` `

هل هنالك مسموح وممنوع من مشروبات رمضان لمرضى السُكّر؟

مأكولات ومشروبات
4 أبريل 2022
هل هنالك مسموح وممنوع من مشروبات رمضان لمرضى السُكّر؟
يجب على مريض السُكّري اتباع نظام غذائي متوازن في شهر رمضان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُبيّن هذا المقال ما هو ممنوع من مشروبات رمضان لمرضى السُكّر، بالإضافة إلى بيان بعض المشروبات المفيدة التي يستطيع مرضى السُكّري شُربها خلال هذا الشهر، ذلك مع توضيح أهمية المُحافظة على شرب السوائل وترطيب الجسم من قِبل المُصابين بالسُكّري؛ فإن نقص السوائل في الجسم يُمكن أن يُهدّد حياة المريض في هذه الحالة. ويتطرق المقال إلى الكثير من الإرشادات حتى يستطيع مريض السُكّر الصيام دون مُواجهة المشاكل الصحية أو المُضاعفات المُحتملة.

هل هنالك مسموح وممنوع من مشروبات رمضان لمرضى السُكّر؟

هنالك العديد من أنواع المشروبات المسموحة لمرضى السُكّري في شهر رمضان، بينما يُمنع هؤلاء المرضى من بعض أنواع المشروبات الأُخرى؛ مثل عصير قمر الدين؛ بسبب تأثيرها السلبي على الصحّة. وينبغي على المريض استشارة الطبيب للتحقّق من أيّ مشروبات ينبغي عليها تجنّبها لضمان عدم تدهور حالتهم الصحية أو ظهور المُضاعفات الخطيرة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أفضل المشروبات لمرضى السُكّر في رمضان؟

تحتوي القائمة التالية على بعض من أفضل العصائر والمشروبات التي يستطيع مرضى السكري شربها في شهر رمضان:

  • المياه: لا شك بأن الماء أفضل المشروبات التي يحتاجها مريض السكري حتى يحصل الجسم على الترطيب المطلوب، كما أن الماء يؤثر على الصحة الجسدية والصحة العقلية بشكل إيجابي، ويعد أهم مشروبات رمضان لمرضى السُكّر.
  • الماء المُنكّه: يُفضّل البعض إضافة النكهات إلى المياه ليُصبح طعمها أفضل، مع ضرورة تجنّب المشروبات المُحلّاة بالسكر، ويُمكن لمرضى السُكّري نقع المياه مع لبّ الصبار ثم شربها في شهر رمضان والحصول على فوائد الماء مع النكهة الجيدة.
  • الحليب: على مرضى السُكّري اختيار الأنواع غير المُحلّاة من الحليب وشُربها في شهر رمضان؛ لتوفير السعرات الحرارية بالإضافة إلى المَعادن والفيتامينات، ويستطيع المرضى شرب حليب الجوز أو حليب البقر أو حليب الأرز.
  • عصير الليمون: يُمكن لمريض السُكّري إعداد عصير الليمون في المنزل من خلال مزج الماء مع الليمون، ثم إضافة المُحلّيات الخالية من السعرات الحرارية، وهو عصير مُنعش.
  • شاي الأعشاب: تتميّز الأنواع المُختلفة من شاي الأعشاب بالكميّات المُنخفضة من الكربوهيدرات والسكريات والسعرات الحرارية، وهو ما يجعلها منُاسبة لمرضى السُكّري، ومنها شاي البابونج وشاي الزنجبيل وشاي النعناع وشاي الكركديه.
  • عصير الخضروات: يستطيع مريض السُكّري شرب عصير الطماطم، أو إنتاج عصير الخُضار، أو الاعتماد على بدائل عصير الخضروات في شهر رمضان بدلًا من عصائر الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات.

هل يوجد مشروبات يجب على مرضى السكري تجنبها في رمضان؟

على مرضى السُكّري تجنّب العديد من أنواع المشروبات في شهر رمضان لتأثيراتها الصحيّة السلبية، ومنها ما يأتي:

  • عصير عرق السوس: تتم إضافة كميات من السكر إلى عرق السوس عند تحضير العصير؛ لذلك فإن شرب هذا العصير يُمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السُكّر في الدم، وعلى مرضى السكر الامتناع عن شربه.
  • المشروبات الغازية: يؤدي شرب المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المُحلات بالسكر إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم؛ لذلك ينبغي على مرضى السكري تجنّبها، كما أنها تزيد خطورة الإصابة بالسُكّري من النوع الثاني.
  • قمر الدين: تتم إضافة كميات من السكر والجلوكوز إلى عصير المشمش عند إنتاج عصير قمر الدين، وهو ما يجعله من المشروبات التي تحتوي على نسبة سكر مرتفعة، وينبغي أن لا يكون واحدًا من مشروبات رمضان لمرضى السُكّر.
  • كوكتيل الفواكه الجاهز: عادةً ما يحتوي كوكتيل الفواكه الجاهز على كميات كبيرة من السكر، أو شراب الذرة مع القليل من العصير الحقيقي، ولذلك يكون تأثيرها على مرضى السُكّري سلبيًّا، ويمكن الاستغناء عنها وشرب الكوكتيل الطبيعي باعتدال.
  • عصير التمر هندي: بالرغم من فوائد التمر الهندي في إزالة الحموضة وتحسين صحة الجهاز الهضمي؛ إلّا إنّه من المشروبات غير المُناسبة لمرض السُكّري، وهو عصير يحتوي على السكر وبعض الأملاح المعدنية ومُركّبات التانين.
  • مشروبات الطاقة: في بعض الأحيان تؤدي مشروبات الطاقة إلى ارتفاع نسبة السكر فجأة، وتحتوي هذه المشروبات كذلك على كميات كبيرة من الكافيين والكربوهيدرات؛ ممّا يجعلها غير مناسبة لمرضى السُكّري في شهر رمضان.

كيف يمكن لمرضى السكري شرب العصائر في رمضان بأمان؟

فيما يأتي عِدّة إرشادات ونصائح التي تُعين مرضى السُكّري على شرب العصائر الرمضانية بأمان:

  • التقليل من الكمية: على مُصابي السُكّري الحدّ من كميات العصائر التي يشربونها عند الإفطار أو خلال الليلة في رمضان؛ لتجنّب ارتفاع السُكّر، ومن الجيّد شرب العصائر بكميات تتراوح بين 0.12-0.24 لتر فحسب.
  • شرب العصير أثناء الأكل: يستطيع الطعام توفير البروتينات والألياف والدهون، التي تقوم بإبطاء سرعة ارتفاع سكر الدم عند شرب عصائر أو مشروبات رمضان لمرضى السُكّر؛ لذلك فإنه من الأفضل شرب العصير أثناء تناول الطعام.
  • التحكّم في حِصص الفواكه: ينبغي أن لا تزيد نسبة الفاكهة في العصير عن حِصّة واحدة فحسب؛ ذلك لضمان عدم زيادة نسبة السكر في المشروب بشكل يؤثر سلبًا على صحّة مرضى السُكّري.
  • مراقبة نسبة السكر: لا بُدّ من مراقبة نسبة السكر في الدم بانتظام عند شرب العصائر خلال شهر رمضان، وذلك حتى يتمكّن المرضى من اكتشاف أيّ ارتفاعات في وقتٍ مبكرٍ، ثم البدء بالخطوات العلاجية المناسبة.

هل توجد مخاطر للصيام على مريض السكري؟

هُناك العديد من المخاطر المُحتملة عند صيام مرضى السكري نهار رمضان؛ أبرزها انخفاض مستويات السكر في الدم بعد تناول الأقراص المُنظّمة للسكر أو أخذ جرعة الأنسولين، وكذلك ارتفاع نسبة السكر بعد تناول وجبات الإفطار أو السحور. كما أن الجفاف يُعد واحدًا من المخاطر إذا استمرّ الصيام والامتناع عن الطعام والشراب فترةً طويلةً أيضًا، وإذا استطاع المريض التعامل مع هذه المخاطر واتخاذ الاحتياطات المناسبة لها؛ فإنه يستطيع الصيام بأمان.

ما أهمية شرب السوائل لمريض السكري في رمضان؟

تزداد فرصة التعرض إلى الجفاف بين المُصابين بالسُكّري مُقارنةً بالأشخاص الآخرين؛ ذلك لأن الرغبة في التبوّل تزداد بشكل كبير عند هذه الفئة من الأفراد حتى يتخلص الجسم من الجلوكوز الزائد وطرده إلى الخارج، وهذا يعني أن الجسم يفقد كمية كبيرة من السوائل التي يحتاجها، وإذا لم يقم المرضى بتعويض النقص عن طريق شرب السوائل فإن ذلك يؤدي إلى الجفاف. ويُمكن أن ينتج عن الجفاف عِدّة مُضاعفات خطيرة أُخرى؛ مثل الفشل الكلوي والغيبوبة، ويُصبح مُهدّدًا للحياة أيضًا في بعض الأحيان.

