` `

هل هناك أكثر من نوع لكسوف الشمس؟

علوم
20 مارس 2022
هل هناك أكثر من نوع لكسوف الشمس؟
يتم تصنيف نوع الكسوف بناءً على شكله الذي يظهر للناس عند مشاهدة الشمس (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعد ظاهرة كسوف الشمس واحدةً من الظواهر الطبيعية التي تحدث نتيجةً لحركة الشمس والقمر والأرض في مداراتها، ويُبيّن هذا المقال أنواع كسوف الشمس، بالإضافة إلى تزويد القارئ بالمواعيد المتوقعة للكسوف خلال العقد الحالي، ويتطرق المقال كذلك إلى بعض الإرشادات للنظر إلى الكسوف بأمان والتقاط الصور المُناسبة لهذه الظاهرة.

هل هناك أكثر من نوع لكسوف الشمس؟

هناك أكثر من نوع لكسوف الشمس بالفعل، ويتم تصنيف نوع الكسوف بناءً على شكله الذي يظهر للناس عند مشاهدة الشمس، وربما يختلف شكل الكسوف بين مكان وآخر على الأرض أيضًا فيكون كسوفًا هجينًا، وهي واحدةٌ من الظواهر التي يحبُّ كثيرٌ من الناس مشاهدتها، كما أن هُناك ما يُعرف باسم خسوف القمر أيضًا، وتحدث هذه الظاهرة عندما تقع الأرض بين القمر والشمس وتؤدي إلى حجب نور الشمس عن القمر بسبب ظلّها.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أنواع كسوف الشمس؟

توجد أربعة أنواع مُختلفة من كسوف الشمس، وهي الأنواع الآتية:

  • الكسوف الكُلّي: يكون كسوف الشمس كاملًا إذا استطاع القمر تغطية النور القادم من الشمس عن الأرض بالكامل، ولا بُدّ من كون القمر قريبًا بالدرجة الكافية من كوكب الأرض حتى يستطيع حجب النور بالكامل.
  • الكسوف الجُزئي: يُعد الكسوف الجزئي أكثر أنواع كسوف الشمس شيوعًا، ويحدث عندما يقوم القمر بتغطية جُزء من نور الشمس مع إمكانية رؤية الجزء الآخر من الشمس بشكله الطبيعي.
  • الكسوف الحَلَقي: إذا كان القمر بعيدًا عن كوكب الأرض؛ فإنه لن يستطيع حجب نور الشمس بالكامل؛ إنّما يقوم بتغطية الجزء الأكبر مع ظهور حلقة تُحيط بالقمر من نور الشمس، وهو ما يُعرف باسم الكسوف الحَلَقي، وهو ثاني أكثر الأنواع شيوعًا.
  • الكسوف الهَجين: إن الكسوف الهَجين أندر أنواع الكسوف وقوعًا على الإطلاق، وعند حدوث هذا النوع تشهد  بعض المناطق على الأرض كسوفًا كُلّيًا، في حين يشهد بعضها الآخر كسوفًا حَلَقيًا.

متى يحدث كسوف الشمس؟

تحدث ظاهرة كسوف الشمس عندما يمرُّ القمر بين الشمس وكوكب الأرض؛ ممّا يؤدي إلى حجب نور الشمس عن الأرض بشكل جُزئي أو كُلّي حسب نوع المحاذاة بين الأجرام السماوية الثلاثة، ويمكن أن يختلف شكل الكسوف بناءً على قُرب القمر وبُعده عن كوكب الأرض أيضًا، ويشهد العالم هذه الظاهرة في مرحلة المَحاق أو القمر الجديد، وهو أول أطوار القمر.

هل يمكن توقّع وقت آخر كسوف للشمس في العقد الحالي؟

استطاع عُلماء الفلك توقُّع موعد الكسوف الأخير للشمس خلال العَقد الحالي، ويوافق هذا الكسوف يوم الأربعاء 5 ديسمبر/كانون الثاني من عام 2029 قُرابة الساعة الثالثة عصرًا، وهو كسوف جزئي يُمكن مشاهدته من جمهورية الأرجنتين وجمهورية تشيلي في قارّة أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى إمكانية رؤية الكسوف كذلك من القارة القُطبية الجنوبية، ويُبين الجدول الآتي مواعيد كسوف الشمس بدايةً من عام 2020 وحتى حلول عام 2030:

نوع الكسوف

التاريخ

أماكن المشاهدة

حَلَقي

21 يونيو/حزيران 2020

قارة أفريقيا وقارة آسيا والجزء الجنوبي الشرقي من أوروبا

كُلّي

14 ديسمبر/كانون الأول 2020

جنوب أمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ والقارة المتجمدة الجنوبية

حَلَقي

10 يونيو/حزيران 2021

الجزء الشمالي من أمريكا الشمالية بالإضافة إلى قارة أوروبا وقارة آسيا

كُلّي

4 ديسمبر/كانون الأول 2021

القارة المتجمدة الجنوبية وجنوب أفريقيا والجزء الشمالي من المحيط الأطلنطي.

