، ويتطرق المقال كذلك إلى بعضٍ من أقدم المطارات التي يتم استخدامها حتى الآن حول العالم.

هل مطار الملك فهد الدولي أكبر مطار بالعالم من حيث المساحة؟

يُعد مطار الملك فهد الدولي أكبر المطارات في العالم من حيث المساحة بالفعل؛ إذ تبلغ مساحته 776  كم². يقع هذا المطار في المملكة العربية السعودية ويحتوي على عددٍ كبيرٍ من المرافق التي يحتاج إليها الزوّار؛ بما فيها شركات الاتصالات ووكالات السفر، ويتمتع مطار الملك فهد بتصميمٍ أنيق يجمع بين فن العمارة الحديث وفن العمارة الإسلامي.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز الحقائق حول مطار الملك فهد الدولي؟

فيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق حول مطار الملك فهد الدولي الذي يُعرف بأنه أكبر مطار بالعالم:

  • مُدرجات المطار: يحتوي المطار على مدرجين اثنين يبلغ طول كلّ واحدٍ منهما 4,000 متر حسب موقع مطار الملك فهد الرسمي، ويبلغ عرضه 60 متر، بالإضافة إلى وجود مُدرجات موازية لهذين المدرجين مع ممر مُتقاطع للربط بينهما أيضًا.
  • المسافة بين مُدرجات المطار: تبلغ المسافة بين المدرجين الرئيسيين في مطار الملك فهد الدولي 2,146 متر، تهدف هذه المسافة الكبيرة إلى تسهيل عمليات الإقلاع والهبوط للطائرات معًا في ذات الوقت.
  • مواقف الطائرات: يضم مطار الملك فهد 5 مواقف للطائرات المتوسطة، بالإضافة إلى 15 موقفًا للطائرات الكبيرة و8 مواقف للطائرات الملكية، ويحتوي على 10 مواقف للطائرات الصغيرة، و14 موقفًا للطائرات العامة، مع 3 مواقف مُخصّصة لطائرات الشحن الكبيرة.
  • مهابط الطائرات المروحية: تمّ تزويد مطار الملك فهد بمِهبطين للطائرات المروحية أو طائرات الهليكوبتر، وهما مهبط محطة رويال ومهبط الطيران العام.
  • برج التحكّم في المطار: يتم تشغيل برج مطار الملك فهد من قبل خدمات الملاحة الجوية السعودية، وهو برج يبلغ ارتفاعه 85.5 متر، وتبلغ مساحة أرضيته 7,960 متر، ويسمح برؤية جميع العمليات داخل حدود المطار.
  • عدد المسافرين: يحتل مطار الملك فهد المرتبة الأولى بين أكبر مطارات السعودية؛ إلّا إنّه يقع في المرتبة الثالثة بالنسبة إلى عدد المسافرين، ويستقبل هذا المطار أكثر من 10 ملايين مسافر في السنة.
  • وجهات السفر: يوفر مطار الملك فهد الدولي رحلات سفر إلى 43 وجهة في مُختلف أنحاء العالم، ويتعامل المطار مع 37 شركة طيران مُختلفة لتوفير الرحلات وتقديم الخدمة إلى المسافرين؛ ذلك حسب الموقع الرسمي للمطار.

ما هي مرافق أكبر مطار بالعالم مساحةً؟

تضم القائمة التالية أبرز المرافق الموجودة لخدمة المسافرين عبر أكبر مطار بالعالم:

