` `

هل أطول سكة حديد في العالم تقع في الولايات المتحدة الأمريكية؟

ثقافة وفن
23 مارس 2022
هل أطول سكة حديد في العالم تقع في الولايات المتحدة الأمريكية؟
لا تقع أطول سكة حديد في العالم داخل أراضي الولايات المتحدة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان بعض المعلومات عن أطول سكة حديد في العالم، بالإضافة إلى تزويد القارئ بمعلومات حول الدول التي تضم أكبر شبكة من السكك الحديدية مع بيان رحلات السكك الحديدية الأطول في العالم خلال الوقت الراهن، يتطرق المقال أيضًا إلى بعض الإرشادات التي تهدف إلى عبور السكك الحديدية من قبل المُشاة بأمان.

هل أطول سكة حديد في العالم تقع في الولايات المتحدة الأمريكية؟

لا تقع أطول سكة حديد في العالم داخل أراضي الولايات المتحدة وإنما تقع داخل الحدود الروسية، وتُعرف هذه السكة باسم سكة الحديد العابرة لسيبيريا، ويصل طولها إلى 9,295 كيلومتر تقريبًا، ويستغرق القطار مُدّة أسبوعٍ كاملٍ حتى ينتهي من رحلته عبر هذه السكة، وكان لهذه السكة أهميةً بالغةً في تاريخ الامبراطورية الروسية ثم الاتحاد السوفييتي ولا تزال ضمن الخدمة حتى يومنا هذا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي الدول التي تحتوي على أطول شبكة خطوط سكة الحديد؟

فيما يأتي قائمة بالدول التي تضم أطول شبكات من الخطوط الحديدية داخل أراضيها:

  • الولايات المتحدة: لا تضم أمريكا أطول سكة حديد في العالم؛ إلّا إنّها تحتوي على شبكة سكك يبلغ مجموع أطوالها 228,218 كيلومتر، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى بين الدول التي تضم أطول شبكة من السكك الحديدية.
  • روسيا: يزيد مجموع أطوال السكك الحديدية الموجودة داخل الأراضي الروسية 85,200 كيلومتر، وهذا يعني أنها في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة، وهي الدولة التي تحتوي على سكة الحديد الأطول في العالم.
  • الصين: تقع الصين في المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة وروسيا؛ فإنها تضم شبكة سكك حديدية يبلغ مجموع أطوالها 66,989 كيلومتر، وتحتوي الصين على أطول سكة للخطوط السريعة في العالم.
  • الهند: يبلغ مجموع أطوال السكك الحديدية الموجودة داخل الأراضي الهندية 65,808 كيلومتر، وهو ما يجعلها في المرتبة الرابعة بفرق يزيد على 1,000 كيلومتر بينها وبين الصين.
  • كندا: بالرغم من الفرق الشاسع بين طول شبكة السكك الحديدية في كندا والولايات المتحدة؛ إلّا إنّها تقع في المرتبة الخامسة بعد الهند، ويبلغ طول خطوط سكة الحديد في كندا 52,131 كيلومتر.
  • ألمانيا: في ألمانيا 33,426 كيلومتر من السكك الحديدية فحسب، وهي الدولة التي تحتل المرتبة السادسة في هذا المجال؛ إلّا إنّها موطن لشركة دويتشه التي تُعد من أشهر مُشغّلي السكك الحديدية في العالم.
  • فرنسا: بشبكة سكك حديدية يبلغ مجموع أطوالها 30,013 كيلومتر، تقع فرنسا في المرتبة السابعة على مستوى العالم في هذا المجال بعد جارتها ألمانيا.
  • البرازيل: تُعد البرازيل واحدةً من دول أمريكا الجنوبية، وتحتوي هذه الدولة على سكك حديدية يبلغ مجموع أطوالها 29,817 كيلومتر، هذا يعني أنها تحتل المرتبة الثامنة بعد فرنسا.
  • المكسيك: تحتل المكسيك المرتبة التاسعة على مستوى العالم بالنظر إلى مجموع أطوال السكك الحديدية الموجودة داخل حدودها؛ إذ إن مجموع أطوال هذه السكك يبلغ 26,704 كيلومتر.
  • الأرجنتين: في الأرجنتين شبكة خطوط سكك حديدية يبلغ طولها 25,023 كيلومتر، هذا يعني أنها لا تساوي تُسُع أطوال السكك الحديدية الموجودة في الولايات المتحدة؛ إلّا إنّها الدولة التي تحتل المرتبة العاشرة على مستوى العالم.

