` `

هل يمكن علاج الإمساك في رمضان؟

صحة
4 أبريل 2022
هل يمكن علاج الإمساك في رمضان؟
ينبغي التزام نظام غذائي صحي للتخلّص من الإمساك خلال هذا الشهر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان بعضٍ من طُرق علاج الإمساك في رمضان أثناء الصيام؛ فإن الصائم لا يستطيع تناول الأدوية أو الأعشاب للتعامل مع حالة الإمساك، ويُبيّن المقال كذلك بعضًا من المأكولات والمشروبات التي ينبغي إضافتها إلى مائدة الطعام في شهر رمضان؛ للتقليل من خطورة إصابته بالإمساك أيضًا.

هل يمكن علاج الإمساك في رمضان؟

يمكن الاعتماد على أدوية تسهيل البُراز أو غيرها من أنواع الأعشاب والأدوية، التي تُستخدم لعلاج الإمساك، خلال وقت الإفطار من شهر رمضان المبارك، وينبغي التزام نظام غذائي صحي للتخلّص من الإمساك خلال هذا الشهر، وتوجد بعض التقنيات والأساليب التي يستطيع المرء الاعتماد عليها لمُحاولة علاج الإمساك أثناء الصيام؛ منها مُمارسة الرياضة واتخاذ الوضعية المناسبة عند الذهاب إلى المرحاض.

صورة متعلقة توضيحية

كيف يتم علاج الإمساك للصائم؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من طُرق علاج الإمساك في رمضان خلال فترة الصيام والإمساك عن الأطعمة والمشروبات:

  • اتخاذ وضعية القُرفصاء: من الجيد اتخاذ وضعية القُرفصاء للتبرّز عند الذهاب إلى المرحاض بدلًا من الوضعية المُعتادة؛ فإن هذه الوضعية تساعد في خروج البراز بسهولة ودون الحاجة إلى بذل جهد كبير.
  • مُمارسة الرياضة: تؤدي التمارين الرياضية إلى تحفيز الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدماء في المعدة وأجزاء الجسم الأُخرى؛ ممّا يُعزّز حركة الأمعاء ويُساعد في القضاء على الإسهال، ويُمكن ممارسة المشي أو الركض الخفيف لهذه الغاية.
  • تجنّب الأدوية التي تؤدي إلى الإمساك: يمكن أن يأخذ الصائم بعض الأدوية التي تتسبب بالإمساك في شهر رمضان، ويتم علاج الاضطراب في هذه الحالة عن طريق استشارة الطبيب لاستبدال الأدوية.
  • الارتجاع البيولوجي: يتعرض البعض إلى الإمساك نتيجةً لشدّ عضلات قاع الحوض دون وعي عند الجلوس على المرحاض للتبرز، وفي هذه الحالة يتم الاعتماد على تقنية الارتجاع البيولوجي لتدريب العضلات على الاسترخاء.
  • التدليك: يمكن لتدليك المَعدة أن يُحفّز الأمعاء ويُساعد في علاج الإمساك وإخراج البُراز، كذلك يستطيع المُصابون تدليك منطقة القولون للتخلص من الإمساك خلال النهار في شهر رمضان.

ما هي أسباب الإمساك في رمضان؟

عادةً ما تظهر أعراض الإمساك عند المرء في شهر رمضان المبارك نتيجةً لاتباع نظام غذائي غير صحي؛ بما في ذلك الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميّاتٍ قليلةٍ من الألياف، أو بسبب قِلّة شُرب السوائل، أو الإكثار من شُرب الشاي، كذلك قِلّة مُمارسة التمارين الرياضية، كما أن انخفاض ترطيب الجسم بسبب قِلّة السوائل يؤدي إلى الجفاف الذي يزيد من حِدّة أعراض الإمساك أيضًا.

هل توجد نصائح للحد من اضطرابات الجهاز الهضمي في رمضان؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من النصائح التي تُساعد في الحدّ من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي الأُخرى عند الصائمين، وتجنِّبهم الحاجة إلى علاج الإمساك في رمضان بعد الإصابة:

  • تجنّب النوم والمَعدة مُمتلئة: يُعد النوم على مَعدة مُمتلئة واحدًا من العوامل التي تتسبب بإعاقة عمل الجهاز الهضمي عند الإنسان، ومن الجيّد الامتناع عن الطعام قبل موعد النوم بساعتين على الأقل قَدَر الإمكان.
  • التزام نظام غذائي غنيّ بالألياف: إن انخفاض الألياف من الأسباب التي تؤدي إلى الإمساك؛ لذلك فإنه من الضروري التزام نظام غذائي غنيّ بالألياف من أجل علاج الإمساك في رمضان والحدّ من تعرض المرء إلى الإمساك.
  • الإكثار من شرب المياه: يجب على الصائمين الإكثار من شرب الماء والسوائل خلال فترة الإفطار؛ ذلك لأن المياه تُساعد الجسم في عملية الهضم، بالإضافة إلى مُساهمتها في الحدّ من الإمساك.
  • عدم الإفراط في الطعام: إذا تناول الصائم الطعام بكمياتٍ كبيرةٍ عند الإفطار بعد الإمساك عن الأكل ساعاتٍ طويلةٍ خلال النهار؛ فإن ذلك يزيد من تقلّصات المعدة ويؤدي إلى الارتجاع المريئي الشديد؛ لذلك ينبغي البِدء بوجبة صغيرة ثم مُتابعة الوجبات الأُخرى.
  • الابتعاد عن الأطعمة الغنيّة بالدهون: للأطعمة الغنيّة بالدهون العَديد من الآثار السلبية على صحة الإنسان، وتستغرق هذه الأطعمة وقتًا طويلًا ليتمكّن الجسم من هضمها؛ ممّا يتسبب باضطرابات المَعدة ويُعزّز من الشعور بالغثيان.
  • التحدّث إلى الطبيب المُختص: في حالة كان المرء يُعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي؛ فينبغي عليه التواصل مع الطبيب المُختص لاستشارته بشأن العادات الغذائية الأنسب؛ للتعامل مع هذه الاضطرابات خلال شهر رمضان.

هل توجد عصائر تُساعد على التخلص من الإمساك في رمضان؟

هُناك عِدّة أنواع من العصائر التي تستطيع مُساعدة الفرد في القضاء على الإمساك أو التقليل من أعراضه، ومنها ما يأتي:

  • عصير البرقوق: من الجيد وجود عصير البرقوق على مائدة الإفطار في رمضان؛ لما يتمتع به من الخصائص المُليّنة التي تُساعد في تسهيل المَعدة والحدّ من الإمساك، ذلك لأن العصير المذكور يحتوي على عناصر السوربيتول والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على كميّاتٍ كبيرةٍ من فيتامين سي، وهو مُضاد أكسدة يُساعد في سحب الماء إلى المَعدة ممّا يساعد في التخلص من الإمساك، ويُمكن إضافة هذا العصير إلى عِدّة وجبات غذائية للحصول على فوائده الصحيّة.
  • عصير التفاح: يمكن لعصير التفاح أن يُقلّل من آثار الإمساك؛ ذلك لأنه يحتوي على مُركّب السوربيتول، كما أنه من العصائر التي تحتوي على كميّاتٍ كبيرةٍ من الألياف أيضًا، ويحتوي كذلك على البَكتين الذي يُعزّز من حركة الأمعاء.

هل يمكن تحضير أطباق للحد من الإمساك في رمضان؟

توجد العديد من الأطباق الغنيّة بالألياف أو العناصر الغذائية التي تُساعد في التخلص من الإمساك في شهر رمضان، ومنها ما يأتي:

  • توست الأفوكادو: تعد هذه الوصفة من الوصفات السهلة؛ فهي تحتوي على قطعة أفوكادو مهروسة يتم وضعها على خبز التوست ثم تناولها، ويمكن وضع شرائح الخيار أو الخضروات الغنيّة بالمياه فوق الأفوكادو لتعزيز حركة الأمعاء بشكل أكبر.
  • الشوفان بالفواكه والمكسرات: يحتوي هذا الطبق على العديد من أنواع الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، بالإضافة إلى الدهون غير المُشبعة، ويحتوي على الشوفان وبذور الشيا وزبدة الفول السوداني وقطعة من التفاح مع الماء، ويتم غليها حتى تصبح ذات قَوامٍ كريمي.
  • شوربة العَدس بالكاري: بما أن هذه الشوربة غنيّة بالألياف؛ فإنها من أطباق الحَساء التي ينبغي إضافتها إلى مائدة الإفطار للصائمين؛ من أجل علاج الإمساك في رمضان أو التقليل من الإصابة بهذا الاضطراب في المَعدة.

