` `

هل يمكن معرفة أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟

رياضة
3 أبريل 2022
هل يمكن معرفة أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟
يُعد الوقت الذي يتمد بين الإفطار والسحور أفضل الأوقات لممارسة التمارين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من الضروري معرفة أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان حتى يستطيع الصائم المُحافظة على التدريبات الرياضية، مع تجنّب أيّة أضرار أو مخاطر صحية مُحتملة بسبب الصيام. يهدف هذا المقال إلى بيان الوقت الأفضل للرياضة في رمضان، بالإضافة إلى تزويد القارئ بالكثير من النصائح حول مُمارسة الرياضة خلال هذا الشهر.

هل يمكن معرفة أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟

لا تقل أهمية الرياضة في شهر رمضان عن أهميتها في الأوقات الأُخرى من السنة، ويُعد الوقت الذي يمتد بين الإفطار والسحور أفضل الأوقات لممارسة التمارين الرياضية المُختلفة في شهر الصيام، وعلى الرغم من امتناع الصائم عن تناول الطعام منذ طُلوع الفجر وحتى دخول وقت المغرب خلال رمضان؛ إلّا إنّ الرياضيين المُحترفين يمكنهم المُحافظة على لياقتهم وأدائهم الرياضي شريطة اتباع نمط حياة وغذاء صحيين طيلة أيام الشهر.

صورة متعلقة توضيحية

هل ينبغي ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة؟

يمكن للصائم مُمارسة الرياضة بعد الإفطار مُباشرة في شهر رمضان؛ إلّا إنّه من الأفضل الانتظار حتى مرور 3 ساعات من تناول وجبة الإفطار على الأقل قبل بدء أيّ تمرين من التمارين، وذلك لضمان الانتهاء من هضم الأطعمة التي تناولها الصائم بشكل تامّ، ويجدر التنبيه إلى ضرورة تجنّب الإفراط في الأكل لتجنّب ظهور أعراض التُخمة.

ما هي أفضل الأوقات لممارسة الرياضة قبل الإفطار؟

إذا أراد الصائم مُمارسة التمارين الرياضية قبل وقت الإفطار في شهر رمضان؛ فإنه ينبغي اختيار الوقت الذي يسبق تناول الطعام بساعة ونصف تقريبًا، وهو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان قبل وقت الإفطار، وذلك حتى يستطيع الجسم تعويض السوائل والعناصر الغذائية التي فقدها الجسم عند التدريب، ولا بُدّ من الابتعاد عن التمارين الشاقّة في هذه الفترة حتى لا يُعرّض المرء نفسه إلى المخاطر الصحيّة المُختلفة.

ما هي فوائد الرياضة في رمضان؟

لا بُدّ من تحرّي أفضل وقت للرياضة في رمضان حتى يُمارس الصائم الأنشطة والتمارين الرياضية المُختلفة ويحصل على جميع الفوائد المرجوّة منها، وتُبيّن القائمة التالية بعضًا من الفوائد البارزة للرياضة في شهر رمضان:

  • المُحافظة على اللياقة البدنية: إذا لم يُمارس الرياضي التمارين والتدريبات المُناسبة فترةً طويلةً؛ فإن ذلك يُمكن أن يؤدي إلى فُقدان كثيرٍ من مُستويات اللياقة التي يتمتّع بها، هذا يعني أن التمارين الرياضية في رمضان مُهمّة للمحافظة على اللياقة البدنية.
  • تقليل وزن الجسم: يُمكن للتمارين الرياضية غير الشاقّة قبل موعد الإفطار في شهر رمضان المبُارك المُساعدة على تقليل وزن الجسم شريطة مُمارسة الرياضة بانتظام.
  • التخلص من الدهون: يستطيع المرء مُمارسة التمارين الرياضية قبل الإفطار بفترة لا تتجاوز 1:30 ساعة للتخلّص من الدهون، كما أن الرياضة في هذا الوقت تُساعد في تحسين الدورة الدموية أيضًا؛ إلّا إنّه ينبغي تجنّب التمارين الشاقّة قبل الإفطار.
  • التحكّم في ضغط الدم: يستطيع المُصابون بأمراض الضغط ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان المبارك؛ للتحكّم في ضغط الدم والحدّ من أعراض هذه الحالة الصحية.

