` `

هل تقوية المناعة من فوائد اللعب بالتراب للأطفال؟

صحة
28 مارس 2022
هل تقوية المناعة من فوائد اللعب بالتراب للأطفال؟
طريقة العلاج بالرمل مُفيدة في حلّ العديد من المشاكل السلوكية بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان فوائد اللعب بالتراب للأطفال على صعيد الصحة الجسدية والنفسية، بالإضافة إلى تزويد الآباء والأمهات بالعديد من الإرشادات المُفيدة للمحافظة على سلامة أطفالهم عند استخدام صندوق الرمل للّعب، يتطرق المقال كذلك إلى الأدوات التي يحتاج إليها الطفل للعب بالرمال وطريقة إنتاج رمال سهلة التشكيل.

هل تقوية المناعة من فوائد اللعب بالتراب للأطفال؟

يساعد اللعب بالتراب في تعزيز مناعة الأطفال، وكذلك تُسهم الألعاب التي يلعبها الطفل ضمن البيئة الطبيعية في التحسين من أداء جهاز المناعة؛ فإن هذا النوع من الألعاب يُعرض الطفل إلى الكثير من الجراثيم والميكروبات، التي تُقاوِمها مناعة الجسم، وتحتفظ بطريقة القضاء على هذه الميكروبات والجراثيم للتعامل معها إذا دخلت الجسم مرّةً أُخرى.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي فوائد اللعب بالرمل للأطفال؟

هُناك العَديد من الفوائد التي يجنيها الأطفال عند اللعب بالرمل، وأبرزها ما يأتي:

  • تحفيز التعرّف على الأشياء باللمس: عندما يلمس الأطفال الرمل ويتعرّفون على خصائصه؛ من خلال اللمس، يؤدي ذلك إلى تعزيز قدرتهم على معرفة خصائص الأشياء الأُخرى عند لمسها أيضًا.
  • تقوية العضلات: يقوم الأطفال بتحريك أيديهم على نحوٍ مُستمرٍ عند اللعب بالرمال؛ لتشكيلها أو سكبها أيٍّ من الأنشطة الأُخرى، ويساعد ذلك في تقوية العضلات، وهي واحدةٌ من أبرز فوائد اللعب بالتراب للأطفال.
  • إقامة العلاقات والروابط: إذا لعب الأطفال مع بعضهم البعض بالرمال وحرصوا على التعاون لممارسة ألعابهم المفضلة؛ فإن ذلك يُسهم في اكتساب مهارات إقامة العلاقة مع الآخرين.
  • مواجهة التحديات: يتعرض الأطفال إلى بعض التحديات أثناء لعبهم بالرمل ويفكّرون في تجاوز تحدياتهم المُختلفة؛ ممّا يُعزّز لديهم مهارات مواجهة التحدّي؛ ومن ذلك التحدّي الذي يواجهه الطفل عندما يكون قَوام الرمل جافًّا ويحتاج إلى مزيدٍ من الماء ليتشكّل بسهولة.
  • التنسيق بين أجزاء الجسم: أثناء اللعب بالرمل يقوم الطفل بالتنسيق بين الرؤية بعينيه وحركة اليد والتحكّم بالعضلات، يساعد ذلك في تحسين مهارات الحركة عند الأطفال.
  • تعلّم المساومات: في بعض الأحيان يحتاج الطفل إلى الأدوات أو الرمال التي يحتاجها الآخرون من الذين يلعبون معه، ويُمكن أن تعلّمه مثل هذه المواقف طريقة المساومة عند الضرورة للترجيح بين ما يريده هو وما يريده الآخرون.

هل طريقة العلاج بالرمل مفيدة بالفعل؟

إن طريقة العلاج بالرمل مُفيدة في حلّ العديد من المشاكل السلوكية بالفعل؛ منها الاكتئاب والحزن وتدنّي احترام الذات واضطرابات القلق وعدم السيطرة على الغضب، وأثبتت هذه الطريقة فعاليّتها بكلٍ ممّا يأتي:

  • تحسين احترام الذات: يمكن للعلاج بالرمل مساعدة الطفل في تجاوز مشكلة تدنّي احترام الذات، كما أثبتت فعاليّتها في ذلك عندما كانت جزءًا من الإرشاد المدرسي للطلاب في الصفّين الخامس والرابع.
  • الحدّ من السلوك العدواني: تمكّنت طريقة العلاج بالرمل مساعدة الأطفال، الذين يُعانون من بعض المؤثرات الخارجية، في التقليل من السلوك العدواني بعد مُضيّ 30 دقيقة من بدء اللعب الجماعي بالرمال.
  • التقليل من آثار متلازمة أسبرجر: استطاع العلاج بالرمل إلى جانب بعض العلاجات الأُخرى مساعدة المُصابين بمتلازمة أسبرجر في تحسين مهارات التواصل، بالإضافة إلى التحسين من مُستويات الرفاه النفسي.