ما هي أنواع الأطعمة والمشروبات التي تتسبب بالإمساك في رمضان؟

هُناك مجموعة واسعة من الأطعمة التي يمكن أن تسبب بالإمساك عند الصائمين، ومنها الأطعمة الآتية:

  • القهوة: تُعد القهوة والشاي من المشروبات الغنيّة بالكافيين، ويمكن أن يؤدي الكافيين إلى زيادة شِدّة الإمساك عند الإنسان، كما أنه يتسبب بالإسهال في بعض الأحيان أحيانًا؛ لذلك ينبغي تجنّبه قَدَر الإمكان في رمضان.
  • الخبز الأبيض: في حالة تناول الكثير من الخُبز الأبيض يُصبح البُراز جافًّا وقاسيًا؛ ذلك لأنه يحتوي على الدقيق الأبيض مُنخفض الألياف، ويمكن الاعتماد على الخُبز المُحمّص المصنوع من الحبوب الكاملة لتجنّب الآثار السلبية للخبز الأبيض.
  • البيض: يحتوي البيض على مستويات مرتفعة من البروتين ولكنه من الأطعمة منخفضة الألياف؛ لذلك فإنها تؤدي إلى الإمساك، ويمكن إضافة بعض الأطعمة الغنيّة بالألياف إلى البيض أو تحضير العِجّة؛ لتجنّب الإصابة بالإمساك بسبب البيض.
  • الأطعمة المَقلية: يصعُب على الجهاز الهضمي التعامل مع الأطعمة المقلية وتجعل هذه الأطعمة من البراز صلبًا وجافًا؛ ممّا يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، ولا بُدّ من تناول مزيدٍ من الألياف عند الرغبة بالتهام الأطعمة المقلية لتجنّب الإمساك.
  • الأرز الأبيض: يحتوي الأرز الأبيض على كميات منخفضة من الألياف، كما أنه لا يحتوي على النخالة، وهو ما يجعله من الأطعمة التي تتسبب بالإمساك، ويمكن للصائمين تناول الأرز البني بدلًا من الأبيض عند تحضير الطعام؛ فإنه يحتوي على كمية ألياف أكبر.

هل هناك أطعمة تُقلّل من الإصابة بالإمساك في رمضان؟

يمكن للأطعمة التالية الحدّ من خُطورة الإصابة بأعراض الإمساك في رمضان:

  • الزبادي: يحتوي الزبادي على بكتيريا نافعة تُعرف باسم المُعيّنات الحيوية، وهي بكتيريا تُحسّن من صحة الأمعاء، كما أنها تُساعد في علاج الإمساك في رمضان من خلال تليين البراز.
  • البُقوليات: تتميّز البُقوليات بنسبة الألياف المرتفعة ممّا يجعلها طعامًا مُهمًّا؛ لتعزيز عملية الهضم والتقليل من الإمساك، وتُعد الفاصولياء والبازلاء من الأمثلة على البُقوليات، وكذلك العدس والحمص.
  • البروكلي: تستطيع مادة السلفورافان الموجودة في البروكلي تسهيل الهضم عند الإنسان، كما أنها مادّة تحمي الجهاز الهضمي، وتمنع المادّة المذكورة نمو بعض الكائنات الحيّة الدقيقة التي تؤثر على هضم الطعام أيضًا.
  • سلطة البطاطس: توفر سلطة البطاطس كميات جيدة من الألياف والنشا المقاوم الذي يساعد في نمو البكتيريا النافعة؛ ممّا يجعل هذه السَلطة من الأطعمة المناسبة في رمضان لتعزيز عمل الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك.

كيف يمكن الوقاية من الإمساك في رمضان؟

فيما يأتي عِدّة نصائح للوقاية من الإمساك في شهر رمضان:

  • الذهاب إلى المرحاض عند الحاجة: يجب على المرء التوجّه إلى المرحاض وإخراج البراز عند الحاجة وتجنّب تأخير ذلك؛ حتى لا يتعرض الصائم إلى الإمساك نهار رمضان.
  • المحافظة على ترطيب الجسم: من الضروري شرب الكثير من السوائل خلال فترة الإفطار في رمضان؛ لمساعدة المَعدة على الهضم وتجنّب الإمساك، ويمكن الحصول على السوائل من المشروبات، أو الأطعمة الغنيّة بالماء مثل الخيار.
  • تجنّب الأطعمة قليلة الألياف: على الصائمين تجنّب الأطعمة ذات الكميات القليلة من الألياف عند الإفطار، وينبغي الحرص على تناول الألياف إلى جانب هذا النوع من الأطعمة عند الرغبة في تناولها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الإمساك يسبب ألم أسفل الظهر فعلّا؟

هل يمكن علاج الإمساك المزمن بالأعشاب؟

هل يمكن علاج الإمساك للحامل بطرق آمنة؟

هل يوجد مشروبات لعلاج الإمساك للأطفال؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على