  • المسجد: تمّ بناء المسجد الموجود في مطار الملك فهد الدولي على مساحة تبلغ 46,200 متر مربع، ويستطيع هذا المسجد استيعاب 2,000 مصلٍ، ويتم الوصول إليه عبر الجسور المربوطة مع صالات السفر.
  • أسواق البيع بالتجزئة: تُوفر أسواق البيع بالتجزئة الكثير من أنواع السلع والبضائع والأدوية التي يحتاجها المسافر، ويضم المطار 3 أسواق للبيع بالتجزئة؛ منها صيدلية الدواء وأسواق فيرجن ميجاستور.
  • المقاهي والمطاعم: يستطيع المسافرون الجلوس في المقاهي وتناول المأكولات في مطاعم مطار الملك فهد الدولي أثناء فترات الانتظار، ويحتوي المطار على 10 مطاعم ومقاهٍ؛ منها مطعم ماكدونالدز.
  • فروع البنوك: تُقدم فروع البنوك خدمات تحويل الأموال، بالإضافة إلى المُعاملات البنكية المُختلفة لعُملائها في مطار الملك فهد، ويضم المطار فروعًا لأربعة بنوك مُختلفة.
  • شركات النقل: يقوم مطار الملك فهد الدولي بتوفير خدمات الشحن، بالإضافة إلى خدمات التغليف والنقل من خلال ثماني شركات مُختلفة؛ أبرزها شركة دي إتش أل المعروفة عالميًا، كذلك شركة يو بي إس العالمية.
  • مكاتب تأجير السيارات: إن خدمة تأجير السيارات واحدةٌ من أبرز الخدمات التي يبحث عنها المُسافرون؛ لذلك حرصت إدارة مطار الملك فهد على توفير 10 مكاتب لتأجير السيارات داخل حدود المطار.
  • مواقف السيارات: يحتوي مطار الملك فهد على مواقف سيارات لاستقبال المسافرين وانتظارهم، بالإضافة إلى عمليات التنزيل والتحميل للأمتعة.
  • أجهزة الصراف الآلي: يحتوي المطار على 4 من أجهزة الصراف الآلي المستقلة؛ منها صراف بنك الراجحي وصراف بنك الأهلي السعودي.
  • وكالات السفر: يتعامل مطار الملك فهد مع 37 شركة طيران؛ إلّا إنّه يحتوي على 3 وكالات للسياحة والسفر فحسب؛ هي وكالة فرسان السفر، بالإضافة إلى وكالة سفريات هانكو ووكالة الطيار.
  • شركات الاتصالات: تحرص شركات الاتصالات على تقديم خدمات الإنترنت وخدمات المُكالمات الصوتية والرسائل إلى المسافرين القادمين إلى أراضي المملكة، ويحتوي المطار على 3 شركات اتصالات؛ منها شركة الاتصالات السعودية.

ما هي أكبر 10 مطارات بالعالم من حيث المساحة؟

تحتوي القائمة التالية على أسماء أكبر 10 مطارات في العالم:

  • مطار الملك فهد الدولي: يقع مطار الملك فهد الدولي في مدينة الدمام داخل الأراضي السعودية، وهو مطار بدأ بناؤه عام 1983 وافتتحت أبوابه وبدأت عملياته عام 1999، ويُعد أكبر مطار في العالم بمساحة تبلغ 776  كم².
  • مطار دنفر الدولي: يحتل مطار دنفر الدولي المرتبة الثانية بين أكبر المطارات في العالم بمساحة تبلغ 135.71 كم²، وهو أكبر المطارات في أمريكا الشمالية، ويقع داخل مدينة دنفر في ولاية كولورادو الأمريكية.
  • مطار دالاس فورت ورث الدولي: بمساحة تبلغ 69.63 كم² يحتل مطار دالاس فورت ورث الدولي المرتبة الثالثة بين أكبر المطارات في العالم، والمرتبة الثانية على مستوى أمريكا الشمالية، وهو أحد مطارات ولاية تكساس.
  • مطار أورلاندو الدولي: بالرغم من صغر مساحة هذا المطار مقابل مساحة مطار الملك فهد؛ إلّا إنّه يعد رابع أكبر المطارات في العالم بمساحة تبلغ تقريبًا 50.99 كم²، وهو أحد مطارات ولاية فلوريدا الأمريكية.
  • مطار واشنطن دالاس الدولي: تبلغ مساحة مطار واشنطن دالاس الدولي 48.56 كم² ويُعد خامس أكبر المطارات على مستوى العالم، وعُرف المطار بهذا الاسم نسبة إلى وزير الخارجية الأمريكي الثاني والخمسين.
  • مطار بكين داشينغ الدولي: تضم جمهورية الصين الشعبية سادس أكبر مطارات العالم، وهو مطار بكين داشينغ الدولي الذي تبلغ مساحته 47 كم²، ويُعرف هذا المطار كذلك باسم نجم البحر.
  • مطار جورج بوش الدولي: يحتل مطار جورج بوش الدولي مساحة 44.5 كم²، وهو سابع أكبر المطارات في العالم، وهو مطار تمّ افتتاحه عام 1969 باسم مطار هيوستن إنتركونتيننتال ثم تغيّر اسمه عام 1997.
  • مطار شانغهاي بودنغ الدولي: يقع هذا المطار في مدينة شانغهاي داخل جمهورية الصين الشعبية، وتبلغ مساحته 39.9 كم²، ويحتل المرتبة الثامنة بين أكبر مطارات العالم من حيث المساحة. تمّ افتتاح هذا المطار في ذات العام الذي بدأت فيه عمليات أكبر مطار بالعالم.
  • مطار القاهرة الدولي: تضم جمهورية مصر العربية أكبر مطارات إفريقيا وثاني أكبر المطارات في الشرق الأوسط والعالم العربي بعد مطار الملك فهد وتاسع أكبر مطارات العالم، وهو مطار القاهرة الذي تبلغ مساحته 37 كم².
  • مطار سوفارنابومي الدولي: يغطي مطار سوفارنابومي الدولي مساحةً تبلغ 32.4 كم²، وهو بذلك عاشر أكبر المطارات على مستوى العالم، ويقع هذا المطار في العاصمة التايلاندية بانكوك.