ما هي نصائح حمية رمضان لمرضى السُكّر؟

فيما يأتي بعضًا من النصائح المُهمّة لوضع حمية غذائية تُناسب مرضى السُكّري في شهر رمضان:

  • التزام نظام غذائي متوازن: يجب على مريض السُكّري اتباع نظام غذائي متوازن في شهر رمضان وجميع الأشهر الأُخرى من السنة، وينبغي على هذا النظام أن يحتوي على جميع مجموعات الطعام؛ بما فيها البروتينات وغيرها.
  • اختيار أطعمة السحور بعناية: من الأفضل اختيار الأطعمة التي يهضمها الجسم ببطء على وجبة السحور؛ منها الأطعمة ذات التصنيف المُنخفض حسب المؤشر الجلايسيمي، وغالبًا ما تكون هذه الأطعمة غنيّة بالألياف.
  • ضمان استقرار سكر الدم: من الضروري لمرضى السُكّري تناول الأطعمة، التي تملأ المَعدة وتحافظ على استقرار مستويات سكر الدم عند وضع الحمية الغذائية للصيام، ويشمل ذلك مشروبات رمضان لمرضى السُكّر.
  • تحضير وجبة إفطار صحية: يجب على الصائم التقليل من الأطعمة الغنيّة بالدهون أو السُكّريات في وجبة الإفطار، وشوي الأطعمة أو خَبزها بدلًا من قليها لتوفير وجبة إفطار سليمة أيضًا.
  • زيادة كمية السوائل: يجب أن تكون الحمية الغذائية لشهر رمضان غنيّة بالسوائل، وذلك مع الابتعاد عن المشروبات السكرية، وتكمن أهمية السوائل في الحفاظ على ترطيب الجسم، وينبغي تجنّب المشروبات التي تحتوي على الكافيين -مثل القهوة- لأنها مدرة للبول.
  • عدم الإفراط في الطعام: يجب على مريض السكري تجنّب الإفراط في تناول الطعام على وجبة الإفطار، وإنما ينبغي عليه تناول الأطعمة ببطء.

كيف يحافظ مرضى السُكّري على سلامتهم أثناء الصيام؟

يمكن لمرضى السُكّري الصيام خلال شهر رمضان مع المُحافظة على صحتهم من خلال اتباع الإرشادات والتعليمات المُهمّة الآتية:

  • استشارة الطبيب: في البداية يجب على المريض التحدّث مع الطبيب المُختص لتقييم حالته والحصول على التوصية المُناسبة في شأن الصيام أو عدم الصيام، وينبغي محاورة الطبيب حول الأدوية ومواعيدها لضمان صحة المرضى.
  • مراقبة علامات انخفاض السكر: لا بُدّ من الانتباه إلى أيّ علامات لانخفاض السكر خلال فترة الصيام، وإذا شعر المريض بالإغماء أو الإعياء؛ ينبغي عليه شرب الماء على الفور وعدم الانتظار حتى وقت الفطور.
  • الاستعداد جيدًا لأعراض الصيام: يُمكن أن يشعر مرضى السُكّري بالعديد من الأعراض في الأيام الأُولى من الصيام، وينبغي الاستعداد جيدًا للتعامل مع هذه الأعراض؛ بما فيها الإمساك أو الصداع أو الإسهال أو المغص، ويجب التوقّف عن الصوم عند ظهور الأعراض الشديدة؛ مثل الإغماء.
  • الحَذَر عند تناول وجبة الإفطار: إذا تناول المرضى طعامًا غنيًّا بالكربوهيدرات على وجبة الإفطار بعد الصيام في رمضان؛ فإن ذلك يمكن أن يتسبب بارتفاعٍ كبيرٍ في نسبة السكر، لذلك يجب اختيار الأطعمة المناسبة والمتوازنة.
  • تجنّب التمارين الشاقّة: من الضروري تجنّب التمارين الشاقّة بمُختلف أنواعها خلال فترة الصيام؛ فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، ويُمكن التحدّث مع الطبيب في شأن الأنشطة التي يستطيع مريض السكري مُمارستها خلال رمضان.
  • ضبط الجُرعات العلاجية: إذا كانت حالة مريض السُكّري تستدعي حصوله على جرعات علاجية؛ فلا بُدّ من ضبط هذه الجُرعات بالشكل المُناسب حتى يأخذها المريض خلال الفترة التي تمتد من أذان المغرب وحتى أذان الفجر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فوائد صحية للكمون الأخضر؟

هل تخفيض ضغط الدم من فوائد عصير البنجر؟

هل فوائد السمسم للنساء تقتصر على الحوامل؟

هل خفض الكوليسترول من فوائد ورق التوت المغلي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على