ما هي نصائح ممارسة الرياضة في رمضان؟

هُناك الكَثير من النصائح والإرشادات التي ينبغي اتباعها إلى جانب اختيار أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؛ حتى يتجنّب المُسلم أيّة مخاطر صحية ناتجة عن التمارين، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه النصائح:

  • بدء التمرين بعد الأكل: من الأفضل بدء ممارسة التمارين الرياضية بعد فترة من تناول الطعام لا قبله؛ ذلك لضمان حصول الجسم على الطاقة التي يحتاجها المرء لمُمارسة التمارين وإكمالها.
  • التزام التمارين منخفضة الشدة قبل الإفطار: لا بُدّ من تجنّب التمارين الرياضية الشديدة قبل فترة الإفطار، إذا احتاج المرء إلى ممارسة التمارين في هذا الوقت، ومن الأفضل تجنّب التمارين التي تسبق الإفطار إذا تمكّن المُسلم من التمرين بعد تناول الطعام.
  • عدم تجاهل الأعراض التحذيرية: إذا شعر المرء بالتوعك أو الدوار أو التعب أثناء ممارسة التمارين الرياضية؛ فيجب عليه التوقّف عن التمرين وعدم المتابعة لتجنّب الإصابة بأيّة أضرار صحية.
  • اختيار نوع التمرين المناسب: لا بُدّ من اختيار نوع التمرين المناسب خلال شهر رمضان المبارك، سواءً قام الصائم بالتمارين قبل الإفطار أو بعضها؛ فإن بعض التمارين تحتاج إلى الكربوهيدرات مثل تمارين القوّة، بينما لا تحتاج التمارين الهوائية إلى ذلك.
  • الحصول على الغذاء المناسب بعد التمرين: تستدعي بعض التمارين الرياضية تناول الأطعمة بعد الانتهاء من التدريب للحصول على الفائدة؛ ومنها تمارين بناء العضلات التي تحتاج البروتين بعد انتهاء التدريب.
  • الإكثار من شرب الماء عند الإفطار: يجب على الرياضيين الإكثار من شرب الماء والسوائل على وجبة الإفطار؛ لضمان حصول الجسم على كميات السوائل المناسبة عند مُمارسة الرياضة؛ فإن عدم الترطيب يؤدي إلى الجفاف بسبب السوائل المفقودة عند التدريب أحيانًا.
  • تجنّب المشروبات الغنيّة بالكافيين: يُعد الشاي من المشروبات الغنيّة بالكافيين، كذلك القهوة والمشروبات الغازية، وينبغي تجنّب هذه المشروبات عند الرغبة بمُمارسة الرياضة في رمضان؛ كيّ لا يفقد الجسم كثيرًا من السوائل ويُصاب بالجفاف.
  • الحرص على الأغذية المناسبة: حتى يستطيع الرياضيون ممارسة الرياضة في رمضان والحصول على أفضل مُستويات من الفائدة؛ لا بُدّ من وجود الكربوهيدرات والبروتينات، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه في كل وجبة من الوجبات.

هل يوجد سلبيات لممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان؟

يجب معرفة أفضل وقت للتمرين في رمضان حتى يستطيع الرياضيون جنيَ جميع الفوائد من التدريبات، ويمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية في وقتٍ غير مُناسبٍ قبل الإفطار إلى السلبيات الآتية:

  • تدنّي درجات الأداء: أظهرت بعض الأبحاث بأن الصيام يُمكن أن يؤدي إلى ضعف أداء الرياضيين في ممارسة التمارين والتدريبات، ويكون هذا التأثير السلبي أكثر وضوحًا لدى الرياضيين الذي يتدربون تدريبًا ذي مُستويات مُرتفعة.
  • ضعف  القدرة على بناء العضلات: بالرغم من عدم تأثير الصيام على الكُتلة العضلية الموجودة عند الرياضيين بالفعل؛ إلّا إنّه يزيد من صعوبة بناء الكُتلة العضلية الجديدة مُقارنةً بقُدرة الجسم على بناء العضلات عند توفير الطعام المناسب.
  • الشعور بالدوار: يؤدي الصيام إلى انخفاض ضغط الدم، وكذلك تتسبب التمارين الرياضية بانخفاض الضغط أيضًا، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالدوار عند التدريب خلال فترة الصيام بدلًا من اختيار أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان.
  • الإغماء: يتسبّب كلٌّ من التمارين الرياضية والصيام في شهر رمضان بانخفاض مُستويات السُكّر في الدم، وإذا كان الانخفاض في السُكّر شديدًا؛ فإن ذلك يؤدي إلى إغماء المرء.