كيف يمكن المحافظة على السلامة عند لعب الأطفال بالرمل؟

فيما يأتي بعضًا من الإرشادات للمحافظة على سلامة الأطفال عند اللعب بالرمل:

  • تغطية صندوق الرمل: لا بُدّ من تغطية صندوق الرمل بشكل جيد عندما ينتهي الطفل من اللعب؛ ذلك لمنع الحيوانات من الوصول إلى هذا الصندوق واستخدامه.
  • عدم تغطية صندوق الرمل وهو رطب: إذا كان صندوق الرمال رَطِبًا فيجب تركه حتى يجف ثم تغطيته؛ ذلك لأن الرمال المُبلّلة بيئةٌ مناسبةٌ لنمو البكتيريا.
  • الحرص على جفاف الرمل: ينبغي على الأبوين اتخاذ الإجراءات التي تضمن جفاف الرمل؛ لضمان عدم تعفُّن التربة أو تكاثر البكتيريا فيها، ومن هذه الإجراءات استخدام الأغطية الخالية من التشقُّقات لتغطية الرمل.
  • تغطية جروح الطفل: يجب تغطية جميع الجروح والخدوش لدى الطفل باستخدام الضمادات الجيدة؛ حتى يتجنّب وصول أنواع البكتيريا الخطيرة إلى الجسم؛ مثل بكتيريا الإشريكية.
  • استبدال الرمل بشكل مُنتظم: تُعد خطوة استبدال الرمال من الخطوات المُهمّة؛ لضمان توفير بيئة مناسبة يلعب فيها الطفل بأمان؛ لأن ذلك يضمن نظافة الرمل، ومن الجيّد إجراء الاستبدال بعد مرور سنة أو اثنتين.
  • تنخيل الرمل: يمكن أن تتشكّل بعض التكتلات في الرمل مع مرور الوقت، وتؤدي هذه التكتلات إلى إصابة الطفل أحيانًا؛ لذلك فإنه ينبغي تنخيل الرمل وإزالة أيّ تكتلات بشكل مُتكرر للحصول فوائد اللعب بالتراب للأطفال دون تعرض الطفل إلى المخاطر.
  • غسيل الألعاب: يستخدم الطفل العديد من الألعاب في صندوق الرمل، وينبغي على الأبوية غسل هذه الألعاب دائمًا لضمان نظافتها عند استخدامها من قبل الأطفال.
  • شراء الرمل المناسب: يجب على الأبوين اختيار رمال الأنهار الطبيعية أو رمال الشواطئ، وتجنّب الرمال المصنوعة من الحجر الجيري أو الكوارتز أو الرخام المُكسّر أو أيّة أنواع رمال تُثير الغبار.
  • اختيار المكان المناسب: ينبغي اختيار المكان المناسب لصندوق الرمل حتى يتجنّب الطفل أشعة الشمس الشديدة، هذا يعني ضرورة وضع الصندوق في الظل.

ما هي أدوات اللعب بالرمل للأطفال؟

هُناك العديد من الأدوات التي يستخدمها الأطفال عند اللعب بالرمال والطين؛ أبرزها أدوات الحفر بما فيها العصي والمجارف بأنواعها، وكذلك يستخدم الأطفال بعض الحاويات من الأحجام المُختلفة، بالإضافة إلى المُركّبات ذات الحجم المتوسط، ويُفضِّل بعضهم استخدام الصفائح البلاستيكية لتشكيل الأنهار أو السيول، كما ينبغي توفير الأصداف والحجارة والأخشاب والمناخل والأنابيب ليتمتّع الطفل ببيئة مناسبة تحتوي جميع الأدوات المطلوبة؛ للحصول على فوائد اللعب بالتراب للأطفال.

كيف يمكن عمل مكان يناسب اللعب بالرمل للأطفال؟

تساعد التعليمات الآتية في صناعة صندوق الرمل المناسب للعب الأطفال:

  • اختيار الموقع: في البداية ينبغي اختيار المكان الذي يكون ضمن رؤية الأبوين أثناء اللعب، بالإضافة إلى كونه بعيدًا عن أشعة الشمس، كما يجب أن يكون مكانًا جافًا أيضًا.
  • رسم الحدود والحفر: بعد اختيار الموقع يتم تجهيز 12 لوحًا خشبيًا ذات أطوال مناسبة، ثم يتم وضع 4 منها إلى جانب بعضها البعض على شكل مُربع، يلي ذلك رسم الحدود ثم إزالة الأخشاب والحفر بعمق يبلغ 13.5 سم.
  • وضع طبقة من الرمل: ينبغي وضع طبقة من الرمل بعد الحفر لضمان توفير الأرضية المناسبة، بالإضافة إلى تسوية الأرض في حالة لم تكن مُستوية بالشكل المطلوب عند الحفر.
  • وضع الطبقة الأولى والثانية من الألواح: بعد الحفر ووضع طبقة من الرمال يتم إدخال الطبقة الأولى من الأخشاب وتوزيعها على حواف الحفرة بشكل مربع، ثم يتم تثبيتها بعد التأكّد من زواياها القائمة والتحقّق من استوائها، ويتم وضع الطبقة الثانية فوقها ثم تثبيتهما معًا.
  • تبطين الصندوق ووضع طبقة الأخشاب الأخيرة: يتم تبطين المَلعب باستخدام النسيج المُخصّص لذلك، وينبغي الحرص على إدخال البِطانة ثم تسويتها داخل صندوق الرمل قبل وضع طبقة الأخشاب الأخيرة فوقها، ثم تثبيتها بالاعتماد على المسامير.
  • وضع طبقة الأخشاب الأخيرة: ينبغي وضع الطبقة الأخيرة من الأخشاب فوق الطبقتين السابقتين لها؛ إلّا إنّها تكون فوق مستوى الأرض، كما أنها تكون بين البطانة وبين طبقتي الأخشاب الأُخرى.
  • قص البطانة الزائدة وإضافة الرمل: بعد وضع طبقة الأخشاب الأخيرة يتم قص الزوائد الخارجية من البطانة، ثم ينبغي وضع الرمال حتى تصل إلى منسوب سطح الصندوق حتى يكون مناسبًا لأيّة ألعاب أطفال بالرمل.
  • بناء الغطاء: من الضروري بناء الغطاء الخشبي فوق صندوق الرمل لمنع الحيوانات من الوصول إليه، ولا بُدّ أن يكون هذا الصندوق سهل الإزالة والإعادة لتتم إزالته في كل مرّة يذهب فيها الطفل إلى صندوق الرمل.

ما هي طريقة عمل رمل سهل التشكيل للأطفال؟

يُفضّل بعض الآباء الاعتماد على الرمال الحركية للحصول على فوائد اللعب بالتراب للأطفال؛ لأنها سهلة التشكيل مقابل الرمال العادية، ويمكن إنتاج هذا النوع من الرمل عن طريق اتباع الآتي:

  • تجهيز المواد: لإنتاج الرمال الحركية في المنزل ينبغي توفير 4 أكواب من نشا أو دقيق الذرة، بالإضافة إلى ثلاثة أرباع الكوب من أحد الزيوت النباتية المتوفرة، كذلك يجب توفير أيّ نكهات أو ألوان أو روائح إضافية يرغب المرء بإضافتها اختياريًا.
  • إضافة نشا الذرة والمكوّنات الاختيارية: تتم إضافة نشا الذرة إلى إناء في البداية، ثم يستطيع المرء بعد ذلك إضافة أيّة ألوان أو نكهات يُفضّلها إلى الخليط قبل إضافة الزيت؛ إلّا إنّه ينبغي تجنّب الصبغات والمكوّنات ذات الأساس المائي؛ لأن الماء لا يمتزج مع الزيت.
  • إضافة الزيت وخلط المزيج: تتم إضافة ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الزيت، ثم ينبغي خلط المزيج والاستمرار في إضافة الزيت إذا كان الخليط جافًا، أو إضافة نشا الذرة إذا أصبح رطبًا بشكل كبير.
  • الاحتفاظ بالرمال: يجب الاحتفاظ بالرمال الناتجة في وعاء مُحكم الإغلاق، ثم وضعها في مكان جاف وبارد في غير أوقات اللعب، ويمكن استخدام هذه الرمال عِدّة أشهر دون تغيّر لونها إلى الأسود.

ما فوائد لعب الأطفال بالطين؟

لا تقتصر الفوائد الصحية للأطفال على اللعب بالرمال الجافة فحسب، وإنما يمكن للطفل الحصول على كثيرٍ من الفوائد عند اللعب في الطين أيضًا؛ فإن الطين يُعزّز قدرة جهاز المناعة، ويُحسّن صحة الأمعاء من زيادة أنواع البكتيريا الصديقة للإنسان في الجسم، كذلك يؤدي اللعب في الطين إلى تحسين الصحة النفسية والعاطفية، هذا يعني أن اللعب في الطين عِدّة من الفوائد التي تشبه فوائد اللعب بالتراب للأطفال أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن علاج تلعثُم الكلام عند الأطفال؟

هل يمكن تعليم الحساب الذهني للأطفال بسهولة؟

هل يمكن علاج اضطراب نقص الانتباه عند الأطفال؟

هل علاج فرط الحركة عند الأطفال يكون سلوكيًا فقط؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على