كم تبلغ مسافة أطول رحلات قطارات السكك الحديدية؟

تُبيّن القائمة الآتية مسافة رحلات القطارات الأطول في العالم:

  • رحلة موسكو فلاديفوستوك: يبلغ طول رحلة موسكو فلاديفوستوك 9,259 كيلومتر، وهي الرحلة الأطول في العالم على متن القطارات، ويقع خط سيرها داخل أراضي الاتحاد الروسي.
  • رحلة تورونتو فانكوفر: تستمر رحلة تورونتو فانكوفر مسافة 4,466 كيلومتر، وهي إحدى رحلات القطار داخل الأراضي الكندية، وتُعد ثاني أطول رحلات القطار في العالم.
  • رحلة شنغهاي لاسا: تبدأ هذه الرحلة خطّها من شنغهاي وتنتهي في لاسا، ثم ترجع مرّةً أُخرى من لاسا إلى شنغهاي داخل الأراضي الصينية، ويبلغ طولها 4,373 كيلومتر، وهي ثالث أطول رحلات القطار في العالم.
  • رحلة سيدني بيرث: تضم أستراليا رابع أطول رحلات القطار على مستوى العالم، وهي رحلة سيدني بيرث التي تقطع مسافةً قدرُها 4,352 كيلومتر، هذا يعني أنها تقلّ عن مسافة رحلة شنغهاي لاسا 21 كيلومتر فحسب.
  • رحلة ديبروجاره كانياكوماري: يبلغ طول خط رحلة ديبروجاره كانياكوماري 4,237 كيلومتر تقريبًا في الأراضي الهندية، وتحتل هذه الرحلة المرتبة الخامسة على مستوى العالم.
  • رحلة إميريفيل شيكاغو: تربط هذه الرحلة بين مدينة شيكاغو في ولاية إلينوي الأمريكية ومدينة إميريفيل في ولاية كاليفورنيا، ويبلغ طولها 3,924 كيلومتر، وتأخذ لقب سادس أطول رحلة قطار في العالم.
  • رحلة باريس موسكو: تقطع هذه الرحلة عِدّة دول تربط بين العاصمة الروسية موسكو والعاصمة الفرنسية باريس، ويبلغ طول الرحلة المذكورة 3,215 كيلومتر، وهي سابع أطول رحلات القطار في العالم.
  • رحلة داروين اديلايد: تسير هذه الرحلة فوق السكك الحديدية الأسترالية ويبلغ طولها 2,979 كيلومتر، وتُعد ثامن أطول رحلات القطار في العالم بعد خط باريس موسكو، الذي يحتل المرتبة السابعة بفرق يبلغ 236 كيلومتر.

أين تقع أطول أرصفة السكك الحديدية للقطارات حول العالم؟

يتم الاعتماد على أرصفة السكك الحديدية لمُساعدة الرُكّاب في النزول من القطارات والصعود إليها، وتحتوي القائمة الآتية على أطول أرصفة السكك الحديدية حول العالم:

  • رصيف سكة حديد جوراخبور: يبلغ طول رصيف سكة حديد جوراخبور 1,366 متر تقريبًا، وهو الرصيف الأطول من نوعه على مستوى العالم، وهو رصيف يقع في  ولاية أتر برديش الهندية.
  • رصيف محطة كولام: في المرتبة الثانية يقع رصيف محطة كولام جانكشن الذي يبلغ طوله 1,180 متر تقريبًا، ويقع هذا الرصيف في ولاية كيرلا داخل أراضي الهند.
  • رصيف محطة خراجبور: يصل طول هذا الرصيف إلى 1,072 متر، ويقع في ولاية بنغال الغربية داخل الهند، وهو ثالث أطول أرصفة السكك الحديدية للقطارات.
  • رصيف مترو أنفاق ستيت ستريت: يبلغ طول هذا الرصيف 1,067 متر تقريبًا، وهو يقع داخل مدينة شيكاغو في ولاية إلينوي الأمريكية، ويأتي المرتبة الرابعة بفارق 5 أمتار تقريبًا عن طول رصيف محطة خراجبور الهندية.
  • رصيف سكة حديد بيلاس بور: يحمل هذا الرصيف اسم مدينة بيلاس بور الهندية في ولاية تشهاتيسجاره، ويبلغ طوله 802 متر تقريبًا، هذا يعني أن الهند تحتل المراتب الثلاثة الأولى بالإضافة إلى المرتبة الخامسة على هذا الصعيد.