جزئي

30 أبريل/نيسان 2022

الجزء الجنوبي الشرقي من المحيط الهادئ بالإضافة إلى الجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية

جزئي

25 أكتوبر/تشرين الأول 2022

أوروبا والجزء الشمالي الشرقي من أفريقيا بالإضافة إلى الشرق الأوسط وغرب آسيا

هجين

20 أبريل/نيسان 2023

الجزء الشمالي الشرقي من آسيا والهند الشرقية وأستراليا والفلبين ونيوزيلندا

حَلَقي

14 أكتوبر/تشرين الأول 2023

أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى

كُلّي

8 أبريل/نيسان 2024

أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى

حَلَقي

2 أكتوبر/تشرين الثاني 2024

المحيط الهادئ والجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية

جزئي

29 مارس/آذار 2025

الجزء الشمالي الغربي من أفريقيا بالإضافة إلى أوروبا والجزء الشمالي من روسيا

جزئي

21 سبتمبر/أيلول 2025

جنوب المُحيط الهادئ ونيوزيلندا والقارة المتجمدة الجنوبية

حَلَقي

17 فبراير/شباط 2026

الجزء الجنوبي من أفريقيا وكذلك الجزء الجنوبي من الأرجنتين وتشيلي والقارة المتجمدة الجنوبية

كُلّي

12 أغسطس/آب 2026

الجزء الشمالي من أمريكا الشمالية والجزء الغربي من أفريقيا بالإضافة إلى أوروبا

حَلَقي

6 فبراير/شباط 2027

أمريكا الجنوبية والقارة المتجمدة الجنوبية وجنوب وغرب أفريقيا

كُلّي

2 أغسطس/آب 2027

أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وغرب وجنوب آسيا

حَلَقي

26 يناير/كانون الثاني 2028

الجزء الشرقي من أمريكا الشمالية والجزء الأوسط من أمريكا الجنوبية والجزء الغربي من أوروبا والشمالي الغربي من أفريقيا

كُلّي

22 يوليو/تموز 2028

جنوب شرق آسيا والهند الشرقية وأستراليا ونيوزيلندا

جزئي

14 يناير/كانون الثاني 2029

أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى

جزئي

12 يونيو/حزيران 2029

المنطقة القطبية الشمالية ومنطقة اسكندنافيا وألاسكا وشمال آسيا وكندا

جزئي

11 يوليو/تموز 2029

جنوب تشيلي وجنوب الأرجنتين

جزئي

5 ديسمبر/كانون الأول 2029

القارة المتجمدة الجنوبية وجنوب الأرجنتين وجنوب تشيلي

ما هي إرشادات أخذ صور لكسوف الشمس؟

فيما يأتي بعضًا من الإرشادات والنصائح المُهمّة عند الرغبة بأخذ صورة لكسوف الشمس:

  • توفير المعدّات المناسبة: على الراغبين بتصوير الكسوف تجهيز جميع الأدوات والمَعدات الاحترافية أو كاميرا الهاتف، مع توفير العدسات والمُرشحات التي تحمي الكاميرا من أضرار الشمس وتُساعد في التقاط الكسوف على نحوٍ آمن.
  • مُمارسة التصوير عبر الكاميرا: من الجيد ممارسة التصوير باستخدام الكاميرا قبل البدء بأخذ صور للكسوف؛ حتى يكتسب المرء مهارة التصوير المناسبة قبل البدء بالتقاط الكسوف.
  • معرفة المكان الأفضل للالتقاط: لا يظهر الكسوف بالشكل نفسه من جميع الأماكن؛ لذلك فإنه يجب تتبع مسار الكسوف من خلال المصادر الموثوقة، ومعرفة المكان المناسب لرؤية الكسوف والتقاط الصورة.
  • شراء نظارات الكسوف: يجب على المرء شراء النظارات المُخصّصة للنظر إلى الشمس أثناء الكسوف، وأخذ اللقطات الرائعة بالكاميرا مع المُحافظة على سلامة العين.
  • استخدام الحامل ثلاثي الأرجل: كثيرًا ما يُستخدم الحامل ثلاثي الأرجل؛ لتثبيت الكاميرا عند التقاط الصور أو المقاطع المرئية، ويُساعد في توفير مزيد من التركيز أثناء الالتقاط ويُعزّز القدرة على أخذ صور أكثر وضوحًا وتركيزًا.
  • ضبط الإعدادات ثم أخذ الصور: يُمكن تحويل الإعدادات إلى الوضع اليدوي؛ لضبط خيارات التصوير على النحو الذي يُناسب التقاط صور كسوف الشمس، ثم البدء بالتقاط الصور.

