` `

هل يوجد علامات إرشادية للسلامة والصحة المهنية؟

أعمال
24 مارس 2022
هل يوجد علامات إرشادية للسلامة والصحة المهنية؟
تختلف أشكال العلامات الإرشادية بالإضافة إلى اختلاف ألوانها لتنوع دلالتها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُبيّن هذا المقال فئات العلامات الإرشادية للسلامة والصحة المهنية، بالإضافة إلى توضيح بعض الأمثلة على هذه العلامات وما تُشير إليه من التعليمات والمعاني، يتطرق المقال كذلك إلى العديد من الإرشادات؛ لتثبيت علامات السلامة المهنية في المكان المناسب ورؤيتها من قبل العاملين في المنشآت أيضًا.

هل يوجد علامات إرشادية للسلامة والصحة المهنية؟

يوجد عددٌ كبيرٌ من العلامات الإرشادية للسلامة والصحة المهنية التي يتم تثبيتها في مكان العَمل؛ لتذكير العاملين وتنبيه الزوّار إلى ضرورة اتباع بعض التعليمات أو الإرشادات التي من شأنها أن تُساعد في تجنّب الكثير من الإصابات، أو الحدّ من خطورتها عند التعرض إليها، وعادةً ما تنصُّ القوانين المنظمة للعمل على ضرورة تثبيت هذه العلامات في مكان العَمل؛ للمحافظة على سلامة الكوادر البشرية.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز العلامات الإرشادية للسلامة والصحة المهنية؟

فيما يأتي بعضًا من التفاصيل والمعلومات حول أبرز العلامات الإرشادية للسلامة والصحة المهنية:

  • إشارة الإسعافات الأولية: تدلُّ هذه الإشارة على المكان الذي تتوفر فيه الإسعافات الأولية؛ ذلك ليتمكّن العامل من الوصول إلى الإسعافات عند التعرض إلى الإصابات أثناء العَمل.
  • إشارة منع التدخين: يتم تثبيت هذه الإشارة للدلالة على منع التدخين في بعض الأماكن داخل مقر العَمل.
  • إشارة عدم الدخول: في حالة وجود هذه الإشارة؛ فإنه ينبغي تجنّب الدخول على المكان؛ إلّا من قِبل الأشخاص المُصرّح لهم بذلك.
  • إشارة الغاز القابل للاشتعال: تتمتع هذه الإشارة بشكل مَعيني ذي لون أحمر، وتُشير إلى وجود غاز يُمكن أن يشتعل في بعض الظروف، وهي من إشارات المخاطر.
  • إشارة ضرورة ارتداء حماية اليد: تتميّز هذه الإشارة بشكلها المستطيل مع صورة القفازات الظاهرة عليها، وتُشير إلى ضرورة ارتداء القفازات في المكان.
  • إشارة نقطة تجمُّع الطوارئ: تظهر هذه الإشارة باللون الأخضر مع الكتابة عليها بلون أبيض، وتدلُّ على المكان الذي ينبغي التجمُّع عنده في الحالات الطارئة.
  • إشارة مخرج الطوارئ: يستطيع الجميع رؤية هذه الإشارة باللون الأخضر للدلالة على مكان مخارج الطوارئ؛ لترك المبنى أو المكان عند التعرض إلى أيٍّ من الحالات الخطيرة.
  • إشارة الحفاظ على نظافة اليدين: تعد هذه الإشارة إحدى إشارات التحذير من المخاطر ذات اللون الأصفر والشكل المستطيل، وتدل على ضرورة عدم وضع اليدين داخل المكان.
  • إشارة الانزلاق عند وجود رطوبة: لا بُدّ من توخّي الحذر عند السير في الأماكن التي تثبت داخلها هذه الإشارة عندما تكون الأرض رطبة؛ فإن المرء مُعرّض إلى الانزلاق في هذه الحالة.

لماذا تختلف أشكال العلامات الإرشادية للسلامة المهنية؟

تختلف أشكال العلامات الإرشادية بالإضافة إلى اختلاف ألوانها لتنوع دلالتها؛ فإن بعضها يُشير إلى المنع في حين يدل بعضها على وجود المخاطر أو يُشير إلى بعض معلومات السلامة أو غير ذلك. فيما يأتي بعضًا من فئات علامات الصحة والسلامة المهنية حسب أشكالها وألوانها:

  • إشارات المَنع: تظهر إشارات المنع بشكل دائري وتحيط بها دائرة حمراء، ويقطعها خط أحمر مائل، وتُشير إلى عدم السماح بمُمارسة بعض الأنشطة؛ مثل منع التدخين أو منع الشرب من المياه.
  • إشارات وجود المخاطر: تتمتع هذه الإشارات بلون أصفر، وتتميّز بشكلها المثلث الذي تُحيط به خطوط سوداء، وتدل على وجود بعض المخاطر في المكان؛ منها مخاطر الصدمات الكهربائية.
  • إشارات علامات الطوارئ: تتميّز هذه الإشارات بشكلها المستطيل، وتظهر بخلفية خضراء مع بعض الرسومات ذات اللون الأبيض للدلالة على نوع الطوارئ؛ منها إشارات الإسعافات الأولية وإشارات أماكن غسل الأعين عند الطوارئ.
  • إشارات الإلزام: تدل هذه الإشارات على ضرورة الالتزام بارتداء بعض أدوات ومعدّات السلامة في مكان العمل، وتتمتع بشكل دائري ذي لون أزرق؛ منها إشارات التزام لبس النظارات أو القفازات أو القُبعة الصلبة.
  • إشارات الإطفاء والحريق: تظهر على هذه الإشارات العديد من الرسومات التي تتعلق بخراطيم الإطفاء أو السلالم أو مطافئ الحريق، وهي إشارات ذات لون أحمر وشكل مستطيل.
  • الإشارات التحذيرية: عادةً ما تظهر الإشارات التحذيرية باللون الأبيض مع خطوط حمراء تُحيط بها، وهي إشارات ذات شكل مَعيني، تدل على العديد من المواد الكيميائية أو المواد التي ينبغي الحذر عند التعامل معها.
  • إشارات الحظر: يتم تثبيت هذه الإشارات لحظر بعض المُمارسات والأنشطة التي يمكن أن تؤدي إلى المخاطر في مكان العمل؛ مثل استخدام الهاتف، وتتمتع هذه الإشارات بخلفية بيضاء وشكل مستطيل مع الشكل الذي يدل على الممارسة المحظورة.

ما هي إرشادات تركيب علامات السلامة والصحة المهنية؟

يجب على صاحب العَمل تثبيت إشارات السلامة والصحة المهنية في المكان المناسب؛ حتى يستطيع العاملون والزائرون رؤيتها واتباع التعليمات التي تُشير إليها، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات لتثبيت هذه الإشارات وتركيبها:

  • عدم الاكتفاء بالإشارة عند مدخل واحد: ترتبط بعض الغُرف أو الأماكن مع عِدّة مداخل؛ في هذه الحالة ينبغي وضع الإشارات التحذيرية والمعلومات الخاصة بها عند كلّ واحدٍ من المداخل، ويجب وضع اللافتات عند كل مدخل رئيسي في الجناح الواحد.
  • التثبيت في مكان بارز: يجب على صاحب العَمل تثبيت علامات السلامة والصحة المهنية في مكانٍ بارزٍ يستطيع الجميع رؤيته، مع أخذ الإضاءة الجيدة بعين الاعتبار عند اختيار المكان.
  • تكبير اللافتة عند الحاجة: إذا لم تتوفر الإضاءة المناسبة في مكان تثبيت إشارات السلامة المهنية، أو كان المكان يعاني من ظروف رؤية سيئة؛ فيجب تكبير اللافتة والخط والصور التي عليها حتى تكون مرئيةً للجميع دون مشكلة. 
  • تجنّب وضعها على الأماكن المتحركة: يجب أن يتم تثبيت لافتات السلامة على أماكن ثابتة غير متحركة، هذا يعني أن الأبواب والنوافذ غير مناسبة لهذا النوع من اللافتات والإشارات.
  • التثبيت على ارتفاع مناسب: من الأفضل تثبيت العلامات الإرشادية المُختلفة على ارتفاع مناسب لخط الرؤية حيثما أمكن ذلك؛ لضمان رؤيتها والانتباه إليها.

هل يوجد إرشادات للعُمّال حول السلامة المهنية؟

تحتوي القائمة التالية على بعض إرشادات السلامة المهنية للمحافظة على سلامة العُمّال:

  • تجنّب الجري والحذر عند المشي: تستدعي طبيعة العَمل التنقل من مكان إلى آخر في بعض الأحيان، ويجب على العامل تجنّب الجري عند الانتقال والحذر والانتباه عند المرور بجانب الأبواب؛ للتقليل من فرصة وقوع الحوادث.
  • المُحافظة على نظافة مكان العَمل: تزداد فرصة السقوط والانزلاق عند ممارسة العَمل في الأماكن، التي تكثر فيها النفايات والأوراق وسلال القمامة والصناديق والنفايات الأُخرى؛ لذلك يجب الحفاظ على نظافة المكان لزيادة مستويات السلامة.
  • تجنّب الأدوات التي لم يتم التدرّب عليها: من الضروري على العاملين تجنّب التعامل مع أيّ معدّات أو أدوات لم يتدرّب على طريقة التعامل معها، أو يُؤذن له باستخدامها، كما يجب الابتعاد عن لمس هذه الأدوات والمعدات أيضًا.
  • التعرّف على المخاطر: يمكن أن يتطلّب العمل التعامل مع بعض المنتجات أو المواد الخطرة -كالمواد الكيميائية- في بعض الأحيان، وينبغي على العامل معرفة جميع المخاطر المُحتملة وطريقة الوقاية منها في هذه الحالة.
  • معرفة المواد القابلة للاشتعال: ينبغي على المرء معرفة المواد القابلة للاشتعال في مكان العَمل؛ حتى يتجنّب نشوب الحرائق وما يتبعها من المخاطر، وتُعد مُخفّفات الطلاء من الأمثلة على المواد القابلة للاشتعال.
  • عدم لمس سوائل الجسم: على كافة العاملين تجنّب لمس سوائل الجسم؛ مثل اللُّعاب أو الدم أو البول، في أيّ حالة من الأحوال، وإذا استدعت طبيعة العَمل لمس هذه السوائل؛ فيجب معرفة الاحتياطات وطُرق الوقاية والتزامها.
  • مُراعاة العلامات الإرشادية: تهدف العلامات الإرشادية إلى التنبيه عند وجود أيٍّ من المخاطر المُحتملة، بالإضافة إلى ضرورة ارتداء بعض معدّات السلامة أو غيرها من التعليمات التي تحافظ على سلامة العاملين؛ لذلك يجب مراعاتها والتزامها.

ما هي أساسيات السلامة والصحة المهنية في المؤسسة؟

تقوم السلامة والصحة المهنية للعمال في المؤسسات المُختلفة على عِدّة أساسيات، وأبرزها الأساسيات الآتية:

  • اختيار المسؤول المناسب: في البداية يجب على المؤسسة اختيار الشخص المناسب الذي يتمتع بالكفاءة؛ لإدارة السلامة والصحة المهنية واستيفاء جميع المُتطلبات القانونية في هذا المجال؛ بما فيها تثبيت العلامات الإرشادية.
  • إعداد السياسات: تهدف السياسة إلى شرح طريقة إدارة الصحة والسلامة المهنية في مكان العَمل، مع توضيح الأفراد المسؤولين عن سلامة الموظفين وكيفية قيامهم بواجباتهم في العَمل، وينبغي مُشاركة هذه السياسات مع الموظفين.
  • تقييم مخاطر العَمل: على صاحب العَمل تحديد جميع المخاطر المُحتملة التي تُهدّد صحة العُمّال في مكان العَمل، ثم تقييم هذه المخاطر بناءً على درجة خطورتها ونسبة تعرّض العاملين لها؛ لاتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه هذه المخاطر.
  • استشارة الموظفين: من الضروري استشارة الموظفين بشأن مخاطر العَمل؛ فإنهم أكثر معرفة بالمخاطر التي تحفُّ أعمالهم، كما أن إشراكهم في اتخاذ القرارات يزيد من شعورهم بأهمية سلامة الموظف عند صاحب العَمل.
  • توفير الإسعافات الأولية: لا بُدّ من وجود الإسعافات الأولية، التي تضمن المساعدة الفورية للعاملين عند تعرضهم إلى أي من الأمراض أو الإصابات في العَمل، وينبغي وجود معدات الإسعافات الأولية، بالإضافة إلى شخص مسؤول عنها في مكان العَمل.

هل يمكن تشجيع السلامة المهنية في مكان العمل؟

يستطيع صاحب العَمل اتخاذ العديد من الخطوات؛ لتحفيز العاملين على التزام تعليمات السلامة المهنية واتباع العلامات الإرشادية في مكان العَمل، ومن هذه الخطوات مشاركة العاملين عند وضع سياسات السلامة المهنية، وتدريب الموظفين على إجراءات السلامة والصحة في العَمل، وتثقيف الموظف حول أهمية السلامة والصحة المهنية. وينبغي على صاحب العَمل كذلك أن يكون سبّاقًا إلى معرفة المخاطر المُحتملة والتعامل معها قبل وقوع الحوادث.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك أسرار للنجاح في العمل؟

هل يمكن إنجاز العمل تحت الضغط؟

هل يوجد اتيكيت للتعامل مع زملاء العمل؟

هل تُؤثر الصحة النفسيّة للعاملين على كفاءة العمل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على