ما هي أبرز خطوط السكك الحديدية على مرّ التاريخ؟

هناك الكثير من خطوط السكك الحديدية البارزة التي أدّت إلى تغييرٍ كبيرٍ في العالم، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • سكة حديد ليفربول مانشستر: تمّ افتتاح هذه السكة عام 1830 وكانت من أوائل السكك الحديدية التي استُخدمت لنقل الركاب بالقطارات البخارية؛ فإن القطارات كانت تعتمد على الخيل قبل ذلك.
  • سكة الحديد العابرة لسيبيريا: تطلّبت أطول سكة حديد في العالم كثيرًا من الأموال لاستكمال إنشائها، وهي سكة الحديد العابرة لسيبيريا التي ساعدت في سيطرة الحكومة الروسية على أراضيها، كما أنها قلّلت زمن بعض الرحلات من عِدّة أشهر إلى أسبوعٍ واحد.
  • سكة حديد بنما: كانت سكة حديد بنما أولى السكك الحديدية التي تربط بين المُحيطين الأطلسي والهادئ عند افتتاحها عام 1855، تمّ الاعتماد عليها لنقل البضائع والبريد بشكل أساسي حتى افتتاح قناة بنما بعد 60 سنة تقريبًا.
  • سكة حديد أنفاق متروبوليتان: تُعد هذه السكة الحديدية أول سكة لمترو أنفاق في العالم، ويبلغ طولها 6.4 كيلومتر تقريبًا في لندن، وأثبت هذا الخط فعاليته في التخفيف من الاكتظاظ المروري الذي يحدُّ من ازدهار عاصمة المملكة المتحدة.
  • سكة الحديد العابرة للقارات: قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإنشاء أول سكة حديدية عابرة للقارات في العالم عام 1869 بعد 7 سنوات من العَمل، وأسهمت هذه السكة في ازدهار الاقتصاد الأمريكي وتسهيل نقل الموارد المختلفة.

هل كانت سكة ستوكتون ودارلينجتون أول سكة حديدية في العالم؟

يظنُّ البعض بأن سكة ستوكتون ودارلينجتون كانت أُولى السكك الحديدية في العالم؛ إلّا إنّ ذلك ليس صحيحًا، لكنها كانت أُولى السكك المُستخدمة لنقل الركاب المدنيين على متن قطار يعمل بالبخار، وتقع هذه السكة التي تمّ افتتاحها عام 1825 في إنجلترا، ويبلغ طول هذه السكة 42 كيلومتر تقريبًا، وهي مسافة ضئيلة مُقابل المسافة التي تقطعها أطول سكة حديد في العالم.

هل يوجد إرشادات سلامة لعبور سكة القطار الحديدية؟

فيما يأتي عِدّة من الإرشادات التي يجب اتباعها عند عبور المشاة من خطوط السكك الحديدية للمحافظة على سلامتهم:

  • الالتزام بالمعابر المُخصّصة: عادةً ما تحتوي خطوط السكك الحديدية على معابر مُخصّصة للمشاة، وينبغي تجنّب المرور وقطع السكة من غير الأماكن المُخصّصة التي يتم تمييزها بالمصابيح أو البوّابات أو العلامات المختلفة.
  • التحقّق من عدم وجود قطارات: يجب أن ينظر المرء إلى الجهتين اليُمنى واليُسرى؛ ليتحقّق من عدم وجود أيّ قطارات قريبة قبل عبور السكة لضمان عدم اصطدامه بالقطار دون انتباه.
  • الانتباه إلى إشارات مرور القطار: توجد العديد من الإشارات التي تدل على مرور القطار من السكة في وقتٍ قريبٍ؛ بما فيها المصابيح التي تومض، ويجب الانتباه إلى هذه العلامات وعدم العبور عند وجود أيٍّ منها.
  • ترك الأجهزة الإلكترونية عند العبور: لا بُدّ من ترك اللعب بالهاتف ونزع السماعات وتجّنب أيٍّ من الأجهزة الإلكترونية، التي تُلهي المرء أثناء عبور السكة الحديدية حتى الانتهاء من عبورها بالكامل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل برج خليفة أطول برج في العالم؟

هل أهمية نهر النيل اقتصادية فقط؟

هل يوجد فرق بين بريطانيا وإنجلترا؟

هل عدد أقطار الوطن العربي 22 قُطرًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على