هل أقدم المطارات في العالم معروفة؟

لا شك بأن أقدم المطارات في العالم معروفة، وأقدمها على الإطلاق مطار كوليدج بارك الذي تمّ إنشاؤه في العقد الأول من القرن العشرين، ثم أُنشأت بعده الكثير من المطارات وأخذت رحلات الطيران بالانتشار في مُختلف أنحاء العالم حتى صار عدد المطارات كثيرًا جدًا. يجدر الذكر بأن مطار الملك فهد الدولي في المملكة العربية السعودية من المطارات الحديثة نسبيًا؛ بالرغم من كونه أكبر مطار بالعالم على الإطلاق؛ إذ إنه افتُتح عام 1999.

لماذا تمّ إنشاء أقدم مطار في العالم؟

تمّ إنشاء أقدم المطارات في العالم لتدريب طياري الجيش الأمريكي على استخدام الطائرات والهبوط والتحليق في الجوّ؛ إلّا إنّ اعتماد هذا المطار توقّف في نفس السنة الأولى من افتتاحه؛ بسبب تضرّر طائرة الجيش الوحيدة أثناء هبوطها، وافتتاح المطار بعد عامين، وبدأ باستقبال الرحلات المدنية في وقت لاحق، وهو مطار كوليدج بارك في الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هي أقدم المطارات في العالم؟

فيما يأتي قائمة بأقدم خمسة مطارات في العالم:

  • مطار كوليدج بارك: تمّ افتتاح هذا المطار عام 1909، هذا يعني أنه سبق افتتاح أكبر مطار بالعالم بقُرابة 90 عامًا، وهو أحد مطارات ولاية ماريلاند الأمريكية، ولا يزال هذا المطار قيد التشغيل حتى الوقت الراهن.
  • مطار لجونغبهيد: بدأت رحلات الطيران بالإقلاع من هذا المطار عام 1910، فيما يتم استخدامه في الوقت الحالي للتدريب على الطيران من قِبل جامعة لوند في الأراضي السويدية.
  • مطار هامبورغ: يُعد مطار هامبورغ ثالث أقدم المطارات في العالم وأقدم المطارات داخل الأراضي الألمانية، وهو مطار تمّ افتتاحه عام 1911، ويصل العدد السنوي للمسافرين عبر هذا المطار إلى أكثر من 13 مليون مسافر في الوقت الراهن.
  • مطار شورهام: تمّ إنشاء مطار شورهام عام 1911 وافتُتحت أولى مدارس الطيران في هذا المطار بعد عامين من افتتاحه، وهو واحدٌ من مطارات المملكة المتحدة، وكان قاعدة لأولى الطائرات البريطانية في الحرب العالمية الأولى.
  • مطار أوريل فلايكو الدولي: يُعرف هذا المطار باسم مطار بوخارست أوريل فلايكو، وهو مطار افتُتح عام 1912 ويُعد أقدم مطارات رومانيا على الإطلاق، تمّ افتتاح مبنى الرُكّاب الرئيسي في هذا المطار عام 1952 ولا يزال مُستخدمًا حتى اليوم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن النجاة من الحوادث الجويّة؟

هل انطلقت الثورة الصناعية الأولى من إنجلترا؟

هل يزيد عدد لغات العالم الرسمية عن 7 آلاف لغة؟

هل يوجد فرق بين المقدمة والخاتمة في البحث العلمي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على