هل تمارين الكارديو مناسبة في شهر رمضان؟

يمكن للصائمين ممارسة تمارين الكارديو خلال شهر رمضان المبارك؛ فإنها من التمارين المناسبة في هذا الشهر على أن تكون مُنخفضة الشِدّة، ومن الجيد ممارسة هذا النوع من التمارين 3-5 أيام في الأسبوع الواحد، وينبغي أن يستمر التمرين مُدةً تتراوح بين 00:30 - 01:00 ساعة لكل يوم من أيام التدريب، ويجدر التنبيه إلى ضرورة تجنّب هذه التمارين أثناء الصيام عند الحمل أو الإصابة بأمراض الضغط أو أيٍّ من الحالات التي تتأثر بانخفاض نسبة السُكّر في الدم.

تمارين الكارديو التي يمكن ممارستها من المنزل

تضم القائمة الآتية بعضًا من تمارين الكارديو التي يستطيع المسلم ممارستها في المنزل خلال شهر رمضان:

  • السير من نفس المكان: يساعد هذا التمرين في رفع معدل نبضات القلب، وهو أحد التمارين السهلة التي يمارسها المرء من خلال الوقوف والبدء برفع إحدى القدمين إلى جهة الخصر تقريبًا، ثم إنزالها ورفع الأُخرى مُحاكاةً للسير.
  • حمل الرجل الواحدة: يقوم الشخص في هذا التمرين بمباعدة القدمين عن بعضهما مسافة 9 سم تقريبًا، ثم يثني ركبتيّه قليلًا ويبدأ برفع القدم عن الأرض إلى جهة الخصر تقريبًا، مع بقائها مرفوعة مُدّةً تتراوح بين 10-15 ثانية قبل إنزالها إلى الأرض.
  • القفز عن الحبل: يعد القفز عن الحبل واحدًا من تمارين الكارديو المشهورة، ويمكن للرياضيين ممارسة هذا التمرين عن طريق تصوّر وجود حبل وهمي ودون الحاجة إلى استخدام الحبل.
  • تدوير الذراع: يُمكن مُمارسة هذا التمرين أثناء الوقوف أو الجلوس؛ ذلك عن طريق تدوير اليدين على شكل حلقة جانب الجسم مع عقارب الساعة أو عكس اتجاه عقارب الساعة، هذا يعني أنه لا يحتاج إلى مستويات كبيرة من المهارة.

كيف يمكن تحديد نوع الرياضة الأفضل في رمضان؟

يتم تحديد النوع الأفضل من الرياضة التي ينبغي على المرء ممارستها في رمضان بالاعتماد على نوع الرياضة التي تمّت ممارستها قبل بدء الصيام كما يأتي:

  • الرياضيون: إذا كان الشخص من الرياضيين الذين اعتادوا ممارسة التمارين الشاقّة قبل شهر رمضان؛ يجب عليه التقليل من وقت التدريب المُعتاد مُدّةً تبلغ 45 دقيقة تقريبًا، مع أهمية التنويع بين التدريبات التي يمارسها خلال الشهر واختيار أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان.
  • غير الرياضيين: ينبغي على غير الرياضيين تجنّب الركض وجميع أنواع الرياضة الشاقّة في شهر رمضان، وتُعد رياضة المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات الهوائية من أنواع الرياضة المُناسبة لهذه الفئة من الأفراد.

ما أهمية ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية؟

لا شك بأن للتمارين الرياضية والأنشطة البدنية أهمية كبيرة في حياة الإنسان؛ فإنها تُقلّل من خطورة الإصابة بأمراض القلب، وتُساعد في المُحافظة على الوزن الصحي، وتؤدي إلى التقليل من مستويات الاكتئاب عند الإنسان ايضًا، ولا بُدّ من اختيار الأنشطة الرياضية المُعتدلة والقوية؛ لتحقيق أقصى الفوائد وتجنّب الأضرار المُحتملة سواءً كان التدريب في شهر رمضان أو غيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل رياضة التزلج مفيدة؟

هل رياضة التأمل الروحي مفيدة؟

هل توجد أضرار لرياضة رفع الأثقال؟

هل زيادة مرونة الجسم من فوائد رياضة الجمباز؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على