ما هي طريقة النظر إلى كسوف الشمس بأمان؟

ينبغي على المرء تجنّب النظر إلى الشمس مُباشرةً عندما يرغب في رؤية ظاهرة الكسوف؛ إنّما يجب استخدام المُرشَحات أو النظارات الشمسية المُخصّصة لهذه الغاية حتى يُحافظ الشخص على بصره، فيما يأتي بعضًا من الإرشادات لاستخدام المرشحات والنظر إلى الكسوف بأمان:

  • تفحُّص المُرشح بعناية: لا بُدّ من تفحّص المُرشحات أو النظارات الشمسية بشكل جيد قبل استخدامها؛ للتحقّق من عدم وجود أيّة خدوش أو أضرار؛ فإن هذه الخدوش والأضرار يُمكن أن تُؤثر على بصر المرء عند النظر إلى الكسوف.
  • قراءة إرشادات استخدام المُرشح: يجب على المرء قراءة جميع الإرشادات الخاصة باستخدام المرشح أو النظارات الشمسية والتزامها بالكامل؛ حتى يضمن رؤية آمنة لكسوف الشمس.
  • مساعدة الأطفال على استخدام المُرشحات: تقع المسؤولية على عاتق ذوي الطفل في مساعدته على ارتداء النظارات الشمسية، أو المُرشحات بالشكل الصحيح؛ حسب تعليمات الاستخدام الصادرة عن الشركة المُنتجة.
  • تغطية العينين بالمُرشح: ينبغي على الشخص تغطية العينين بالمُرشح أو النظارات الشمسية قبل بدء النظر إلى الشمس؛ ذلك لأن النظر إلى الكسوف قبل ارتداء المُرشح يؤثر على العينين بشكل سلبي.
  • إزالة المُرشح بعد النظر إلى الكسوف: من الضروري معرفة طريقة إزالة المُرشح بشكل صحيح؛ إذ إنه يجب على المرء إزالته بعد الانتهاء من النظر إلى الكسوف بشكل كامل والنظر إلى شيء آخر لا يؤذي العينين.
  • تجنّب استخدام الأدوات غير المُخصصة: يقوم البعض بالنظر إلى الكسوف من خلال الكاميرات أو التلسكوبات غير المجهزة لهذه الغاية، يُمكن لهذه الممارسات التأثير على صحة العينين؛ لذلك فإنه يجب تجنّب استخدام الأدوات غير المُخصّصة.
  • عدم خلع النظارات الطبية: من المُمكن وضع المُرشحات أو النظارات الشمسية المُخصّصة لرؤية الكسوف فوق النظارات الطبية، ولا يجب على المرء خلع النظارات الشمسية لرؤية الكسوف.
  • أخذ فترات الراحة: يجب تجنّب النظر إلى الشمس باستمرار أثناء الكسوف عند استخدام المرشحات أو النظارات الشمسية المُخصصة، إنما ينبغي على الشخص أخذ فترات راحة مُستمرة للحفاظ على سلامة العينين.

هل توجد مخاطر من مشاهدة كسوف الشمس؟

يُمكن أن تؤدي المشاهدة المباشرة لكسوف الشمس -بدون استخدام المرشحات أو النظارات الشمسية أو الأدوات المخصصة- إلى المخاطر الآتية:

  • التأثير على البصر: يتسبب النظر إلى الكسوف بفقدان البصر أحيانًا، تحدث هذه المخاطر بسرعة كبيرة دون شعور المرء بأيّة آلام، ولا يحدث هذا العمى إلّا بعد الكسوف، ويجدر التنبيه إلى عدم وجود علاج لهذه الحالة حتى الآن.
  • تلف كاميرا الهاتف: إذا تمّ تصوير كسوف الشمس عبر الهاتف بدون استخدام المُرشحات؛ فإن ذلك يؤدي إلى تلف الكاميرا بالكامل أحيانًا، وفي حالة نظر المرء إلى الشمس عبر الكاميرا؛ فيُمكن أن يُصاب بالعمى أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الشمس تتحرك وتدور؟

هل عدد كواكب المجموعة الشمسية 11؟

هل الأرض هي ثالث أقرب كوكب للشمس؟

هل يمكن تفسير ظاهرة المد والجزر وعلاقتها بالقمر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على